أعراض إدمان الحبوب

أعراض إدمان الحبوب لا تقل خطورة عن أعراض إدمان المخدرات الشائعة أو الكحوليات، حيث أن الإدمان على الحبوب المخدرة أو الدوائية يؤثر على الدماغ والمستقبلات العصبية، وينتج عنه أضرار ومخاطر متعددة تتفاقم مع مرور الوقت، وتكون سبب في إصابة الفرد بأمراض مزمنة وأعراض جانبية تؤثر على جوانب الحياة بالكامل، لذا من خلال مقالنا سنسلط الضوء على  أعراض إدمان الحبوب، وأشهر أنواع الحبوب المخدرة والأسباب والعوامل التي تدفع الإنسان إلى الوقوع في هذا الفخ.

ما هو إدمان الحبوب؟

لنوضح لكم أعراض إدمان الحبوب لابد من الحديث في البداية عن المقصود بإدمان الحبوب، وهي حالة من الاعتماد الذهني والبدني على الحبوب أو الأدوية التي تتكون من مكونات، ومواد فعالة لها تأثير على كيمياء الدماغ والجهاز العصبي المركزي، وتحدث هذه الحالة نتيجة التكرار المستمر في تناول الحبوب المخدرة مما يؤدي إلى تطور حالة التعود والإدمان على الحبوب المخدرة، أو الحبوب من الأدوية والعقاقير التي تعرف بتأثيرها الإدماني، مثل المهدئات والمنشطات والحبوب التي تحتوي على مواد مثل البنزوديازيبينات أو الأوبيويدات.

لذا إدمان الحبوب خطورته لا تقل عن خطورة الإدمان الشائع على المخدرات أو الكحوليات، بل أن حالة الاعتماد على الحبوب المخدرة قد تكون في أغلب الحالات أشد خطرًا، والجدير بالذكر أن محاولات التوقف عن الدواء تؤدي إلى ظهور أعراض الانسحاب، والتي تعرف تتضمن أعراض جسدية وأخرى نفسية خطيرة، ومؤلمة لتمنع الإنسان من السيطرة على رغبته في تناول الحبوب المخدرة.

علاج إدمان الترامادول وبدائله الفتاكة من الحبوب 100%

أنواع الحبوب المخدرة

في سياق الحديث عن أعراض إدمان الحبوب سنتحدث معنا حول أنواع الحبوب المخدرة، والتي يكثر تداولها بين الأشخاص في الوطن العربي كما يلي:

1_ إدمان المنشطات (Stimulants)

هذه الحبوب المخدرة تعرف بتأثيرها على الجهاز العصبي المركزي، حيث تزيد من نشاطه وتحفز العقل والجسم ومن أبرز أمثلتها الكافيين والكوكايين والميثامفيتامين.

2_ إدمان المهلوسات (Hallucinogens)

المهلوسات واحد من أشهر أنواع الحبوب المخدرة التي يتم تداولها بين الأشخاص، والتي تعرف بتأثيرها على مستويات الإدراك والفهم والوعي، حيث يعاني المدمن من أعراض هلاوس وضلالات غير حقيقية، ومن أمثلتها الصنفرة أو اللسعة أو الحشيش.

3_ إدمان المواد الأفيونية (Opioids)

المواد الأفيونية استخدامها الطبي العمل على تخفيف آلام الجسم والحد من الأوجاع المزمنة والمتوسطة، كما أنها تسبب شعورًا بالراحة والسعادة والاسترخاء والهدوء، ومن أبرز أنواعها الهيروين والمورفين والأكوادين.

4_ إدمان المواد المهدئة (Depressants)

المهدئات واحدة من الحبوب المخدرة التي تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتمنح المتعاطي شعور بالراحة والاسترخاء والقدرة على النوم العميق، والتخلص من المشاعر السلبية، ومن أمثلتها الباربيتورات والبنزوديازيبينات.

بالنظر إلى الأنواع المختلفة من الحبوب المخدرة يمكن القول أن مدى تأثير كل نوع يختلف عن الآخر، كما أن درجة الخطورة والمخاطر تتفاوت بناء على طريقة ومدة الاستخدام، لذا ينصح بعدم الإفراط في تناول العقاقير المخدرة أو استخدامها بدون استشارة الطبيب، وإذا كنت تعاني من هذه المشكلة سارع في طلب المساعدة من أحد المتخصصين بمركز لعلاج الإدمان.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان الكبتاجون

أسباب إدمان الحبوب

قبل أن نتحدث عن أعراض إدمان الحبوب المخدرة سنوضح لك مجموعة من الأسباب، والاحتمالات التي من المتوقع أن تكون سبب في وقوع الإنسان بهذا الفخ كما يلي:

1_ الأسباب البيئة

هناك بعض الأسباب البيئية وراء وقوع الإنسان في فخ الإدمان على الحبوب المخدرة، وهي الظروف المعيشية والوضع المادي والنزاعات العائلية ورفقاء السوء، والأماكن التي ترو ج للحبوب المخدرة وغيرها.

2_الأسباب الوراثية

بحث مجموعة من الأطباء في الأسباب الوراثية التي من المتوقع أن تكون سبب في إدمان الحبوب المخدرة، وعلى الرغم من وجود دراسات تثبت ذلك إلا أنها ليست كافية.

3_ الشعور بالمتعة نتيجة تناول الحبوب

تعرفنا على أنواع الحبوب المخدرة التي تعرف بتأثيرها على مستقبلات الجهاز العصبي والدماغ، ويعد ذلك من أسباب الإدمان حيث يتم البحث عن المتعة والنشوة والاسترخاء، خاصة أن الغالبية العظمى من هذه الحبوب تعرف بتأثيرها على المواد المتحكمة في إرسال الإشارات العصبية المسؤولة عن المتعة والشعور بالراحة.

أعراض إدمان الحبوب

أعراض إدمان الحبوب المخدرة يرجع ظهورها إلى تأثير تلك الحبوب على كيمياء الدماغ، والمستقبلات العصبية التي تتحكم في الحالة المزاجية، لذلك أعراض إدمان الحبوب تتضمن كلًا من الأعراض النفسية والجسدية كما يلي:

  • الحاجة المستمرة لتناول الحبوب المخدرة.
  • انفاق الكثير من المال للحصول على الحبوب.
  • الأرق الشديد أو النعاس المستمر.
  • العزلة والوحدة.
  • الانسحاب الاجتماعي.
  • الإنطوائية.
  • تباطؤ النفس.
  • انخفاض ضغط الدم.
  • اضطراب الذاكرة.
  • فقدان الشهية.
  • خسارة الوزن.
  • تقلبات المزاج المستمرة.
  • علامات على جسم المدمن.
  • الإرهاق والتعب.
  • الخمول والكسل.
  • انخفاض الأداء الوظيفي أو الأكاديمي.
  • الغياب المتكرر عن العمل أو المدرسة.
  • طلب المال باستمرار.

نهاية الحديث عن أعراض إدمان الحبوب:

خطورة أعراض إدمان الحبوب المخدرة تتطلب من الإنسان سرعة البحث عن طرق علاجية فعالة، ونحن في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي نقدم أحدث الاستراتيجيات العلاجية التي يمكنها التعامل مع الأعراض الإدمانية للحبوب المخدرة، واستقبال مختلف الحالات للتعامل معها بطريقة احترافية حتى يتخلص المدمن من أعراض إدمان الحبوب، فلا تردد في التواصل معنا وحجز موعد للاستشارة، والعمل مع فريق طبي متخصص لتحديد طريقة وموعد العلاج الملائم لحالتك.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال