أفضل مراكز علاج الإدمان وفقًا لـ7 معايير أساسية

أفضل مراكز علاج الإدمان هي من تساعدك على التعافي بصورة نهائية من أضرار الإدمان الجسدية والنفسية، فضلًا عن تعاملها وفقًا للاستراتيجيات العلاجية المتبعة حول العالم لتعافي المدمنين، وتوفير واحدة من المناطق والبيئات العلاجية المناسبة كما في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي برئاسة الدكتورة منى اليتامي الحاصلة على دبلومة CBT وماجستير علاج الإدمان، كما أنها من الشخصيات العامة بدولة الكويت التي بدأت حملات علاجية مكثفة حول طرق علاج الإدمان.

كما أنها تهتم كثيرًا بتطبيق الطرق الصحيحة للتعامل مع المدمنين من الأبناء والمراهقين، وchoose  لعلاج الإدمان والطب النفسي يعد أفضل مراكز علاج الإدمان بفضل الكادر الطبي المميز، والخدمات الحصرية والأنشطة الترفيهية التي تساعد المرضى على سرعة التعافي، وعلاوة على ذلك، ومن أكثر المصحات العلاجية التي تهتم بخدمة المتابعة بعد التعافي لمواجهة احتمالية الانتكاسة.

الدكتورة منى اليتامي تبذل قصارى جهدها في وضع البرامج العلاجية المناسبة لكل الحالات داخل المركز، وفقًا لنتائج التشخيص الطبي والاختبارات النفسية التي تجرى في المرحلة الأولى من العلاج، حيث تسير عليه باحترافية ودقة متناهية سنتعرف عليها من خلال حديثنا عن أفضل مراكز علاج الإدمان تابعونا.

أفضل مراكز علاج الإدمان

أفضل مراكز علاج الإدمان تحدها مجموعة من المعايير والاستراتيجيات المطلوبة، والتي تهدف إلى تقديم المساعدة المطلوبة لمرضى الإدمان لأنهم في أشد الحاجة إلى المساعدة والعون من الجميع، فالإدمان مشكلة ذات ثلاث جوانب فهي مشكلة اجتماعية ونفسية وجسدية، فلا يمكن التعامل مع الأمر بتهاون ظنًا بأنه من السهل التحرر من الإدمان، مراكز علاج الإدمان والمصحات الخاصة هي السفينة الوحيدة التي تستطيع الإبحار بك من عالم الظلمات إلى النور، فلا تتردد في البحث عن أفضل مراكز علاج الإدمان.

تأزم الوضع الحالي في المنطقة العربية لم يغير من حقيقة أن بعض المناطق والدول لا تمتلك عدد كافي من المصحات العلاجية للمدمنين، كما أن الخبرة والكفاءة في أدني مستوياتها وبالتالي لا يمكن الوقوف على الحل الأمثل لعلاج الإدمان، لكن جمهورية مصر العربية من أكثر الدول العربية الرائدة بهذا المجال، وتمتلك أعداد كبيرة من المراكز والمستشفيات والمصحات الحكومية والخاصة بعلاج الإدمان.

لكن المشكلة التي يقع بها الكثير من مرضى الإدمان هو العجز عن اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان، فهناك عدد كبير من المراكز الوهمية والغير مرخصة من وزارة الصحة، فلا تقدم خدمة طبية بل مليئة بمجموعة من المخادعين الذين يجمعون الأموال من المرضى بدون حق، وعلى الجانب الآخر هناك مصحات لا توفر خدمة كاملة لعلاج الإدمان، حيث يقتصر العلاج على سحب السموم فقط وتهمل المعالجة النفسية، كما يحدث في المستشفيات والمراكز الحكومية والمجانية.

لذا تقدم لك الدكتورة منى اليتامي أفضل مراكز علاج الإدمان بالوطن العربي هو مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث حققت لك كافة الاستراتيجيات المطلوبة في مركز واحد لعلاج الإدمان، وما هي استراتيجيات أفضل مركز لعلاج الإدمان ؟

مركز يعالج مدمن

استراتيجيات أفضل مراكز علاج الإدمان

مراكز علاج الإدمان تقدم واحدة من أسمى الخدمات المجتمعية التي تنفذ أبنائه من الضياع والهلاك بطريق الإدمان، لكن لا يمكن القول على أي مؤسسة طبية تحمل شعار علاج الإدمان أنها الأفضل، بل هناك بعض الاستراتيجيات التي تؤخذ بعين الاعتبار عند اختيار مركز لعلاج الإدمان، ويمكن تلخيصها في النقاط التالية:

1 _ الإطلاع على الأوراق الرسمية لمزاولة المهنة

في البداية أطلب الإطلاع على الأوراق الرسمية والتراخيص الخاصة بالمركز، وتأكد منها في وزارة الصحة إلى جانب أوراق مزاولة المهنة لجميع الأطباء والعاملين في المركز، لأن مجموعة كبيرة من الأشخاص يزيفون الأوراق الرسمية لخداع المرضى.

2 _ مشاهدة البيئة العلاجية

أحد المعايير المطلوبة في رحلة التعافي من الإدمان هي البيئة العلاجية المناسبة، الحالة النفسية لمريض الإدمان تتطلب البقاء في بيئة مريحة ومليئة بمشاعر الاسترخاء والبهجة، بالإضافة إلى كونها بعيدة عن المصادر التي تسهل الحصول على المخدرات.

3 _ الفريق الطبي

الفريق الطبي داخل المركز هو الداعم الأول في علاج المدمنين لذا خبرة وكفاءة الأطباء مهمة جدًا، وذلك ما دفع الدكتورة منى اليتامي إلى اختيار أفضل كوادر طبية بمعالجة الإدمان في جمهورية مصر العربية، كما أنها جمعت ما بين الأطباء والاستشاريين المتخصصين في كافة المجالات الطبية والنفسية.

4 _ برامج خاصة بمعالجة الإناث

أفضل مراكز علاج الإدمان هي التي توفر خدمة خاصة لمعالجة الإناث، فهن من الفئات المعرضة للوقوع في فخ الإدمان مثل الذكور تمامًا، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان يخصص مناطق وغرف منفصلة للإناث للخصوصية، فضلًا عن الكوادر الطبية النسائية التي تشرف على برنامج العلاج.

5 _ نسبة الشفاء

نسبة الشفاء التي يحققها المركز توضح هل يعد من أفضل مراكز علاج الإدمان أم لا، حيث أن نسبة الشفاء المرتفعة تدل على أن البرامج العلاجية والخطط والاستراتيجيات المتعبة أكثر فاعلية، ومركز اختيار يقدم لك تقارير موثقة ومطبوعة توضح نسبة الشفاء التي حققت على مدار السنوات الأخيرة.

6 _ الأنشطة الترفيهية

عند اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان تأكد من تقديم بعض الأنشطة الترفيهية، والفعاليات التي تدعم الحالة النفسية للمدمن وتشجعه على الاستمرار والمثابرة في استكمال رحلة العلاج، بالإضافة إلى الأنشطة الترفيهية والسلوكية التي تستخدم ضمن برنامج العلاج النفسي لتأهيل سلوكيات المدمن.

7 _ تكلفة العلاج

العقبة الكبرى أمام المدمنين هي التكلفة العالية لعلاج المدمنين، حيث أن الغالبية العظمى من المراكز والمصحات الخاصة تحتاج إلى مبالغ ضخمة لمنحك خدمة طبية لعلاج الإدمان، لذلك أفضل مراكز علاج الإدمان هي التي توفر خطط أسعار وبرامج متنوعة تلائم القدرة المادية للجميع، كما يفعل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

موضوعات ذات صلة: رقم مركز علاج الادمان

تكلفة مراكز علاج الإدمان

ذكرنا في ماهية اختيار أفضل مراكز علاج الإدمان أن التكلفة المادية تشكل عائق كبير أمام فئة من المدمنين بسبب ارتفاع الأسعار، لذا يتساءل البعض ما هي أسعار وتكلفة علاج الإدمان في المراكز والمصحات العلاجية، تكلفة العلاج على الأغلب تتراوح ما بين 10 إلى 30 ألف جنيه مصري شهريًا، ويحدد ذلك بناء على الإقامة ومستوى الخدمات الترفيهية.

بينما التكلفة المخصصة للأجانب تتراوح ما بين 1000-4000 دولار وأيضًا يعتمد الأمر على نوع الخدمة السياحية، والأنشطة الترفيهية وطبيعة الإقامة العادية أو الفندقية، ويجب أن تعلم بأن تكلفة علاج الإدمان في مصر ليست ثابتة بل نسبية، حيث تختلف من مركز إلى آخر.

هل مراكز علاج الادمان بالمجان أفضل الحلول ؟

ارتباطا بموضوعنا حول أفضل مراكز علاج الإدمان سنجيب عن سؤال هل مراكز علاج الادمان بالمجان أفضل الحلول، بالطبع لا من أسوأ القرارات التي قد يتخذها أي شخص هو اللجوء إلى مركز، أو مصحة لعلاج الإدمان بالمجان فليست بأفضل الحلول المقترحة، لأن خدمة العلاج تعاني من خلل والعديد من القصور كالآتي:

  • العلاج في مراكز ومصحات علاج الإدمان بالمجان يقتصر على سحب السموم من الجسم فقط، فلا وجود لخدمة العلاج النفسي والتأهيل السلوكي الذي يحفظ المريض من الانتكاسة المحتملة.
  • عدم الاهتمام بالحفاظ على السرية والخصوصية التامة لأسرار المرضى، فمن السهل أن يكتشف أي شخص إدمانك.
  • الاستراتيجيات العلاجية المستخدمة ليست حديثة أو متطورة.
  • داخل هذه المصحات يكون من السهل تهريب المخدرات بين المرضى.
  • هناك العديد من قوائم الانتظار فأنت في حاجة إلى انتظار دورك لعدة أسابيع وأشهر.

كم مدة علاج الإدمان في مراكز الإدمان؟

مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي أفضل مراكز علاج الإدمان ولكن كم مدة العلاج، المركز لا يحدد مدة ثابتة لعلاج الإدمان حيث أنها تختلف من شخص إلى آخر، ولكن في أغلب الحالات مرحلة سحب السموم أو الديتوكس تستمر مدة تتراوح ما بين 7 إلى 15 يومًا، ويعتمد ذلك على الآتي:

  • كمية المخدر المستخدمة.
  • المدة الزمنية للتعاطي.
  • الحالة الصحية للمدمن.
  • الكتلة الدهنية للجسم.
  • طريقة تعاطي المخدر.
  • المرحلة العمرية.
  • نوع الجنس.

بعد الانتهاء من هذه المرحلة يبدأ المدمن في الخضوع إلى مرحلة العلاج النفسي والسلوكي، وغالبًا ما تستمر ما بين 3 إلى 9 أشهر وهي من أهم المراحل العلاجية، حيث تكسر الاعتمادية النفسية على المخدر، ويعاد تأهيل سلوك المدمن ومشاعره للقدرة على مواجهة المجتمعة مرة أخرى بعد التعافي والخروج من المركز.

خلاصة الحديث عن أفضل مراكز علاج الإدمان:

أفضل مراكز علاج الإدمان هو المركز المتكامل الذي يجمع كل المعايير المطلوبة للتعافي من الإدمان، مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي بإدارة الدكتورة منى اليتامي نجح أن يصبح أفضل مراكز علاج الإدمان على مستوى الوطن العربي، ونسبة الشفاء واحدة من أهم الدلائل التي تشير على براعة الفريق الطبي، وفاعلية الاستراتيجيات والتقنيات العلاجية المتبعة مع المرضى.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال