أهم 4 محاور في طريقة التخلص من الكبتاجون

من المعلوم أن طريقة التخلص من الكبتاجون تتم عبر مراحل ممنهجة طبيًا. أسس العلاج المهني مع إدمان الكبتاجون أمر لا يُمكن التغافل عنه؛ لأنه من أنواع الإدمان شديدة التأثير على صحة المدمن، واتباع أنواع العلاج التقليدية يُمثل عرضًا واضحًا من المضاعفات الصحية والنفسية على وجه الخصوص التي تؤول على الفور للانتكاسة.

المتأمل لحال المدمنين الراغبين في علاج إدمان الكبتاجون يجدهم متخوفون من فكرة العلاج المرحلي، ونحن مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان نستوضح خلال هذا المقال طريقة التخلص من الكبتاجون الصحيحة لدرء الضرر عن المدمنين المدفوعون للعلاجات الأخرى بواقع أمل التعافي السريع أو الخوف من فترة العلاج التخصصي.

إليك بروتوكول طريقة التخلص من الكبتاجون الطبي داخل مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان.

يتم علاج إدمان الكبتاجون بواقع تصنيفات علاجية كثيرة كلها تهدف إلى التعافي من إدمان الكبتاجون بحسب رؤية المدمن لحاجته العلاجية. لكن أمثل علاج يضع المدمن في النهاية إلى التعافي الحقيقي؛ هو العلاج التكاملي الذي يضمن المرور بكل خطوط علاج إدمان الكبتاجون. الآن نرى محاور طريقة التخلص من الكبتاجون وفقًا لمركز اختار للطب النفسي وعلاج الإدمان على النحو التالي:

المحور الأول حول طريقة التخلص من الكبتاجون يتضمن الفحص الأولي: 

يُساعد الفحص الشامل لحالة المدمن على الكبتاجون وضع تصور كامل للأطباء عند مدى تأثير الكبتاجون على صحته، ويمكنهم من إنشاء برنامج علاجي مرن يهدف إلى تحقيق تقدم لحالة المدمن الجسدية والنفسية.

المحور الثاني حول طريقة التخلص من الكبتاجون يتضمن الآتي: 

  • طريقة التخلص من الكبتاجون بالتدخل الطبي:

التوجه إلى علاج إدمان الكبتاجون طبيًا أهم خطوة في البرنامج العلاجي، ما يحدث هنا هو المأمول الأول في التخلص من إدمان الكبتاجون بتطهير الجسم من السموم الداخلة فيه. يستلزم الأمر الكثير من الصبر والتحمل، وقبل كل شيء التوقف التام عن تعاطي الكبتاجون؛ حتى تأتي الخطوة بثمارها.

يتم التركيز على أن تكون هذه الخطوة تحت مشورة طبية؛ للسيطرة على الأعراض الانسحابية، وتلقي دعم ورعاية متخصصة خلال هذه الفترة، وجعلها أقل حدة على المدمن. بانتهاء هذه الخطوة بسلام يكون قد امتلك المدمن قدرًا كبيرًا من التعافي يؤهله لخطوة أخرى يحرز بها تقدمًا أفضل في طريق الوصول لحياة طبيعية بدون إدمان.

  • طريقة التخلص من الكبتاجون بالعلاج التأهيلي:

يُساهم العلاج التأهيلي إلى علاج الجذور التي أدت إلى إدمان الكبتاجون، ويعتبره متخصصين علاج الإدمان بأنه الأساس في التقدم نحو التعافي. في ضوء العلاج التأهيلي يستطيع المدمن التعرف على آليات تكيف أكثر فعالية للتعامل مع مشاكله، ومواجهة الإدمان، واستعادة ثقته بنفسه. من هذه النقطة يبدأ التحسن يبدو على مستوى الصحة العامة.

  • طريقة التخلص من الكبتاجون بالتشخيص المزدوج:

من المحتمل تعرض المدمن إلى مشكلة عقلة نفسية بجانب الإدمان على الكبتاجون قد تكون ناتجة عنه أو أحد التداعيات التي أدت بالشخص إلى إدمان الكبتاجون. في هذه الحالة يحتاج المدمن إلى علاج مزدوج متخصص يحمل التركيز على علاج اضطرابات يُعاني منها المدمن.

المحور الثالث حول طريقة التخلص من الكبتاجون يتضمن تسكين التعافي: 

طريقة التخلص من الكبتاجون في هذه الخطوة تتم من خلال تقليل كثافة العلاج الموجه للمدمن؛ فقد تم التأكد من الوصول لمستوى مقبول من الصحة بعدما  تطور الإدمان فيما قبل، تهدف هذه المرحلة إلى استمرارية التعافي، ومنع الانتكاسات وإدارتها على وجه السرعة، ويأخذ العلاج شكلًا من الآتي: الدعم عبر الإنترنت أو الدعم عبر الهاتف أو متابعة الاستشارات داخليًا من خلال مجموعات الدعم أو الدعم الفردي.

كم مدة التعافي من الكبتاجون؟

تعد طريقة التخلص من الكبتاجون أحد المحددات الأساسية في وضع اعتبار زمني للتعافي من إدمان الكبتاجون، وتتضمن أيضًا شدة الأعراض الانسحابية، وتختلف فترة التعافي من شخص لآخر من الفعلية التي تتسم بتخلص الجسم من السموم إلى التعافي التأهيلي في ضوء البرنامج العلاجي الذي يُحدده الأطباء لحالة المدمن. وتكون متوسطات فترة التعافي من إدمان الكبتاجون فسيولوجيًا من بعد التوقف عن تعاطي آخر جرعة من 10:7. ويمكن التعرف على مدة خروج الكبتاجون من بعض المناطق في الجسم كالآتي:

  • مدة خروج الكبتاجون من البول منذ آخر جرعة تعاطي: ينتهي الكبتاجون من البول بعد يومان إلى ثلاثة أيام.
  • مدة خروج الكبتاجون من الدم بعد آخر جرعة: يخرج الكبتاجون من الدم بعد 46 ساعة من تعاطي آخر جرعة كبتاجون.
  • مدة خروج الكبتاجون من الشعر من بعد آخر جرعة:  هي ثلاثة شهور.
    مدة طريقة التخلص من الكبتاجون جزئيًا ليست واحدة بين كل الأشخاص المدمنين على الكبتاجون، وتختلف الفترة بتقديرات غير محددة بينهم، وبحسب نوع البرنامج العلاجي المتبع لحالة المدمن يحدث تفاوت شبه ملحوظ في فترة العلاج الكلية من المدمنين على الكبتاجون ……………….. وهذا ما سنوضحه في الأسطر القادمة.

تعرف على طريقة التخلص من الكبتاجون اعتمادًا على نوع/ مدة البرنامج العلاجي المناسب لحالة المدمن.

تُمثل الرعاية الطبية خطوة احترافية تتضمن نجاحًا واضحًا على أن يكون المدمن واثقًا من الاستمرار في تلقي العلاج. لكن الوقت وحده قد يُشعر المدمن بالارتباك وبصعوبة اختيار المناسب له؛ حيث تحتاج الحالات الإدمانية للبقاء لفترة طويلة لمواصلة برنامج مناسب لها. الهدف من وراء المدة الوصول لأكبر استفادة من البرنامج العلاجي للوثوق باكتساب مهارات مستمرة، المدة الزمنية مختلفة بالتالي فإن نوع العلاج المقدم ليس واحد؛ لذا طريقة التخلص من الكبتاجون تختلف باختلاف التدخلات التي تتضمنها البرامج العلاجية في ضوء احتياجات المدمن، وحالته الإدمانية بالمقام الأول.

نوع البرنامج الفترة الزمنية  فوائده
برنامج إعادة التأهيل قصير الأمد أقل من 30 يوم أي من 7:14 يوم أو تأخذ 3 أو 5 أيام.
  • يرتكز البرنامج العلاجي هنا على التخلص من السموم في رقابة طبية.
  • يتناسب من الحالات التي لديها مسؤوليات أسرية ومهنية.
برنامج 30 يوم(العلاج السكني قصير المدى). برنامج علاجي تأهيلي يستمر من 6:3 أسابيع.

يكون من 30:28 يوم.

  • من السهل على الأشخاص المدمنين الاستمرار فيه.
  • يتم العلاج على مرحلتين علاج السموم والتأهيل النفسي.
  • يعد برنامجًا متوازنًا بين العلاج طويل الأمد ونظام الرعاية المكثف القصير.
  • توفير مجموعة مقبولة من الخدمات.
  • توفر الرعاية على مدار الساعة لحالة المدمن.
 

 

برنامج العلاج الداخلي(متوسط الأمد)

 

 

برنامج علاج تأهيلي يستمر لمدة شهرين(60) يوم، وقد يستمر لأكثر من 60 يوم.

  • يعد برنامجًا توسطي بين العلاج القصير الأمد والإقامة طويلة الأمد.
  • يتضمن العلاج بالأدوية والسلوكي والأسري، وقد يتضمنه برامج علاجية أخرى مثل برنامج 12 خطوة.
 

برنامج 90 يوم

 

البرنامج العلاجي الداخلي أو الخارجي يتم على مدار ثلاثة شهور

  • يُسمح بالزيارة للأهل والأصدقاء لساعات.
  • مناسب للعلاج التأهيلي للمرضى الداخليين والخارجيين، ولابد للأخيرة توفر دعم خارجي قوي.
  • يُتاح الاستمرار في المتابعة بالعيادة الخارجية بعد تمام مدة 90 يوم.
برامج إعادة التأهيل لمدة 6 أشهر، وسنة واحدة، وسنتين.

 

 

من 180 يوم : سنتين

 

 

 

  • تحصل الحالة على رعاية كاملة طول فترة الإقامة بما تقتضيه احتياجاتها.
  • يضم مجموعة واسعة من التدخلات العلاجية.
  • يتسم بالمرونة طوال فترة العلاج.

أهم ما تتضمنه طريقة التخلص من الكبتاجون الديتوكس 

الإدمان على الكبتاجون يؤدي لحدوث تغيرات فسيولوجية ونفسية. تظهر بوضوح مع التوقف عن تعاطي الجرعات المعتادة، وتوضح المشورة الطبية أن التأخير عن تعاطي الجرعات حالة لا تُقاس بها أعراض خروج الكبتاجون من الجسم إلا أنه إشارة فقط؛ لأن المدمن يسعى جاهدًا إلى استعادة الطاقة الإدمانية للجسم بفعل الكبتاجون، ما يؤكد أن الاضطراب الجسمي يحدث بقدر بسيط، والديتوكس مرحلة يجب ضبطها بالأدوية، وتدارك مضاعفاتها بالرعاية الدورية، وتستمر من أيام إلى أكثر من شهر إلى أن يكتسب الجسم حالته الطبيعية؛ فيتضمن سحب الأعراض من الجسم حالتين هما:

أولا: تتمثل أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم الأولية بما يلي:

  • الشعور بالقلق.
  • الشعور بالإرهاق والضعف في الجسم.
  • الشعور بالوخز والاهتزاز.
  • المشاكل الهضمية.
  • ضعف التركيز والتذكر.
  • الشعور بالآلام في الجسم.
  • صعوبة الكلام.
  • عدم وضوح الكلام.
  • التقلبات المزاجية.

ثانيًا: تتمثل أعراض انسحاب الكبتاجون الحادة بما يلي:

  • الرغبة الشديدة في تعاطي جرعة كبتاجون.
  • المعاناة باضطرابات النوم.
  • الشعور بالضيق والاكتئاب.
  • التفكير ومحاولات الانتحار.

الخطوات الأساسية لبناء حياة خالية من الإدمان

خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع  د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

اقرأ أكثر: علاج إدمان الكبتاجون… أكثر الحبوب المخدرة استهلاكا بالسعودية!!

هل ابطال مفعول حبوب الكبتاجون في المنزل يُمَكن من التعافي؟

التعافي بمفهومه الشامل يتضمنه أن تكون طريقة التخلص من الكبتاجون بأثر مهني، يعكس ذلك أن كل ما يلجأ إليه مدمن الكبتاجون باعتقادات التعافي التي تبعد عن الأوساط المهنية لا تمكنه من السيطرة الفعلية على عدم التعاطي مرة أخرى.

بل قد تُعرضه إلى تأثيرات شديدة الخطورة سواء من أثر سحب المخدر أو من الاندفاع مرة أخرى للتعاطي بشراسة. في سياق هذا نوضح أن طريقة التخلص من الكبتاجون ذاتيًا لا تصل بالمدمن إلى بر الأمان،  ولا يُعتد بها طبيًا ما دامت خارج البروتوكول المهني المخصص للحالات الفردية في علاج الإدمان بحسب درجته على المدمن.

مفككات حبوب الكبتاجون وأبرز المخاطر الكامنة وراء استخدامها.

التركيز من قبل الأشخاص المدمنين على فكرة إبطال مفعول الكبتاجون أبرز لهم شائعة بينهم تُسمى مفككات حبوب الكبتاجون تُعرف كـ طريقة التخلص من الكبتاجون على الفور؛ لتدارك معرفة تعاطي الكبتاجون أثناء تحليل المخدرات؛ للحفاظ على عدم توتر الأحوال المهنية بعد معرفة نتيجة الفحص. تتضح مفككات الكبتاجون المستخدمة كالآتي:

  • طريقة التخلص من الكبتاجون عن طريق اللبن:

يُعرف اللبن بأن له وسط حمضي يُساعد على تقليل تأثير الكبتاجون في الجسم. يعطي إيحاء واسع بأنه له الفعالية على تفكيك الكبتاجون من الجسم، ولكن على النحو الطبي لم تثبت حتى الآن فائدة توضح ذلك.

  • طريقة التخلص من الكبتاجون عن طريق الليمون:

يُعتقد أن الليمون يبطل مفعول الكبتاجون، وأيضا خل التفاح عن طريق إفراز الكبتاجون من البول بمستويات عالية.

نخبركم أن البحث المستمر عن طريقة التخلص من الكبتاجون بعيدًا عن التوجه لإفراز الكبتاجون من الجسم برعاية طبية دقيقة لا يُمكنك من ترك تعاطي جرعات الكبتاجون اليومية. الأمر بوضوح يحتاج إلى التوقف عن تعاطي الكبتاجون، ومباشرة العلاج الشامل في مركز علاج إدمان. ما دون ذلك يُعرض المدمن إلى مخاطر أبرزها الآتي:

  • خطر التسمم بجرعات الكبتاجون.
  • التعرض لمضاعفات صحية يصعب علاجها مع تكثيف التعاطي مرة أخرى.

هل يُمكنني إبطال مفعول الكبتاجون للنوم؟

من الشائع لدى المدمنين الرغبة في معرفة طريقة التخلص من الكبتاجون في أسرع وقت، وكثيرًا ما يحدث ذلك مع حالات وصول الشخص لحالة زيادة في الجرعات الأولى من التعاطي أو لدرجة عالية من الإدمان على حبوب الكبتاجون. خاصة عند الشعور بالحاجة للنوم مع عدم الاستطاعة؛ فكثيرًا ما يتردد لدى بعض المدمنين سؤالهم الآتي: ابي انام كيف افك الحبوب على الفور؟. قد يظن المدمن حينذاك أنه من الممكن السيطرة على تأثير الكبتاجون في الجسم، وإبطال مفعوله، وبالفعل قد يحاول دون جدوى من ذلك؛ مما يُعرضه إلى تعاطي أنواع أخرى من المخدرات تعمل على هبوط الجهاز العصبي المركزي،  ويعتقد أن تعطيه الشعور بالاسترخاء الباحث عنه.

نوضح في هذا أن طريقة التخلص من الكبتاجون الأمثل دائمًا أن يتوقف المدمن عن تعاطي الكبتاجون بعد انتهاء الجرعة الأخيرة بمُضي ما يقرب من 12 ساعة، ومن ثم اللجوء على الفور إلى مركز متخصص في علاج الإدمان من المخدرات للخضوع لبرنامج علاجي شامل يضم سحب المخدر من الجسم بما يتناسب مع طبيعة الحالة الإدمانية التي عليها المدمن إلى جانب التأهيل النفسي للوصول لحالة التعافي من إدمان الكبتاجون في أسرع  وقت، وأفضل حالة بدنية ونفسية.

هل الأكل يبطل مفعول الكبتاجون؟

لا.  يعتقد لدى الكثير من الأشخاص الباحثين عن طريقة التخلص من الكبتاجون بواسطة الأكل أن هناك بعض الأطعمة التي تساعدهم في إبطال مفعول الكبتاجون في الجسم على الفور، والحقيقة أن الأمر أكثر من تأثير وقتي مزعج يريدون التخلص منه؛ لأن حبوب الكبتاجون ستظل في الجسم بمفعولها الطبيعي، وإن قل اعتقادًا إلى جانب التعود بأثر رجعي.

ماذا يمكن أن يحدث إذا تركت الكبتاجون بدون علاج؟

ليس من السهل ترك الكبتاجون دون توجه علاجي بمسار طبي شامل؛ حيث بعد التوقف عن التعاطي يحدث انخفاض لنسبة المخدر في الجسم  يتعرض المدمن خلال ذلك لأعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم لا يستطيع المدمن مقاومتها دون تدخل دوائي مناسب يُسيطر عليها، ويُحفف من وطأتها عليه.

انتبه عند تناول أشياء تزيد مفعول الكبتاجون

تتصف السلوكيات الإدمانية للمدمنين بالعشوائية رغم ما بها من تركيز لأغراض انتقائية لهم إلا أنها محفوفة بالمخاطر. يُمثل تعاطي نوعين من المخدرات يعملان بنفس التأثير على العقل درب من الجنون؛ لارتفاع المفعول مع الرغبة في استمراره، يعقبه على الصعيد الآخر تأثيرات ضارة؛ فلابد من التركيز على عدم تناول المواد التي تزيد من مفعول الكبتاجون منها ما يلي:

  • المواد المخدرة من نفس نوع التأثير.
  • تناول مستحضرات الكافيين.
  • المشروبات التي تزيد من الطاقة.

يُمكن الاطلاع على: علاج إدمان الكوكايين

نصائح مهمة:

  • طريقة التخلص من الكبتاجون عن طريق علاج الإدمان الجسدي لا تضمن علاج الجوانب النفسية والاجتماعية وبالتالي لا تؤهلك إلى التعافي الفعلي.
  • تعدد البرامج العلاجية باختلاف مستوياتها يساعدك على اختيار نوع البرنامج العلاجي المناسب لك.

تنبيه هام: 

  • احذر التوقف عن تعاطي الكبتاجون بمفردك.
  • ابتعد عن دمج المواد المخدرة من نفس التأثير مثل الكبتاجون والأمفيتامين أو الكوكايين.

ختامًا

طريقة التخلص من الكبتاجون ليست واحدة إلى جانب المدة الزمنية لعلاج الإدمان. في ضوء ذلك تتعدد البرامج العلاجية وفقًا للتدخلات المناسبة لحالة المدمن، وجميعها لا تقتصر على مرحلة تطهير الجسم من الكبتاجون فقط. بل هي أحد المراحل العلاجية المتضمنة بالبرنامج العلاجي، وهذا يفتح المجال بثقة وسلاسة للمدمنين للدخول في تجربة العلاج بعيدًا عن الإسراف في محاولات إبطال مفعول الكبتاجون بتتبع السوائل وغيرها، وتوهم العلاج بها.

المصادر:

https://www.help4addiction.co.uk/other-drugs/amphetamine-addiction-treatment-rehab/ https://www.help4addiction.co.uk/other-drugs/amphetamine-addiction-treatment-rehab/ https://thefutureeg.com/how-many-days-clean-the-body-of-captagon/?lang=en https://addictioninfo.org/captagon-side-effects/ https://www.addictioncenter.com/rehab-questions/how-long-does-treatment-take/ https://www.sanantoniorecoverycenter.com/rehab-blog/how-long-does-drug-rehab-take/ https://addictioninfo.org/captagon-side-effects/

شارك المقال