إبطال مفعول الكوكايين

إبطال مفعول الكوكايين لا يحدث بدون مساعدة طبية بمركز أو مستشفى لعلاج أعراض الانسحاب، فلا يتخلص الجسم من مفعول الكوكايين إلا في حالة التوقف تمامًا عن تعاطي الكوكايين، وترك الجسم يتخلص من السموم بشكل نهائي إلى أن يتم يتعافى من آثار الإدمان، وننصحك بالتعرف على الطرق الطبية لإبطال مفعول الكوكايين دون الانسياق وراء الشائعات والمعلومات المغلوطة عن وسائل إبطال الكوكايين داخل الجسم، تابع معنا للحديث عن كيفية طرد سموم الكوكايين من الجسم بطريقة فعالة وبدون ألم.

مفعول الكوكايين

مع بداية الحديث عن إبطال مفعول الكوكايين فلنتحدث عن مفعول الكوكايين، حيث تختلف مدة مفعول الكوكايين من شخص إلى آخر، ولكن يبدأ مفعوله بعد  10 إلى 60 ثانية لتدخين أو استنشاق أبخرته الكوكايين أو حقنه في الوريد.

بينما تتأخر تأثيرات الكوكايين في البدء عند الشم وتظهر بعد حوالي 5 إلى 30 دقيقة، أما وقت ذروة تأثير الكوكايين عن التدخين أو الحقن بعد تعاطيه يحدث بعد 3 دقائق إلى 5 دقائق، كذلك عند التعاطي عن طريق الشم يصل المتعاطي إلى قمة النشوة خلال مدة تتراوح من 20 دقيقة إلى نصف ساعة كحد أقصى.

يستمر مفعوله عند شمه بالأنف لمدة أطول وغالبًا ينتهي تأثيره بعد 60 إلى 120 دقيقة، أما في حالة التدخين والحقن ينتهي بشكل أسرع في غضون 10 إلى 15 دقيقة، وبالتالي بشكل عام يبقى المتعاطي تحت تأثير الكوكايين ومفعوله لمدة تتراوح ما بين 15 دقيقة إلى ساعتين كحد أقصى.

مفعول الكوكايين على المخ والجهاز العصبي

ضمن حديثنا عن إبطال مفعول الكوكايين سنتعرف على مفعول الكوكايين على الجهاز العصبي والمخ، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • يؤثر على التفكير ويحدث انخفاض في القدرات الذهنية للمدمن نتيجة إتلاف الكوكايين لخلايا المخ.
  • ضعف الذاكرة نتيجة إفساد الكوكايين للمادة الرمادية الموجودة في الجهاز العصبي المركزي.
  • عدم الاتزان بسبب قلة النوم والهلاوس السمعية التي تسبب إرهاق المدمن جسديًا ونفسيًا.

كيف يخرج الكوكايين من الجسم؟

هناك بعض المدمنين يعتقدون أن إبطال مفعول الكوكايين يتم بواسطة العديد من الطرق التقليدية والطبيعية دون الحاجة إلى الطبيب، مثل من يلجأ إلى تناول بعض الأدوية بدون وصفة من الطبيب، وعلاوة على ذلك هناك من يعتقد أن تناول بعض الأطعمة والمشروبات أو الأعشاب يمكن أن يساعد على إبطال مفعول الكوكايين، أيضًا شرب كميات كبيرة من الماء يقال أنه يساهم في إزالة بقايا المخدر من الجسم، وإسراع عملية تنظيف الجسم من الكوكايين وغيرها من الطرق التقليدية.

وعلى الرغم من تصديق العديد من الأشخاص هذه الطرق في قدرته على إبطال مفعول الكوكايين، ولكنها لا تجدي نفعًا ولا تحقق أي نتيجة إيجابية للمتعاطي، فليست إلا عوامل مساعدة تعزز من طرد سموم الجسم، ولكن لا تؤثر نهائيًا على مفعول الكوكايين، وعند إجراء تحليل المخدرات تكون النتيجة إيجابية، لأنه وفق العديد من الدراسات الحديثة تؤكد على أن خروج الكوكايين لا يتم إلا بالإقلاع نهائيًا عن المخدر، ويكون ذلك تحت إشراف طبي متخصص داخل أحد المراكز العلاجية كمركز  CHOOSE لعلاج الإدمان.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان الكوكايين نهائيًا

عوامل تؤثر على مدة بقاء الكوكايين

إبطال مفعول الكوكايين من الأمور التي تشغل بال الكثير من المتعاطين، كما يتساءلون عن مدة بقاء الكوكايين في الجسم، والتي تختلف من شخص إلى آخر، بناء على مجموعة من العوامل كما يلي:

  • تزداد أو تقل مدة بقاء مخدر الكوكايين في الجسم وفقًا لكمية الجرعات التي يتناولها الشخص، حيث أن تناول جرعات كبيرة من الكوكايين على فترة قصيرة يزيد من احتمالية بقاء المخدر في الجسم لمدة أطول، وذلك على عكس ما يتناول جرعات صغيرة من المخدر حيث تقل مدة بقاء المخدر في الجسم.
  • مدة بقاء الكوكايين في الجسم تزداد بناء على تقدم المتعاطي في السن، بينما تعاطي المخدر في سن مبكر يقلل من مدة بقاء المخدر في الجسم.
  • إذا كان الشخص يتعاطى مخدر آخر أو مشروبات كحولية أخرى إلى جانب الكوكايين، فإن مدة بقائه بالجسم تزداد.
  • تعتمد مدة خروج الكوكايين من الجسم على الحالة الصحية، فإذا كان المتعاطي يعاني من أمراض مزمنة في الكبد والكلى المسؤولين عن التخلص من المخدر في الجسم، فإن مدة بقاء المخدر تزداد.
  • إذا كان الشخص يتناول مواد تحتوي على الكافيين بصورة دائمة بجانب تعاطي الكوكايين، فإن مدة بقائه في الجسم تكون طويلة لأن الكافيين يعطل من سرعة امتصاص الكوكايين، وبالتالي التخلص منه بشكل أبطأ.

إبطال مفعول الكوكايين

إبطال مفعول الكوكايين
إبطال مفعول الكوكايين

أسرع طريقة لإبطال مفعول الكوكايين تعني التوقف تمامًا عن تعاطي هذا المخدر، وصعوبة أعراض الانسحاب التي تظهر في تلك الأثناء تحتم على المتعاطي الاستعانة بأحد الأطباء المتخصصين، والمساعدة الطبية لإدارة أعراض الانسحاب إلى أن يتم إبطال مفعول الكوكايين بشكل كلي، تواصل معنا الآن أفضل مركز لعلاج إدمان الكوكايين في مصر مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

إلى جانب ذلك ينصح أطبائنا باتباع بعض التعليمات والإرشادات التي من شأنها المساعدة في تسريع عملية إبطال مفعول الكوكايين مثل:

الاسترخاء الراحة الغذاء الصحي شرب الماء تناول الفيتامينات جهد بدني خفيف
مفعول الكوكايين يتسبب في إرهاق عقلك واستنفاذ طاقتك ومنحك شعور بالإرهاق العاطفي والجسدي، ولمقاومة هذه الأعراض ننصحك بالاسترخاء للسيطرة على مستويات القلق والتوتر، لذا تعلم تقنيات الاسترخاء مثل التأمل والتنفس العميق تساهم في تهدئة مفعول الكوكايين. لتكون قادر على إبطال مفعول الكوكايين ننصحك بأخذ قسط من الراحة لتقليل آثار ومفعول الكوكايين، لذا ننصحك بالبقاء في غرفة مظلمة وهادئة بعيدًا عن الضوضاء، والاستلقاء على الظهر وغلق العينين وساعد جسدك على الاسترخاء والهدوء. من نصائح إبطال مفعول الكوكايين الاهتمام بتناول الغذاء الصحي، فأساس مفعوله هذا المخدر هو خلط نسب الهرمونات وتأثيرها على عمل المخ والدورة الدموية والخلايا العصبية، ولكن مع الاهتمام بنوعية الطعام ينخفض مفعول الكوكايين بشكل ملحوظ، حيث أن الخضراوات والفاكهة والمكسرات والحبوب الكاملة تمد الجسم بالمعادن والفيتامينات، والألياف الهامة مثل البروتين مما يساهم في عمل المخ بشكل أفضل وسرعة إبطال مفعول الكوكايين داخل الجسم. للعمل على إبطال مفعول الكوكايين ينصح بشرب كميات كبيرة من الماء، والتي تساعد على سريان الدم ومنع جفاف الفم، بالإضافة إلى مساعدة الأعضاء الداخلية على سرعة الاستقلاب وطرد الكوكايين بشكل أسرع. إبطال مفعول الكوكايين بواسطة تناول الفيتامينات التي تعد وسيلة مهمة للتخلص من آثار تعاطي الكوكايين، حيث يحتاج الجهاز العصبي إلى الفيتامينات بشكل أساسي للحفاظ على اتزان الجسم، ومن أهم هذه الفيتامينات للعودة إلى وعيك الآتي:

  • فيتامين A.
  • فيتامين B.
  • فيتامين C.
 

إبطال مفعول الكوكايين من خلال التمارين الرياضية الخفيفة مثل الهرولة أو التمشية بهدوء للحصول على قسط من الراحة والاستمرار في التنفس بعمق حتى يتلاشى مفعول المخدر تمامًا، ولكن لا تبالغ في ممارسة التمارين الرياضية حتى لا تتفاقم الأعراض الجانبية، وننصحك أيضًا بتجنب الآتي:

  • تدخين السجائر.
  • شرب القهوة.
  • تناول الحمضيات كالليمون والخل.
  • شرب أعشاب بدون استشارة طبية.
  • تناول أدوية الصداع وعلاج الغثيان.

مدة بقاء الكوكايين بالجسم

كيفية إزالة سموم الكوكايين من الجسم

بعد التعرف على كيفية إبطال مفعول الكوكايين سنتناول نقطة في غاية الأهمية وهي إزالة سموم الكوكايين من الجسم، والتي تبقى داخل نظام الجسم لمدة تتراوح ما بين 5 أيام إلى 14 يوم، وبالتالي عند إجراء تحليل المخدرات خلال هذه المدة تكون النتيجة إيجابية، لذا أنت بحاجة إلى إزالة سموم الكوكايين بشكل نهائي.

ومن المتوقع عند إزالة الكوكايين من الجسم أن يبدأ ظهور أعراض الانسحاب بسبب الرغبة في تعاطي الكوكايين، وبالطبع تكون أعراض حادة ومؤلمة جدًا لذا يستلزم الذهاب إلى مركز علاج الإدمان، واتباع خطة طبية لإزالة سموم الجسم وخطة دوائية لتخفيف أعراض الانسحاب، كما يستلزم البقاء تحت الإشراف الطبي والمهني، ومساعدة الأطباء والمتخصصين من خلال:

  • وصف الأدوية التي تجعل فترة انسحاب الكوكايين دون ألم.
  • التواجد في بيئة صحية ومحاطا بالدعم والإشباع العاطفي لتجاوز هذه المرحلة دون انتكاسة.
  • مد الجسم بالأغذية الصحية والغنية بالمعادن والفيتامينات لجعل الجسم رطبا ليعمل بشكل صحيح.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك الخضوع إلى العلاج الجزئي داخل أفضل مركز لعلاج إدمان الكوكايين في مصر مركز CHOOSE، بالإضافة إلى الاستفادة من برامج العلاج الكلي من إدمان وإبطال مفعول الكوكايين ضمن توفير الإقامة الداخلية إلى تحقيق التعافي بالكامل، فلا تترد في التواصل معنا على الفور.

ملخص المقال إبطال مفعول الكوكايين:

إبطال مفعول الكوكايين يحدث داخل مصحات العلاج المتخصصة لإدارة أعراض الانسحاب، فلا يتم إبطال الكوكايين إلا بالتوقف تمامًا عن تناول هذا المخدر، وبالتالي يحتاج المتعاطي أو المدمن إلى مساعدة طبية عاجلة، وداخل مراكز علاج الإدمان تتوافر بروتوكولات واستراتيجيات علاجية آمنة وسريعة تساهم في إبطال مفعول الكوكايين بدون ألم لتمر هذه المرحلة بسلام.

مصدر1 

مصدر2

شارك المقال