إدمان الأدوية والعقاقير الطبية و6 من أسماء الأدوية التي تسبب الإدمان

إدمان الأدوية والعقاقير الطبية يؤدي إلى الموت المفاجئ عند تناول جرعات زائدة من الدواء، الإدمان في نظر العديد من البشر يقتصر على المخدرات والكحوليات، ويجهلون أن هناك ما يعرف بإدمان الأدوية الطبية وهي التي تؤثر بشكل واضح على الجهاز العصبي المركزي وعمليات إفراز الهرمونات الدماغية، وهذا النوع من الإدمان شائع بين الرجال والنساء وتحديدًا من كبار السن، الذين يتعاطون أدوية لآلام الجسم الحادة والمزمنة، لذا خلال حديثنا اليوم سنوضح لكم ما هو إدمان الأدوية والعقاقير الطبية، وأسماء الأدوية التي تسبب الإدمان وطرق العلاج.

إدمان الأدوية والعقاقير الطبية

إدمان الأدوية والعقاقير الطبية ظاهرة مجتمعية يعاني منها أعداد كبيرة من الرجال والنساء، الإدمان على الدواء يعني الاستخدام القهري للدواء اعتياد العقل والجسم على المادة الفعالة للدواء، والتي في أغلب الأحيان يكون لها تأثير على المستقبلات العصبية وعمليات إفراز الهرمونات الدماغية، لذلك عندما نتحدث عن إدمان الأدوية والعقاقير الطبية نكون أمام خطأ بشري أدى إلى وقوع العقل والجسد في الاعتمادية المفرطة التي تسبب الإدمان.

ظاهرة إدمان الأدوية والعقاقير الطبية غالبًا ما تكثر بين النساء مقارنة بالرجال، وذلك لفرط استعمال المهدئات أو المسكنات أثناء آلام الدورة الشهرية، بالإضافة إلى النساء هن الفئة الأكثر تعرض للاكتئاب والاضطرابات النفسية، لذا يكون لديهم رغبة مفرطة تجاه تعاطي الأدوية النفسية، والتي تعتبر من أشهر فئات الأدوية التي تسبب الإدمان.

وفي الآونة الأخيرة أسفرت الدراسات السريرية والإحصائيات عن ارتفاع حصيلة المدمنين على الأدوية، والتي أصبحت ضمن البدائل الرخيصة للمواد المخدرة، بينما يتم الترويج لها على أن الأدوية لا تسبب الإدمان وتمنح نفس الشعور بالنشوة أو الإثارة الناتجة عن الإدمان، إلا أن ما سبق ليس إلا خرافات يروج لها لخداع الكثير من الأشخاص، وسنتحدث معكم الآن عن أسباب الإدمان على الأدوية والعقاقير الطبية المختلفة.

أسباب إدمان الأدوية والعقاقير

إدمان الأدوية والعقاقير الطبية يكثر بين البشر لعدة أسباب من الضروري التنويه عنها، ويمكن تلخيص أسباب إدمان الأدوية الطبية في الأسطر التالية:

  • الجهل بأن الأدوية والعقاقير الطبية لها إيجابيات وسلبيات من ضمنها الوقوع في فخ الإدمان.
  • الإفراط في استعمال تلك الأدوية التي تؤثر على النواقل العصبية وتمنح شعور بالراحة، والاسترخاء بسبب زيادة مستويات إفراز الهرمونات المسؤولة عن تلك المشاعر.
  • تصديق الشائعات حول فوائد بعض من أقاويل التجار عن فوائد أنواع من الأدوية، والعقاقير الطبية للصحة الجنسية مثل علاج سرعة القذف أو ضعف الانتصاب.
  • المعلومات الخاطئة حول بدائل المخدرات الآمنة باستبدالها ببعض أنواع من الأدوية والعقاقير الطبية.
  • استعمال مجموعة الأدوية التي تؤثر على مستقبلات الجهاز العصبي، ومستويات إفراز الهرمونات الدماغية دون الرجوع إلى الطبيب المختص.
  • مضاعفة الجرعات من الأدوية والعقاقير الطبية التي تسبب الإدمان.
  • استخدام الأدوية بطريقة سيئة تعويضًا عن المواد المخدرة باهظة الثمن.

سوء استخدام الأدوية pdf

إدمان الأدوية والعقاقير الطبية كما ذكرنا ضمن أسبابه سوء استخدام الأدوية، والمقصود أن بعض المدمنين يستخدمون الأدوية الطبية التي تؤثر على الجهاز العصبي، والدماغ لأغراض إدمانية تساعدهم على توفير المال المطلوب لشراء المواد المخدرة باهظة الثمن، أو الاعتقاد بأن تلك الأدوية كافية لحل مشكلات الصحة الجنسية، وغيرها من المعلومات والمعتقدات الخاطئة لدى البعض التي تشجع على إساءة استعمال الأدوية الطبية.

تعرف على علاج إدمان الدواء

إدمان الأدوية النفسية

إدمان الأدوية النفسية مثل مضادات الاكتئاب أو مضادات الذهان أو القلق وغيرها أمر شائع، ويرجع السبب إلى الخطأ في التعامل مع تلك الأدوية التي تساعد على التحكم في الدماغ ونشاط الجهاز العصبي، والإدمان يحدث عند الخروج عن التعليمات التي يضعها المعالج النفسي من ناحية الجرعات الدوائية المسموح بها، والآمنة التي تحميه من الوقوع في شباك الإدمان والتعود الذهني والنفسي.

أسماء أدوية تسبب الإدمان

ارتباطا بموضوع اليوم عن إدمان الأدوية والعقاقير الطبية سنتعرف على أسماء أدوية تسبب الإدمان، والتي تتضمن التالي:

1_ الفنتانيل

إدمان الأدوية والعقاقير الطبية يشمل دواء الفنتانيل وهي مادة أفيونية صناعية، حيث أن تأثيرها أقوى من المورفين بـ50 مرة، وخطورتها التي تسبب الإدمان ترجع إلى كونها مادة كيميائية تحضر في المعمل وليس من مكونات طبيعية، وعلاوة على ذلك، تم تطوير مادة الفنتانيل لتصبح علاج أساسي لمرضى السرطان، وخلط هذه المادة مع الهيروين يؤدي إلى الموت المفاجئ بسبب الجرعات الزائدة.

2_ الكوديين

الكوديين هي مادة أفيونية تعمل على تخفيف آلام الجسم الخفيفة والمتوسطة، حيث يكثر استخدامها في حالات نزلات البرد الشديدة لقدرتها على تخفيف السعال المزمن، ويكثر وصف هذه المادة لمرضى الأنفلونزا حيث تتواجد في أدوية الشرب لعلاج السعال، لكنها تسبب الإدمان بسبب تأثيرها على مستقبلات الألم بالجهاز العصبي المركزي.

بالإضافة إلى ذلك تأثير هذا الدواء يساعد الإنسان على الشعور بالراحة والاسترخاء والهدوء، ولكن خطورتها لا تتمثل فقط بالإدمان بل يسبب الاكتئاب الحاد وزيادة الوزن، لذلك عدد كبير من الأطباء يشبهون الكوديين بتأثير الكحوليات.

3_ الزولبيديم

الزولبيديم ضمن قائمة إدمان الأدوية والعقاقير الطبية، وهي من المواد التابعة لفئة الباربيتورات، والتي تستخدم لعلاج اضطرابات النوم والأرق المزمن مثل دواء البنزوديازيبينات، وذلك لأن هذه الأدوية تعرف بقدرتها على تثبيط نشاط الجهاز العصبي المركزي، لذا تخلق شعور بالراحة والاسترخاء والهدوء.

بالإضافة إلى ذلك تناول جرعات من أمبيان يزيد من مستويات النشوة والإثارة التي تدفع الإنسان إلى الإدمان، لذا يستدعي الحذر عند استعمال الأدوية التي تعالج اضطرابات النوم مثل الأرق.

4_ أوكسيكودون

أوكسيكودون من الأدوية الطبية التي تسبب الإدمان وتنتمي إلى فئة الأدوية المسكنة، ويباع هذا الدواء تحت اسم OxyContin ويكون تابع للمسكنات الغير أفيونية، حيث تعمل على التحكم في استجابة الجهاز العصبي للمؤشرات الألم، لذا التأثير الشائع لدواء أوكسيكودون هي الراحة والاسترخاء والهدوء، كذلك يمتلك الدواء تأثير قوي على الدماغ مما يسبب أعراض انسحاب قوية عند التوقف عن الدواء.

5_ الأمفيتامين

الأمفيتامين أو اديرال Adderall من الأدوية المنبهة التي تساعد على كبح أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه، كما أنه يعد من أشهر الأدوية التي تستخدم في مساعدة الإنسان على الانتباه والتركيز واليقظة، ولكن يسبب العديد من الأعراض الجانبية مثل التعرق والرعشة والحمى والنوبات والأرق واضطرابات النوم وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك بعض الحالات قد تتعرض إلى الغيبوبة أو النوبات القلبية أو السكتات الدماغية، وعلاوة على ذلك، الموت المفاجئ عند تناول جرعات عالية من الدواء، كما أن الدواء يفقد الإنسان الشهية ويكون لذلك تأثير واضح على الوزن، ويعد دواء اديرال من فئة الأدوية المنشطة التي تباع في الأسواق.

للأسف هناك من يروج لهذه الأدوية على أنها حبوب الدراسة بمعني تساعد على زيادة التحصيل الدراسي، ومن هنا يحدث إساءة استخدامها من قبل الطلاب بالمدارس والجامعات، وبالتالي تكثر حالات إدمان الأدوية والعقاقير الطبية بين الفئات العمرية الصغيرة، أيضًا هناك دواء آخر شائع يحدث نفس تأثير دواء اديرال وهو دواء ريتالين (ميثيلفينيديت).

6_ زاناكس (ألبرازولام)

إدمان الأدوية والعقاقير الطبية يتضمن سوء استعمال دواء زاناكس (ألبرازولام)، ويستخدم هذا النوع من الدواء في علاج مرضى يعانون من نوبات الذعر والهلع، حيث أن المادة الفعالة تساعد على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، والعمل على تقليل نشاط الدماغ للحد من الإثارة ومنح الإنسان شعور بالنشوة والاسترخاء والهدوء، لذلك يعد من أفضل الأدوية المستخدمة في علاج اضطرابات النوم والتعامل مع حالات الأرق المزمن.

ولكن هذا الدواء يكون سبب في الإدمان لتسببه في الاعتياد والتعود الذهني والعقلي، وخطورتها تزداد عند خلط الدواء مع جرعات من المشروبات الكحولية، فضلًا عن تسبب الجرعة الزائدة في الموت المفاجئ لأنها تقلل من قدرة الجسم على التنفس.

علاج إدمان المنومات من خلال 4 خطوات فقط

علاج إدمان الأدوية والعقاقير الطبية

مريض إدمان الأدوية والعقاقير الطبية يخضع لبروتوكول علاجي يشبه مريض الإدمان على المخدرات، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يصمم آليات، واستراتيجيات علاجية استنادًا على الاحتياجات الفردية لكل مريض إدمان على الدواء، علمًا بأن خطوات العلاج تنقسم إلى 4 مراحل كالآتي:

  1. التشخيص والفحص الطبي الدقيق.
  2. سحب الدواء من الجسم (الديتوكس).
  3. العلاج والتأهيل السلوكي والنفسي.
  4. برامج المتابعة طويلة الأمد بعد التعافي للحد من الانتكاسة.

نهاية الحديث عن إدمان الأدوية والعقاقير الطبية:

إدمان الأدوية والعقاقير الطبية مشكلة صحية تواجه المريض الذي يفرط في استعمال الدواء، أو يتناول جرعات عالية من الأدوية التي تسبب الإدمان كما أشرنا لها خلال حديثنا، والإدمان على الدواء يحدث لأسباب مختلفة أهمها عدم نشر الوعي الكافي عن سلبيات الأدوية التي تؤدي إلى الإدمان، ويكثر ذلك في حالات الأدوية التي تعرف مادتها الفعالة بالتحكم في نشاط الدماغ وعمل الجهاز العصبي المركزي، سارع في البحث عن طبيب متخصص لعلاج إدمان الأدوية والعقاقير الطبية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال