إدمان حبوب الهلوسة والصاروخ الاشهر في المهلوسات

إدمان حبوب الهلوسة والصاروخ الاشهر في المهلوسات التي تحولك إلى زومبي في ثوان معدودة، أخطر أنواع المخدرات التي تذهب العقل هي المهلوسات التي تعمل على رفع مستويات الهلوسة، ويخلق المتعاطي عالم من الأوهام والضلالات التي تتحكم في مشاعر وأفكار الإنسان، فلا يمكنه أن يفرق بين الواقع والخيال، لذا متعاطي المهلوسات يفقدون عقلهم بعد الجرعة الأولى، وخطورة المهلوسات لا تنتهي بانتهاء مفعول الحبة بل تكون تستمر لأبعد من ذلك، والسبب هي التأثيرات السلبية على الصحة العقلية، ومن خلال حديث اليوم سنتوضح لكم تفاصيل إدمان حبوب الهلوسة وطرق العلاج.

ما هي المهلوسات؟

إدمان حبوب الهلوسة أحد قضايا الإدمان الشائعة في الوطن العربي، والذي أصبح بيئة خصبة لتفشي أشكال مختلفة من الإدمان على أنواع من المخدرات، والمهلوسات أخطر الأنواع التي تذهب بالمتعاطي إلى طريق الموت، حيث أن مجموعة من المواد التي تعرف بتأثيرها النفساني الشديد، وتكون سبب في رؤية أشياء غير حقيقة أو سماع أصوات وهمية هذا ما يعرف بالهلاوس البصرية والسمعية.

الدراسات التي أجريت على حبوب الهلوسة أكدت على أنها سبب في رفع مستوى الهلاوس، وظهور أعراض غريبة ومزعجة للغاية يكون من الصعب التحكم فيها، كما أن متعاطي هذا النوع من الحبوب يعانون من نوبات القلق والذعر الشديد، ويكونون أشخاص عدوانيين للغاية تجاه الآخرين.

هناك مجلة بمجال علم الأدوية النفسية والتجريبية والسريرية تشير إلى أن المهلوسات لها جانب طبي، ولكن هذا لا ينفي حجم المخاطر الصحية التي تتسبب فيها الأدوية على المدى القريب والبعيد، فلا ينصح نهائيًا باستخدام المهلوسات.

أشهر أنواع المهلوسات

إدمان حبوب الهلوسة والصاروخ الاشهر في المهلوسات التي تدور بمجتمعاتنا العربية، ولكن هناك الكثير من أنواع المهلوسات التي تعرف بناء على الأعراض الجانبية، ومن أشهرها التالي:

1_ عقار إل إس دي

LSD هو واحد من أقوى المهلوسات التي تحتوي على حمض الليسرجيك، وهي مادة عديمة الرائحة تتميز باللون الأبيض والشفاف، كما أن يشتق من الجاودار والحبوب الأخرى، ويسبب مشاعر النشوة المفرطة نتيجة مضغ أوراق مليئة بمادة LSD، ويعرف في الشارع باسم النقاط الصفراء أو أشعة الشمس الصفراء أو الحمض.

2_ دي إم تي

يُعرف DMT بالروح وهو مركب كيميائي يتواجد طبيعيًا داخل خلايا الدماغ البشري والنباتات بنسبة محددة، ويتم إعداد هذا المركب من خلال تخمير عدد من النباتات المحددة من غابات الأمازون، وتناول هذه المادة يكون من خلال شاي الأعشاب  المسمى آياهواسكا، ويمنح المتعاطي رحلة من الانفصال الشديد عن الواقع، حيث يرى الشخص نفسه بأشكال وصور مختلفة مثل الكائنات الفضائية.

3_ سيلوسيبين (شرومز)

يُشتق السيلوسيبين من أحد أنواع الفطر الذي يزرع في الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية والمكسيك، لذا يطلق عليه الفطر السحري المميز باللون الأرجواني، كذلك من الممكن إعداد هذا المركب في المختبرات ليكون صاحب تأثير أقوى.

4_ بي سي بي

تم تطوير الفينول الخماسي الكلور في الخمسينيات من القرن العشرين كمخدر، ومن ثم تحول إلى مادة مهلوسة شائعة للغاية داخل الولايات المتحدة، ويكون على هيئة أقراص أو سائل أو مسحوق أو كبسولات بلورية ذات لون أبيض، ويعرف باسم PCP، وشائع باسم الملائكة وحبة السلام وقارب الحب.

5_ الكيتامين

الكيتامين يكون أحد صور إدمان حبوب الهلوسة حيث يعد دواء انفصالي، والذي يعمل على تشويه صورة الإنسان وأفكاره ومشاعره، ويسبب الهلاوس والضلالات مثل رؤية أشخاص غير حقيقين أو سماع أصوات غير واقعية، ويتم اساءه استعمال الدواء من خلال الاستنشاق أو البلع أو التدخين.

أنواع الهلوسة

عند الحديث حول قضية  إدمان حبوب الهلوسة لابد من تسليط الضوء على أنواع الهلوسة، حيث كشفت لنا الأبحاث والدراسات عن وجود عدة أنواع من المهلوسات، وللأسف لا يعلم الناس سواء الهلوسة الكلاسيكية على أدوية LSD والفطر السحري، بينما في السنوات الأخيرة زادت شعبية المهلوسات من الأدوية الانفصالية مثل الكيتامين ومركب الفينول الخماسي الكلور، والآن سنتعرف معًا عن أنواع الهلوسة عن قرب:

1_ المهلوسات الكلاسيكية (المخدرات)

إدمان حبوب الهلوسة يشمل المهلوسات الكلاسيكية التي تتضمن الفطر المخدر وعقار إل إس دي وغيرها من الأدوية المهلوسة، والتي تؤدي إلى تأثيرات مبهجة وشعور بالنشوة والسعادة، غالبًا ما تصنع هذه المهلوسات من بعض النباتات أو صناعيًا في المعامل والمختبرات.

2_ الهلوسة الانفصالية

إدمان حبوب الهلوسة من أنواعها المهلوسات الانفصالية التي تسبب انفصال تمام عن الواقع المحيط، ويحدث ذلك بسبب الفينول الخماسي الكلور والسالفيا والكيتامين الأشهر في الأدوية الانفصالية، ومن الأعراض الشائعة للتعاطي هي الأوهام والبارانويا وغيرها.

3_ الهذيان

الهذيان أحد أنواع إدمان حبوب الهلوسة التي تخلف نوع من التصورات والخيالات البصرية، ويكون من الصعب تمييزها عن الواقع مثل الأتروبين والهينبان والبلادونا والهيستامين واللفاح وغيرها.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان حبوب الهلوسة 

أعراض تعاطي حبوب الصاروخ

إدمان حبوب الهلوسة وأشهرها حبوب الصاروخ التي تفصل الإنسان عن الواقع، وتبدأ تأثيرات المهلوسات في غصون 20 إلى 90 دقيقة من استخدام المهلوس، وعلى الأغلب يستمر تأثيره لمدة تصل إلى 12 ساعة أو أكثر، ويعتمد ذلك على الصحة العامة للشخص ومقدار الجرعة.

عند الحديث عن إدمان حبوب الهلوسة فنحن أمام أعراض مختلفة ناتجة عن الأضرار النفسية والجسدية، حيث أن تأثير المهلوسات يتضمن الصحة العامة، ووفقا للمعهد الوطني لتعاطي المخدرات يمكن أن تسبب المهلوسات مجموعة واسعة من الأعراض التي من أبرزها:

  • غثيان وقي.
  • جفاف الفم.
  • اضطرابات المعدة.
  • فقدان الشهية.
  • اضطرابات عادات النوم.
  • الأرق المزمن.
  • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • فقدان الشهية.
  • اضطراب الحواس مثل رؤية الألوان أو سماع الأصوات.

أما في حالة التسمم بالمهلوسات الإنسان يفقد السيطرة تمامًا على حركاته وسلوكياته، وذلك ما يسبب لنفسه إصابات غير مقصودة أو الانتحار أو الموت، حيث أن تعاطي المهلوسات أثناء قيادة السيارات يؤدي إلى وقوع حادث مميت.

مخاطر تعاطي المهلوسات

إذا كنا نتحدث عن إدمان حبوب الهلوسة بذلك نكون أمام مجموعة من المخاطر الواسعة التي تزيد من خطر الموت، حيث تتسبب المهلوسات في مشاكل صحية وبدنية وعقلية على المدى الطويل اعتمادًا على نوع الهلوسة، وعلى سبيل المثال استخدام الكيتامين على نطاق واسع يؤدي إلى مشاكل في الذاكرة وانخفاض التواصل الاجتماعي، ومن أشهر التأثيرات التي تسببها المهلوسات ما يلي:

  • قلق وتوتر دائم.
  • فقدان الوزن.
  • مشاكل في الكلام.
  • اضطراب الإدراك المستمر للهلوسة (HPPD).
  • اضطراب الشخصية الحدية (HPPD).
  • جنون العظمة.
  • الهذيان.
  • تغييرات مزمنة بالحالة المزاجية.

هل تسبب حبوب الهلوسة الإدمان؟

اليوم حديثنا عن إدمان حبوب الهلوسة وللأسف هناك عدد كبير من الأشخاص يغفلون عن معلومة أن الأدوية المهلوسة مسببة للإدمان، لذا يتساءلون هل حبوب الهلوسة تسبب الإدمان؟ الإجابة نعم الغالبية العظمى من حبوب الهلوسة تؤدي إلى الإدمان، وذلك بسبب الاستخدام المنتظم لهذه الحبوب التي تسبب التعود النفسي والسلوكي والجسدي، واثبتت هذه الأدوية أنها سبب في تشكيل رغبات جسدية أو سلوكيات قهرية للبحث عن المخدرات.

كما أنه في إطار إثبات حقيقة إدمان حبوب الهلوسة أشار تقرير صادر عن جامعة بوفالو إلى أن مادة الهلوسة MDMA تسبب الإدمان، وذلك لأنها تحدث تغييرًا في أجزاء من الدماغ، ومن هنا ينشأ التعود الجسدي والعقلي على الحبوب المهلوسة التي تسبب حالة الإدمان.

5 من أخطر أعراض إدمان المنشطات

آثار حبوب حبوب الصاروخ على الدماغ

في سياق الحديث عن إدمان حبوب الهلوسة تعرف معنا على آثار الحبوب المهلوسة (الصاروخ) على الدماغ، تعرف المهلوسات بتأثيراتها النفسية المهدئة لذا تشجع السلوك الفصامي للمتعاطي، ومع إساءة استعمال الأدوية المهلوسة تتفاقم الأعراض الفصامية على المدى البعيد، ومن المعروف طبيًا أن الفصام حالة عقلية خطيرة تسبب الأوهام والهلوسة.

بالإضافة إلى ذلك تسبب حبوب الهلوسة الاكتئاب الذي يعد من أشهر أنواع الاضطرابات العقلية والنفسية، ويكون سببًا في التأثير على طريقة تفكير الأشخاص ومشاعرهم وطريقة التفاعل مع المحيط الخارجي، وترتبط هذه الحالة بتدني احترام الذات والميول والنزعة الانتحارية، وبالتالي استمرار تعاطي هذه الحبوب يؤدي إلى ارتفاع ضحايا الانتحار.

آثار حبوب الصاروخ على الجسم

قبل الحديث عن إدمان حبوب الهلوسة هناك من يتساءل كيف تؤثر المهلوسات على الجسم، التقارير الطبية في هذا النطاق توضح أن التأثيرات الجسدية للمهلوسات تختلف باختلاف نوع الدواء، وعلى سبيل المثال حبوب الصاروخ من المحتمل أن تؤدي إلى غزارة التعرق واحمرار الوجه وارتفاع معدل ضربات القلب، بينما دواء LSD يتسبب في الضعف والخدر والدوار والدوخة وغيرها.

كما أن الأشخاص الذين يستخدمون الحبوب المهلوسة يجهلون الكمية التي يستطيع الجسم تحملها، لذا يتعرضون إلى الاستخدام المفرط والجرعات العالية من المهلوسات، ومن هنا يصبح الغثيان والقيئ هو الأثر الأكثر شيوعًا لاستعمال الأدوية المهلوسة.

أيضًا الاستخدام المفرط لبعض المواد المهلوسة يكون قاتلًا، حيث أن الجرعات العالية والزائدة من PCP تتسبب في النوبات القلبية أو الغيبوبة أو السكتات الدماغية، وإذا تركت بدون علاج تؤدي إلى الوفاة، لذا نحذر الأشخاص من خطر إدمان حبوب الهلوسة، ومهم جدًا الإسراع في إنقاذ الوضع بطلب المساعدة للإقلاع عن الإدمان.

إدمان حبوب الهلوسة

إدمان حبوب الهلوسة يشير إلى ظهور أعراض الانسحاب عند محاولة التوقف عن تعاطي هذه الحبوب، وأكدت الدراسات على أن المهلوسات مثل حبوب الصاروخ تكون سبب في ظهور أعراض انسحاب عنيفة عند التقليل من الجرعات المعتادة، وعلاوة على ذلك، الكثير من نتائج الأبحاث تشير إلى أن المهلوسات تؤدي إلى مضاعفات صحية تتفاقم مع استمرار الاستخدام، ومن المهم اللجوء إلى العلاج الذي يساعدك على إبعادك عن تعاطي حبوب الهلوسة.

إذا كنت تعاني من إدمان حبوب الهلوسة فالعلاج المتخصص داخل مركز أو مصحة طبية هو الخيار الأمثل أمامك، وذلك لأن حالات إدمان حبوب الهلوسة من قضايا الإدمان التي تحتاج إلى العلاج المتخصص وسحب السموم، والتخلص من حالة التعود الجسدي والنفسي، كما يحرص أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان على تحديد أسباب تعاطي هذه المهلوسات، فمثال تعاطيها نتيجة القلق يتم العمل على حل هذه المشكلة وهكذا.

والجدير بالذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لم توافق حتى الأن على أي دواء لعلاج إدمان حبوب الهلوسة، ولكن أطباء المركز يخصصون بروشتة من الأدوية والعقاقير لتخفيف الآثار النفسية المصاحبة للإدمان، أما العلاج الأساسي لمدمني حبوب الهلوسة هي العلاجات السلوكية، فإذا كنت بحاجة إلى مساعدة طبية لمعالجة قضية إدمان حبوب الهلوسة تواصل معنا في الحال.

نهاية الحديث عن إدمان حبوب الهلوسة:

إدمان حبوب الهلوسة يفصل الجسم عن الواقع المحيط ويملأ عقل الإنسان بالأوهام والضلالات، والكثير يقع في هذا الفخ دون العلم بمدى خطورة هذا النوع من الإدمان، ونتائج الإفراط في استعمال المهلوسات الذي يقود إلى الموت، ومع الفريق الطبي لمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي تخضع لأحدث برامج العلاج، والاستراتيجيات الحديثة للقضاء على مشكلة إدمان حبوب الهلوسة، فضلًا عن تقليل مخاطر التعود الجسدي والنفسي على هذا النوع من الأدوية المهلوسة، اتصل بنا الآن لمساعدتك.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال