ابني مدمن كيف أتعامل معه وإليك 7 نصائح للتعامل مع ابنك المدمن

ابني مدمن كيف أتعامل معه؟ يطرح السؤال من قبل الآباء العاجزين عن التعامل مع الابن المدمن، والحقيقة أن أخطاء العائلة في التعامل مع الابن المدمن تؤدي إلى تفاقم حدة المشكلة، فالمدمن يكون بحاجة إلى معاملة خاصة تساعده على التعافي والشفاء من الإدمان، كما ينصح الآباء دائمًا بالإسراع في طلب المساعدة الطبية العاجلة، والتي تعد هي النصيحة الأولى حول كيفية التعامل مع الابن المدمن، حيث تساعده على العلاج والإقلاع عن الإدمان الذي يقوده إلى الهلاك، وتابع معنا لمعرفة المزيد عن إجابة سؤال ابني مدمن كيف أتعامل معه.

تجربتي مع ابني المدمن

أثناء تجربتي مع ابني المدمن كنت أتساءل ابني مدمن كيف أتعامل معه، أنا أب لثلاث شباب في سن المراهقة، وعلى الرغم من تعاملي الجيد مع أبني صدمت أن الابن الأكبر يتعاطى مادة الهيروين، والتي وجدتها بين أغراضه، وبالطبع واقع هذه الحقيقة كان كبير للغاية، وكنت أجهل الطريقة الصحيحة للتعامل معه، وللأسف في البداية لجأت إلى العنف والضرب لمنعه من تعاطي هذه المادة.

أيضًا خوفي من معرفة الأقارب والجيران حاولت علاجه في المنزل بحبسه في غرفة معزولة، ولكن تعرض إلى أعراض انسحاب قوية وحادة كانت أن تؤدي إلى توقف عضلة القلب، شعرت بالعجز وبحثت عبر صفحات الإنترنت ابني مدمن كيف أتعامل معه، ونتائج البحث أجمعت على ضرورة طلب المساعدة الطبية، وبالفعل بحثت عن أفضل مراكز العلاج، وتواصلت على الفور مع أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

أسباب إدمان الأبناء

ابني مدمن كيف أتعامل معه؟ في إطار الإجابة عن هذا السؤال هناك موضوع في غاية الأهمية، ويشغل كل الآباء وهي الأسباب التي تؤدي إلى إدمان الأبناء، عند النظر إلى حالات الإدمان بين الشباب والمراهقين يمكن تلخيص أسباب إدمان الأبناء كما يلي:

  • غياب الوازع الديني بين شباب مراهقي الجيل الحالي الذي يعاني من انحلال أخلاقي، وبعد تام عن الدين والتعاليم التي تحثنا على التوقف عن الابتعاد عن تعاطي المواد المخدرة أو الكحوليات لتسببه في تدمير الصحة.
  • رفقاء السوء الذي يشجعون أصدقائهم على تعاطي المخدرات أو الكحوليات ليكونوا في نفس الدائرة، ويستغلون نقاط ضعفهم للترويج إلى المخدرات والتشجيع على التعاطي.
  • الانفتاح على الدول الغربية وثقافتها التي تثير في نفوس الأبناء الرغبة في التجربة، والفضول تجاه المواد المخدرة وتأثيرها بحثًا عن النشوة والإثارة.
  • المشاكل الأسرية مثل انفصال الأب والأم ضمن الأسباب الرئيسية في السنوات الماضية لتعاطي الشباب المواد المخدرة.
  • التعرض إلى التنمر أو الإساءة الجسدية والجنسية ضمن أسباب تعاطي المخدرات.
  • الصدمات العاطفية أو التحرش أو الاعتداءات الجنسية التي يتعرض لها الطفل في مرحلة الطفولة.
  • أحد أسباب الإدمان بين المراهقين والأبناء والشباب هو غياب الرقابة الأسرية، والدلال المفرطة للأبناء مما يجعلهم عرضة للانحراف.

أضرار الإدمان وعلاج الإدمان في الجامعة

علاج المدمن بالقوه

ارتباطا بسؤال بعض الآباء ابني مدمن كيف أتعامل معه؟ هل علاج المدمن بالقوة خيار فعال للعلاج والتعافي، والإجابة عن هذا السؤال لا يمكن تعميمها على جميع الحالات، حيث انقسم آراء الأطباء والمتخصصين في هذا الموضوع إلى قسمين كالتالي:

1_ الرأي الأول

حيث يرى القسم الأول أن علاج المدمن بالقوة غير مجدي ولا يأتي بنتائج إيجابية يمكنها مساعدة المدمن على التعافي، بالإضافة إلى ذلك يرون أن القوة وأساليب الإجبار قد تؤدي إلى نتائج عكسية، والتي من أبرزها الانتكاسة وتمرد المدمن على العلاج ورفض الاستجابة لتعليمات ونصائح الأطباء، فضلًا عن محاولاته المستمرة للهروب من المستشفى أو المصحة العلاجية، لذا لا يفضل استخدام القوة عند علاج المدمن.

وهنا يتساءل الأب ابني مدمن كيف أتعامل معه؟ تواصل مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي الذي يقدم لكم برامج دعم نفسي من دورها إقناع المدمن بالعلاج، ومساعدة الآباء على اكتساب المهارات والمعرفة المطلوبة لتشجيع الابن المدمن على العلاج.

2_ الرأي الثاني

فريق من العلماء والمتخصصين يرون أن علاج المدمن بالقوة مفيد في الحالات المستعصية من الإدمان، وتحديدًا في المراحل المتأخرة من الإدمان التي تحول الابن المدمن إلى قنبلة موقوتة، وتكون على وشك الانفجار في وقت مما يجعله يشكل خطر على حياته وحياة من حوله، وبالتالي لا يكون أمام الأب سوى استعمال القوة لإجبار المدمن على العلاج خلال المراحل الأولى من علاج الإدمان.

علاج المدمن في البيت

في سياق الحديث عن سؤال أحد الآباء ابني مدمن كيف أتعامل معه؟ ضروري الحديث عن علاج المدمن في البيت، وهي الخطة العلاجية التي يلجأ لها أعداد كبيرة من الآباء لإخفاء حقيقة الابن المدمن عن الجميع خوفًا من العار المجتمعي، ولكن هل علاج المدمن في البيت فعال ويؤدي إلى النتائج المطلوبة، بالطبع لا حيث أن الإدمان على المخدرات وفكرة العلاج خطورتها تكمن في الأعراض الانسحابية.

وهي الأعراض التي تظهر على الجسم في حالة التوقف عن تعاطي المخدرات، والسبب هو الاعتياد الذهني والنفسي الذي يصل له المدمن، وبالمنزل لا يمتلك الأب أو الأم الإمكانيات الطبية أو الخبرة العلاجية للتعامل مع أعراض الانسحاب، بل باتباع هذه الطريقة تعرض ابنك إلى الخطر، لأن أحيانًا أعراض انسحاب المخدرات تتضمن الإصابة بالنوبات القلبية أو السكتات الدماغية أو انقطاع التنفس وغيرها، لذا نحذر من تطبيق فكرة علاج الابن المدمن في المنزل بدون إشراف طبي متخصص.

ابني مدمن يرفض العلاج

ابني مدمن كيف أتعامل معه من الأسئلة التي تندرج أسفلها العديد من الأسئلة، والموضوعات الهامة مثل تخوف الأب عند يقول ابني مدمن يرفض العلاج، حيث أن رفض المدمن للعلاج من الأمور الشائعة بسبب اعتقاده بأنه لا يحتاج إلى العلاج، وأنه قادر على التوقف عن التعاطي في أي وقت، والخلل التفكير يرجع إلى تأثير المادة المخدرة على الدماغ والوظائف العقلية.

بالإضافة إلى ذلك هناك من يرفض العلاج خوفًا من الأعراض الانسحابية للمخدرات من الجسم، والأبناء المدمنين يشعرون بالخوف من بدء رحلة العلاج، وهنا يأتي دور العائلة في تشجيع الابن على العلاج، وتقديم الدعم المعنوي والأسري، وبالطبع رفض الابن للعلاج يحتاج من الأب أو الأم التواصل مع متخصص بعلاج الإدنان لطلب المساعدة العاجلة لإقناع الابن المدمن بالعلاج.

كما أن مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لديه فرق طبية من استشاريين، وأخصائيين ومعالجين نفسيين على مستوى من الخبرة والكفاءة الطبية التي تساهم في إقناع الشباب، والمراهقين المدمنين بالعلاج داخل المركز العلاج، إذا كنت ترغب في إيجاد طريقة فعالة لإقناع ابنك المدمن تواصل معنا.

موضوعات ذات صلة: مركز يعالج مدمن

ابني مدمن كيف أتعامل معه

ابني مدمن كيف أتعامل معه؟ هو السؤال الأكثر شيوعًا بين العائلات التي تكتشف أن أحد الأبناء من المدمنين، وإليك مجموعة من أبرز النصائح عن طريقة التعامل مع الابن المدمن:

1_ المعرفة والقراءة الكافية

ابني مدمن كيف أتعامل معه ؟ مهم جدًا أن تبدأ بالقراءة وجمع المعلومات حول الإدمان، وذلك ما يساعدك على امتلاك المعرفة الكافية عن المشكلة التي يواجهها ابنك.

2_ المواجهة

المواجهة هي الخطوة الأهم نحو طريق مساعدة الابن على التعافي من الإدمان، ولابد أن تكون مواجهة هادئة ومتزنة لتجنب خروج الابن المدمن عن السيطرة، وذلك ما يساعده الابن على تلقي التعليمات والنصائح التي تمليها عليه.

3_ التعامل بشكل واقعي

ابني مدمن كيف أتعامل معه؟ تحتاج إلى أن تتعامل بشكل واقعي مع الابن المدمن، فمن المتوقع أن ينكر الابن الحقيقة ويصر على الكذب، لذا حافظ على هدوئك لأنه تصرف طبيعي ومتوقع، وكن حذر من اتخاذ أي ردة فعل حادة وقوية.

4_ التعامل بهدوء

ابني مدمن كيف أتعامل معه ؟ الهدوء والحديث الهادئ مهم جدًا في تحسين استجابة الابن لفكرة العلاج، حيث يشعر بأن والده يحبه ويرغب في مساعدته على عكس ما يشعر به عند تعرضه للتعنيف أو الغضب الشديد.

5_ الحديث عن أضرار الإدمان

ابني مدمن كيف أتعامل معه؟ المناقشة الواقعية والهادئة حول أضرار الإدمان التي يعاني منها الابن، ومقارنة حياته قبل وبعد الإدمان ليدرك حجم الخسائر التي تعرض لها بسبب الإدمان.

6_ التحكم في المال

ابني مدمن كيف أتعامل معه؟ توقف عن إعطائه المال بشكل متزايد دون محاسبته، لأن أحد أسباب إدمان الأبناء هو المال الوفير الذي يمنح من قبل الأب والأم دون وعي، وبالتالي مهم جدًا الحرص الشديد عند منح المال للابن ومعرفة السبب الذي يحتاج إليه للمال.

7_ طلب المساعدة

ابني مدمن كيف أتعامل معه ؟ اطلب المساعدة العاجلة من مركز معتمد ومرخص لعلاج الإدمان، بالإضافة إلى الخبرة الكبيرة من خلال فريق طبي متكامل، ونحن مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي نقدم لك فريق طبي على أعلى مستوى، ويمتلك خبرات وشهادات طبية بتطبيق أحدث بروتوكولات علاج الإدمان، فلا تردد في التواصل معنا.

نهاية الحديث عن ابني مدمن كيف أتعامل معه:

ابني مدمن كيف أتعامل معه ؟ تحدثنا خلال مقالنا تفصيلًا عن أسباب النصائح التي يطلب من الآباء اتباعها عند التعامل مع الابن المدمن، والتي من أهمها طلب المساعدة الطبية من أحد مراكز أو مصحات العلاج المعتمدة والمرخصة لعلاج الإدمان، وذلك لتكون قد وضعت ابنك المدمن على بداية طريق التعافي والشفاء لاستعادة حياته القديمة، وإنقاذ مستقبله من الانهيار داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي الذي يوفر لك فرق طبية ذو خبرة، وبرامج علاج حديثة وسرية تامة للحفاظ على أسرار المريض.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال