التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة

التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة من الأسئلة المتكررة في ظل انتشار ألعاب القمار الإلكترونية، فالكثير من الأشخاص يلجأون إلى المقامرة كوسيلة سهلة لكسب المال، أو شكل من أشكال التهرب من الحياة الحقيقية والإلهاء عن المشكلات والضغوطات اليومية، والقمار من السلوكيات الخطيرة التي تصل إلى الإدمان، ومخاطر المقامرة لا تقتصر على الحالة المادية بل يؤثر على الحياة الاجتماعية، والصحة الجسدية والنفسية، ومقال اليوم سيتضمن العديد من النقاط حول طريقة التعامل مع مدمن القمار وطرق العلاج.

ما هي المقامرة؟

لتكون شخص قادر على التعامل مع مدمن القمار فأنت بحاجة لمعرفة ما هي المقامرة، هي ظاهرة سلوكية خطيرة انتشرت داخل المجتمعات الإنسانية وتحديدًا المجتمعات الأوربية، والرغبة الأولى لهذا الانتشار هو الكسب السريع للمال دون عناء أو تعب، حيث يمكنك أن تكسب مبالغ طائلة بكبسة زر أو رمي ورقة، وللأسف العديد من البشر ينساقون وراء هذه الظاهرة لجني المال، ولكن على الجانب الآخر نجد أن المقامرين يخسرون أموال ومبالغ ضخمة في هذه اللعبة.

ما هو إدمان القمار؟

التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة والطريق نحو بوابة الإفلاس، حيث أن إدمان القمار عبارة عن اضطراب يعاني منه بعض الأشخاص، ويعجزون تمامًا عن التحكم في رغبتهم تجاه اللعب والمقامرة، حتى وإن كان لعب القمار سبب في تكبد الكثير من الخسائر المالية مثلما يحدث مع مدمن الكحول والمخدرات الذي يبحث عن فائدة أو نفع في نهاية الأمر.

حيث أن إدمان لعب القمار لات يختلف عن المخدرات فكلاهما يؤثران على المخ، ويساعدان على تحفيز مراكز المكافأة مما يؤدي إلى حدوث الإدمان، وبسبب هذا الإدمان قد تجبر على المراهنة بأغراض قيمة لك إلى أن تخسر جميع ما تملك، كثيرًا ما نشاهد أشخاص يقامرون بالمراهنة على أبنائهم، أو يسرقون أو يقتلون أو يرتكبون جرائم بشعة فقط في سبيل الحصول على المال للمقامرة، لذا من الضروري الإسراع في إنقاذ المقامر من شرور نفسه وإدمانه على القمار.

تعرف على علاج إدمان ألعاب القمار الإلكتروني 

أعراض إدمان القمار

التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة لتفادي الأضرار والمخاطر الجانبية، إذا كنت تشعر بالشك تجاه أحد أفراد أسرتك أو الأشخاص المقربين إليك بعض من أعراض إدمان القمار كالتالي:

  • خسارة أموال كثيرة
  • الشعور بالإثارة أثناء لعب القمار.
  • التفكير في المقامرة طوال الوقت.
  • الانفعال والغضب الشديد أثناء اللعب.
  • صعوبة التوقف عن لعب القمار.
  • لعب القمار للهروب من المشكلات والضغوط.
  • تدهور العلاقات الشخصية أو الاجتماعية أو المهنية بسبب القمار.

مخاطر المقامرة

قبل الإنخراط في إجابة سؤال التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة سنتعرف على مجموعة من أبرز مخاطر المقامرة كالتالي:

ترك العمل الإفلاس تدهور الصحة الاضطراب النفسي الانتحار
السهر لساعات طويلة في النوادي الليلية للعب القمار يتقاعس الشخص عن الذهاب إلى العمل، ويكون شخص مهمل ولا يهتم بإنجاز مهامه اليومية المطلوبة. من أسوأ وأكبر مشاكل وأضرار الإدمان هو الإفلاس بسبب المراهنة بمبالغ مالية ضخمة، والبحث دائمًا عن المكسب لتعويض الخسارة. يعاني مدمن القمار من مشاكل صحية مزمنة وطويلة الأمد بسبب احتمالية الإدمان على الكحول أو المخدرات أثناء إدمان القمار. أحد المخاطر النفسية التي يصاب بها مدمن القمار هو الاكتئاب الحاد، وعدد من الاضطرابات النفسية الأخرى مثل القلق والتوتر أو الوسواس القهري وغيرها من الاضطرابات التي تحتاج إلى علاج فوري. مهم جدًا التعرف على التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة لأن هذا السلوك خطير للغاية، ومن المحتمل أن يزيد من الميول الانتحارية لدى المقامر خاص عند تعرضه لخسارة مالية كبيرة.

التعامل مع مدمن القمار

التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة من الأمور الهامة بالنسبة للكثير من الأصدقاء والعائلات، حيث يحاولون مساعدة شخص قريب على التخلص من المقامرة، والخطوات التي يمكنك اتخاذها لمساعدة شخص ما يعاني من مشكلة القمار هو التواصل مع أحد المتخصصين وإخباره عن المشكلة وطلب المساعدة، حيث يمتلك المفاتيح والحلول الاستراتيجية لإقناع المقامر على العلاج وتشجيعه على التخلص من هذا السلوك.

وبالاتصال مع مركز CHOOSE لاستشارات النفسية يمكننا مساعدتك على إيجاد الحل المناسب، وتقديم الدعم وطلب المساعدة المهنية بشأن كيفية المضي قدمًا للتخلص من المقامرة، والجدير بالذكر أنه من الصعب إقناع شخص ما بالتخلص من سلوك المقامرة، ولكن هذا لا يعني تركه دون مساعدة بل أنت بحاجة إلى إيجاد الطريقة الصحيحة لإقناعه بالعلاج، وهذا الأمر من تخصص الخبراء والاستشاريين النفسيين، فلا تتردد في التواصل معنا.

هل لإدمان سبب وراثي و3 أسباب شائعة للإدمان

كيفية التعرف على المقامر المدمن

التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة يحتاج منك التعرف عليه أولًا، فالكثير من مدمني القمار ماهرون في إخفاء هذا السلوك عن الأهل والأصدقاء، وعلى الرغم من أن المقامرين القهريين يشتركون في سمة تدني احترام الذات، إلا أن هناك نوعين رئيسيين من المقامرين القهريين شائعان هما المقامرون الفعليون والمقامرون الهربون.

يمكن التعرف على المقامر المدمن إذا تمكنت من تحديد خصائص كل نوع من المقامر، حيث أن المقامر الفعلي هو شخص يحب الألعاب التي تتطلب المهارة والتغلب على الصعاب مثل لعبة البوكر، لذا يكون شخص واثق من نفسه ومنفتح ومتعجرف.

أما المقامر الهارب يرى أن لعب القمار وسيلة للهروب من الحياة الواقعية، وإلهاء عن الحقيقة والمشاكل والضغوطات التي قد يتعرض لها، ويكون شخص تعيس وحزين طوال الوقت ومنطوي ومنسحب تمامًا من الحياة الاجتماعية، لذا من المتوقع أن يعاني من الاكتئاب أثناء إدمان القمار.

علاج إدمان القمار

التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة عن طريق العلاج، فسلوك المقامرة من السلوكيات الإدمانية الخطيرة التي تندرج أسفل أنواع الإدمان، وعلاج هذا الاضطراب يعتمد على مزيج من العلاج الدوائي والنفسي معًا كالتالي:

1_ العلاج النفسي

العلاج السلوكي أو العلاج السلوكي المعرفي (CBT) أحد الطرق العلاجية الشائعة للتخلص من إدمان المقامرة، حيث يساعد المقامر على تقليص رغباته الإدمانية تجاه هذا السلوك الإدماني بشكل منهجي، كما يساعد على تغيير الطريقة التي يشعر بها الفرد تجاه المقامرة، كما يوجد مجموعات المساعدة الذاتية ليتشارك مجموعة من الأشخاص مواقف مشابه حول الإقلاع عن الإدمان.

2_ العلاج الدوائي

على الرغم من عدم وجود أي أدوية أو عقاقير تساهم في علاج الإدمان على المقامرة إلا أن بعض الأطباء، والمتخصصين يصفون أدوية مثل مثبتات المزاج ومضادات الاكتئاب، والتي من شأنها الحد من أعراض الاكتئاب التي تظهر مع إدمان القمار، وعلاوة على ذلك، بعض مضادات الاكتئاب قد تقلل من الرغبة في المقامرة، أيضًا مضادات المخدرات المستخدمة لعلاج إدمان المخدرات قد تساعد المقامرين القهريين.

مركز CHOOSE  لعلاج المقامرة

التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة يتطلب منك سرعة التواصل مع أحد المراكز المتخصصة، ونوصي بمركز CHOOSE للاستشارات النفسية وعلاج الإدمان، وذل لمساعدة نفسك على التعافي من المقامرة أو أحد أفراد العائلة أو صديقك المقرب للتغلب على اضطراب القمار والبدء من جديد، بالإضافة إلى ذلك يمكننا إرشادك أنت وأفراد أسرتك على خطوات العلاج والتعافي من الإدمان على القمار وتقديم الدعم على المدى الطويل.

إذا كنت تشعر بالقلق حيال برامج العلاج فلا داعي لذلك نحن من المراكز المتخصص والمرخصة من وزارة الصحة، ونمتلك طاقم من الأطباء والاستشاريين والخبراء النفسيين ومتخصصي علاج الإدمان، وننظم جلسات علاجية تحفيزية مع العائلة والأصدقاء، ونتبع أحدث بروتوكولات العلاج النفسي والإدمان على مستوى العالم، حيث نجمع بين بروتوكول العلاج الدوائي والنفسي لنصبح أفضل وأهم مراكز علاج إدمان القمار بالوطن العربي وهدفنا هي المساعدة العاجلة والفعالة للمرضى، وإرشادهم إلى طريق التعافي والعودة إلى المسار الصحيح دون التخلي عن حياتهم.

نتميز عن المراكز العلاجية الأخرى بالدقة والالتزام بخطط العلاج المتفق عليها، والتي يتم تحديدها بناء على نتائج التشخيص الدقيق لكل مريض، كما أننا نوفر دعم على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وبرامج العلاج السكنية في مركزنا بمصر ويمكننا مساعدتك على اختيار أفضل مستوى رعاية ترغب به، ويرجى الاتصال بنا لمعرفة المزيد عن خدماتها وبرامجنا العلاجية للتخلص من المقامرة.

نهاية الحديث عن التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة:

التعامل مع مدمن القمار وتخليصه من المقامرة التي تقوده نحو الإفلاس وخسارة كل ممتلكاته، فالإدمان على المقامرة لا يختلف عن إدمان الكحوليات أو المخدرات حيث يؤثر أيضًا على مراكز المكافأة بالدماغ، كما ذكرنا من الصعب إقناع أي شخص بالتوقف عن المقامرة، لذلك ننصح بطلب المساعدة من أحد المتخصصين ونرشح الفريق الطبي من الخبراء، والاستشاريين والأطباء النفسيين بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان.

مصدر1 

مصدر 2

شارك المقال