برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية : إليك 4 من أفضل البرامج

برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية هدفها الوصول إلى أعلى مراتب التعافي والشفاء، ومساعدة المدمن على الخروج من ظلام الإدمان الذي يخيم على حياته، و برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية من المفترض أن تقوم بتصحيح كل المشكلات التي ترافق الإدمان، والجدير بالذكر المصحة العلاجية الأفضل هي التي توفر برامج علاج تشمل المنهجين في علاج الإدمان، وهما العلاج الدوائي والمداوة النفسية والسلوكية، وبتطبيق هذا يكون أمام المدمن الفرصة كاملة للتعافي والشفاء نهائيًا من الإدمان.

سنتحدث معك عن أفضل برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية التي يقدمها مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث أنه المركز الأشهر على الإطلاق في المنطقة العربية، يخضع لإدارة كويتية مصرية مشتركة بقيادة الدكتورة منى اليتامي، والغنية عن التعريف بفضل جهودها المستمرة في تقديم أفضل برامج علاج الإدمان، وسعيها المستمر نحو مجتمع خال من المدمنين بالتعاون مع فريق طبي لديه خبرة تصل إلى 25 عامًا، تابع معنا لشرح كافة التفاصيل عن برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية.

ما هو تعريف الإدمان؟

برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية هي النقطة المحورية لحديثنا اليوم، لذلك سنبدأ بتعريف الإدمان الذي أصبح من مشاكل جميع دول العالم، المتخصصين والعلماء يعرفون الإدمان على أنه سلوك نفسي تتم ممارستها بالاعتمادية على مواد خارجية تحقق للإنسان رغبة ومتطلبات داخلية.

حالة الإدمان تتسم بالسيطرة على سلوك الإنسان حيث تدفعه إلى الاستمرار في سلوكه الإدمان، على الرغم من حجم الأضرار النفسية والصحية والاجتماعية والمهنية والاجتماعية وغيرها.

الإدمان لا يمثل صورة واحدة كما يظن الكثير من الأشخاص بل يوجد أنواع مختلفة من الإدمان، والتي تندرج أسفل قسمين وهما الإدمان على المخدرات وهو الأكثر شيوعًا والإدمان السلوكي، وهو إدمان على سلوك معين لإشباع بعض الرغبات الفسيولوجية مثل المتعة والنشوة.

والجدير بالذكر خطورة الإدمان السلوكي تصل إلى الموت أو الانتحار بسبب تدهور الحالة النفسية للمدمن، والإحصائيات تشير إلى ارتفاع حصيلة المنتحرين بين مدمني لعب القمار أو الجنس أو العمل.

الإدمان قاتل لأنه يسود حياة الإنسان ويأخذ بيده نحو الهلاك بحثًا عن النشوة والمتعة، ومحاولات الوقوف أمام الإدمان بدون مساعدة طبية أشبه بالانتحار، لذا مهم للغاية التعرف على برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية.

أنواع الإدمان

برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية ليست كما يظن الكثير من الأشخاص أنها تستخدم فقط لعلاج إدمان المخدرات، أو الكحوليات بل أنها برامج متنوعة وفقًا لتنوع الإدمان، توجد أشكال وأنواع مختلفة من الإدمان الذي يهدم الحياة ويحولها إلى كابوس يسعى الإنسان إلى الخروج منه.

برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية هي بوابة الخروج من الإدمان، ومن أشهر أنواع الإدمان ما يلي:

  • إدمان المخدرات الطبيعية أو المصنعة.
  • إدمان الكحوليات.
  • إدمان العادة السرية.
  • إدمان الجنس.
  • إدمان الأفلام الإباحية.
  • إدمان الهاتف وألعاب الفيديو.
  • إدمان التسوق.
  • إدمان سلوك قهري.
  • إدمان العمل.
  • إدمان القمار.
  • إدمان السوشيال ميديا.
  • إدمان الريل (الفيديوهات القصيرة).

تنويه هام/ العصر الحالي مليئة بالأنواع المختلفة من الإدمان مما يزيد من أهمية تطور برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي هو الأفضل، وذلك لأنه يقدم جميع البرامج العلاجية التي تناسب جميع حالات الإدمان.

تعرف على أضرار إدمان الحشيش 

برامج علاج الإدمان 

برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية هي الوسائل الطبية التي يستخدمها الأطباء في معالجة المدمنين، التعاطي والإدمان على مخدر أو سلوك أو عادة يخلق للإنسان حالة من التعود التي تمنح شعور بالراحة والسعادة، بسبب تأثير الفعل الإدماني على الهرمونات والنواقل العصبية.

وذلك ليصعب على الإنسان الإحساس بالراحة بدون التأثير الإدماني، ليدخل في مرحلة من التهيج والألم وعدم القدرة على التحمل عند إيقاف سلوكه الإدماني، والتي تعرف بردود أفعال الجسم أو أعراض الانسحاب.

وبالتالي علاج الإدمان يجبر المدمن على طلب المساعدة من طبيب أو معالج نفسي متخصص، الذي يقدم له الحلول السريعة والفعالة لعلاج الإدمان وبالطبع كل حالة إدمانية تختلف عن الأخرى.

برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية متنوعة استنادًا على الفروق الفردية بين مرضى الإدمان، وبالتزامن مع انتشار حالات الإدمان حول العالم هناك العديد من برامج علاج الإدمان.

بالإضافة إلى ذلك الأطباء والمتخصصين والعلماء في حالة بحث دائم عن برامج حديثة، ومتطورة يمكنها أن تحدث فرق ملحوظ في حالة الإدمان، كما أنها تعد واحدة من أهم معايير اختيار مصحة العلاج، وللتعرف على كافة التفاصيل الخاصة ببرامج علاج الإدمان تابع معنا.

أفضل مصحات علاج الإدمان

برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية تساهم في معالجة المدمنين لحياة أفضل، مراكز ومصحات علاج الإدمان في زيادة مستمرة بالتضامن مع زيادة أعداد المدمنين، لكن هناك أعداد كبيرة من المصحات التي تعجز عن تقديم أفضل خدمة علاجية، بسبب الجهل بأحدث البرامج العلاجية التي تصل إلى درجات عالية من التعافي والشفاء، كما أن البعض منها يكتفي ببرنامج سحب السموم من الجسم.

لذا حرصت الدكتورة/ منى اليتامي بتقديم أفضل برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية وفقًا للمعايير العالمية، حيث أنها تتطلع على كل ما هو جديد ومتطور في علاج الإدمان والتعود السلوكي، وتوفر للمرضى عدد من الآليات والبروتوكولات العلاجية التي تجمع بين الأدوية والمداومة النفسية.

لذا يعد مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي من أفضل المصحات العلاجية، والدليل على ذلك هي نسب الشفاء العالية التي يحققها المركز مقارنة بالمصحات الأخرى، ويعد من أهم المصحات في البلدان العربية التي تشكو من ندرة مصحات العلاج المتخصصة، والافتقار إلى الخبرة والكفاءة التي تحكم سيطرتها على أضرار الإدمان، وتقديم أفضل الحلول لمعالجة مرضى جميع أنواع الإدمان.

أحدث برامج علاج الإدمان

تقدم مستشفى CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي أحدث برامج علاج الإدمان، جهود الأطباء والاستشاريين في الوصول إلى أفضل برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية يرجع إلى رغبة، وهدف المستشفى في تطهير مجتمعاتنا العربية من المدمنين، ليس فقط مدمني المخدرات بل جميع حالات الإدمان سواء على المخدرات والكحوليات أو الإدمان السلوكي.

صرحت الدكتورة/ منى اليتامي عن اهتمامًا بعملية الاطلاع على أجدد التطورات العالمية في برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية العالمية، وتقوم بتطبيقها داخل المستشفى مما ساعدها على تحقيق أعلى نسبة شفاء على مستوى الوطن العربي، ومن أحدث برامج علاج الإدمان التالي:

1 _ برنامج إعادة التأهيل (الإقامة الكاملة)

أفضل برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية هو برنامج الإقامة الكاملة لإعادة التأهيل، حيث يخضع المدمن إلى برنامج التأهيل السلوكي أثناء إقامته داخل المصحة العلاجية، ومن أهداف هذا البرنامج التالي:

  • العمل على إعادة هيكلة المدمن وتقويم سلوكياته وتعديل حالته النفسية والسلوكية والروحانية.
  • فصل المدمن عن البيئة الخارجية المليئة بالمثيرات والمحفزات على الإدمان.
  • البقاء داخل مجتمع علاجي ينظم العادات والسلوكيات للمدمن.
  • تطوير المهارات والقدرات الذاتية للمدمن.

والجدير بالذكر مدة هذا البرنامج تستغرق حوالي 4 أو 6 أشهر وأحيانًا تصل إلى 8 أو 12 شهر، ويعتمد تقدير المدة على استجابة المريض.

2 _ برنامج الـ12 خطوة

برنامج الـ12 خطوة من أشهر برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية، هو برنامج لرسم أسلوب حياة يعتمد على مجموعة من المبادئ التي يتم ترتيبها من 1 إلى 12 بشكل مبسط، وهو من برامج الدعم الذاتي الأشهر حول العالم الذي حقق أعلى نسب شفاء.

3 _ برنامج منع الانتكاسة

برنامج منع الانتكاسة هو برنامج العلاج المعرفي السلوكي الذي يتمثل في خطوات منهجية من السلوكيات الوقائية، واستخدام الآليات النفسية التي تحد من عودة المدمن إلى نشاطه الإدماني، إلى جانب التركيز على المشاعر والأفكار السلبية التي تدفع المدمن إلى الاستمرار في التعاطي.

والجدير بالذكر أكدت الإحصائيات على أن استخدام برنامج منع الانتكاسة مع برنامج الـ12 خطوة حقق نسب شفاء تتجاوز الـ62%، حيث تصل نسبة نجاح العلاج المعرفي السلوكي إلى 28% بينما نجاح برنامج الـ12 خطوة يصل إلى 48%.

4 _ برامج أخرى

أفضل برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية تشمل مجموعة من الاستراتيجيات الأخرى مثل:

  • برنامج سحب السموم والمتابعة الخارجية.
  • برنامج الرعاية اللاحقة.
  • برنامج التشخيص المزدوج.
  • برنامج العلاج المعرفي السلوكي (CPT).
  • برنامج الـ28 يوم.

خلاصة الحديث عن برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية:

برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية هي بطاقة العبور نحو طريق التعافي والشفاء، ذكرنا أن الإدمان حالة من الاعتمادية على مادة أو سلوك خارجي يحقق للفرد احتياج داخلي، وهناك أنواع عديدة من الإدمان التي يتوفر برامج علاجها في مستشفى CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، التي تستعين بأحدث برامج العلاج العالمية بإشراف نخبة من أفضل الكوادر الطبية والمهنية.

مصدر1 

مصدر2 

شارك المقال