تأثير الكحول على العقل

الخمر أم الخبائث تسمية لم تأتي من فراغ بل بسبب تأثير الكحول على العقل وأجزاء الجسم الأخرى، عند الوقوع في فخ الإدمان لا يدرك المدمن أن هذا الطريق يسلك إلى الموت، فالمشكلة لا تكمن فقط في أضرار الإدمان بل في مشاكل وسلبيات تعاطي الكحوليات والخمور، والتي تسعى إلى تدمير الوظائف الحيوية وسلامة العقل والجسد، فضلًا عن التسبب في العديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والفصام وثنائي القطب، وجمعيها تعود إلى تأثير الكحول على العقل، ومقال اليوم سيسلط الضوء على الأضرار العقلية للكحول وباقي أجزاء الجسم.

تأثير الكحول على العقل

الكحول من المواد المسرطنة التي يتم امتصاصها من خلال الدم ليصل تأثيره إلى سائر أعضاء الجسم، وخاصة العقل من خلال التداخل مع مسارات الاتصال في الدماغ، وبالتالي يكون لها تأثير مباشر وواضح على وظائف المخ وآلية معالجة المعلومات.

الدراسات العلمية أشارت إلى أن الكحول يحدث تغيير في كيمياء الدماغ بعد تناوله مباشرة، بسبب زيادة نشاط GABA (حمض جاما-أمينوبيوتيريك)، وهو الناقل العصبي المثبط الرئيسي داخل الدماغ، وينعكس ذلك بدوره على تثبيط نشاط الخلايا العصبية، ومن هنا يمكن توضيح تأثير الكحول على العقل في النقاط التالية:

1_ تباطؤ التفكير ومشاكل الذاكرة

تأثير الكحول على العقل يؤدي إلى حدوث مشاكل بالذاكرة بسبب تضرر القشرة الدماغية، والتي تعتبر الجزء المسؤول عن معالجة المعلومات الجديدة، لذا يحدث تشويش في الذاكرة فيجد المدمن صعوبة في تذكر المعلومات أو الأسماء أو الأماكن أو الأشخاص، بالإضافة إلى صعوبة تذكر الأحداث أو المواقف التي حدثت قبل تعاطي الكحوليات.

كما أن منطقة الحصين في الدماغ (hippocampus region) تتأثر، وهي المسؤولة عن تكوين الذكريات الجديدة، كما أن تضررها يؤدي إلى فقدان الذاكرة على المدى القصير أثناء الشرب، وحالات من فقدان الوعي جميعها من أضرار تأثير الكحول على العقل.

2_ السلوك الاندفاعي

تأثير الكحول على العقل بمنطقة الهياكل المعقدة يمنع الإشارات الكيميائية بين الخلايا العصبية، ويحدث تتداخل ما بين الناقلات العصبية الموجودة في منطقة الفص الجبهي للدماغ، وهي المسؤولة عن تنظيم سلوكيات وانفعالات الشخص، لذا عند تعاطي الكحول يزداد السلوك الاندفاعي والمتهور وارتفاع مستويات التهور والعصبية والغضب والانفعال.

3_ صعوبة الحركة

تأثير الكحول على العقل بمنطقة المخيخ المسؤولة عن التوازن يحدث صعوبة في الحركة، لذا يعاني مدمني الكحوليات من اضطرابات حركية مثل فقدان التوازن وصعوبة المشي إلى حد كبير، ويشعر دائمًا بالدوخة والدوار وتشويش الرؤية أو ازدواجها أو الترنح عند المشي.

4_ بطء رد الفعل

نتيجة تأثير الكحول على العقل يحدث رد فعل بطيء تجاه المواقف المختلفة التي قد يتعرض لها الإنسان، والتي تدل على اضطراب الوعي بما يدور من حوله.

5_ حالات الإغماء

حالات الإغماء من ضمن تأثير الكحول على العقل حيث يؤدي إلى تعاطي الكحول إلى ارتفاع مستويات الدم، لذلك على المدى القصير يصاب بفقدان الوعي والإغماء، ويكون من الصعب تذكر ما حدث من حوله.

6_ التقلبات المزاجية

تأثير الكحول على العقل يؤدي إلى إحداث تغيير في كيمياء الدماغ، ويترتب على ذلك تقلبات مزاجية حادة فيتحول المتعاطي من شخص مرح إلى منعزل ويعاني من القلق والتوتر، وعلاوة على ذلك، تتطور أعراض الاكتئاب والهوس والارتباك وغيرها.

7_ الميول الانتحارية

الميول الانتحارية تحدث نتيجة تأثير الكحول على العقل حيث تتطور مشاعر الاكتئاب والحزن، فلا يشعر إلا بالحزن والكآبة ويغيب عن الوعي لساعات طويلة، وذلك ما يزيد من النزعة الانتحارية.

موضوعات ذات صلة: مدة التعافي من الكحول

كيف يؤثر الكحول على العقل على المدى الطويل

تأثير الكحول على العقل لا يقتصر على الأضرار السابقة التي تحدثنا عنها، حيث يؤثر الكحول على العقل على المدى البعيد وفي ظل استمرار استهلاك كميات عالية من الكحول، ويكون سبب في أضرار جانبية على النحو التالي:

1_ الاضطرابات العاطفية

تأثير الكحول على العقل يرتبط بشكل وثيق مع الاضطرابات العاطفية مثل الاكتئاب والقلق وغيرها، وذلك لأن الكحوليات تحدث تغييرًا بمستويات هرمون السيروتونين في الدماغ، ويتم خفضها بشكل عام مما يؤثر على تنظيم الحالة المزاجية والإصابة باضطرابات عاطفية مختلفة.

2_ الحد من نمو الدماغ

تأثير الكحول على العقل في سن المراهقة بالتحديد يتسبب في الحد من نمو الدماغ، حيث أن ابنك المدمن على الكحول يواجه خطر توقف نمو الدماغ والعجز عن التطور، وينتج عن ذلك العديد من المشكلات الدماغية مثل صعوبة استرجاع الألفاظ، ومشاكل حفظ الأماكن والتعلم والحفظ والذاكرة.

3_ تدمير الخلايا العصبية

يؤثر الكحول على العقل من خلال تدمير الخلايا العصبية النامية في مرحلة البلوغ، حيث يمنع الخلايا العصبية الجديدة من النمو ويقلل عملية نمو الخلايا الجديدة داخل مناطق معينة بالدماغ، وبالطبع يكون لذلك أضرار فادحة في المستقبل.

4_ الإدمان

تأثير الكحول على العقل يؤدي إلى الإدمان بسبب الاعتمادية العقلية على الكحول، فالكحول يعمل على زيادة إفراز الدوبامين والسيروتونين، وبمرور الوقت تصبح هي المصدر الأساسي لإفراز تلك النواقل العصبية فيكون من الصعب الإقلاع عن الكحول، وإلا سيعاني من أعراض انسحابية مؤلمة.

5_ الذهان

الإدمان على الكحول من الأضرار العقلية التي تحدث على المدى البعيد، والتي ترتبط ارتباطا وثيق بحدوث حالة من الاضطراب الذهني، والذي يعرف بالهذيان الارتعاشي حيث يبدأ الشخص في المعاناة من أعراض الهذيان كعرض من أعراض انسحاب الكحول، بالإضافة إلى إصابة الجهاز العصبي بحالة من التحفيز العالي ليترك الشخص في حالة من الغثيان والهلوسة حتى الموت.

6_ تلف الذاكرة

الكحول يعمل على إتلاف منطقة الحصين في الدماغ وهي المسؤولة عن تخزين المواقف بالذاكرة، ومع الوصول إلى مرحلة الإدمان تتضرر الذاكرة بشكل تام، ولا يتعافى هذا الجزء إلا بالتوقف تمامًا عن استهلاك الكحول.

7_ الخرف

على المدى البعيد تأثير الكحول على العقل يحدث تلف عضوي بخلايا الدماغ، وتصبح غير قادرة على الإصلاح ويترتب عليه فقدان القدرات العقلية والعمليات المعرفية وفي النهاية الإصابة بالخرف.

8_ الانتحار

نسبة عالية جدًا من حالات الانتحار ترتبط بالإدمان على الكحول الذي يؤدي إلى مشاكل نفسية، واضطرابات عاطفية مؤذية قد تدفع المدمن إلى الانتحار.

فوائد الإقلاع عن الكحول

كيف يؤثر الكحول على الجسم؟

تأثير الكحول على العقل ليس هو فقط الضرر الذي يعاني منه مدمني الكحوليات، بل هناك أضرار مختلفة على الجسم كالآتي:

التأثيرات على القلب والأوعية الدموية التأثيرات على الدم التأثيرات على الجهاز الهضمي التسمم الضعف الجنسي آثار الكحول على الحمل والجنين
يؤثر استهلاك الكحول وإدمانه على نشاط القلب مما يزيد من ارتفاع ضغط الدم الواصل إلى القلب، وبالتالي يحدث تلف في عضلة القلب وقصور مفاجئ بالقلب. الكحول يعمل على منع إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، ونقص خلايا الدم البيضاء يتسبب في ضعف الجهاز المناعي، لذا يصبح مدمني الكحول أكثر عرضة للإصابة بالعدوى. الجهاز الهضمي من ضمن الأجزاء الجسدية التي تتأثر بسبب الإدمان على الكحوليات، وتحديدًا في ظل الاستهلاك المزمن مما يؤدي الإصابة بأمراض مختلفة مثل نزيف المعدة، والتهابات المريء وتليف الكبد والتهاب البنكرياس في ظل تعاطي الكحوليات، ويتطور الأمر إلى الإصابة بسرطان البنكرياس وسرطان المعدة والحنجرة والمريء.

بالإضافة إلى ذلك تعاطي الكحوليات يعمل على منع امتصاص المعادن والفيتامينات الأساسية، كما يحدث زيادة في السعرات الحرارية المستهلكة علمًا بأن السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم فارغة ولا تمد الجسم بأي طاقة.

تعاطي كميات كبيرة من الكحول مرة واحدة يؤدي إلى ما يعرف بالتسمم الكحولي، والتي تتسبب في توقف مراكز التنفس بالمخ، والمعاناة من النشوة والإثارة والسلوك الاندفاعي، وقد ينتهي الوضع بموت المتعاطي إذا لم يحصل على المساعدة الطبية العاجلة. الخمر يؤثر على العمليات الجنسية حيث يقلل من الرغبة الجنسية، والرجل يصاب بالعقم وضعف الانتصاب وسرعة القذف وصعوبة الوصول إلى النشوة. يؤثر الكحول على الجنين والأم أثناء الحمل وهي حالة طبية تعرف بمتلازمة الجنين الكحولي، والتي تسبب في التشوهات الخلقية التي تحدث للجنين مثل تشوهات الوجه وتأخر النمو، فضلًا عن الاضطرابات المعرفية واضطرابات السلوك واضطرابات التعلم.

نهاية الحديث عن تأثير الكحول على العقل:

تأثير الكحول على العقل قد يؤدي إلى الجنون والتفكير في الانتحار، بالإضافة إلى الاضطرابات العاطفية والعقلية مثل الاكتئاب والقلق والفصام وثنائي القطب وغيرها، لذا مدمني الكحول بحاجة إلى سرعة البحث عن مركز علاجي متخصص، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر أحدث استراتيجيات وبروتوكولات العلاج، ويوجد فريق من الأطباء والمتخصصين في مجال الإدمان، لا تردد في التواصل معنا الآن لمساعدتك على التعافي من الإدمان، والحد من تفاقم تأثيرات الكحول على العقل والجسم.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال