تجربتي مع ادمان الحشيش وصولًا للتعافي 100%

 لذة نهايتها شقاء وندم هكذا كانت تجربتي مع ادمان الحشيش، والحقيقة أن قصتي مع إدمان الحشيش ليست القصة الأولى أو الأخيرة مع إدمان الحشيش، بل هي واحدة من بين ملايين قصص الإدمان بين الشباب ذوي الأعمار المُختلفة.

وربما يعتقد البعض أن تعاطي الحشيش لا يمثل خطورة كبيرة على المُستخدم مُقارنًة بالمواد الأخرى، ولكن الأمر ليس بهذه البساطة، لأنه اعتقاد خاطئ وعارٍ تمامًا من الصحة، وقد تكون وسيلة للترويج بين تجار الحشيش في عالم المخدرات لجذب الأشخاص للاستخدام والشراء لكسب الأموال.

الجدير بالذكر أن الدخول في عالم المخدرات له أسباب متعددة، منها ما يتعلق بعوامل بيئية واجتماعية أو عوامل بيولوجية، وقد تكون عواقب لاضطرابات عقلية، وهذا الموضوع يحمل في طياته تفاصيل إحدى  قصص التائبين من الحشيش التي بعنوان ” تجربتي مع ادمان الحشيش ” والتي توضح أسباب التعاطي وعواقبه، وكيف تعرف ان الشخص يتعاطى الحشيش؟ وماذا يحدث بعد التوقف عن تعاطي الحشيش؟ وكم يبقى تأثير الحشيش في الدماغ؟

بداية تجربتي مع استخدام الحشيش

يبدأ (أ.م. 34 سنة) قصته “تجربتي مع ادمان الحشيش” قائلًا: لقد نشأت بين أسرة مُفككة الأب والأم مُنفصلان وأنا في عُمر 5 أعوام، وكُنت أعيش مع جدتي لـ أمي بعد زواجها من شخص آخر، وهذا أثر بشكل سلبي على تكوين شخصيتي، حيث مُنذ طفولتي المُبكرة وكان لدي إحساس متصاعد بالنقص من الشعور بالاستقرار والراحة في المواقف الاجتماعية، فكنت دائم الانطواء في المدرسة ولم أكون أي صداقات.

 وفي أواخر المدرسة الإعدادية وبداية الثانوية تزايدت ضغوطات حياتي حينما توفت جدتي ودخلت في نوبة من الحزن والخوف والاكتئاب، الأمر الذي جعلني أبحث عن مصدر خارجي يساعدني في تغيير روتين حياتي للخروج من هذا الشعور، وقد كان هذا المصدر رفاق السوء الذين أقنعوني بـ تدخين سيجارة حشيش لأول مرة بحياتي ومن هنا بدأت قصتي مع عالم اللاعودة..

أعراض تعاطي الحشيش لأول مرة

لقد انتابتني نوبة من الكحة المُتكررة بعد تدخين سيجارة الحشيش لأول مرة، ومع ذلك بدأ تأثير الحشيش  في الظهور بعد ما يقرب من مرور 10 دقائق وشعرت بـ:

  • الانفتاح والانتشاء.
  • الهدوء والراحة والاسترخاء.
  • زيادة الشهية.
  • الضحك والسرور.
  • المزيد من النشوة المزاجية الإيجابية.

وهذا نتيجة تأثير الحشيش على الجهاز العصبي المركزي، وقدرته على تحفيز إفراز هرمونات السعادة.

ومن هنا كنت أدخن سيجارة الحشيش بشكل مُعتدل مع الأصدقاء وفي الإجازات والمناسبات الخاصة، ومع مرور الوقت بدأ استخدامي للحشيش في شكل متزايد، وأصبحت وسيلة للهروب بها من أي ضغط نفسي أو جسدي أتعرض له في حياتي اليومية، ومن هنا بدأت تجربتي مع ادمان الحشيش.. 

تفاصيل بداية تجربتي مع ادمان الحشيش

يستكمل الراوي قصته ”  تجربتي مع ادمان الحشيش ” قائلًا:  ليس هذا فقط بل بدأت في استخدام الحشيش كل ليلة، وقد تغير استخدامي للحشيش من كونها وسيلة إلهاء ممتعة إلى نقطة محورية مهمة أساسية في روتيني اليومي، وعزلت نفسي عن الدراسة تمامًا، وتفرغت لكيفية الحصول على الحشيش بكميات كبيرة، ومن خلال السطور القادمة سأوضح لكم علامات وأعراض إدمان الحشيش، حتى يتمكن الآباء من الكشف عن إدمان أبنائهم للحشيش.

  كيف تعرف ان الشخص يتعاطى الحشيش؟ 

 كما هو الحال مع جميع أنواع تعاطي المخدرات، يمكن لإساءة استخدام الحشيش أن تكشف عن نفسها من خلال مجموعة من العلامات والأعراض والتي قد تختلف فيما بينها من مُدمن لآخر،استنادًا إلى عدة عوامل منها قوة تركيز الحشيش، وطول مدة التعاطي، وقد تتلخص أعراض أو علامات إدمان الحشيش الأكثر شيوعًا في أعراض سلوكية ونفسية وجسدية كالتالي:

 

أعراض إدمان الحشيش السلوكية

فيما يلي قائمة بأبرز العلامات السلوكية التي ظهرت بوضوح خلال تجربتي مع ادمان الحشيش:

  • الغياب المتكرر من المدرسة.
  • تراجع ملحوظ في مستوى الأداء في المدرسة.
  • ظهور صداقات وأقران جدد.
  • الكذب.
  • السرقة.
  • إهمال النظافة الشخصية.
  • حيازة  أدوات التعاطي مثل أوراق لف السجائر والولاعة والحشيش الذي يميل إلى اللون البني.
  • العدوانية والتعصب.

أعراض إدمان الحشيش النفسية

وقد أسفر عن تجربتي مع ادمان الحشيش عدة أضرار نفسية أيضًا من بينها:

  • فقدان القدرة عن التركيز.
  • الإثارة والتهيج.
  • القلق والتوتر.
  • تقلبات مزاجية.

أعراض إدمان الحشيش الجسدية

وفيما يتعلق بالأضرار الجسدية الناجمة عن تجربتي مع ادمان الحشيش هي:

  • التعب والخمول.
  • جفاف الفم والحلق.
  • عيون حمراء.
  • اضطراب في الجهاز الهضمي.

يستكمل راوي قصة “ تجربتي مع ادمان الحشيش ” قائلًا: وصلت لمرحلة أن تعاطي للحشيش كان بهدف التغلب على تلك الأعراض وليس بهدف الانتشاء والحصول على النشوة والاسترخاء، ومع الاستمرار في التعاطي هروبًا من الأعراض المُشار إليها أعلاه، بدأت حالتي الصحية تتدهور تمامًا، إلى أن تسارعت ضربات قلبي وشعرت بنهجان وفقدت الوعي..

 

انقر هنا للتعرف على مزيد من المعلومات حول تأثير مفعول الحشيش الخفيف والمتوسط

لحسن حظي أنني فقدت الوعي أثناء صعودي مصعد المنزل الذي كنت أسكن به بمفردي، واسترديت وعي بأن وجدت نفسي بأحد المستشفيات القريبة مني، وتحججت بأن عدم تناول الطعام منذ أمس هو السبب في ذلك، ولكن كانت المُفاجأة بأن الطبيب أخبر المرافق معي وهو أحد جيراني بضرورة الذهاب لطبيب متخصص في علاج الإدمان، لأن ما حدث لي هي عواقب سموم المخدرات المتراكمة بالجسم.

تفاصيل تجربتي مع علاج إدمان الحشيش

بدأ مسار إنهاء تجربتي مع ادمان الحشيش عندما شعرت بالرهبة والخوف من العلاج بالمستشفى وقررت خوض تجربة علاج إدمان الحشيش بالمنزل، ولكن صُدمت بأعراض التوقف المفاجئ عن الحشيش وهي عبارة عن أعراض انسحاب الحشيش من الجسم وبدأ تكيف الجسم على غيابه.

ماذا يحدث بعد التوقف عن تعاطي الحشيش؟

ما ينجم عن التوقف المفاجئ عن الحشيش هي استجابة فسيولوجية حتمية للجسم نتيجة غياب تعاطي المخدر الذي اعتاد عليه الجسم لفترة من الزمن، تلك الاستجابة تظهر على هيئة أعراض انسحاب جسدية ونفسية مؤلمة، وقد تتمثل في:

  • الرغبة المُلحة في تعاطي المخدر مرة أخرى.
  • نوبات اكتئاب متكررة.
  • القلق والتوتر.
  • مُشكلات في النوم.
  • الصداع المُستمر.
  • آلام في عضلات الجسم.
  • رعشة وارتفاع في درجات الحرارة.

الأمر الذي دفعني للعودة إلى تعاطي الحشيش مرة أخرى، وفي ذات الوقت قررت التخلص من تلك العادة السيئة، وبدأت في البحث عن قصص التائبين من الحشيش والمتعافين 100%، إلى أن تيقنت بأن الطريقة الوحيدة الفعالة لإنهاء تجربتي مع ادمان الحشيش، هي الخضوع لبروتوكول علاجي مهني في مؤسسة علاجية، وقد نصحني أكثر من متعافٍ بـ مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، والتي تحصد مزيدا من التجارب الناجحة في علاج الإدمان، ما يجعلها في ريادة ومقدمة أفضل مستشفيات علاج الإدمان في العالم العربي.

مراحل علاج إدمان الحشيش داخل مستشفى اختيار

كما هو الحال مع علاج إدمان المخدرات داخل المستشفى، يخضع أي مدمن لـ 4 مراحل أساسية ومهمة للوصول إلى التعافي 100% وهما:

  1. مرحلة التشخيص: يخضع لجميع أنواع الفحوصات والاختبارات التي تساعد في الحصول على تقييم دقيق لحالة المُدمن نفسيًا وجسديًا.
  2. الديتوكس: بناء على تقييم مرحلة التشخيص يحدد الطبيب بروتوكول إبطال مفعول الحشيش من الجسم، والذي يعتمد على وصف أدوية علاج إدمان الحشيش لسحب السموم وطردها خارج الجسم، مع إدارة أعراض الانسحاب دون ألم.  
  3. العلاج السلوكي والتأهيل النفسي: من الركائز الأساسية للوصول للتعافي تمامًا دون التعرض للانتكاسة، لأنها تركز على برامج علاجية فردية وجماعية تساعد في إعادة وتعديل سلوكيات المدمن إلى الجانب الإيجابي القادر على مواجهة التحديات والتعامل مع المجتمع كشخص سوي
  4. الرعاية اللاحقة: لم ينتهي العلاج فور خروج المدمن من المستشفى، بل تتميز مستشفى اختيار باستمرارها في رعاية المدمن، ومتابعته بعد الخروج من المستشفى، ومساعدته في كيفية التعامل مع المجتمع الخارجي للتيقن 100% من التعافي.

وهكذا خضعتُ لكافة المراحل العلاجية المُشار إليها أعلاه وانتهت بالفعل مأساتي ومعاناتي من تجربتي مع ادمان الحشيش، وتغيرت حياتي بعد ترك الحشيش تمامًا، وعلى الرغم من أنني لا زلت أعاني من قلة النوم بعد ترك الحشيش، حيث أخبرني الطبيب أنها من الآثار النفسية بعد ترك الحشيش والتي قد تستمر لعدة أشهر، إلا أنه هناك نوع من الأدوية كان يقلل من هذا الأثر، وبدأت أستشعر فوائد الإقلاع عن الحشيش التي من أهمها:

فوائد الإقلاع عن الحشيش

  • التمتع بصحة جيدة.
  • الاستقرار النفسي.
  • قوة التركيز والتحصيل الدراسي الجيد.
  • إعادة بناء علاقات أفضل مع الأصدقاء.
  • زيادة الطاقة.

تعرف على أبرز الأسئلة الشائعة حول تجربتي مع ادمان الحشيش…

كم يبقى تأثير الحشيش في الدماغ؟

غالبًا ما يبقى تأثير الحشيش في الدماغ لمدة 48 ساعة من تعاطي آخر جرعة، ولكن هناك بعض الدراسات قد تُشير إلى أن تعاطي الحشيش يسبب مُشكلات بالدماغ قد تطول لمدة 21 يوما من توقف الشخص عن التعاطي.

متى يعود الانسان الى طبيعته بعد ترك الحشيش؟

غالبًا ما يعود الإنسان إلى طبيعته جسديًا بعد مرور ما يقرب من 2_3 أسابيع من الخضوع والالتزام ببروتوكول علاجي مهني صحيح، بينما قد يستغرق العلاج النفسي عدة أشهر للتعافي من آثار الحشيش النفسية، والجدير بالذكر أن هناك تفاوت في مدة التعافي من حالة إلى أخرى تبعًا لدرجة الإدمان وعمره وحالته الصحية، كل هذه عوامل تؤثر بشكل كبير في مدة العلاج.

 

الخلاصة

ما توصلنا إليه بعد سرد ”  تجربتي مع ادمان الحشيش ” هو أن تعاطي الحشيش لا ينجم عنه سوى الضرر والتدمير، وعلى الرغم من أنها من التجارب المؤلمة والشاقة للمستخدم، إلا أنها باتت نقطة تحول لحياة الشخص من خلالها تعلم الكثير عن كيفية الحفاظ على صحته العقلية والجسدية، والابتعاد عن أي مغريات للعودة مرة أخرى.

فإذا كنت تريد  أيضًا التغلب على تجربتك مع الإدمان، تواصل معنا عبر الموقع الخاص بنا أو اترك لنا رسالة على الواتس آب الخاص برقم 0096594704001 وسوف نرد على كافة استفساراتك بأسرع وقت.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

المصدر الرابع

شارك المقال