رقم مركز علاج الإدمان و5 مراحل الإدمان

رقم مركز علاج الإدمان غالبًا ما يقع في مقدمة البحث لدى الكثير من الاشخاص أو العائلات التي تشكو من هذه المشكلة، الإدمان مشكلة عالمية تهاجم بشراسة قوية وهدفها تدمير الإنسان والقضاء على المجتمعات العربية، والتي تعرف في قاموس البعض بالحرب الباردة، الآن الدول ليست في حاجة إلى أسلحة ومتفجرات لتدمير الدولة المعادية، بل أنها تقوم بغزو خفي بنشر المواد المخدرة بين طيات المجتمع.

أجمع المحللين على أن المخدرات والإدمان من أقوى الأسلحة الفتاكة التي تدمر المجتمع نهائيًا، على الجانب الآخر الإدمان أساليب إيقاع الشباب والمراهقين في الإدمان لا تقتصر فقط على المخدرات، بل هناك الإدمان السلوكي الذي يزرع في عقول الشباب من خلال النشوة، والمرح والمتعة التي يحصل عليها من خلال عادات وسلوكيات خاطئة.

كما يحدث في إدمان الجنس أو الأفلام الإباحية أو العادة السرية وغيرها، خطورة هذا النوع من الإدمان تتمثل في كونه غير مرئي أو ملموس للكثير من الأشخاص، ولكنه إحدى الصور الإدمانية التي تدمر حياة الكثير من الشباب والمراهقين، وللأسف الأهل يكتشفون هذا الأمر بعد فات الأوان، وغالبًا ما يقدمون على الانتحار للانتهاء من مأساة هذا الإدمان وأضراره على الحالة النفسية، ولمعرفة رقم مركز علاج الإدمان تابع معنا.

معدلات انتشار الإدمان حول العالم

رقم مركز علاج الإدمان لا توجد عائلة أو أسرة إلا قليلا لا تبحث عن هذا الرقم لمساعدة أحد أفرادها على التعافي من الإدمان، العصر الحالي مليء بالمشكلات والمخاطر التي تحلق فوق رؤوس أبنائنا، ومن أخطرها الإدمان الذي يشكل صورة من صور الدمار الخفي الذي ينهي على الإنسان ببطء شديد.

دول العالم جميعها الآن في حرب مستمرة مع تجار المخدرات، حيث تبذل كافة الجهود لمنع أبنائها من الوقوع في أسر هذا السجن الأبدي، وعلى الرغم من غرابة مثل هذه السلوكيات على المجتمعات العربية إلا أنها من أوائل الدول التي تعاني من الزيادة المستمرة في أعداد المدمنين.

الإحصائيات أشارت إلى أن أعداد المدمنين حول العالم تجاوزت 52 مليون شخص حول العالم، وذلك بزيادة بلغت 23% منذ عام 2011 كما أن الأشخاص الذين يعانون من الإدمان، أو بعض الأمراض المرتبطة بالإدمان بلغت نسبتهم 45% بما يعادل 39.5 مليون شخص وفقًا لما صرح به مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات، هذا ما يدل على تأزم الوضع الحالي لمشكلة الإدمان حول العالم.

الجدير بالذكر أن تجار الممنوعات حول العالم في حالة نشاط دائم حيث يعملون على إنتاج، وتحضير أنواع خطيرة من المخدرات الصناعية التي تتحول إلى  إدمان من بعد تناول الجرعة الأولى، فضلًا عن أضرارها البالغة التي تصل إلى الموت بسبب انقطاع النفس أو توقف ضربات القلب، لذا أصبحنا في أشد الاحتياج إلى رقم مركز علاج الإدمان.

رقم هاتف علاج الإدمان بالكويت

أسباب الإدمان

أثناء بحثك عن رقم مركز علاج الإدمان هل تساءلت يومًا عن الدافع وراء تجربة الأشخاص للمخدرات والإدمان عليها، على الأغلب تظن أنهم أغبياء يلقون بأنفسهم ببئر مظلم من الصعب النجاة منه، الإدمان على المخدرات يرجع إلى العديد من الأسباب وجميعها يدور حول جهل البعض بخطورة هذه المخدرات وأضرارها.

وعلى الجانب الآخر يظن البعض أنهم يمتلكون القدرة والوعي الكافي للتحكم في رغباتهم، وبالتالي يستطيعون تعاطي المخدرات بدون الوقوع في فخ الإدمان، أو أنهم سوف يقومون بتجربة المخدر لمرة واحدة فقط، ولكنهم يجهلون لعنة النشوة الأولى التي تسحبهم ببطء إلى طريق الإدمان مهما بلغت قوة الشخص العقلية أو البدنية.

الدراسات والتقارير التي صدرت عن مكاتب وهيئات عالمية أكدت على أن الجميع معرض للوقوع في فخ الإدمان بعد التجربة الأولى من المخدر، لأن النشوة والمتعة التي تحققها لك جرعة المخدر تشعرك بالرغبة في التجربة ثانيًا، وبمرور الوقت يكتشف أنه أصبح مدمن، على الرغم من اتخاذ كافة الاحتياطات التي لا تجدي نفعًا مع نشوة الإدمان الأولى.

ما هي مراحل الإدمان؟

بالحديث عن رقم مركز علاج الإدمان هل تعلم أن الإدمان يحدث على عدة مراحل، وتكون عبارة عن بعض الخطوات التي تبدأ بالتجربة الأولى وتنتهي بالإدمان، على الأغلب يجهل الكثير حقيقة أن إدمانك يحدث على عدة مراحل، وأن المرحلة الأولى كافية لتأخذ بيدك إلى المرحلة الأخيرة، وتتلخص مراحل الإدمان في النقاط التالية:

1 _ مرحلة التجربة الأولى

تسمى هذه المرحلة بمرحلة التجربة أو الفضول حيث يبدأ الفرد بتجربة المادة المخدرة لأول مرة بدافع الفضول، وكذلك بالنسبة لإدمان عادة أو سلوك، والإحصائيات تشير إلى أن السبب الرئيسي وراء التجربة هو الفضول أو حب الاستطلاع أو ضغط الأصدقاء أو الرغبة في الهروب من الواقع، كما أن الشخص معرض لخوض هذه التجربة في أي مرحلة عمرية ولكنه في أغلب الحالات تكون في سن الـ18 عامًا.

الجدير بالذكر بعض الأشخاص لا يقدمون على التجربة مرة أخرى بعد إرضاء فضولها بعد تجربة المادة المخدرة أو السلوك لأول مرة، ولكن الغالبية العظمى تدخل في المرحلة الثانية من الإدمان.

2 _ مرحلة تكرار التعاطي

في إطار حديثنا عن رقم مركز علاج الإدمان سنتعرف على المرحلة الثانية من مراحل الإدمان، وهي مرحلة تكرار التعاطي حيث يعود الشخص إلى تعاطي المادة المخدرة أو ارتكاب نفس السلوك، ويستمر في ذلك بشكل منتظم أو على فترات متقطعة بغرض حصوله على النشوة الأولى لهذا الفعل.

ليس بالضرورة أن يفعل ذلك كل يوم بل ممكن أن يتعاطى المخدر أو يتركب هذا السلوك في أوقات الفراغ، أو عند الشعور بالملل أو الغضب أو في العطلات الأسبوعية، وعلى الأرجح أن يتسبب هذا الفعل في بدأ اعتمادية العقل على النشوة التي يحصل عليها من المخدر أو السلوك.

موضوعات ذات صلة: مصحة ادمان

3 _ مرحلة التعاطي المستمر

تحتاج إلى رقم مركز علاج الإدمان عندما تصل إلى مرحلة التعاطي المستمر، حيث يعتاد على التعاطي أو فعل السلوك مما يؤثر على حياته بشكل سلبي، ويكون عاجز عن الدراسة أو العمل أو المشاركة الفعالة مع الأسرة أو الأصدقاء، فضلًا عن سلوكيات المتهورة والصعوبات المالية، ومن أهم ما يلاحظ على المتعاطي في هذه المرحلة ما يلي:

  • تغيير مجموعة الأصدقاء.
  • إهمال الواجبات والمسؤوليات اليومية.
  • الغرق في الديون والأزمات المادية.
  • سرقة الأموال من العائلة أو الأصدقاء.
  • فقدان الاهتمام بالهوايات المفضلة.
  • العزلة وإلى البقاء وحيدًا.
  • الخوف الشديد من التحاليل والاختبارات المعملية.
  • الانسحاب الاجتماعي.

4 _  مرحلة الاعتمادية

خلال هذه المرحلة من الإدمان لا يصبح الإدمان سلوك ترفيهي كما في السابق بل يتحول إلى أمر ضروري، ويعتمد عليه بشكل يومي لأن الجسم سوف يبدأ في إعطاء ردود أفعال، وعلامات عنيفة تعرف بأعراض الانسحاب نتيجة للاعتماد على المخدر أو السلوك، فسوف يصل إلى مرحلة من المعاناة الشديدة من الألم.

كما أن المدمن يشعر بأنه غير قادر على الاستمرار في الحياة بدون الحصول على النشوة المعتادة من السلوك أو المادة المخدرة، لذا يفقد المدمن السيطرة الكاملة على أفعاله وسلوكياته مع الآخرين، بالإضافة إلى ظهور بعض التحولات المبالغ فيه مثل الغضب السريع والانفعال.

5 _ الأزمة

المرحلة الأخيرة من الإدمان تعني أن الإنسان قد وصل إلى ذروة الأزمة حيث يتحول إلى شخص خطير، ويشكل تهديد على حياته وعلى حياة الأشخاص من حوله، لذا يكون في حاجة ضرورية إلى البحث عن رقم مركز علاج الإدمان لتجاوز هذه الأزمة.

رقم مركز علاج الإدمان

رقم مركز علاج الإدمان من أوائل العناوين البحثية لدى العديد من الأشخاص حول العالم، مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي أصبح الآن من أهم المراكز العربية التي توفر خدمة علاج الإدمان، حيث يسير على أحدث البروتوكولات العلاجية لتعافي جميع الحالات من الإدمان، فضلًا عن الخدمات الحصرية والمميزة للرعاية المتكاملة لجميع مرضى الإدمان في واحدة من أفضل البيئات العلاجية.

المميز في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان هو الفريق الطبي الذي يتعامل مع حالات الإدمان على المخدرات والكحوليات، أو الإدمان السلوكي مثل إدمان الأفلام الإباحية أو إدمان الجنس وإدمان العادة السرية وغيرها، لذا نحن خيارك الأمثل لمشاركتك في رحلة التعافي من الإدمان، فلا تتردد في التواصل معنا على رقم مركز علاج الإدمان.

خلاصة الحديث عن رقم مركز علاج الإدمان:

رقم مركز علاج الإدمان تبحث عنه العديد من الأهالي التي تنصدم من حقيقة إدمان أحد أفراد العائلة، فالإدمان من المشكلات الشائعة التي تطوف بين طبقات المجتمع من الرجال والنساء، والأعداد في زيادة مستمرة مع زيادة أنواع وأشكال المواد المخدرة، فضلًا عن انتشار السلوكيات القهرية التي تؤدي إلى الإدمان مثل الجنس والعادة السرية والأفلام الإباحية وغيرها، الآن تواصل على رقم مركز علاج الإدمان لمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال