زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه

زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه؟ يتردد السؤال على ألسنة العديد من الزوجات، وللأسف في الوطن العربي الكثير من الرجال يقعون في فخ إدمان الكبتاجون اعتقادًا منهم أنه منشط جنسي قوي، ولكن بالطبع هذه ليست إلا خرافات وأوهام يزيفها تجار السموم المخدرة، والتعايش مع زوج مدمن أمر في غاية الصعوبة، لذلك تنصح الزوج بضرورة طلب المساعدة لعلاج الزوج المدمن وإعادته إلى حياته السابقة.

تجربتي مع زوجي مدمن الكبتاجون

زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه؟ لجأت إلى طلب المساعدة لإنقاذ زوجي من الإدمان، أنا زوجة في سن الـ39 عامًا مؤخرًا أصبحت حياتي عبارة عن كابوس لا أستطيع الاستيقاظ منه، حيث اكتشفت أن زوجي مدمن على حبوب الكبتاجون المخدرة، وللأسف استعمال هذه الحبوب جاء على إطار محاولته المستمرة لتحسين العلاقة الجنسية بينا، والعديد من أصدقائه يستخدمون هذه الحبوب أيضًا قبل العلاقة الجنسية، وبالمناسبة أنها لم تجدي أي نفع بل جعلت زوجي يعاني من مشاكل واضطرابات جنسية لم تكن موجودة في السابق.

بدأت ألاحظ على زوجي علامات التشتت وعدم الانتباه واحمرار العين وتقلبات مزاجية مستمرة، وفي إحدى الليالي أصيب زوجي بصعوبة شديدة في التنفس وسرعة ضربات القلب، وبعد نقله إلى المستشفى وإجراء الاسعافات الأولية أخبرني الطبيب أنه يعاني من مشاكل صحية، وهنا أعترف زوجي أنه يتعاطى حبوب الكبتاجون، وفي البداية لم أكن أعرف ما هي وبعد بحث على شبكات الإنترنت تواصلت إلى أنها واحدة من أخطر أنواع العقاقير المخدرة.

تعرف على علاج إدمان الكبتاجون 

ما هي تصرفات مدمن الكبتاجون

زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه؟ كنت أطرح هذا السؤال باستمرار خوفًا عليه، بالإضافة إلى كثر ة المشاكل الأسرية والزوجية والحياتية التي أصبحنا نواجها في تلك الأثناء، وشكوى زوجي المستمرة من الآلام المبرحة والأوجاع المختلفة التي كان يعاني منها، ومن واقع تجربتي أوضح لكم مجموعة من أبرز تصرفات مدمن الكبتاجون:

  • الرغبة في الذهاب إلى الخارج.
  • العزلة داخل المنزل والبقاء وحيدًا في غرفته.
  • عدم الاهتمام بقضاء بعض الوقت مع الأهل أو الأصدقاء.
  • التغيب المستمر عن العمل مما يؤدي إلى تراكم الديوان.
  • التهرب من مسؤوليات الأسرة والبيت.
  • ضعف القوة البدنية والجسدية.
  • كثرة التقلبات المزاجية الحادة.
  • سرعة التهيج والانفعال والغضب.
  • عدم تحمل مسؤولية الأطفال.
  • الابتعاد قدر المستطاع عن التجمعات والمناسبات العائلية والاجتماعية.
  • العصبية والعدوانية في التعامل والسباب والشتائم أثناء الحديث مع الزوجة.

زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أتعامل معه

في بداية تجربتي كنت أتساءل زوجي مدمن كبتاجون كيف أتعامل معه، حيث شعرت بالرغبة تعلم بعض الأمور لتجنب الصدام مع زوجي ومساعدته، كما أن التعامل مع زوج مدمن أمر في غاية الصعوبة، لذا من خلال تجربتي سأذكر لكم بعض النقاط الهامة لتحديد طريقة التعامل مع الزوج المدمن:

معرفة ما هي حبوب الكبتاجون المواجهة الطمأنينة والراحة تجنب العدوانية عدم تجاهل المشكلة إقناعة بالعلاج طلب المساعدة
مهم جدًا أن تبدأ الزوجة في جمع المعلومات الكافية عن حبوب الكبتاجون التي يتعاطاها الزوج، والتعرف على أنواعها وتأثيرها  على الجسم والعقل والحالة النفسية، وذلك يساعد على معرفة ما يواجه الزوج عند مواجهة الزوجة للزوج المدمن على حبوب الكبتاجون مهم جدًا التأكد من المعلومة، وإظهار الجدية والثقة أثناء الحديث معه، واحذري من استعمال لغة التهديد أو الوعيد عند الحديث معه. تأكدي من إظهار الحب والراحة والطمأنينة ليشعر زوجك بالأمان بعد مواجهته بحقيقة إدمانه، وكوني حريصة على عدم معرفة أي شخص آخر من أفراد الأسرة أو الأصدقاء، وكوني أنتِ الدعم والسند والعون الحقيقي له. تجنبي العدوانية عند التعامل مع الزوج المدمن لأنه من الصعب التنبؤ بتصرفاته، أو سلوكياته التي قد تزيد من غضبه وعدوانيته تجاهك، فلا تثيري غضبه وكونِ هادئة قدر المستطاع لإظهار مدى اهتمامك لأمره. الزوجة عليه مسؤولية التفكير في حل لهذه المشكلة وعدم تركها دون حل، لأن ذلك يزيد من خطورة الوضع وبالتالي لن يكون أمام الزوج سوى الاستمرار في هذا الطريق حتى الموت. نأتي لأهم مرحلة وهو الإقناع بالعلاج لأن الزوج المدمن لا يفكر في العلاج، ويعتقد أنه بصحة جيدة ولا يحتاج إلى تلقي العلاج الذي يشعر بأنه مؤلم للغاية وغير مجدي، والحقيقة أن ترك الكبتاجون تحت إشراف طبيب متخصص يساعد على التعافي والشفاء سريعًا، ولكنه ليس بالأمر السهل إلا أنه بوجود دعم الزوجة ومساندتها يستطيع الزوج البدء من جديد والعودة إلى حياته السابقة. المتوقع أنه من الصعب إقناع الزوج بالعلاج بل من المحتمل أن يرفض بشكل قاطع، لذلك ننصح الزوجة دائمًا بالبحث عن طلب المساعدة الطبية، وإخبار الطبيب زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه، وفي هذه الحالة يقدم لها الأخصائي النفسي عدد من النصائح والاستراتيجيات لإقناع الزوج بتلقي العلاج، واتباع الطرق العلاجية الصحيحة للعلاج.

زوجي مدمن كبتاجون هل يمكن علاجه في المنزل

كما تردد إلينا سؤال زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه؟ أيضًا تردد سؤال زوجي مدمن كبتاجون هل يمكن علاجه في المنزل، بالطبع لا حيث أنه من الصعب مساعدة مدمن على التعافي والعلاج داخل البيئة التي يتعاطى بها، كما أن أفراد المنزل ليسوا بأشخاص متخصصين يمكنهم التعامل مع الأعراض الانسحابية للكبتاجون، أو تقديم العلاج والتدخل الطبي السريع في حالة تفاقم بعض الأعراض عن الحد الطبيعي، كما أن حالات مرضى الإدمان على الكبتاجون تختلف عن بعضها البعض وفق المعايير التالية:

  • مدة التعاطي والإدمان.
  • الحالة الصحية للمدمن.
  • كمية المخدرات التي يتناولها المدمن.

بناء على ما سبق نحذر الزوجة من التفكير باتخاذ خطوة علاج الزوج المدمن في المنزل، والأصح هو البحث عن مركز متخصص لعلاج الإدمان لطلب المساعدة.

متى يفقد مدمن الكبتاجون عقله

الشائع والمعروف عن حبوب الكبتاجون أنها صاحبة تأثير قوي على العقل، لذا يشعر البعض بالتخوف حيال فقدان العقل لمدمني الكبتاجون، والحقيقة أنه بالفعل مدمني حبوب الكبتاجون بعد فترة قصيرة يفقدون عقله خاصة عند تعاطي الكبتاجون بجرعات كبيرة جدًا، والسبب أن المادة الفعالة للكبتاجون تستهدف الجهاز العصبي المركزي، ويكون لها تأثير سلبي على الدماغ وسلوكيات المدمن مع الآخرين وتجاه نفسه، ويظل هنا السؤال زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه؟

هل يستطيع مدمن الكبتاجون الاقلاع عنه بمفرده

زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه

زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه؟ ببساطة شديدة أنتِ بحاجة إلى التواصل مع أحد مصحات العلاج، وطلب المساعدة للبدء في إقناع الزوج بالعلاج ثم اختيار الخطة العلاجية التي تناسبه بناء على نتائج التشخيص، فلا تردد في الحديث مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي المتخصص في علاج الإدمان، والتعامل مع أصعب الحالات الإدمانية تحت إشراف كوادر طبية متخصصة ذات خبرة وكفاءة عالية، وعلاوة على ذلك، توفير مساحة علاجية آمنة بعيدة تمامًا عن الازدحام.

خطوات علاج ادمان الكبتاجون

زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه؟ بالعلاج المتخصص مع مركز CHOOSE  لعلاج الإدمان والطب النفسي، والخطة العلاجية تكون مزيج ما بين العلاج النفسي والدوائي على النحو الآتي:

1_ الكشف الطبي والتشخيص

فريق العلاج يبدأ بالتشخيص الطبي وإجراء الكشف لتقييم الحالة الطبية للمريض، والتأكد من الوضع النفسي والجسدي بإجراء الفحوصات لتحديد البرنامج العلاجي.

2_سحب السموم من الجسم

زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه؟ بالعلاج المتخصص الذي يساعده على الإقلاع عن الكبتاجون نهائيًا، وبهذه المرحلة من العلاج داخل المركز تتم إدارة أعراض الانسحاب تحت إشراف طبي، ووصف أدوية وعلاجات تخفف من آلام الجسم، والتي من أبرزها التالي:

  • مضادات الاكتئاب لتقليل مستويات الدوبامين والنورادرينالين في الدماغ وبالتالي تخفيف آثار حبوب الكبتاجون.
  • كذلك مضادات الذهان لتقليل مستويات الدوبامين والنورادرينالين في الدماغ.
  • أيضًا مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs) التي تقلل من مستويات السيروتونين في الدماغ.

3_ التأهيل النفسي والسلوكي

هذه المرحلة من العلاج تتضمن التأهيل النفسي والسلوكي ضمن معرفة الأسباب النفسية والدوافع وراء إدمان حبوب الكبتاجون، لذا ينظم الطبيب جلسات الدعم النفسي والسلوكي، وتغيير نمط حياة المريض بالتعرف على نقاط ضعفه ومعالجتها للابتعاد عن خطر الإدمان على المخدرات.

4_  المتابعة الخارجية

رحلة العلاج الزوج مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان تنتهي بالخروج من المصحة، بل يستمر الطاقم الطبي في دعم المريض من الناحية النفسية والسلوكية عند مواجهة أي مشاكل أو ضغوطات قد تؤدي إلى الانتكاسة.

نهاية الحديث عن زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه:

في النهاية زوجي مدمن على الكبتاجون كيف أخلصه؟ هذه الشكوة من أكثر الشكاوى التي ترد إلينا، ويرجع السبب في أغلب الأحيان إلى استعمال هذه الحبوب على أنها فعالة لتحسين الصحة والأداء الجنسي، وبالتقارير والأبحاث النتائج تكون عكسية تمامًا بسبب تأثير الكبتاجون على الجهاز العصبي، وحل مشكلة إدمان الزوج على الكبتاجون لا يمكن حلها بالعلاج داخل المنزل، بل الحل الأمثل هو التعامل بهدوء وجدية وثقة لإقناع الزوج بتلقي العلاج، ويمكن الاستعانة بالفريق الطبي بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال