سبل علاج إدمان طلبة الجامعة

قد يكون العامل الأكبر في تعرف الطلاب علي المخدرات وبداية معرفة طريق الشر هو حضور الحفلات، ومن هنا يتحول التعاطي الاختياري وتجربة المخدرات إلى تعاطي إجباري فتتطور الأمور مع الأشخاص ويصبح مدمنا وهذا الأمر بالنسبة للعديد من شباب الجامعات والفتيات.

وما يزيد من تفاقم المشكلة اعتقاد أولئك الأشخاص أنهم ليسوا بحاجة إلى العلاج، ومن هنا فهم بحاجة إلى سبل الإقناع والدعم النفسي والمعنوي من أجل التوجه إلى مراكز ومصحات عاج الإدمان من أجل تلقي العلاج فهم في مرحلة من اللاوعي وعدم الإدراك.

ومن هنا علي المقربين إقناع أولئك الشباب والفتيات في السعي في طريق علاج الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان في ظل بيئة علاجية تساعد علي التعافي، ونحن في choose للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث سبل علاج إدمان طلبة الجامعة وغير المتفرغين من أجل الوصول إلى التعافي من الإدمان مع الاستمرار في طريق الدراسة.

لكن ما هي أشكال علاج إدمان المخدرات لطلاب الجامعات؟ وما هو المتوقع من قبل طلاب الجامعات في حال السعي في طريق التعافي من الإدمان والخلاص من هذا الطريق الوعر هذا هو ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع التي هي من سلسلة مواضيعنا حول “علاج الإدمان في الجامعة” وهذا هو الموضوع العاشر الأخير والتعرف على سبل علاج إدمان طلبة الجامعة.

العوامل التي تساعد على علاج إدمان طلبة الجامعة الراغبين في التعافي

طالب في الجامعة ووقع في فخ الإدمان على المخدرات ففي واقع الأمر لن يكون العلاج والحل كشخص متفرغ وليس عليه مسؤوليات مرحلية، ففي عادة الأمر يكون من الصعوبة بالنسبة لطلبة الجامعة تحمل الأعباء والمسؤوليات الملقاة على كاهلهم، بالإضافة إلى أن برامج علاج الإدمان قد لا تتلاءم مع الجدول اليومي لهم.

ومن هنا يجب أن يكون هناك مرونة في برامج علاج إدمان طلبة الجامعة من أجل الاستمرار في طريق التعافي من جهة وبين القيام بالمهام والمسؤوليات والأعباء سواء في التعليم أو غيرها من مناحي الحياة فيكون السعي في طريق التوازي هو الحل والعامل الهام من أجل علاج مدمني المخدرات في الجامعة.

الدعم الأسري والمجتمعي له دور كبير في زيادة فرص النجاح من الإدمان، إذ إن دعائم ومحاور علاج مدمن المخدرات لا تتوقف فحسب علي الرغبة في التعافي بل هناك محاور مهمة من أجل الوصول إلى التعافي والخلاص من طريق الإدمان تتمثل في دعم الأسرة ووقوفها بجانب الشخص المريض ومساعدته في الإقلاع عن تعاطي المخدرات والابتعاد عن هذا العالم وعدم النظرة إلى الشخص المدمن بأنه مجرم أو أنه يجب أن يعزل عن المجتمع، فتلك الأمور والنظرات المجتمعية تتسبب في استمرار الأشخاص في طريق الإدمان وبقائهم في هذا العالم المظلم،

من أهم سبل علاج إدمان طلبة الجامعة التي تساعد علي التعافي ولها دور كبير في علاج إدمان لطلبة الجامعة هو توافر مراكز ومصحات علاج الإدمان والتي لها دور كبير في الوصول بالمريض إلى مرحلة التعافي وتخليصه من هذا الطريق النظم فهي سفن النجاة التي يعبر من خلالها المدمن من طريق المخدرات الذي نهايته الدمار والهلاك إلى طريق النور والعودة إلى ممارسة حياته من جديد ويصير له بصمة في المجتمع.

ولأن علاج إدمان طلبة الجامعة يرتبط بطلبة لا زالوا في التعليم الجامعي فإن الدعم يجب أن يكون متوفرا من قبل الحرم الجامعي من خلال دور الكلية نفسها في علاج الإدمان للطلاب، من خلال تقديم العون لهم في الحصول على المساعدة التي يحتاجونها من أجل القدرة على التوازن بين برامج علاج الإدمان، وبين إتمام الدراسة.
تعرف علي: نسب إدمان المخدرات في الجامعات المصرية والعالم العربي

وأساليب وسبل علاج إدمان طلبة الجامعة

في واقع الأمر هناك العديد من الخيارات المتاحة لعلاج طلبة الجامعة من الإدمان، ولكن يري المختصون أن أفضل أنواع علاج الإدمان للطلاب الجامعيين يعتمد في العادة على الوضع الفردي فكل شخص له نظامه وله ظروفه التي تميزه عن غيره.

أولا:- من سبل علاج إدمان طلبة الجامعة علاج الإدمان من خلال العيادات الخارجية أو مراكز علاج الإدمان الخارجية وهي أكثر مرونة بالطبع لطلبة الجامعات من المكوث في مراكز علاج الإدمان الداخلية والتي تجعلهم يتركوا الدراسة من أجل التفرغ للعلاج من الإدمان، إذ إن  مراكز علاج الإدمان الخارجية لا تطلب التفرغ التام من أجل المكوث والإقامة في منشأة علاجية أثناء مراحل علاج الإدمان ومن هنا سيكون الطلاب قادرين علي مواصلة الدراسة في ظل برنامج علاج الإدمان، فتلك البرامج العلاجية تراعي وجود الطالب في مراحل التعليم الجامعي.

ثانيا:- علاج الإدمان من خلال مراكز علاج الإدمان الداخلية من سبل علاج إدمان طلبة الجامعة وهي ما تتطلب وجود الطالب الجامعي في مراكز ومصحات علاج الإدمان ومكوثه طيلة مدة العلاج في المنشأة العلاجية، وعلى الرغم من  أن هذه الطريقة في علاج إدمان المخدرات لطلبة الجامعة من أنجع الطرق العلاجية وله دور كبير في منع حدوث الانتكاس ويزيد بالطبع من فرص التعافي من الإدمان، إلا أنه من الصعوبة بمكان على الطلاب الاستمرار في برامج علاج الإدمان والبقاء في المصحة العلاجية ومواصلة الدراسة، فلا يتمكن الشخص المريض من مواصلة الدراسة مع مكوثه في مصحات ومراكز علاج الإدمان.

ثالثا:- أيضاً من سبل علاج إدمان طلبة الجامعة علاج الإدمان الجزئي للأشخاص مدمني المخدرات من طلبة الجامعات من خلال حضور جلسات العلاج اليومي لعدة ساعات في مراكز هاف وأي لعلاج الإدمان، ولكن لا يتطلب قضاء الطالب المدمن جميع الوقت في المركز العلاجي، ومن هنا فيجمع بين المكوث وقتا في مركز علاج الإدمان من أجل العلاج ويتمكن من مواصلة الدراسة والعمل فلا يؤثر كلا من الأمرين على الآخر.

ولكن كما أشرنا من قبل بأن علاج إدمان المخدرات يجب أن يكون أكثر مرونة من طرق علاج الإدمان التقليدي ومع هذا فإن طلبة الجامعات يمروا بنفس الخطوات من أجل التعافي والشفاء من الإدمان تتمثل في 4 محاور أساسية سنتعرف عليها من خلال المحور القادم من الموضوع فتابعونا.

اقرأ أيضاً:  إدمان طلبة الجامعة كوارث وحوادث

خطوات علاج الإدمان لطلبة الجامعة

أولا:- مرحلة التقييم حيث يتم عمل تقيم أولى من خلال إخصائي علاج الإدمان ودكتور نفسي من أجل تحديد نوع العلاج الذي سوف يتلقاه الشخص بما يتلاءم مع دراسته حتى لا يكون هناك تأثير على الدراسة ويستمر في طريق التعافي مع مواصلة دراسته، بالإضافة إلى تشخيص أي مشاكل وأمراض نفسية أخرى مصاحبة لمرض الإدمان من الاكتئاب أو القلق أو غيرها من الأمراض التي تصاحب مرض الإدمان فحينها سيكون المريض ليس مدمنا فحسب بل مريض التشخيص المزدوج الأمر الذي قد يستدعي ضرورة مكوث المريض في هاف وأي لعلاج الإدمان مدة لا تقل عن 3 أشهر.

ثانيا:- مرحلة سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية للمخدرات، إذ إن  توقف الطالب الجامعي عن تعاطي المخدرات أو التقليل من الجرعة التي تعود عليها الجسم، فإنه سيتعرض بعد مرور فترة باختلاف نوع المخدرة إلى ظهور أعراض انسحاب المخدرات من الجسم وهي مجموعة من الأعراض النفسية والجسدية التي تظهر على الشخص المريض.

ويستغرق الطالب في مرحلة سحب السموم مدة لا تتعدى أسبوعين من أجل تخليص الجسم من المخدرات والقدرة على العودة إلى العمل دون سموم في الجسم، وبالرغم من إمكانية  التخلص من السموم في الجسم لطلبة الجامعات في المنزل إلا أن في الغالب يتم الذهاب إلى مركز أعراض الانسحاب الديتوكس من أجل أن يكون الشخص المريض تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين.

إذ إن  مرحلة سحب السموم وعلاج أعراض انسحاب المخدرات تحتاج إلى الرعاية بالإضافة إلى أدوية علاج الإدمان والعلاجات النفسية من أجل مرور المرحلة بسلام ودون أي فرص للوقوع في الانتكاس.

ثالثا:- مرحلة العلاج الفعلي والتي تتم في مراكز هاف واي لعلاج الإدمان وهناك العديد من مستشفيات معالجة الإدمان في مصر، ويخضع الشخص في مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي العديد من برامج علاج الإدمان منها العلاج السلوكي الفردي والعلاج الجمعي وبرامج دعم الذات ويتم استعمال أدوية علاج الإدمان في تلك لمرحلة من أجل التقليل من الرغبة الشديدة للتعاطي.

رابعا:- المتابعة وبرامج منع الانتكاس وهي خطوة مهمة في طريق علاج إدمان طلبة الجامعة ومحافظتهم علي التعافي فحينها يكمل الطالب الجامعي برنامج علاج الإدمان فإنه لا يزال عرضة للوقوع في فخ المخدرات وحدوث الانتكاس، ومن هنا يأتي دور خطوة الرعاية اللاحقة وبرامج منع الانتكاس والمتابعة من قبل الشخص المدمن مع المركز العلاجي الذي تلقي فيه العلاج من الإدمان.

ومن هنا فنحن في مركز choose للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أفضل برامج علاج إدمان طلبة الجامعة في أرقى مستشفيات معالجة الإدمان في مصر، فتواصل معنا من أجل التعافي من الإدمان والعودة إلى ممارسة الحياة من جديد بعيدا عن المخدرات.

مصدر 1

مصدر 2

شارك المقال