علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان: إليك أشهر 7 أدوية

علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان ينقسم على عدة مراحل كما يحدث عند علاج إدمان المخدرات، الأدوية النفسية تعد من أشهر الأدوية المسببة للإدمان نتيجة للاعتماد النفسي والجسدي، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأدوية التي يعتاد عليها الجسم بسبب تناول جرعات مفرطة، أو الخروج عن الجرعات المسموح بها من قبل الطبيب، كذلك يحدث عند تناول الأدوية بدون استشارة طبية ملائمة لحالة المريض، حديثنا لليوم يدور عن علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان.

حالة الإدمان على الأدوية التي تسبب الإدمان لا تختلف كثيرًا عن إدمان المخدرات، حيث يعيش المريض في حالة مزرية من الاضطرابات الجسدية والنفسية، والتي تتفاقم أيضًا بمرور الوقت نتيجة لزيادة تأثير المادة الفعالة على الوظائف الحيوية بالجسم، وإدمان الأدوية حقيقة يغفل عنها الكثير من المرضى نتيجة للجهل بأضرار، وتأثيرات الدواء على الجهاز العصبي المركزي، تابعونا للمزيد عن علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان.

إدمان الأدوية ما هو؟

علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان يقدم لك الوسائل الطبية المتخصصة في إزالة الاعتمادية الجسدية على الدواء، والمقصود بإدمان الأدوية هي حالة الاعتمادية الغير مشروعة على الدواء، حيث يشعر المريض بالرغبة الملحة في تناول الدواء، لذا يعد اضطراب نفسي وجسدي يحدث العديد من الأضرار الجانبية.

مريض إدمان الأدوية يعاني من خلل نفسي بسبب تأثير الدواء على مراكز معينة في الدماغ، وعلاوة على ذلك، لا يستطيع المريض العيش بدون تناول الدواء على الرغم من آثاره السلبية على الجسم.

كيف يحدث الإدمان على الأدوية؟

في إطار الحديث عن علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان هناك تساؤل دائم عن كيفية حدوث الإدمان على الأدوية، تحتوي العقاقير الطبية على مجموعة من المواد الكيميائية، التي تحدث خلل في وظائف الخلايا العصبية وتعطيل بعض المراكز في الدماغ، فضلًا عن التأثيرات الجانبية التي تنتج عن تأثير المواد الكيميائية على الدماغ والجسم.

هناك جانب آخر من الآثار الجانبية للأدوية وهو الإدمان، حيث توجد مجموعة من الأدوية تتسبب في تعود واعتياد الجسم على الدواء، كما يحدث أثناء تعاطي أحد أنواع المواد المخدرة، ولكن كيف يحدث الإدمان على الأدوية؟ يحدث إدمان الأدوية نتيجة لتعود مراكز الدماغ والناقلات العصبية على تأثير الدواء، ويكون من الصعب على الغدد والمراكز الدماغية التأقلم بدون جرعات الدواء، وبالتالي يظهر على المريض حالة من الانزعاج وعدم الراحة، ويبحث المريض عن جرعة الدواء ليشعر بالراحة والاسترخاء.

حدوث الإدمان على الأدوية شائع بين المرضى الذين يتناولون أدوية نفسية، أو أدوية تؤثر مباشرًا على الجهاز العصبي المركزي وخلايا الدماغ، وهناك أنواع عديدة من الأدوية التي تسبب الإدمان، ويستوجب اتخاذ الحيطة والحذر عند تناول مثل هذه الأدوية، والذهاب إلى متخصص يحدد لك الجرعة التي تناسب حالتك الصحية تجنبًا لحدوث الإدمان.

أسباب إدمان الأدوية

أسباب إدمان الأدوية من ضمن النقاط التي تخص برامج علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان، حيث أن منهج الطريقة العلاجية لمرضى إدمان الأدوية يعتمد على سبب الإدمان، وكما الحال في أسباب إدمان المخدرات والكحوليات هناك أسباب عديدة وراء إدمان المرضى للأدوية، ومن أبرز الأسباب المسببة الإدمان على الدواء ما يلي:

1 _ أسباب وراثية

يرى الأطباء أن بعض الجينات والعوامل الوراثية تلعب دورًا في إصابة المريض بالإدمان على الأدوية، لذا علاج إدمان الأدوية يكون بحاجة إلى طريقة واستراتيجية مختلفة من العلاج النفسي والدوائي.

2 _ أسباب بيئية

هناك أشخاص يلجأون لإدمان الأدوية بسبب الظروف البيئية المليئة بالمشكلات المادية، والضغوطات والمسؤوليات وأصدقاء السوء والصدمات العاطفية والنفسية وغيرها.

3 _ أسباب أخرى

  • المتعة والشعور بالنشوة والاسترخاء بعد تناول الدواء تدفع المريض إلى تناول الدواء بدون غرض طبي.
  • البدء في تناول دواء يسبب الإدمان بدون الرجوع إلى طبيب متخصص.
  • تناول جرعات عالية من الدواء خارج الإطار الطبي.
  • الجهل بأضرار الدواء التي تصل إلى الإدمان.
  • الاعتقاد بأن الحصول على المتعة والنشوة من الأدوية أقل خطورة من تعاطي المواد المخدرة.

تنويه هام/ الإدمان على الأدوية له العديد من الأسباب الأخرى التي تختلف من حالة إلى أخرى، وعلى الرغم من اختلاف الأسباب إلا أن علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان يسير بنفس البروتوكول العلاجي، مع اختلاف الاستراتيجيات النفسية المستخدمة أثناء العلاج.

موضوعات ذات صلة: علاج الإدمان من المخدرات 

7 أنواع من الأدوية التي تسبب الإدمان

بالحديث عن طرق علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان بشكل نهائي تعرف معنا على أشهر 7 أدوية تسبب الإدمان كالآتي:

1 _ الأوكسيكودون

الأوكسيكودون تعرف أحيانًا باسم (Hillbilly Heroin) وهو من الأدوية التي تخفف الألم، والمريض يفقد القدرة على تقدير الوقت نتيجة لتأثير الدواء على الجهاز العصبي، يتم وصف الدواء في حالات الألم الشديد أثناء الإصابات الخطيرة أو إجراء العمليات الجراحية.

الإدمان على الدواء يحدث بسبب الإفراط في استعمال الدواء بدون وصف من الطبيب وحقنه في الجسم مباشرة، والجدير بالذكر تحدث الوفاة أحيانا عند تناول جرعة زائدة من الدواء.

2 _  فيكودين

فيكودين من اشهر الأدوية التي تسبب الإدمان حيث أن الدواء مسكن قوي للألم، ويشتق من المورفين الذي يؤدي إلى درجة عالية من الإدمان، يستخدم الدواء عن طريق الحقن وهي الأكثر شيوعًا بالإضافة إلى الشم والسحق.

يعرف عن الدواء تسببه في آثار جانبية خطيرة وأعراض انسحاب شديدة عند التوقف عن الدواء، وبسبب الإدمان لذا يحذر من استعماله بدون إشراف طبيب، كذلك عند التوقف بسبب صعوبة أعراض الانسحاب لابد من مراجعة أحد المتخصصين.

3 _ دارفوست

علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان مثل دواء دارفوست يتطلب رعاية طبية، هذا العقار من المسكنات المشتقة من الأفيونات حيث يستخدم في العمليات الجراحية الكبرى.

خطورته عالية جدًا بسبب احتوائه على عقار اسيتامينوفين الذي يحدث تلف في خلايا الكبد، والجدير بالذكر يحدث الإدمان على الدواء عند تناول جرعات مرتفعة، و عقار اسيتامينوفين يسبب مضاعفات جسدية تسبب الوفاة.

4 _ ديميرول

ديميرول Demerol أحد العقاقير المسببة للإدمان وهو شبه أفيوني يستخدم حسب توجيهات الطبيب المختص، الدواء يؤثر على المراكز الدماغية والنواقل العصبية المسؤولة عن الإحساس بالألم، لذا يحقق درجات عالية من الإدمان عند استعماله.

إذا توقف المريض عن تناول الدواء يصاب بأعراض انسحابية شديدة، مثل الحمى والاكتئاب القشعريرة والغثيان والقيء وغيرها، لذا ينصح باللجوء إلى مختص في علاج إدمان الأدوية عند التوقف عن الدواء.

برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية : إليك 4 من أفضل البرامج

5 _ الريتالين

يستخدم الريتالين لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بالتأثير على الجهاز العصبي، والكثير من مرضى الإدمان يستخدمون الدواء كبديل عن الكوكايين بحقنه في الجسم، كما أن التوقف عن الدواء أو تخفيف الجرعات يسبب أعراض انسحابية، مثل الهلوسة والذهان ونقص في ارتفاع ضغط الدم.

6 _ Percocet

Percocet من ضمن العقاقير التي تؤدي إلى الإدمان ويستخدمها المدمن للإحساس بالبهجة والمتعة، والشعور بالراحة والاسترخاء ولكنه يؤثر على الوظائف الحيوية، وبالتالي تزداد ضربات القلب، ويسبب عدد من المشكلات الصحية فضلًا عن الاعتماد والتعود الجسدي.

7 _ الأمفيتامينات

الأمفيتامينات من منبهات الجهاز العصبي التي تحسن من يقظة وانتباه المريض، ويحدث نفس تأثير الكوكايين على الجسم لذا الجرعات العالية وسوء استعمال الدواء يسبب الإدمان.

علاج إدمان الأدوية

علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان بشكل نهائي يكون بواسطة متخصص في علاج الإدمان، كذلك يحتاج مدمن الدواء إلى المكوث داخل مصحة للرعاية طول فترة التعافي من الإدمان، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي هو المركز الأشهر في المنطقة العربية.

يتميز بالخبرة والكفاءة في تحديد أحدث الآليات العلاجية التي تناسب حالات الإدمان المختلفة، وطرق علاج إدمان الأدوية تكون على النحو التالي:

1 _ التشخيص

تحديد درجة الإدمان على الدواء ومعرفة نوع وطبيعة الآثار الجانبية التي تترتب على الإدمان، مع تقييم الوضع النفسي للمريض لتحديد بروتوكول العلاج.

2 _ تنقية الجسم من الدواء

علاج إدمان الأدوية يشمل تنقية الجسم من الدواء عن طريق سحب السموم، وتتم هذه المرحلة على عدة خطوات تحتاج إلى وجود طبيب متخصص.

3 _ العلاج الدوائي

علاج إدمان الأدوية يتضمن مرحلة علاجية باستخدام الأدوية التي تستخدم من أجل:

  • تقليل سلوكيات الإدمان.
  • تحسين الحالة المزاجية.
  • الحد من أعراض الانسحاب.

4 _ العلاج السلوكي

يستخدم العلاج السلوكي أثناء العلاج الدوائي لتعزيز عملية التعافي من إدمان الأدوية، ويشمل البرامج النفسية التالية:

  • العلاج المعرفي.
  • إدارة الطوارئ.
  • الدعم الأسري.

5 _ المتابعة الخارجية

بروتوكول علاجي يساعد على منع انتكاسة المريض بعد التعافي وضمان عدم العودة إلى تعاطي الدواء مرة أخرى.

خلاصة الحديث عن علاج إدمان الأدوية:

علاج إدمان الأدوية المسببة للإدمان بشكل نهائي داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث يستخدم الأطباء أحدث البرامج العلاجية التي تعمل على تنقية الجسم من آثار الدواء، ويقدم المركز خدمة حصرية وكورس دوائي يحد من خطورة أعراض انسحاب الدواء، فضلًا عن بروتوكول تقليل فرصة الانتكاسة تواصل معنا في الحال لعلاج إدمان الأدوية بفاعلية مضمونة 100%.

مصدر1

مصدر2

شارك المقال