علاج إدمان البنات في سرية تامة 0096594704001

إن علاج إدمان البنات في المجتمعات العربية وصمة عار مقارنًة بإدمان الشباب، ولكن الواقع المؤلم والمؤسف أن الإدمان أصبح غير مقتصر على الرجال فقط، وما ما يقرب من 27% من مُدمني المخدرات من النساء، وهذه النسبة كبيرة والنتائج المترتبة عليها سيئة للغاية خاصًة في المجتمعات العربية.

نعلم جيدًا أن النساء هم أكثر فئة مُعرضة للضغوطات النفسية ويتحملن تحديات عقلية وعاطفية، والتي تكون من الركائز الأساسية للانخراط في تعاطي المخدرات هروبًا من تلك الضغوطات، والفتيات مُعرضة لتعاطي كمية مخدر أكبر من الرجال، لذا نجد أن علاج إدمان الفتيات من الأمور التي تتطلب الرعاية والإشراف الطبي والرقابة طوال مدة العلاج.

علاج الادمان من المخدرات لكل من الفتيات والرجال هو المنقذ الوحيد لحياة المدمن وأسرته بالكامل، ولكن هل يختلف علاج إدمان البنات عن الرجال؟ مما لا جدال فيه أن مراحل علاج الإدمان لا تختلف من شخص لأخر ولكن بروتوكول العلاج  يتم تبعًا للفروق الفردية بين المدمنين بشكل عام.

ومن خلال هذا الموضوع نوضح أبرز ما يدور حول إدمان البنات بما في ذلك، أسباب إدمان البنات، وكيف تتخلص من ادمان البنات؟ وهل يمكن علاج إدمان البنات في المنزل أم لا؟ فتابعونا

ما هي أسباب ادمان الفتيات على المخدرات؟

إن التعرف على أسباب إدمان البنات من الأمور المهمة التي تساعد الأطباء والاستشاريين والمتخصصين في علاج إدمان البنات بشكل نهائي، ووفق الواقع الملموس أمامنا أن أسباب إدمان الفتيات على تعاطي المخدرات تكمن  في النقاط التالية:

الضغوطات النفسية

نعلم جيدًا أن الفتيات هم أكثر فئة تتعرض للضغوطات وصدمات نفسية، لما تواجهه من مُشكلات صراعات أسرية في الحياة اليومية، فكم من فتاة تعرضت لصدمة عصبية ونفسية نتيجة تعدى الأهل والزوج عليها بالضرب والسب، أو وفاة أحد أفراد أسرتها، أو إنفصالها وفراقها عن ما تحبه، وغيرها من المُشكلات والمواقف التي تتعرض لها بشكل يومي تكون سبب في انهيار حالتها النفسية ومن ثم الانخراط في السلوك الإدماني. 

مما سبق لا يُعني أن كل فتاة تتعرض لضغوطات وصراعات الحياة اليومية تتجه لهذا السلوك الإدماني المُدمر، ولكن مع وجود أكثر من عامل أو سبب لإدمان المخدرات تزداد فرصة إدمان الفتيات.

إهمال الأسرة

من طبائع المجتمعات العربية الأصيلة هي زيادة متابعة تصرفات البنات ومراقبة تحركاتهم وسلوكياتهم ومساعدتهم في حال المُشكلات التي تواجههم خاصًة في مرحلة المراهقة مقارنًة بالأولاد، لذا نجد أن التفكك الأسري وإهمال الفتيات وفقدان طابع الحنان والحب والإهتمام داخل الأسرة، يساعدهم في البحث عن الإهتمام والحب خارج الأسرة، ومن المتوقع أن تتعرف إحداهما على أصدقاء سوء يكونوا سبب انخراطها في سلوك الإدمان.  

إساءة استخدام الأدوية الموصوفة 

من المحتمل أيضًا أن تسيء الفتيات استخدام الأدوية المُسكنة دون إشراف الطبيب للحد من الألم الجسدي، مما يترتب على ذلك الاعتماد النفسي والجسدي عليها ومن ثم الإدمان على استخدامها.

البيئة الاجتماعية

هناك فتيات أجبرتهم ظروفهم الإجتماعية والمادية إلى تحمل مسؤولية عائلتها من صغرها من التكفل ورعاية أفراد أسرتها لذا، دائما ما تحتك بالمجتمع الخارجي بحثًا عن عمل والمال، وهذا الأمر قد يكون محط استغلالها من قبل البعض لتوزيع المواد المخدرة والإتجار بها ومن المؤكد ان تتعاطى الفتاه المخدرات وتصبح مدمنة حتى تنسى همومها ومشكلاتها. 

وهذا لا يعني أن إدمان الفتيات يختص فقط بالفئة الفقيرة، بل أكثر فئة الفتيات المدمنين هم الفئة الغنية التي دائما ما تبحث عن اللهو والترفيه والسهر في المقاهي وأماكن شرب الخمر.

ما هي مخاطر ادمان الفتيات؟

تنطوي مخاطر إدمان الفتيات على العديد من المُشكلات الصحية والنفسية التي يُسببها الإدمان في أي مدمن ولكن قد يزداد الأمر حدة مع إدمان البنات التي تخطط لحدوث حمل أو التي تحمل جنين في الرحم، لذا يتطلب علاج إدمان البنات إلى الكثير من الجهد والرعاية المتابعة المُكثفة، وقد تشتمل تلك المخاطر على:

 الإصابة بالأمراض الصحية المزمنة 

إدمان الفتيات للمخدرات خاصًة في مرحلة المراهقة قد يكون سبب في إصابتهم بالفتور وسوء الحالة الصحية لسوء التغذية وفقدان الشهية، والإصابة  بالأمراض القلبية في سن مبكر.

الإصابة بالاضطرابات النفسية

يؤثر تعاطي المخدرات على الحالة النفسية للبنات حيث تدخل في نوبة اكتئاب وتوتر وقلق واضطرابات في أوقات النوم وغيرها الكثير من اضطرابات الصحة العقلية.

تأخر الحمل والعقم

إدمان البنات للمخدرات يُسبب حدوث خلل في الهرمونات المسؤولة عن انتظام الدورة الشهرية، لذا يحدث خلل في دورة الطمث ويحدث اضطراب في عملية التبويض وتكون التكيسات المزمنة على المبايض، لذا من المُحتمل أن تُصاب بالعقم.

ناهيك عن مضاعفات الإدمان على الحمل، والتي قد تنطوي على:

  • الاجهاض وفقدان الأجنة.
  • وفاة الجنين داخل الرحم.
  • ولادة أجنة مشوهة في الدماغ وباقي أجزاء الجسم.

الموت

لقد أثبتت الاحصائيات عام 2012 أن هناك ما يقرب من 14 ألف حالة وفاة من الفتيات إثر تناول جرعات زائدة من المخدرات.

كيف تتخلص من ادمان البنات؟

علاج إدمان البنات
علاج إدمان البنات

التخلص من إدمان البنات أو علاج إدمان البنات ينطوي على خطة علاجية شاملة تتضمن 4 مراحل مهمة الهدف منها هو العلاج الجسدي والعلاج النفسي، وهم كالتالي: 

  • مرحلة التقييم والتشخيص

تخضع البنات إلى فحص طبي شامل يتضمن الفحص السريري وأخذ التاريخ المرضي، إجراء تحاليل الدم والاشعة للاطمئنان على الصحة العامة للمريض وحالة عضوي الكبد والكلى المسؤولان عن طرد السموم من الجسم. 

 تخضع البنات أيضًا خلال تلك المرحلة إلى التشخيص المزدوج لمعرفة ما إذا كانت تعاني من  اضطرابات نفسية كانت السبب في السلوك الإدماني أم لا.

  • مرحلة الديتوكس سحب السموم السريع دون ألم

تلك المرحلة هي الأهم في علاج إدمان البنات من المخدرات حيث يتم تحفيز الجسم لطرد السموم وإبطال مفعولها بالجسم، وإدارة الأعراض الانسحابية التي تظهر فور التوقف عن التعاطي، وخلال تلك المرحلة تخضع البنات إلى تناول روشتة علاجية خاصة بها تتضمن أدوية إدارة أعراض الانسحاب مثل:

  • مضادات الإكتئاب.
  • المهدئات.
  • مضادات القلق.
  • مسكنات الأم.
  • مرحلة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي

إبطال مفعول المخدر بالجسم لا يعني التعافي التام، ولكن إعادة التأهيل السلوكي مرحلة مهمة تتضمن العديد من البرامج التي تستهدف تغيير سلوكيات البنات نحو الإدمان، وتصحيح المعتقدات والأفكار الخاطئة، وعلاج أي اضطراب نفسي تعاني منه.

والجدير بالذكر أن علاج إدمان البنات السلوكي يبدأ بعد مرحلة التقييم والتشخيص من مرحلة العلاج السلوكي، كما توفر تلك المرحلة مجموعات علاجية للدعم تنطوي على حضور جلسات فردية وجماعية تتلقى منها الدعم ومشاركة التجارب الحياتية بين المرضى والأطباء. 

من المهم أن تطلع على مزيد من التفاصيل حول العلاج السلوكي من هنا 

  • مرحلة الرعاية اللاحقة

علاج إدمان البنات لا يتوقف عند خروجهن من المستشفى، بل تحرص المستشفى التي تواكب أفضل ما توصل إليه الطب النفسي على الاستمرار في متابعة البنت التي تعافت  من خلال تحديد زيارات وموعد اللقاءات الجماعية بهدف مساعدتهم في حل أي مُشكلة قد تعترض سير حياتهم بشكل طبيعي.

موضوع ذات صلة: سبل علاج إدمان طلبة الجامعة

لماذا مستشفى اختيار هي الأفضل في علاج إدمان البنات؟

لأنه دائما ما تحرص مستشفى اختيار على الأخذ في الاعتبار الفروق الفردية بين المُدمنين عن تحديد بروتوكول علاج ادمان الفتيات، لذا تقدم مجموعة متنوعة من البرامج العلاجية لتلبية احتياجات المرضى، كما تقدم بروتوكول مخصص لـ علاج إدمان البنات، إعتمادا على احتياجاتهم المادية والبيولوجية للوصول إلى أقصى درجات التعافي دون انتكاسة، وهذا يرجع لخبرتها الطويلة في العلاج.

كما ينطوي علاج إدمان البنات من المخدرات والكحول داخل مستشفى اختيار على فهم المعاملة الخاصة بالإناث، ويركز على علاج الصدمات الخاصة بالجنس بمجموعات الدعم الخاصة بها مثل، البنات اللاتي تعرضن لاعتداء جنسي أو تعرضن لحدوث حمل ضمن مضاعفات اضطراب تعاطي المخدرات، تحرص المستشفى أن يتواجدن في بيئة آمنة تراعي كافة احتياجاتهم العلاجية والنفسية.

كما تُخصص مستشفى اختيار مجموعات العلاج والدعم للبنات والتي تتكون من أفضل وأكبر الأطباء والاستشاريين النفسيين من السيدات ذات الأعمار المختلفة، فقد تشعر النساء الراغبات في الكشف عن مُشكلاتهم والصدمات التي تعرضوا إليها بالخجل الشديد في مجموعات الدعم التي تضمن الرجال، كما تخلق مشاعر التقييد عندما يتم التحدث عن الاغتصاب أمام الرجال.

ناهيك عن أن البنات الأصغر سنًا اللاتي لم يسبق لهم تجربة الأمومة قد يشعرون بعدم الارتياح أو التحفظ بشأن الانفتاح على مجموعات النساء الأكبر سنًا، لذا تخصص مستشفى اختيار بروتوكولات علاجية خاصة بالمراهقات وأخرى للبالغين لتلبية احتياجاتهم استنادًا إلى الفئة العمرية.

 

الخلاصة عن علاج إدمان البنات

علاج إدمان البنات يتطلب كادرا طبيا نسائيا على أعلى مستوى من الخبرة لكي يعطي فرصة للبنات اللذين يعانين من الإدمان سواء كان إدمانًا سلوكيًا أو إدمان تعاطي المواد المخدرة والكحول سهولة التواصل مع المعالج، ولكي تضمن توفير ذلك داخل المؤسسة العلاجية لا بد من الأخذ في الاعتبار اختيار مؤسسة علاجية مهنية مرخصة تراعي كافة الجوانب الإنسانية والعلاجية والاجتماعية والمادية عند التعامل مع المُدمنين وخاصًة الفتيات.

وتوفر برامج علاجية شاملة ومُتكاملة لعلاج جميع حالات الإدمان، وتخصص قسم خاص لعلاج البنات، وتُعد مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي أفضل مؤسسة علاجية تم الإجماع عليها من قبل العديد من المتعافين الذين خاضوا تجربة علاج الإدمان من خلالها، ونسبة التعافي بها أعلى من نظيراتها من المستشفيات الأخرى.

فإذا كنتِ تعاني من أحد أنواع الإدمان لا تترددي وتواصلي معنا عبر الرقم التالي 0096594704001  فأنت لست مضطرة لتخطي تجربة العلاج بنفسك، لأن الفريق الطبي بمستشفى اختيار متواجد لمساعدتك.

أبرز الأسئلة الشائعة

هل يمكن علاج إدمان البنات في المنزل؟

لا  يمكن علاج إدمان البنات في المنزل لأنه كما وضحنا خلال هذا الموضوع أن إدمان المخدرات ينطوي على العديد من المخاطر التي تهدد حياة البنات، وبمجرد التوقف عن تعاطي المخدر تبدأ أعراض الانسحاب المؤلمة في الظهور، لذا رحلة العلاج صعبة وتتطلب متابعة ورعاية طوال 24 ساعة.

هل يستطيع شخص مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟

لا يستطيع المدمن التعافي من المخدرات نهائيًا دون علاج، لأنه لا يزال معرضًا للانتكاسة والعودة لتعاطي المخدرات مرة أخرى، لذا لا بد من تلقي بروتوكول علاجي مهني متخصص داخل مستشفى مرخصة بها كادر طبي على أعلى مستوى..

كيف أعالج نفسي من الادمان؟

لكي تعالج نفسك من الإدمان، لا بد وأن تعترف بأنك تعاني من مُشكلة تتطلب تدخلا طبيا فوريا، ثم بعد ذلك تطلب المساعدة من الأهل والأصدقاء وتبحث عن مركز علاجي مُرخص يقدم أفضل بروتوكولا علاجيا ويحصد مزيدا من التجارب الناجحة في علاج الإدمان، والأهم من ذلك هو التحلي بالصبر والعزيمة القوية لتخطي تلك المرحلة والالتزام بتعليمات الطبيب وحضور جلسات العلاج بانتظام.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4

شارك المقال