علاج إدمان الترامادول وبدائله الفتاكة من الحبوب 100%

عندما نتحدث عن علاج إدمان الترامادول نُعني بأنها العملية التي من خلالها يتم سحب سموم الترامادول المتراكمة بالجسم والتخلص من الآثار السلبية لتعاطي المخدر على حياة الفرد الصحية والاجتماعية، ونحن نعلم جيدًا أن أمر التعافي من إدمان أي مخدر هو أمر شاق في البداية، لكن هو الحل الوحيد لإعادة حياة المدمن والتخلص من عبودية الإدمان.

ومن أبرز الأسباب التي تجعل المدنيين يرفضون فكرة العلاج ويجدون صعوبة في التوقف عن تعاطي الترامادول هي عملية الانسحاب، ومن المتوقع حدوثه هو شدة الأعراض التي تعيق عملية التعافي إن لم تدار بطريقة مهنية سليمة ولم يتمكن المدمن من اجتياز وتخطي مرحلة الانسحاب.

لذا، قراءة هذا الموضوع تساعدك على فهم كل ما يتعلق بـ علاج إدمان الترامادول وكيفية تنجح في اختيار مركز مؤهل يساعدك في تخطي تلك المرحلة بنجاح، بما في ذلك التعرف أيضًا على، ما هو أقوى مسكن للاقلاع عن الترامادول، أسرع طريقة للتخلص من الترامادول، مدة خروج الترامادول من الجسم نهائيا..

أعراض تناول الترامادول لأول مرة؟

قبل الحديث عن كيفية علاج إدمان الترامادول يجب علينا التعرف أولًا على الأعراض التي تظهر على متعاطي الترامادول لأول مرة، هل  يصبح مدمن لها وتظهر عليه أعراض إدمان الترامادول من أول مرة، أم أن الأمر يتطلب التعاطي لمدة زمنية معينة؟

وفق الواقع الملموس أمامنا وطبيعة أو آلية عمل الترامادول داخل الجسم يتبين لنا أن الترامادول من المواد الأفيونية التي لا يسبب تناولها لأول مرة الإدمان، بل أن تناوله إلى ما هو أبعد من الاستخدام الموصوف له وزيادة جرعته لتمديد آثاره المبهجة في بعض الأوقات هو علامة حقيقة على الاعتماد النفسي والجسدي على تناول الدواء.

وغالبًا ما يبدأ مفعول الترامادول لأول مرة بالجسم بسرعة، فقد لوحظ على الجسم ظهور أعراض تعاطي الترامادول لأول مرة في غصون ما يقرب من 20 دقيقة، وفيما يلي قائمة بأبرز أعراض تناول الترامادول لأول مرة:

  • الشعور بالمزيد من السعادة والاسترخاء.
  • الشعور بالنشوة الجنسية، ومن هناك يتوقع البعض أن هناك علاقة ما بين تعاطي الترامادول والجنس.
  • عدم الاتزان والتغيب عن الواقع والظروف التي تُحيط بالشخص.
  • التخلص من أي عرض نفسي أو جسدي يعاني منه الشخص.

لذا يتبين لنا أن معظم الأعراض التي تظهر لأول مرة هي أعراض تُجذب الفرد تكرار تعاطي المادة مرة أخرى لتكرار الشعور بالانتشاء مرة أخرى، ولكن هناك من تظهر عليه أيضًا الأعراض التالية:

  • الصداع الشديد.
  • الدوخة والدوار.
  • القيء والغثيان.
  • الرغبة في النعاس.
  • جفاف الحلق والفم.
  • انخفاض ضغط الدم.

ومع تكرار تناول الترامادول تزداد درجة أضرار الترامادول على الجسم والتي تصل إلى درجة الإدمان، التي تتطلب التدخل السريع لتلقي بروتوكول علاج إدمان الترامادول تحت إشراف مهني طبي، والفقرة القادمة سنتحدث بالتفصيل عن انسحاب الترامادول وكيفية علاج إدمان الترامادول وبدائله الفتاكة من الحبوب.

موضوع ذات صله قد يهمك الاطلاع عليه: أضرار الترامادول

ما هو انسحاب الترامادول؟

علاج إدمان الترامادول يعتمد بشكل جوهري كما ذكرنا سابقًا على إبطال مفعول الترامادول من الجسم، والذي ينطوي على الديتوكس وإدارة أعراض الانسحاب، فلنتعرف سويًا على ما هو انسحاب الترامادول؟

بمجرد وصول المتعاطي لدرجة متطورة من الاعتماد على الترامادول فإن الإقلاع عن الدواء سوف يُسبب أعراض انسحابية غير سارة، حتى ولو كان استخدامه على النحو الموصوف ولكن لفترات زمنية طويلة.

انسحاب الترامادول هو نتيجة لتغير وإدمان الجسم على المواد الكيميائية الأفيونية التي يتكون منها الترامادول، من تناوله باستمرار، حيث يتكيف الدماغ ويتأقلم مع وجود الدواء باستمرار.

ونتيجة لتعاطى الترامادول وتدفقه بالجسم، يحاول الدماغ التنظيم الذاتي عن طريق تسريع وإبطاء بعض العمليات الحيوية بالجسم، لذا عندما يتوقف الجسم فجأة عن تناول الدواء، يدخل الجسم في حالة النشاط الزائد لتعويض غياب الترامادول، الأمر الذي يُسبب ظهور الأعراض الإنسحابية بدرجاتها المتفاوتة اعتمادًا على تركيز الترامادول المعتمد عليه الجسم وطول مدة التعاطي.

لماذا يختلف انسحاب الترامادول عن نظائره من المواد الافيونية الأخرى؟

لأن الترامادول يخفف ويُسكن الألم  عن طريق آليتين هما: 

  1. تحفيز مستقبلات المواد الأفيونية في الدماغ.
  2. تثبيط إعادة امتصاص اثنين من الناقلات العصبية  وهم النورإيبينفرين والسيروتونين.

لذا، نجد أن الترامادول له نوعان من أشكال الانسحاب هما: انسحاب المواد الأفيونية التقليدية وغير النمطية، لذا ينتج سحب الترامادول أنواع مختلفة من الأعراض، وهذا يعد انسحابا فريدا من نوعه لأنه لا يحدث في المواد الأفيونية الأخرى.

الأعراض الانسحابية الجسدية للمواد الأفيونية التقليدية كالتالي:

  • آلام العضلات.
  • اضطراب الجهاز الهضمي والذي يتمثل في الشعور بالقيء والغثيان.
  • الإسهال.

بينما تتضمن الأعراض الإنسحابية النفسية للمواد الأفيونية غير النمطية أو غير التقليدية ما يلي:

  • الرغبة الشديدة لتعاطى الترامادول.
  • تقلبات مزاجية.
  • الإصابة بنوبات من الهلع والذعر.
  • الهلوسة.
  • والشعور بالارتباك.
  • التوتر والقلق.
  • جنون العظمة.
  • الهلوسة.

ما هي أسرع طريقة للتخلص من الترامادول؟

الجدير بالذكر أن أسرع طريقة للتخلص من الترامادول أو علاج إدمان الترامادول هي الخضوع إلى علاج مهني قائم على البحث والدقة ويتضمن بروتوكولا فرديا يلائم كافة احتياجات المدمن داخل مركز أو مستشفى متخصصة ومرخصة ومؤهلة بكافة احتياجات المريض النفسية والعلاجية والترفيهية والتي تساعده على تخطي مرحلة العلاج دون انتكاسة، وأفضل مثالا على ذلك هو مستشفى اختيار التي تدار تحت أيدي نخبة من أفضل المتخصصين والاستشاريين الكويتيين والمصريين.

ما هي مراحل علاج إدمان الترامادول داخل مركز اختيار؟

البدء في مراحل علاج اضطراب تعاطي الترامادول من الخطوات المهم والحاسمة نحو إجراء تغييرات إيجابية في حياة المدمن وبدء رحلة التعافي التي تستمر مدى الحياة، وفيما يلي أهم مراحل علاج إدمان الترامادول داخل مستشفى اختيار لكونها أفضل مؤسسة علاجية  رائدة في العالم العربي لعلاج الإدمان والطب النفسي.

المرحلة الأولى التقييم والتشخيص

تحرص مستشفى اختيار على خضوع المدمن إلى مرحلة التشخيص والتقييم أولًا فور دخوله المستشفى وتسجيل بياناته، حيث يخضع المدمن لخطوات التشخيص التالية:

  • الفحص السريري.
  • أخذ التاريخ المرضي للمريض.
  • إجراء فحوصات المعملية تحاليل الدم لتعيين مستوى تركيز المواد المخدرة داخل الجسم، ومعرفة وضع المدمن من التعاطي المتعدد للمواد المخدرة.
  • إجراء الفحوصات من التحاليل والأشعة التي توضح الحالة الصحية للكبد والكُلى لكونهما المسؤولين عن تخلص وتنقية الجسم من السموم.
  • الخضوع للتشخيص المزدوج الذي يساعد في الحصول على تقييم يوضح ما إذا كان المدمن يعاني من أي اضطراب نفسي أو عقلي قد يكون السبب الرئيسي في إدمان المدمن للترامادول وبدائله الفتاكة من الحبوب، ويمكنك الحصول على مزيد من المعلومات عن علاج التشخيص المزدوج من هنا..

لذا تساعد المرحلة الأولى في تصميم خطة علاج إدمان الترامادول الفعالة وفقًا لاحتياجات المريض الفردية، ومن ثم يبدأ في تنفيذها خلال مرحلة الديتوكس أو سحب سموم الترامادول من الجسم.

المرحلة الثانية الديتوكس

الديتوكس أو سحب السموم من الجسم من أصعب مراحل علاج إدمان الترامادول، لأن خلالها تبدأ أعراض سحب الترامادول وفقًا للجدول الزمني لها والذي سنتحدث عنه لاحقًا خلال فقرات هذا الموضوع، وقد سبق التحدث عن كافة تفاصيل سحب الترامادول من الجسم أعلاه فإذا كنت تريد الاطلاع عليها مرة أخرى أنظر أعلاه. 

ولكن يجب العلم بأن التوقف عن سحب السموم من الجسم لا يعني التعافي التام من إدمان الترامادول، بل لا يزال المدمن يقع تحت إغراءات وسيطرة الإدمان النفسي لتعاطى الترامادول، فقد تم علاجه جسديًا ولا يزال مدمن نفسيًا لتعاطي الترامادول، ذا يلزم استكمال مراحل علاج إدمان الترامادول لضمان الوصول لأقصى درجات التعافي دون انتكاسة.

المرحلة الثالثة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي

يوفر العلاج السلوكي وإعادة التأهيل الفرصة لاستكشاف التشوهات المعرفية والأنماط السلوكية والصدمات التي لم يتم حلها والتي تدعم الوقوع في فخ الإدمان في العديد من الحالات، ويتم ذلك تحت إشراف الخبراء من الاستشاريين والإخصائيين النفسيين داخل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي.

والجدير بالذكر أن هناك العديد من الأساليب السلوكية المُستخدمة للمساعدة في علاج إدمان الترامادول، وقد تشمل أساليب العلاج السلوكية شائعة الاستخدام ما يلي:

  • العلاج السلوكي المعرفي: يستهدف تحديد وتغيير أنماط السلوك الإشكالية من خلال التعلم وتطبيق مهارات جديدة وتطوير ودعم استراتيجيات التكيف الأكثر إيجابية وتجنب محفزات الانتكاسة وتعاطي المخدر مرة أخرى.
  • المقابلات التحفيزية: من البرامج شائعة الاستخدام التي تساعد المدمن في التغلب على أي تردد يلاحقهم بخصوص استكمال مراحل العلاج.
  • العلاج السلوكي الأسري: يساعد المدمن وعائلته على تحسين الأداء العام وتقليل الآثار السلبية للإدمان إذا كان هناك أحد أفراد الأسرة يشارك المدمن تعطي الترامادول أو إحدى المواد المخدرة، كما يُحسن التواصل ما بين أفراد الأسرة.

المرحلة الرابعة الرعاية اللاحقة

تميز مستشفى اختيار عن غيرها بوضع برنامج للرعاية اللاحقة لاستمرار متابعة المريض وحضوره جلسات في موعد محدد مُسبقًا للمدمن المتعافي، للتأكد من مدى التزامه بالبروتوكول العلاج الخارجي وكيفية تعامله مع العالم الخارجي ودعمه لمواجهة المُشكلات التي تعترض حياته بالخارج.

بينما نتحدث عن علاج إدمان الترامادول اطلع أيضًا  على: نسب إدمان المخدرات في الجامعات المصرية والعالم العربي

تعرف على الجدول الزمني لانسحاب الترامادول من الجسم 

الجدول التالي يوضح وقت بداية ظهور الأعراض الانسحابية ووقت انتهائها ونوعية الأعراض التي تلازم كل مرحلة:

 

مدة التوقف عن تعاطي جرعة الترامادول الأعراض التي تظهر
الأيام من (1-3) منحنى ظهور الأعراض في حالة تصاعدية خلال تلك الفترة وتظهر أعراض:

  • التعرق.
  • الشعور بوخز بالجسم.
  • التعصب والانفعال.
  • القلق والتوتر والاندفاع.
  • الرغبة الشديدة لتعاطي حبوب الترامادول.
الأيام من (4-7)  منحنى ظهور الأعراض الانسحابية في حالة مُستقرة، حيث تستمر ظهور أعراض الفترة الأولى في الظهور وتزداد حدة الرغبة في تناول المخدر، ولكن في نهاية الأسبوع الأول يبدأ استقرار الأعراض.
الأيام (8 -14) يبدأ  منحنى ظهور الأعراض في الانحدار حيث،  تبدأ الأعراض الجسدية في الاختفاء بينما قد تستمر بعض الأعراض النفسية على المدى البعيد. 

 

أهم أسماء أدوية تساعد على التخلص من الترامادول

من المؤكد أن يتطلب سحب الترامادول من الجسم أدوية تدير الأعراض الإنسحابية وتساعد المدمن في تخطي تلك المرحلة دون ألم، لأنه بالفعل يكون وصل لمرحلة الإدمان التي يصبح فيها الاعتماد الجسدي والنفسي على تناول المخدر شديد للغاية ولا يستطيع المدمن التعامل معها في غياب تعاطي الجرعة.

والمدمن في تلك المرحلة يتعاطى المخدر كدواء فقط وليس وسيلة للحصول على النشوة وزيادة مُكافأة الدماغ، والجدول التالي يوضح أبرز الأدوية المستخدمة في علاج إدمان الترامادول خاصًة خلال فترة الديتوكس:

 

اسم الدواء وظيفته
لوبراميد يستخدم في إدارة أعراض اضطراب الجهاز الهضمي وعلاج الإسهال.
ميتوكلوبراميد يُستخدم في الحد من القيء والغثيان.
كلونيدين يوصف للحد من أعراض التعرق والارتعاش والشعور بالقلق.
إيبوبروفين يعالج آلام العظام والعضلات
الفاليوم يساعد على الاسترخاء والنوم ويحد من الشعور بالقلق والتوتر.
سوبوكسون يعالج الأعراض الانسحابية بشكل عام ويوقف آثار الترامادول المبهجة.

 

الخلاصة عن علاج إدمان الترامادول

علاج إدمان الترامادول يتطلب الخضوع إلى أحدث الأساليب العلاجية الشاملة الذي تنطوي على السحب السريع دون ألم أو انتكاسة، ولتحقيق ذلك يجب اختيار أفضل وأسرع طريقة للاقلاع عن الترامادول والابتعاد عن أي خرافات شائعة عن إبطال مفعول الترامادول.

فإذا كنت أنت أو من يهمك أمره مُدمنا على تعاطي الترامادول اتخذ لطريق السليم للعلاج وأطلب المساعدة العلاجية والنفسية من مستشفى اختيار، حيث تركز مستشفى اختيار الفاخرة على مساعدة المدمن خلال فترة علاج إدمان الترامادول في السحب السريع دون ألم عن طريق إدارة أعراض الانسحاب بأمان وتطوير المهارات اللازمة للحفاظ على الرصانة على المدى الطويل.

 كما أن طوال فترة الإقامة داخل المستشفى ستتاح الفرصة للمدمن للمشاركة في مجموعة واسعة من فرص العلاج المكثف أثناء تقدمك في سير خطة التعافي.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر 4  

مصدر 5

شارك المقال