علاج إدمان التمباك الشمة

هل تعلم أنك بحاجة إلى الإسراع في علاج إدمان التمباك أو الشمة، الأضرار الصحية والنفسية والعصبية والعقلية التي تحدث بسبب إدمان التمباك قد تؤدي إلى الموت، لأنه عبارة عن خليط من التبغ ومواد مسرطنة شديدة الخطورة، وللأسف لا يبحث مدمن التمباك عن العلاج إلا بعد تفاقم الأعراض الإدمانية، ويتساءل المدمن كيف علاج إدمان التمباك الشمة، ولتعلم أن الإقلاع عن التمباك يحتاج إلى اتخاذ بعض الاجراءات الاحترازية، والتي من أهمها اللجوء إلى مركز علاج إدمان، والخضوع إلى تحاليل وفحوصات جسدية تساعد على اتخاذ القرار المناسب لخطة العلاج، تابع معنا لاكتشاف خطوات علاج إدمان التمباك الشمة.

ما هو التمباك؟

التمباك نوع من أنواع التبغ التي تتميز باللون الداكن والرائحة الكريهة التي تلتصق بالفم والأسنان، وهو من النباتات الطبيعية التي تحتوي أوراقها على مادة النيكوتين الموجودة في السجائر، ويتم تحضير هذا المخدر من خلال تخميره ثم طحنه، والذي يحتوي على ما لا يقل عن 70 مادة تؤدي إلى السرطان، لذا صنف كواحد من أخطر أنواع المخدرات التي تؤدي إلى السرطان لاحتوائه على مواد كيميائية ضارة مثل نيترسامينات التبغ والأمونيا، وأول أكسيد الكربون والرصاص وسيانيد الهيدروجين والبنزين وغيرها، وبالطبع يحتوي على مادة النيكوتين الأساس في حدوث الإدمان، والجدير بالذكر التمباك يعرف باسم العماري والسعوط.

لماذا يجب الإقلاع عن التمباك؟

علاج إدمان التمباك الشمة خطوة في غاية الأهمية لوقف الأضرار الصحية من التفاقم، فهناك أضرار ومخاطر صحية بسبب تعاطي التمباك لذا ينصح الأطباء بالتوقف عن التعاطي والإسراع في علاج إدمان التمباك، ومن ضمن أضرار التمباك ما يلي:

1_ تقرحات الفم

التمباك يصيب المتعاطي ببقع بيضاء أو تقرحات ذات اللون الأحمر أو الرمادي داخل الفم، والخطورة تتمحور في تحول هذه التقرحات إلى سرطان الفم.

2_ فقدان الأسنان

أحد الأسباب التي تشجع على علاج إدمان التمباك الشمة هو الحد من تساقط الأسنان وفقدانها، لأن المواد الكيميائية للتمباك تتسبب في أمراض الأسنان واللثة وانحسارها.

3_ الإصابة بالسرطان

يؤدي تعاطي التمباك إلى الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان الرئة والفم والحنجرة والمريء والبنكرياس وغيرها.

4_ أمراض القلب

أحد الأسباب الهامة للإسراع في طلب المساعدة لعلاج إدمان التمباك خطر الإصابة بأمراض القلب، حيث أن تعاطي التمباك يزيد من أمراض ومشاكل القلب وارتفاع ضغط الدم، وهذا ما يترتب عليه خطر السكتات القلبية.

هل يمكن علاج إدمان التمباك في المنزل؟

هل ممكن علاج إدمان التمباك الشمة في المنزل بمفردك؟ بالطبع لا، الإدمان ليس كسائر الأمراض الأخرى التي يمكن التعامل معها بسهولة، فالإدمان اضطراب مزمن يتصاحب مع مجموعة مختلفة من الأعراض الجانبية التي تعرف باسم أعراض الانسحاب، والتي تكون ردة فعل طبيعية بسبب الاعتياد الذهني والجسدي على المادة المخدرة، وتنقسم أعراض الانسحاب لمخدر التمباك إلى أعراض نفسية وأخرى جسدية، ولا يمكن السيطرة على تلك الأعراض بمفردك في المنزل، بل تحتاج إلى مساعدة طبية متخصصة للتواصل إلى أفضل طريقة واستراتيجية علاج إدمان التمباك الشمة.

مدة بقاء التمباك في الجسم

متعاطي مخدر التمباك ينشغل باله دائمًا بمدة بقاء المخدر في الجسم تخوفًا من الخضوع إلى تحليل المخدرات والتعرض للمسائلة القانونية، والحقيقة الطبية أن مدة بقاء مخدر التمباك في الجسم تختلف من شخص إلى آخر نظرًا لعدة عوامل مثل العمر والجنس ومدة التعاطي والحالة الصحية بشكل عام، وفي المتوسط مدة بقاء التمباك في الجسم تقدر بحوالي 10 أيام من تعاطي آخر جرعة، بينما تختلف من منطقة إلى أخرى داخل الجسم كالآتي:

  • مدة بقاء التمباك في الشعر هي الأطول حيث تستمر من شهر حتى 10 أشهر من تعاطى آخر جرعة.
  • أما مدة بقاء التمباك في الدم تبدأ من يوم حتى يومان من تناول آخر جرعة.
  • بينما مدة بقاء التمباك في البول تستغرق حوالي من 4 إلى 5 أيام.

موضوعات ذات صلة: ماذا يفعل التمباك في الجسم

أعراض انسحاب التمباك

كما أشرنا في الحديث عن علاج إدمان التمباك الشمة أن صعوبة الأعراض الانسحابية تحول دون ذلك، وبسبب عجز المدمنين على التعامل مع أعراض انسحاب التمباك ينصح باللجوء إلى أحد مصحات العلاج المتخصصة، واتباع تعليمات الطبيب للتعافي تمامًا من أعراض الانسحاب.

والجدير بالذكر أن أعراض انسحاب التمباك تختلف من شخص إلى آخر، ولكنها بشكل عام تكون أعراض جسدية وأخرى نفسية كما يلي:

  • انخفاض ضربات القلب.
  • شعور بالوخز في اليدين والقدمين.
  • الإمساك.
  • اضطرابات الهضم.
  • الغثيان والقيء.
  • التهاب الحلق وكثرة السعال.
  • تشنجات البطن.
  • الصداع وزيادة الوزن بشكل ملحوظ.
  • الرغبة في العودة إلى تناول المخدر مرة أخرى.
  • الشعور الدائم بالتعب والإرهاق من أقل مجهود.
  • الانفعال السريع.
  • فرط العصبية.
  • التقلبات المزاجية.
  • الاكتئاب.
  • ضعف التركيز والتذكر.
  • الشعور بالتوتر والقلق.

أضرار الأفيون وتعرف على 4 أدوية لعلاج إدمان الأفيون

علاج إدمان التمباك

علاج إدمان التمباك الشمة داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، والأول في الوطن العربي الذي يطبق أحدث بروتوكولات العلاج العالمية، ويضم نخبة من أفضل الاستشاريين والأخصائيين بعلاج الإدمان، ويتميز البرنامج العلاجي بالقدرة على إدارة الأعراض الانسحابية المؤلمة بآلية فعالة جدًا مع جميع حالات الإدمان.

الجدير بالذكر أن أطباؤنا بالمركز ينظمون برامج علاجية تتلائم مع الفروق الفردية للمرضى، ومطابقة لاحتياجات كل مريض للحد من الانتكاسات المتكررة، وخطوات علاج إدمان التمباك الشمة تسير كالآتي:

1_ التشخيص الدقيق

نقوم بإجراء فحوصات جسدية وتحاليل معملية تساعدنا على تقييم الحالة الصحية للمريض، إلى جانب الاختبارات والتقييمات النفسية التي تضعنا لنا الطريق لوضع بروتوكول العلاج المناسب للتخلص من إدمان التمباك.

2_ علاج أعراض الانسحاب بدون ألم

أول خطوة في علاج إدمان التمباك التخلص من تعاطي هذا المخدر، والتعامل مع أعراض انسحاب التمباك المؤلمة التي تحدث بسبب حالة الاعتمادية على المخدر، ونقدم برامج دوائية مصرح به من وزارة الصحة مثل مضادات الاكتئاب والقلق ليجعل فترة الانسحاب دون أي ألم.

3_ العلاج النفسي

داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لا نكتفي بعلاج أعراض الانسحاب، بل نحرص على علاج الأسباب والمواقف التي تحفز الإنسان إلى التعاطي والإدمان، والعمل على تغيير طريقة تفكير وسلوكيات المدمن بواسطة العلاج المعرفي السلوكي، والتخلص تمامًا من أي مشكلات نفسية تسبب فيها إدمان التمباك.

4_ التأهيل الاجتماعي ومنع الانتكاسة

علاج إدمان التمباك الشمة مع أطبائنا يمتد إلى التأهيل الاجتماعي الذي يساهم في إدارة مؤشرات الانتكاسة، ومساعدة المتعافي على الانخراط في المجتمع دون الحاجة إلى تعاطي التمباك ضمن ضغوطات الحياة اليومية، وعلاوة على ذلك، التأقلم مع المثيرات والمحفزات الخارجية لتجنب العودة إلى الإدمان مرة أخرى.

متى يعود الجسم لطبيعته بعد ترك التمباك؟

بعد التعرف على كيفية علاج إدمان التمباك الشمة هناك من يتساءل متى يعود الجسم إلى طبيعته بعد الإقلاع عن تعاطي التمباك، بقايا وآثار التمباك في الجسم تستمر لمدة يومين حتى تعود حاسة الشم والتذوق إلى حالتها الطبيعية، أما بعد مرور أسبوع تعد نبضات القلب للعمل بشكل طبيعي بسبب ضخ كميات كبيرة من الأكسجين، كما تزداد كثافة العظام لتصبح أقوى، وعلاوة على ذلك، يصبح الشعر والجلد أكثر صحةً وتصبح الأسنان قوية وأكثر بياضا فضلًا عن عودة الجسم إلى العمل بكفاءة عالية كما في السابق.

الجدير بالذكر أن عند الإقلاع عن التمباك تتلاشى أضرار الإدمان والتعاطي على التمباك، كما تبدأ الأعراض الجانبية في التحسن بعد مرور أسبوعين على الأقل، وغالبًا ما يحتاج الجسم إلى سنة على الأقل حتى تنخفض نسبة الإصابة بالنوبات القلبية بمعدل 50% عن الأفراد المستمرين في التعاطي، وتزول احتمالية إصابة الفرد بالسكتة الدماغية كأنه لم يدخن من قبل بعد مرور خمس سنوات، كلما زاد الوقت الذي لم يتناول فيه الشخص التمباك يتمتع بصحة جيدة، وبشكل عام تختلف المدة المستغرقة ليعود المتعافي إلى طبيعته من شخص إلى آخر.

نصائح بعد الإقلاع عن التمباك

في سياق الحديث عن علاج إدمان التمباك الشمة سنقدم لك مجموعة من النصائح بعد الإقلاع عن التمباك، والتي تتمثل في الآتي:

  • الابتعاد عن رفقاء السوء والأماكن التي سبق تعاطي المخدر بداخلها.
  • الحفاظ على حضور جلسات التأهيل النفسي والسلوكي والعلاج الجماعي.
  • ممارسة التمارين الرياضية وتقنيات الاسترخاء والتأمل لتقليل التوتر.
  • إشغال وقت الفراغ بممارسة الأنشطة والهوايات المفضلة.
  • الذهاب إلى الطبيب فورًا عند ملاحظة أي مؤشر يدل على الانتكاسة.

نهاية موضوعنا حول علاج إدمان التمباك الشمة:

مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يقدم لك أفضل برامج علاج إدمان التمباك الشمة، وهو نوع من التبغ المحتوي على مجموعة مختلفة من المواد المسرطنة، ونحن نتبع أحدث البروتوكولات والاستراتيجيات العلاجية التي تحد من الانتكاسة، فإذا كنت من مدمني التمباك لا تردد الآن في التواصل معنا لطلب المساعدة.

مصدر1 

مصدر2

شارك المقال