علاج إدمان الجنس بـ3 خطوات

علاج إدمان الجنس يحتاج إلى خبرة وكفاءة متميزة من الكادر الطبي الذي يمكنه التعامل مع حالات فرط النشاط الجنسي، مشكلة إدمان الجنس أن العديد من الأشخاص لا يؤمنون بوجود مثل هذا المرض، خاصة الرجال الذين يعتقدون أن فرط النشاط الجنسي دليل على الرجولة وتحديدًا في المنطقة العربية، لذا انتشار حالات إدمان الجنس وكثرة المشاكل والاضطرابات النفسية والجسدية المرتبطة بها في زيادة مستمرة، الشباب والمراهقين من الذكور والإناث يقعون في هذا الفخ بسبب انعدام الرقابة، والسير خلف الأصدقاء وكثرة المشاهد الجنسية على الهواتف والمواقع الاجتماعية وغيرها، ليقع الإنسان في إدمان المادة الجنسية دون وعي وإدراك بنتائج هذا السلوك.

الحديث عن علاج إدمان الجنس يحتم علينا توضيح الأسباب التي تدفع إلى وقع في هذا الفخ، هذا الأمر لا يزال قيد البحث والدراسة ولكن تمكن مجموعة من العلماء الاطباء من وضع قائمة بالأسباب التي من المرجح أن تكون سبب في إدمان الجنس، أضرار إدمان الجنس تلاحق الحياة الاجتماعية والصحة البدنية والنفسية والعقلية للإنسان، لذا نحن في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي نقدم لك أفضل الحلول حول علاج إدمان الجنس تحت إشراف نخبة ماهرة من الأطباء والاستشاريين النفسيين تابعونا.

إدمان الجنس

سنتحدث اليوم عن علاج إدمان الجنس لكن في البداية دعونا نوضح لكم بعض النقاط التي تساعدك على فهم ما المقصود بالإدمان على الجنس، الإدمان ليس إلا حالة من التعود الجسدي على مادة أو سلوك معين يصاحبه إفراز كميات كبيرة من الهرمونات المسؤولة عن منح العقل شعور بالراحة أو النشوة أو الاسترخاء أو الهدوء أو الإثارة، يحدث ذلك في حالة تعاطي المخدرات أو شرب الكحوليات، وفي حالة ممارسة سلوك او فعل معين يعرف بالإدمان السلوكي القهري.

إدمان الجنس هو نوع من أنواع الإدمان السلوكي القهري القائم على الممارسات الجنسية والمغريات والمثيرات التي تشعر الإنسان بالراحة والنشوة، حيث أن ممارسة الجنس أو تحفيز الأعضاء التناسلية يعزز من إفراز الجسم إلى مجموعة كبيرة من الهرمونات المسؤولة عن الشعور بالنشوة والسعادة، مثل هرمون الدوبامين وهرمون السيروتونين وهرمون الاكسيتوتين.

الاعتياد على ممارسة السلوكيات الجنسية يجعل الجسم في حالة من الاعتياد الحصول على الهرمونات التي تشعر العقل بالراحة والاسترخاء، هنا يتحول الجنس إلى إدمان سلوكي قهري يحتاج إلى المعالجة، حيث أن مسار المكافأة في الدماغ القائم على النواقل العصبية التي تزود الجسم بهرمونات السعادة، والنشوة مثل الدوبامين يصبح قائمًا على ممارسة الجنس.

معدل انتشار الجنس في الدول العربية

خلال العشرين عامًا الماضية أوضحت الإحصائيات أن الكثير من الدول العربية تتربع على عرش الدول الأكثر مشاركة في المنتديات الجنسية، ومشاهدة الإباحية خاصة في ظل الانفتاح الغربي المستمر خلال الآونة الأخيرة، والإدمان على الجنس خطورته كبيرة جدًا على المجتمع العربي الذي تحده قيم الدين والأعراف والتقاليد، ولكن بسبب المتعة والسعي إلى النشوة والسعادة التي أصبحت مطلب الجميع هناك حالات عديدة من إدمان الجنس.

الشباب والمراهقين هم الفئة الأكثر إصابة بإدمان الجنس نتيجة لعوامل نفسية واجتماعية مختلفة، وتصاعد المشكلة يرجع إلى إخفاء الأسرة والأهل حقيقة الأبن المدمن على الجنس، حرصًا على مكانتهم الاجتماعية حتى لا يتعرضون إلى العار والإحراج أمام الآخرين، لذلك علاج إدمان الجنس مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي هو الخيار الأمثل، لأن أعضاء الفريق الطبي يتميزون بالأمانة والحفاظ على أسرار المرضى، والخصوصية والسرية من معايير المركز فلا داعي للقلق الآن تواصل معنا لحل هذه المشكلة بشكل نهائي.

تجربتي مع إدمان الجنس

لرحلتي مع علاج إدمان الجنس بدأت عندما نقلت إلى المستشفى أثر محاولتي للانتحار، انا فتاة جامعية كنت أعاني من إدمان الجنس بداية من العام الأول بالجامعة، كنت أشعر دائمًا بالإثارة الجنسية مما جعلني هذا الشعور إلى إدمان العادة السرية، ومشاهدة الأفلام الإباحية وقضاء ساعات طويلة في الغرفة أشاهد المرئيات والمادة الجنسية لسد وإشباع هذا الشعور.

لم أكن قادرة على طلب المساعدة من أحد حي أن فكرة أنني أشاهد المواد الجنسية قد تتسبب في وقوعي بالعديد من المشكلات، لذا قررت السكوت والاستمرار في ممارسة العادة السرية ومشاهدة الأفلام الإباحية، المشكلة أن رغباتي الجنسية لم تتوقف أو تتقلص، بل شعرت دائمًا بالحاجة إلى الجنس والإثارة والشعور بالنشوة، حاولت التحكم في هذه الرغبة لكن بدون جدوى.

المشكلة أن إدماني على الجنس جعلني على استعداد لارتكاب أب فعل لسد هذه الرغبة، وشعرت بأن الأمور تخرج عن السيطرة لذا قررت الانتحار للانتهاء من هذه المعاناة، لكن استطاعت والداتي إنقاذي بنقلي إلى المستشفى، بعد نجاتي من محاولة الانتحار، تحدث مع الطبيب النفسي والذي تفهم مشكلتي مع إدمان الجنس.

تحدث الطبيب مع والداتي وقدم لها النصيحة حول مساعدتي على علاج إدمان الجنس، واقترح الذهاب إلى مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، لأنه يوفر مكان مخصص لعلاج الإدمان ويعرف بالخصوصية والسرية التامة، فضلًا عن خبرته الطويلة.

تعرف على علاج إدمان الإباحية والتعافي 100%

علامات إدمان الجنس

علاج إدمان الجنس هو الموضوع الذي يشغل بال العديد من الذكور والإناث، لكن قبل توضيح الطرق العلاجية حول إدمان الجنس سنتحدث عن علامات إدمان الجنس، عند الوقوع في شباك المتعة الجنسية يعاني الإنسان من بعض العلامات الدالة على فرط النشاط الجنسي والحاجة إلى العلاج، ومن أبرز هذه العلامات التالي:

  • مشاهدة الأفلام الإباحية أو ممارسة السلوكيات الجنسية مثل العادة السرية في أي وقت، وفي أي مكان حتى إذا كان غير مناسب مثل أماكن العمل.
  • الإفراط في ممارسة الجنس وتحفيز الأعضاء الجنسية.
  • الاعتماد على الجنس في التخفيف من الضغوطات النفسية والعصبية.
  • الهروب من الواقع والمشكلات التي يعاني منها الإنسان بممارسة الجنس.
  • ممارسة الجنس لساعات طويلة وإهمال المسؤوليات والمهام اليومية.
  • إنفاق المبالغ الطائلة فقط من أجل الحصول على المواد الجنسية.
  • الذهاب إلى أماكن غير لائقة لتحصيل المتعة الجنسية.
  • إدمان العادة السرية وتحفيز الأعضاء الجنسية على الرغم من الإصابة بأضرار نفسية وجسدية وعقلية.
  • العزلة والانسحاب الاجتماعي.

علاقة إدمان الجنس والاضطرابات النفسية

بالحديث عن علاج إدمان الجنس دعنا نوضح نقطة في غاية الأهمية حول العلاقة التي تجمع ما بين الاضطرابات النفسية وإدمان الجنس، مؤخرًا نشرت إحدى الدراسات الطبية التي توضح أن الإدمان على الجنس يصاحبه أحد الاضطرابات أو الأمراض الجنسية، والمقصود أن التشخيص المزدوج مهم جدًا في حالات الإدمان على الجنس.

بالإضافة إلى ذلك بداية إدمان الجنس في معظم الحالات تكون أسبابها نفسية، حيث يعتمد الإنسان على هذا السلوك القهري لتقليل الضغط النفسي والعصبي، والدراسة أثبت بعض النقاط الهامة كالآتي:

  • 72% من مدمني الجنس تم تشخيصهم باضطراب ثنائي القطب.
  • و38% من مصابي إدمان الجنس يعانون من الانزعاج العصبي.
  • 40% من المصابين بإدمان الجنس يعانون من إدمان المادة المخدرة.

علاج إدمان الجنس

علاج إدمان الجنس
علاج إدمان الجنس

علاج إدمان الجنس هي الرحلة العلاجية التي تساعد المدمن على التعافي من اعتماده على المادة الجنسية للحصول على الراحة والنشوة، الإدمان على الجنس يشكل العديد من الأضرار على الناحية الاجتماعية والنفسية والصحية، ومع علاج إدمان الجنس داخل مركز CHOOSE  لعلاج الإدمان والطب النفسي تنتهي تمامًا من هذه الأضرار، هناك أكثر من طريقة علاجية تستخدم مع مدمن الجنس كما يلي:

1 _ التشخيص المزدوج

التشخيص المزدوج مهم جدًا لمدمن الجنس لأنه سبق وتحدثنا عن علاقة هذا الإدمان بالاضطرابات الجنسية وإدمان المخدرات والكحوليات، وأطباء المركز ماهرون للغاية في تطبيق هذا النوع من التشخيص بفضل الخبرة العملية والعلمية.

2 _ العلاج النفسي الإدراكي

العلاج النفسي الإدراكي هو العلاج الأساسي في علاج إدمان الجنس، حيث يركز المعالج النفسي على تحديد المحفزات والمثيرات تجاه الممارسات الجنسية، ليبدأ الطبيب في العمل على تعليم المدمن المهارات والاستراتيجيات النفسية لتجاهل هذه المثيرات، ومقاومتها وعدم الخضوع والاستسلام لتبدأ عملية التعافي من الإدمان.

3 _ العلاج الدوائي

يلجأ الطبيب إلى استخدام مضادات الاكتئاب بجرعات محددة مع مرضى إدمان الجنس، لمساعدتهم على التخلص من سوء الحالة المزاجية والاكتئاب الحاد والعزلة الاجتماعية، والجرعات تستخدم تحت إشراف الطبيب.

لجدير بالذكر أن مدة التعافي من إدمان الإباحية تختلف من مريض إلى آخر بناء على شخصيته ودرجة الإدمان وشدة الأعراض، بالإضافة إلى وصول المدمن إلى التشخيص المزدوج أم لا فالخطة العلاجية تعتمد مدتها على العوامل السابقة.

نهاية الحديث حول علاج إدمان الجنس:

علاج إدمان الجنس يضم العلاج النفسي المعرفي والإدراكي والعلاج الدوائي، والخطة العلاجية تختلف باختلاف درجة الإدمان التي وصل له المدمن والأعراض الجانبية، خطورة الإدمان السلوكي القهري على الجنس تشمل الناحية الصحية والنفسية والاجتماعية، وبالتالي الإقلاع عن إدمان المادة الجنسية في غاية الأهمية، للاستشارة وحجز موعد للعلاج تواصل مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال