علاج إدمان الكبتاجون... أكثر الحبوب المخدرة استهلاكا بالسعودية!!

يذهب مخدر ويأتي آخر على شاكلته حتى تنتعش أسواق الإدمان، وها نحن نتحدث عن “علاج إدمان الكبتاجون” أحد أشهر العقاقير المخدرة التي غزت العالم العربي بشكلٍ خاصٍ، وفي حقيقة الأمر لا تقل خطورة الكبتاجون عن أي من المخدرات الأخرى، إلا أن تجار المخدرات ومروجي السموم اقنعوا الكثير من الشباب بأن الكبتاجون لا يسبب الإدمان! مع خداعهم بالعلاقة بين الكبتاجون والجنس.

وفي حقيقة الأمر علاقة متعاطي الكبتاجون والجماع علاقة وهمية، وما هي إلا بدايات وينقلب السحر على الساحر وتحدث مشاكل الضعف الجنسي، مع أضرار الكبتاجون بعد تركها لذا لا يتم علاج إدمان الكبتاجون دون مشفى، ففكرة علاج إدمان الكبتاجون في المنزل وإن كانت ممكنة إلا أن من الأفضل أن يتم علاج إدمان الكبتاجون في مراكز علاج الإدمان المختصة؛ تجنبًا لحدوث الانتكاسة على المخدر.

وأصبحنا في حاجة إلى العلاج إدمان الكبتاجون، وهكذا تحول العقار من دواء إلى داء نتيجة سوء الاستخدام كغيره من العقاقير الطبية، والتي تحولت بين عشية وضحاها من عقار إلى دمار يسبب الإدمان، ولعل ذلك راجع إلى خداع الشباب والرجال بشكلٍ خاصٍ من خلال ما يروجه تجار الصنف بل تجار البشر الذين يتاجرون بصحة الشباب.

ويقذفون بهم إلى الهاوية من خلال الحديث عن متعاطي الكبتاجون والجنس، وهذا سنفرد الحديث حوله خلال المقال -إن شاء الله- مع الحديث حول إمكانية علاج إدمان الكبتاجون دون مستشفى ومدى إمكانية علاج إدمان الكبتاجون في المنزل، ومن ثم الحديث عن أفضل طريقة للإقلاع عن الكبتاجون وهل يمكن علاج إدمان الكبتاجون بالأعشاب؟

تكمن خطورة إدمان الكبتاجون في أن أغلب ضحايا الإدمان علي حبوب الكبتاجون من هم في سن الشباب والمراهقين، وقد أكدت الدراسات أن أكثر من يتعاطى حبوب الكبتاجون المخدرة هم طلبة الجامعات والمدارس والرياضيين، فالكبتاجون من أكثر العقاقير المخدرة المنتشرة في الوطن العربي، وبخاصة في دول الخليج العربي حيث تعد المملكة العربية السعودية الدولة الاكثر استيرادًا لحبوب الكبتاجون في العالم.

وقد استطاعت أيدي خفية أن تعبث بين شباب المملكة لإفحام شبابها في هذا الطريق الوعر، وعلى الرغم من أن المملكة لا تصنع أي من المخدرات، إلا أن التهريب خاصة عبر الأردن مع انتشار الجاليات الأجنبية ساعد في تفشي الكبتاجون في المملكة، الأمر الذي يحتاج إلى جهود مجتمعنا السعودي في التصدي لتلك المشكلة وتخليص شبابنا من هذا الطريق الوعر!

ما هو الكبتاجون؟

  • الكبتاجون أحد مشتقات مادة الأمفيتامين، وهي منشطات تتسبب في الحركة والنشاط الزائد مع عدم الشعور بالتعب أو الجوع لكنها تسبب الأرق.
  • يتم تصنيع الكبتاجون في دول شرق أوروبا مثل بولغاريا وبولاندا، ثم تقوم هذه الدول المصنعة للكبتاجون بتصديره إلى الدول العربية وتأتي المملكة العربية السعودية ومصر من أكثر الدول العربية التي ظهرت فيها حبوب الكبتاجون.
  •  يتم تعاطي الكبتاجون عن طريق البلع أو الحقن أو الشم أو من خلال وضعه في المشروبات كالعصائر أو الشاي والقهوة.

بديل الكبتاجون

تشتهر حبوب الكبتاجون بين الأشخاص المدمنين بعدة أسماء متعارف عليها شائعة بين أوساط الإدمان، وفي الواقع كلما تعددت أسماء المخدر كان هذا من أكبر الأدلة على قوته ومدى انتشاره، ومن أشهر بدائل الكبتاجون التي ذاع صيته بشكل مروع في المجتمع السعودي حتى أصبح حلم السلطات السعودية هو خلق مجتمع خالٍ من الكبتاجون ذاك العقار المدمر الذي وقع في فخه ملايين الشباب السعودي والفتيات الذين غرر بهم في هذا الطريق الوعر

(أبو قوسين – المحبب- حمص – حلاوة – الطباشير- أبو ملف- البحار – القلعة – ابوشمس – أبو هند – العقرب – الطاحونة – المتخفي – الأبيض – الثلج – البالونة – هندي – دفني – أبو مسحة – داتسون وهو أشهر بديل الكبتاجون – قشطة – ملف شقراء – أبو داب – الطيارة) وهذه أشهر الاسماء المتداولة لهذا المخدر الخطير الذي انتشر بشكل كبير بين أوساط الشباب في الوطن العربي خاصة.

هل الكبتاجون إدمان؟

أثير حول الكبتاجون كغيره من المنشطات التي ساء استخدامها وتحولت من عقار يستخدم في علاج بعض الأمراض إلى مخدر يسبب الإدمان مثل الترامادول وغيره، وهذا هو الحال مع “عقار الكبتاجون المخدر” فالكبتاجون يسبب الإدمان وينتج عنه العديد من الأعراض الانسحابية، وفي حقيقة الأمر استطاع تجار المخدرات الترويج بأن الكبتاجون لا يسبب الإدمان والحقيقة خلاف هذا الأمر تماما.

في البداية تم تصنيع حبوب الكبتاجون في علاج بعض الأمراض مثل:-

  •  قصور الانتباه.
  • علاج فرط الحركة الزائد لدي الأطفال.
  • يعمل كمضادات للاكتئاب.
  • يستخدم في علاج أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • كان يستخدم قديمًا في علاج الفصام والصرع.

لكن بعد أن اكتشف كثير من الأشخاص يتعاطون حبوب الكبتاجون كونه مادة مسببة للإدمان ويحصل له نشوه تجعله يعتمد علي المخدر كغيره من المخدرات الأخرى التي تحدث اعتمادا جسديًا ونفسيًا، وقد صدر القرار بتخفيض إنتاج حبوب الكبتاجون ولا يتم استخدامه إلا في حالة الضرورة وتحت إشراف الطبيب.

ثم صدر قرار آخر بمنع إنتاج الكبتاجون، حيث إنه يسبب الإدمان ويؤدي إلى آثار سلبية مدمرة، لذلك لا بد من البحث عن أفضل طرق إبطال مفعول الكبتاجون وما هي أفضل طرق للإقلاع عن الكبتاجون؛ حتى تخرج من هذا الكابوس الذي يعيقك عن تحقيق أهدافك ويعرقل مسيرتك في الحياة، فالإدمان على العقاقير المخدرة لا يقل خطورة أبدًا عن إدمان المخدرات الأخرى كالهيروين والحشيش وغيرهم.

كيف تتعرف علي متعاطي الكبتاجون؟

يؤكد الأطباء أن ما يتناوله الأشخاص من حبوب الكبتاجون ما هي إلا حبوب مزيفة وليست هي حبوب الكبتاجون الأصلية والتي كان الأمر هينًا نوعًا ما، فقد اكتشف الأطباء أن الحبوب المتداولة في الأسواق حبوب مغشوشة ومليئة بالزئبق بحيث يغيب عقل من يتعاطاها، بالإضافة إلى أن هذه الحبوب تحوي مواد كيميائية ومواد مشعة ونسبة من الهيروين بالإضافة إلى الزجاج المطحون الذي يسهل وصولها إلى الدم مباشرة.

هناك مجموعة من العلامات التي تظهر على الشخص الذي يتعاطى الكبتاجون والتي من خلالها يمكنك التعرف على مدمن الكبتاجون، لكن وجود بعض هذه العلامات في شخص لا تعني بالضرورة أنه يتعاطى مخدر الكبتاجون، فهناك العديد من أنواع المخدرات والمنشطات تحدث نفس الأعراض نتيجة تعاطيها والإدمان عليها.

وفي حقيقة الأمر أعراض تعاطي الكبتاجون تتنوع ما بين أعراض جسدية وأعراض نفسية ومن خلال هذا المحور سنتعرف على أبرز أعراض الكبتاجون النفسية والجسدية؛ لأجل الوصول إلى الشخص الذي يتعاطى المخدر وانتشاله من عالم الإدمان والتعاطي والبدء في وقت مبكر في علاج إدمان المخدرات، وعلاج إدمان الكبتاجون يكون في مصحات علاج الإدمان المعدة لذلك ونحن في choose للطب النفسي وعلاج الإدمان سفينك للإبحار إلى طريق النور بعيدًا عن عالم الظلام.

من أبرز أعراض تعاطي الكبتاجون ما يلي:-

1.  التدخين بشراهة.

2.  جفاف الريق مع تشقق الشفاه مع كثرة إخراج اللسان للعقها.

3.  ظهور رائحة كريهة من الأنف مع كثرة حك الأنف.

4.  رعشة في اليدين.

5.  زغللة في العين مع احمرارها.

6.  شحوب في الوجه مع ظهور سواد حول العين.

7.  الغثيان والقيء مع اضطرابات في المعدة.

8.  ارتفاع درجة حرارة الجسم مع التعرق الشديد.

9.  حك الأضراس بعضها ببعض باستمرار مما يحدث تآكل الأسنان.

10.  الشعور بالنفور في حالة التعرض للضوء نتيجة اتساع حدقة العين.

11.  كثرة السهر مع الأرق الشديد أثناء فترات النوم ولكن عند انتهاء المفعول ينام لفترات طويلة.

12.  ارتفاع ضغط الدم مع زيادة ضربات القلب.

13.  ضعف الشهية والتي تزداد في حالة انتهاء المفعول.

14.  الهلاوس السمعية والبصرية وتخيل حدوث أمور لا أساس لها في الواقع.

15.  الألم في الصدر.

موضوع ذات صلة: أفضل مركز لعلاج الإدمان في السعودية

 

علاج إدمان الكبتاجون.
علاج إدمان الكبتاجون.

بدائل حبوب الكبتاجون

يعد الكبتاجون من أشهر أنواع العقاقير المخدرة المنتشرة والاسم الكيمائي له هو الفينيثايلين أو كما يطلق عليه مادة الامفيتامينات المنشطة فهو من المنشطات القوية، وقد كان الاعتماد على الكبتاجون في العديد من الأعراض الطبية إلا أنه تحول إلى إدمان شأنه شان الترامادول وحبوب ليريكا، ولأن الكبتاجون لقى رواجًا بشكلٍ كبيرٍ في أسواق الإدمان، بدا مروجي المخدرات في إنتاج بديل الكبتاجون.

وفي الواقع أصبح الكبتاجون وبدائله صيت واسع في عالم الإدمان بالإضافة إلى الكبتاجون المغشوش، والذي يعد من أخطر بدائل الكبتاجون الطبيعي فتزداد الأمور سوءًا؛ لأن الإقبال عليه كبيرًا لأن سعر حبوب الكبتاجون الأصلي أغلى كثيرًا عن سعر حبوب الكبتاجون المغشوش رغم الضرر البالغ الذي يتسبب فيه ووجود مواد تسبب في تلف لأجهزة الجسم، إلا أن الإقبال على تلك الحبوب بشراهة.

ما هي أضرار الكبتاجون

نظرا للتأثير الناتج عن تناول جرعة الأمفيتامين وهو المادة الفعالة في لهذا العقار المخدر، والتي ينتج عنها العديد من المشاكل الصحية والنفسية للأشخاص المدمنين على حبوب الكبتاجون، وفي واقع الأمر الأضرار الناجمة ليست عن تعاطي حبوب الكبتاجون فحسب ولكن حتى بعد توقف الأشخاص عن تعاطي الكبتاجون، فهناك أضرار الكبتاجون بعد تركه ولذا فالوقاية خير من العلاج وطريق الشر والإدمان علي المخدرات قد تستمر آثاره حتى بعد علاج الإدمان! وكما قيل درهم وقاية خير من كنوز من العلاج.

أولا الأضرار الجسدية من تعاطي الكبتاجون:-

  1. توسع حدقة العين.
  2. زيادة درجة الحرارة بالإضافة إلى التعرق الشديد.
  3. ارتفاع ضغط الدم.
  4. اضطرابات في وظائف العضلات.
  5. الآم في الصدر.
  6. اضطرابات في المعدة.

ثانيا الاضطرابات النفسية الناتجة عن إدمان حبوب الكبتاجون:-

  1. الشعور بالقلق.
  2.  الإصابة بأعراض مشابهة لمرض جنون العظمة.
  3. انفصام الشخصية- علاج الفصام.
  4. الهلاوس السمعية والبصرية.
  5. احتمالية كبيرة للإصابة بنوبات الذهان.
  6. الإصابة بالاضطرابات النفسية.
  7. ضعف الذاكرة والتركيز.
  8. الاكتئاب.

سعر حبوب الكبتاجون

على الرغم من ارتفاع سعر حبوب الكبتاجون خاصة حبوب الكبتاجون الصفراء لأنها ترتبط بشكل كبير بالجنس، مما يجعل عليها إقبال كبير، وفي الواقع تنتشر حبوب الكبتاجون في دول الخليج بخلاف مصر، والتي ينتشر فيها حبوب الترامادول لأن سعر الكبتاجون أغلي بكثير من سعر حبوب الكبتاجون، ولذا قد يلجأ المراهقون والشباب في الجامعات لعدم حصولهم على المال اللازم لشراء حبوب الكبتاجون بسبب ارتفاع سعرها فإنهم يلجئون إلى شراء بديل الكبتاجون وغيرها من المنشطات.

وفي الواقع قد يكون بديل الكبتاجون أو المعروف بالكبتاجون المغشوش متسببًا في حدوث العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة، ولكن لأن الشباب لا يعوا مدى المخاطر التي يقعوا فيها بسبب الإقبال على تلك السموم ورفقاء السوء الذين يقنعونهم بتعاطي المخدرات فللأسف يقعوا في فخ الإدمان علي الكبتاجون وبدائله.

إبطال مفعول الكبتاجون

يحدث نتيجة الإقلاع عن الكبتاجون والتوقف المفاجئ عن تناول مخدر الكبتاجون أو التقليل من الجرعة التي اعتادها الجسم العديد من الأعراض النفسية والجسدية وهي من أشهر أضرار الكبتاجون بعد تركها ويطلق عليها “أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم” وقد يفيد علاج إدمان الكبتاجون بالأعشاب في تخليص الجسم من السموم وإبطال مفعول الكبتاجون.

لكن تعد تلك الأعشاب من مفككات الكبتاجون وفي حقيقة الأمر يوجد أدوية علاج إدمان الكبتاجون، وهي أدوية حديثة تساعد علي إبطال مفعول الكبتاجون دون الاستعانة بالأعشاب، ومن أبرز أعراض انسحاب الكبتاجون والتي تسمى بالأعراض الانسحابية وتشمل:-

  1.   الإحساس بعدم الارتياح.
  2.   الخمول والكسل والشعور بحالة من التعب دون إجهاد يذكر.
  3.   القلق الشديد.
  4.   فتح شهية الشخص المريض بدرجة تفوق الحالة الطبيعية وبصورة كبيرة عن عادته اليومية من الأكل.
  5.   الصداع بصفة مستمرة.
  6.   النوم المتقطع أو علي العكس تماما قد يكون النوم مبالغ فيه.
  7.   الأحلام المفزعة والكوابيس المصاحبة.
  8.   العصبية الزائدة والاستثارة.
  9.   رعشة بالجسم خاصة الأطراف.
  10.   التشنجات العضلية.
  11.   الاكتئاب وهو أشد أعراض الانسحاب التي يمكن أن تحدث.

ويجب أن ندرك مدى المخاطر والأضرار الناجمة عن أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم، لذا فكرة علاج إدمان الكبتاجون في المنزل يعني الاقتراب من الفشل والانتكاس من قريب! ففي الواقع علاج إدمان الكبتاجون دون مستشفى في ظل تلك الأعراض الانسحابية والحالة التي يكون عليها الشخص في حال الابتعاد عن جرعة الكبتاجون.

خاصة أن مخدر الكبتاجون يؤدي إلى الإصابة بالأمراض الذهانية والنفسية، والتي تنتج عن التعافي مما يجعل الشخص مريض تشخيص مزدوج، ومن هنا لا بد من أن يكون علاج الإدمان من الكبتاجون في المستشفى وتحت الإشراف الطبي التام ضمانًا للوصول إلى أقصى درجات التعافي.

قد يهمك الاطلاع أيضًا على: علاج إدمان الهيروين و3 أدوية تخلصك من أعراض الانسحاب بدون ألم

أدوية علاج الكبتاجون

في ظل انتشار أدوية علاج الإدمان والتي أحدثت طفرة في عالم علاج مدمني المخدرات، فلم يعد هناك معاناة أو قلق من معاناة الأعراض الانسحابية للمخدرات، والتي كانت حائلًا بين الكثير من الأشخاص للوصول إلى التعافي من الإدمان والخلاص من هذا الطريق الوعر وعالم الظلام.

ومن هنا رغبة الأشخاص في علاج إدمان الكبتاجون بالأعشاب ودون مستشفى بسبب الخوف من معاناة الأعراض الانسحابية للكبتاجون ومعاناة أعراض سحب السموم من الجسم، فيحاولوا علاج الإدمان بالأعشاب الطبيعية وفي الواقع علاج الإدمان بالأعشاب كان في الماضي قبل التوصل إلى أدوية علاج الإدمان، والتي لها دور كبير في التخلص من الأعراض الانسحابية للكبتاجون دون ألم مع تقليل التوق إلى المخدر والحفاظ على التعافي من الإدمان.

أدوية علاج إدمان الكبتاجون لا يتم الاعتماد عليها في مراحل سحب السموم من الجسم وعلاج الأعراض الانسحابية لحبوب الكبتاجون، لكن يعتمد على تلك الحبوب بشكل أساسي فيما بعد التعافي من الإدمان والحفاظ على التعافي والبقاء في عالم بعيدا عن عالم المخدرات والتعاطي.

ولذا يجب أن نتفهم المفهوم الصحيح للإدمان لنعرف كيف نتعامل مع المرض بشكل صحيح لأن أكثر التساؤلات التي ترد على مستشفى Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان حول علاج إدمان الكبتاجون ترتبط بمحور واحد هو إبطال مفعول الكبتاجون والتخلص من مفعول الكبتاجون في الجسم وما هي مفككات الكبتاجون، لكن في الواقع مرض الإدمان من الأمراض المعقدة والمزمنة ويحتاج إلى مرحلة أهم لا تقل عن أهمية مرحلة التخلص من الكبتاجون في الجسم والتخلص من الأعراض الانسحابية للكبتاجون.

وهي مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي والتي تتم من خلال برامج علاجية يقوم بها الأشخاص المتخصصين في علاج الإدمان ونحن في choose للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مصحة لعلاج الإدمان في القاهرة ومع خبراء علاج الإدمان وفي ظل بيئة علاجية تساعد علي التعافي، ووجود أفضل برنامج لعلاج مدمني الكبتاجون نقدم أيدينا لمن غرر به في طريق المخدرات والتواصل معنا من خلال الخط الساخن لعلاج الإدمان في المركز.

متعاطي الكبتاجون والجنس

علاقة المخدرات والجنس علاقة وهمية فلا بتواجد ثمة دراسة واحدة تفيد بأن المخدرات تزيد من القدرة الجنسية، ولكنها أوهام وهواجس، ولم تكن العلاقة بين المخدرات والجنس متمثلة في العلاقة التي يروج لها الآفاكون بوجود علاقة بين متعاطي الكبتاجون والجماع، ففي الواقع لم ترتبط بتعاطي الكبتاجون فحسب بل هي من الثقافات المنتشرة في المجتمع وليس مجتمع دون أخر.

إلا أن جل المجتمعات تنتشر فيها علاقة المواد المخدرة بزيادة القدرة الجنسية وطول مدة اللقاء الزوجي الحميم ولكن الدراسات العلمية أكدت هذه الخرافات التي تتفشى بين أشخاص المجتمع! ولا زال الأشخاص يعتقدون وجود علاقة بين الترامادول والجنس وحبوب ليريكا والجنس، وها نحن أمام أحد أشهر المخدرات التي ارتبطت بالجنس وفي حقيقة الأمر ساعد هذا الأمر في انتشار حبوب الكبتاجون في المجتمعات بشكلٍ كبير خاصة المجتمعات العربية.

يقبل العديد من الأشخاص علي تعاطي حبوب الكبتاجون خاصة حبوب الكبتاجون الصفراء بشكل خاص باعتباره أحد المنشطات الجنسية التي يستخدمها الشباب والرجال في تفريغ طاقاتهم الجنسية، فكما ذكرنا أن هذه الحبوب تجعل من يتعاطاها لا يشعر بالجوع ولا بالتعب ولا بالمجهود الذي يبذله.

لكن ما يخفي عليهم أن هذه المواد وان كانت لا تشعرهم بالتعب ولا بالمجهود المبذول إلا أنها على المدى البعيد تسبب ضعف في القدرة الجنسية وتؤدي إلى تدمير الجهاز العصبي المركزي، بالإضافة إلى مشاكل بالجهاز التناسلي وهذا الوتر وهو العلاقة بين متعاطي الكبتاجون والجنس هو ما يلعب عليه تجار المخدرات، حتى يروجوا لسلعتهم حتى ولو كان كذبًا فالمهم عند هؤلاء المال فحسب!

علاج إدمان الكبتاجون في المنزل

علاج إدمان الكبتاجون دون مستشفى أمر ممكن وغير مستحيل إلا أنه من الصعوبة بمكان حيث إن علاج الإدمان في البيت بشكلٍ عام، قد يتسبب في حدوث انتكاسات بخلاف ما إذا تم علاج الإدمان في مصحة مثل choose للطب النفسي وعلاج الإدمان يتوافر بها البيئة العلاجية التي تساعد علي أفضل طريقة للإقلاع عن الكبتاجون العقار المخدر، وذلك من خلال الأطباء والإخصائيين النفسيين وبرامج التأهيل النفسي وغيرها من المتطلبات العلاجية التي لا تتوفر في المنزل من حيث المراقبة والمتابعة للأشخاص مرضى الإدمان.

قد لا يتحمل المريض أعراض الانسحاب من الكبتاجون، فما أسهل أن يعود ويتعاطى المخدر وهكذا دواليك تحدث الانتكاسات، بخلاف علاج إدمان الكبتاجون في المستشفى حتى وإن عانى من الأعراض الانسحابية للكبتاجون، إلا أنه لا يمكنه تعاطي المخدر لعدم توافره والحصول عليه كما أننا في choose للطب النفسي نوفر الأدوية التي تخفف من حدة أعراض الانسحاب من الكبتاجون ونتعامل معها باحترافية عالية.

علاج إدمان الكبتاجون في الرياض

كثير من الأشخاص يتساءل كيف أتخلص من الكبتاجون في الجسم؟ وما هي أفضل طريقة للإقلاع عن الكبتاجون؟ هل يمكن علاج إدمان الكبتاجون بالمنزل؟ وغيرها من الأسئلة التي تتردد على ألسنتهم والتي تؤكد بلا شك أن هؤلاء الأشخاص لديهم عزيمة وإصرار على التوقف عن تعاطي حبوب الكبتاجون وهي أولى خطوات مراحل علاج إدمان الكبتاجون.

تأتي مرحلة سحب سموم المخدر من الجسم أولى خطوات علاج إدمان الكبتاجون، بالإضافة إلى علاج الأجهزة والأعضاء المتضررة من تعاطي حبوب الكبتاجون من خلال الأشعة والتحاليل والفحوصات الطبية اللازمة.

يتم علاج أعراض الانسحاب من الكبتاجون والتي تعقب مرحلة سحب السموم، حيث ينتج مجموعة من الأعراض الانسحابية الشديدة وتكون هذه المرحلة الأصعب علي الشخص المدمن، حيث تتوق نفسه للعودة للتعاطي ولو جرعة واحدة لأن الجسم تكيف علي المادة المخدرة، وعادة ما يكون حالات انتكاسات عديدة في مرحلة علاج الأعراض الانسحابية.

تأتي أهمية العلاج النفسي والذي لا يقل أهمية عن العلاج الدوائي حيث إن مريض الكبتاجون في حالة توقفه عن تعاطي المخدر قد يقبل على الانتحار، لذا يتم عمل جلسات للعلاج الفردي والجماعي ومجموعات الدعم وتوفير برنامج تأهيل نفسي متكامل وتستمر هذه الخطوات حتى بعد إتمام مراحل العلاج.

أما عن علاج الكبتاجون بالأعشاب فهذا النوع من العلاج وإن كان متاحًا في مراكز علاجية أخرى إلا أننا في choose للطب النفسي وعلاج الإدمان لا يتوفر لدينا العلاج بالأعشاب، لأن المركز يتعامل بأساليب العلاج المتبعة والمقررة من قبل منظمات الصحة العالمية، وعلاج الكبتاجون بالأعشاب لم يتم إقراره من قبل منظمات الصحة والهيئات العالمية، حتى استخدام الأعشاب كمفككات للكبتاجون فهناك أدوية تعمل كمفككات للكبتاجون وتساعد الجسم في التخلص من السموم، ولذا لا بد من علاج إدمان الكبتاجون في مشفى من خلال مصحات علاج إدمان الكبتاجون والاستعانة بالمتخصصين .

ونحن في choose للطب النفسي وعلاج الإدمان نمد يد العون والمساعدة لمرضي الإدمان علي الكبتاجون للخروج من عالم الإدمان بسلام، سائلين الله لهم الشفاء

مفككات الكبتاجون

الوقاية خير من العلاج ولذا فإن الدخول إلى عالم الإدمان ما أسهله في هذه الأيام التي تفشت فيها المخدرات بشكل مروع ولا يكاد يمر يوم إلا وهناك آلاف الأشخاص في العالم يغرر بهم في طريق التعاطي، ونسب الإدمان في زيادة مستمرة وفي الواقع ومما يندى الجبين أن العالم العربي أصبح يعج بتلك السموم حتى صارت حبوب الكبتاجون من أكثر أنواع المخدرات انتشارًا في السعودية.

وأصبحت المملكة تعاني أشد المعاناة من وقوع شبابها في فخ الإدمان علي حبوب الكبتاجون، وليس أمر العلاج في أدوية علاج إدمان الكبتاجون أو العلاج النفسي إنما العلاج في الوقاية وحماية المجتمع من تلك المخدرات والسموم وحماية السفينة من الغرق، فالجميع في مجتمع واحد وإذا غرقت السفينة فالكل سيغرق ولا بد من طوق نجاة لحماية شبابنا من تلك السموم وطرق الظلام.

ليس الحل في إبطال مفعول الكبتاجون وتخليص الجسم من سموم الكبىاجون، ولكن الحل في حماية المجتمع من مزيد من تلك السموم وتوفير علاج إدمان الكبتاجون مجانًا وفي سرية تامة، وليس أمر العلاج ولا الوقاية متوقف علي الحكومات فحسب بل على جميع الأشخاص في المجتمع أن يكون لهم دور في وقاية المجتمع من انتشار الكبتاجون أو بديل الكبتاجون، و التي توافرت بشكل مروع حتى دق ناقوس الخطر في المجتمعات العربية والخليجية بشكل خاص.

ومن هنا يجب أن يقنع الأشخاص أن فكرة علاج إدمان الكبتاجون دون مستشفى ليست هي الطريقة المثلى للتعافي من الإدمان وقصر مفهوم علاج الإدمان علي إبطال مفعول الكبتاجون في الجسم فقط فهمًا خاطئًا،  إلا أن المفهوم الصحيح لعلاج الإدمان من الكبتاجون هو التخلص من مفعول الكبتاجون في الجسم والعقل والتخلص من السلوكيات الإدمانية وصولًا إلى أقصى درجات التعافي، ومن ثم الحفاظ على هذا التعافي وعدم العودة إلى عالم الإدمان والمخدرات مرة أخرى.

كثير من الأشخاص يقع في فخ الإدمان علي الكبتاجون من باب التجربة أو ما يروج له بوجود علاقة بين متعاطي الكبتاجون والجنس أو غيرها من أسباب الإدمان علي الكبتاجون كرفقة السوء أو الاعتقاد بأن تلك الحبوب تعمل علي زيادة النشاط، ومن هنا يقع كثير من طلاب الجامعات والمدارس في فخ الإدمان على الكبتاجون وحينها يكون التساؤل أبغي حل وش علاج إدمان الكبتاجون وش مفككات الكبتاجون وهو يتخبط في طرق علاج وهمية لا تسمن من جوع.

مفككات الإدمان علي الكبتاجون تتوقف تعتمد بالطبع على مدة إدمان المخدر ودرجة الضرر الحاصل للشخص في أجهزة الجسم، وهذا الضرر يكون بمقدار السموم في جسم الإنسان وفي العادة يتم الكشف عن مخدر الكبتاجون من خلال تحليل البول، والذي يظهر خلال مدة تتراوح ما بين 4-6 أيام من زمن آخر جرعة تم تناولها.

وهذا أيضا يختلف من شخص لآخر بحسب الحالة الوظيفية للأجهزة وأعضاء الجسم المختلفة خاصة (الكلى والكبد) وتلك الأجهزة التي تساعد علي طرد السموم من الجسم، وهي التي يعتمد عليها بشكل كبير في تخليص الجسم من سموم الكبتاجون، وما يزيد من تأثير جرعة الكبتاجون ما يطلق عليه مشددات الكبتاجون وهي عكس مفككات الكبتاجون وتتمثل في التدخين بشراهة- تناول مشروبات الطاقة- شرب المنبهات وأشهرها الشاي والقهوة وغيرها من أنواع المنبهات، لذا لكي يتم إبطال مفعول الكبتاجون يجب الابتعاد عن تلك المشددات تماما.

أما عن مفككات الكبتاجون والتي يعتمد عليها في التقليل من تأثير الجرعة فتتمثل في الليمون- الحمضيات الأخرى- وعمل حمام ساخن- بالإضافة إلى أن ممارسة الجنس تعد من أفضل مفككات الكبتاجون، أما عن اللبن يبطل مفعول الكبتاجون ففي الواقع تلك حقيقة وأمر واقع، إذ يعد اللبن من أفضل مفككات الكبتاجون على الإطلاق وأهم المواد التي تساعد على إبطال مفعول الكبتاجون والتخلص من سموم الكبتاجون في الجسم.

بين الكبتاجون والترامادول

بعد أن قل الإقبال علي حبوب الترامادول بعد الحملات الأمنية المشددة لم يلبث أن سعي تجار المخدرات والكيف إلى البحث عن مخدر جديد ينعشوا بها ساحة الإدمان، وقد دخل الكبتاجون إلى ضمن قائمة المواد المخدرة ومن المواد التي يحظر تناولها لما تتسبب فيه من الضرر جسدية ونفسية بالغة، وما يزيد من خطورة عقار الكبتاجون أن أغلب الأشخاص المدمنين عليه من هم في مرحلة الشباب وفئة المراهقين.

وأصبح الكبتاجون خليفة الترامادول الأقوى في تدمير الأجيال ولا زال هناك من المغيبين من يدخل إلى هذا العالم بحثًا عن الفحولة الجنسية أو رغبة في التجربة، وهو لا يدرك أنه يلقي بنفسه إلى التهلكة ويأخذ نفسه إلى عالم من الظلام، هذه هي حقيقة عالم الإدمان على المخدرات وإن كان طريق الإدمان علي الكبتاجون وغيره من المخدرات التي عجت بها المجتمعات أمرًا سهلًا إلا أن طريق علاج الإدمان ليس طريقًا ورديًا.

نهاية حديثنا عن كيفية علاج إدمان الكبتاجون

أما عن علاج إدمان الكبتاجون فلا يختلف علاج إدمان الكبتاجون عن أي من أنواع المخدرات فإن الشخص المدمن يحتاج إلى المصحات والمراكز العلاجية المختصة، أما فكرة علاج إدمان الكبتاجون في المنزل أو من خلال علاج إدمان الكبتاجون دون طبيب ودون مستشفى فهذا ليس الطريق الصحيح للتعافي.

ومن هنا فإن الأشخاص يحتاجون إلى مراكز علاجية مختصة من أجل إبعادهم عن هذا الطريق الوعر ومساعدتهم في الإقلاع عن عالم الإدمان وطريق المخدرات ولذا فنحن في مستشفى Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان نوفر أحدث طرق علاج إدمان الكبتاجون من خلال أفضل مصحات ومراكز علاج الإدمان المختصة وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي.

مصدر 1

مصدر 2

شارك المقال