علاج إدمان الكوكايين

الحديث عن  علاج إدمان الكوكايين مهم حيث يختلف إدمان الكوكايين عن أي من أنواع المخدرات الأخرى إذ قد يسبب الكوكايين الإدمان من أول مرة وهذا بالطبع راجع إلى قوة المخدر ومدى تأثيره علي الصحة النفسية والجسدية للأشخاص حتى أنه أشد من إدمان الهيروين بمراحل والذي يعد بديل الكوكايين الأشهر فكلاهما بودرة قاتلة ومدمرة.

وفي الواقع ارتفاع سعر الكوكايين خاصة الكراك كوكايين والذي أقوى أنواع الكوكايين والذي به أعلى نسبة من الكوكايين النقي دون أي شوائب أو إضافات، ولكن كيف تعرف مدمن الكوكايين وما هي طرق علاج إدمان الكوكايين هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال هذا الموضوع.

ولكن علينا أن ندرك تماما أن الشخص المدمن في عالم آخر ومغيب تماما عن العالم الذي يعيش فيه ولا يدري شماله من يمينه فعلي الأسرة أن يكون لها الدور الأكبر في إنقاذه من هذا العالم المظلم والطريق الوعر

.

ومن خلال التواصل معنا في أفضل مراكز علاج الإدمان والصحة النفسية في مصر والشرق الأوسط فتواصلوا معنا من خلال رقمنا مستشفى الطب النفسي وعلاج الإدمان في مصر.

أنواع الكوكايين

أشهر أنواع الكوكايين على الإطلاق وأقواها من بين أنواع المخدرات قاطبة الكراكي كوكايين وهو الصخرة والمحبب إلى قلوب مدمني المخدرات على الرغم من أن الكوكايين وأضراره بالغة خاصة مع هذا النوع المدمر.

وفي الواقع ليس هناك بديل للكوكايين يؤدي إلى نفس التأثير والمفعول الذي يقوم به الكوكايين فنحن أمام مخدر من أقوى وأكثر أنواع المخدرات مفعولا بل قد يسبب الكوكايين الإدمان من أول مرة ومن هنا فلن نجد أي من المخدرات قد يؤدي نفس المفعول.

وإن كانت هناك مواد مخدرة مدمرة أقرب إلى تأثير الكوكايين ويعد بديل للكوكايين أقرب في قوة التأثير كونه منشط قوي للغاية وهي مخدرات الكريستال ميث أو ما تعرف بالشبو والبعض يعدها أقوى الامفيتامينات علي الإطلاق وأكثر المواد المنشطة من حيث التأثير.

والبعض يرى أن حبوب subutex بديل الكوكايين لأنها تؤدي إلى نفس أعراض الكوكايين رغم أنها من طائفة المواد المهلوسة، كما أن البعض يرى أن الهيروين هو بديل الكوكايين كونه بودرة شديدة المفعول وتتشابه مدة بقاء الكوكايين في الجسم وإدمان الهيروين بشكل كبير.

كيف يحدث الإدمان على الكوكايين

قد يحدث الإدمان على الكوكايين من أول مرة والسبب في هذا قوة تأثير ومفعول الكوكايين القوي وفي الغالب يكون التعاطي من باب التجربة والفضول أو في المواقف الاجتماعية من خلال تجربة المخدرات وحب الاستطلاع الذي يعيش فيه الشباب فهو لا ينوي الإدمان على الكوكايين من البداية وليس في هدفه أن يكون شخص مدمن على الكوكايين ويظن أنها ستكون تجربة وستمر ولا يعي إلى ما قيل كثيرا لا تجرب المخدرات.

فتلك التجربة والتعاطي الاختياري سرعان ما يتحول إلى تعاطي قهري ولا يستطيع الشخص الإقلاع عن تعاطي الكوكايين والى عانى كثير من الأعراض الانسحابية ولا يستطيع التحكم ولا السيطرة علي نفسه.

وكم من الأشخاص الذين وقعوا في فخ الإدمان علي الكوكايين من أول مرة ولم يتمكنوا من الابتعاد عن تعاطي تلك السموم، وقد يفعل أي شيء من أجل الحصول على جرعة من الكوكايين حتى ولو يسرق ويقتل أن لزم الأمر.

فعلينا أن نعي تماما مدى النهايات المؤلمة بسبب الإدمان على الكوكايين والاستمرار في هذا الطريق الوعر وعلينا أن نتوقف سريعا في الاستمرار في طريق الموت المحقق.

انقر هنا للتعرف على مزيد من المعلومات حول أنواع الكوكايين

طرق تعاطي الكوكايين

تتعدد طرق تعاطي الكوكايين ما بين الشم والاستنشاق ويتسبب في تدمير الأنف والجهاز التنفسي بشكل تام، كما يتم تعاطي الكوكايين من خلال الحقن الوريدي وقد يتم مضغ أوراق الكوكا مبشرة واستحلابها وهي ليست طريقة شائعة.

وقد يقوم الأشخاص المدمنين القدامى بتعاطي الكوكايين من خلال خلطه بالتبغ والحشيش وهي طريقة تعاطي الكوكايين المنتشرة بين الأشخاص القدامى وأصحاب الخبرة في التعاطي ولديهم رغبة في تذوق نشوة جديدة.

ومن أخطر طرق تعاطي الكوكايين من خلال الحقن الوريدي إذ يتم إذابة بودرة الكوكايين في الماء أو في قطرة المخدرات الميدرابيد من أجل الحصول على أسرع نشوة من جراء تعاطي الكوكايين.

وفي واقع الأمر قد يكون طريقة تعاطي الكوكايين من خلال الحقن من خلال قطرة الميدرابيد وقطرة الإدمان ميدراسيل وهي من أشهر أنواع القطرة المدمرة وقطرة بلجيكا للعين إذ قد لا يجد الشخص فرصة للحياة مرة أخرى.

علاج الكوكايين بالأعشاب

علينا أن نعرف المرض بشكل صحيح حتى نتعامل معه بالطرق الصحيحة ومن هنا فالكثير من الأشخاص الذين يحاولون علاج إدمان الكوكايين بالأعشاب لم يعوا أن مرض الإدمان سلوكيات وليس مخدرات فحسب ولذا فإن انتصار علاج الإدمان على مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية فليست الطريق للتعافي من الإدمان سواء كان علاج الكوكايين بالأعشاب أو غيره.

لذا قد تكون هناك بعض الأعشاب والمشروبات التي تساعد على إزالة المخدر من الشمس مثل إزالة مفعول الكبتاجون أو التخلص من آثار الترامادول في البول ولكن مع مخدر فتاك مثل الكوكايين فالأمر يختلف تماما.

كما أن هناك مرحلة مهمة وركيزة في رحلة التعافي من الإدمان وهي مرحلة التأهيل النفسي والعلاج السلوكي والذي من خلاله يكون لدي الشخص المريض قدرة على العودة إلى المجتمع وممارسة حياته بشكل طبيعي.

سعر الكوكايين

يعد الكوكايين من اغلي أنواع المخدرات على الإطلاق ويختلف سعر الكوكايين نوعا ما بحسب البلد وأنواع الكوكايين، إذ إن هناك الكراك كوكايين علي سبيل المثال يصل سعر جرام الكوكايين إلى 500 دولار وأكثر بسبب نسبة الكوكايين النقي في المخدر.

وفي الوقع لا يتم بيع الكوكايين النقي بل يضف إلى الكوكايين البوركين والنشء ومواد أخرى إلى الكوكايين من أجل تخفيفه ومن ثم بيع كميات كبيرة منه والوصول إلى أكبر عدد من الأشخاص إذ لما كان سعر الكوكايين مرتفع لم يعد آنذاك منتشر إلا بين ولإد الذوات.

موضوع ذات صلة: الكوكايين وأضراره

مدة بقاء الكوكايين في الجسم

لا شك أن مدة بقاء الكوكايين في الجسم تعتمد بشكل كبير على كمية المخدر في الجسم والتي في الأساس تعتمد على مدة تعاطي الكوكايين وحجم جرعات الكوكايين التي يتعاطاها الأشخاص لكن في الأغلب مدة بقاء الكوكايين في البول يستمر من يومين إلى أربع أيام، بينما يظل الكوكايين في الدم مدة 8 ساعات وقد تمتد إلى 12 ساعة، أما عن مدة بقاء الكوكايين في الشعر في جسم الإنسان فقد يستمر المخدر في الشعر 90 يوم.

علاج إدمان الكوكايين في المنزل

دون أن نسرد مزيد من الكلام فإن المختصر المفيد بأن علاج إدمان البودرة سواء علاج إدمان الكوكايين أو الهيروين أو غيرها من المخدرات البودرة في المنزل يعني الانتكاسات من أقرب طريق ولذا علينا أن نعي أن طريق التعاطي سهلا في ظل الأسباب الداعية والمجتمع الذي عج بتلك السموم.

أما طرق الخلاص والإقلاع عن المخدرات لن تكون بالسهولة التي يعتقدها الكثير ممن غرر به في عالم الإدمان، لذا فكرة علاج إدمان الكوكايين في المنزل لم ولن تكن طريق للتعافي.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

المصدر الثالث

شارك المقال