علاج إدمان المنومات من خلال 4 خطوات فقط

علاج إدمان المنومات مع الفريق الطبي بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، بعض من فئات الأدوية تسبب الإدمان والتعود الجسدي والنفسي، والتي من أبرزها المنومات التي تستخدم في علاج اضطرابات النوم خاصة الأرق المزمن، ولكن استعمال هذه الأدوية يستدعي اتخاذ الحذر والحيطة وعدم الإفراط في الجرعات الدوائية، وذلك لأن المنومات من الأدوية التي تؤثر بشكل مباشر على الجهاز العصبي المركزي والدماغ، وبالتالي من خلال مقالنا لليوم سنتحدث عن علاج إدمان المنومات بأحدث الآليات والاستراتيجيات العلاجية تابع معنا.

ما هي الحبوب المنومة؟

الحديث عن علاج إدمان المنومات قد يدفع الكثير من الأشخاص إلى التساؤل هل المنومات تسبب الإدمان، وللإجابة عن هذه الأسئلة دعونا نوضح لكم ما هي الحبوب المنومة، حيث تعد أشهر العقاقير الطبية والأدوية التي تعالج الأرق واضطرابات النوم، والذعر الليلي من خلال مساعدة الجسم على الاسترخاء والهدوء والحصول على قدر من الراحة التي تجعل الإنسان ينعم بنوم عميق، والحصول على قسط كافي من النوم خلال ساعات الليل.

والحبوب المنومة يوجد منها العديد من الأنواع التي تستخدم بحذر تحت إشراف الطبيب المعالج، وذلك لأن الجرعات الدوائية تحتاج إلى التقدير وفقًا للظروف الصحية، والمرحلة العمرية لكل مريض مما يعني أن استعمال المنومات لا يكون إلا بالإشراف الطبي، وذلك لتجنب أضرار تأثير المادة الفعالة للمنومات على الجهاز العصبي المركزي والخلايا الدماغية.

أنواع الحبوب المنومة

علاج إدمان المنومات لا يختلف كثيرًا عن علاج الإدمان على المواد المخدرة أو الكحوليات، وفي هذا الإطار هناك ضرورة للحديث عن أنواع الحبوب المنومة، والتي تساعد الإنسان على التخلص من اضطرابات ساعات النوم أو الإصابة بالأرق المزمن، وإليك أشهر 4 أنواع من الحبوب المنومة كما يلي:

  • مضادات الاكتئاب مثل ترازودون Trazodone التي تستخدم لعلاج الأرق واضطرابات النوم لدى مرضى الاكتئاب.
  • ريميلتيون (روزيريم) Rozerem الذي يعمل بشكل مختلف عن باقي أنواع المنومات، حيث لا يعمل عن طريق الضغط على الجهاز العصبي المركزي ولا يسبب الإدمان، ولكن أضراره الجسدية تحتاج إلى التواصل مع طبيب متخصص لتحديد الجرعات المناسبة.
  • البنزوديازيبينات Benzodiazepines التي تستخدم لعلاج مشاكل النوم مثل السير أثناء النوم، أو الذعر الليلي ولكن تسبب عدد من الأضرار الخطيرة عند الاستخدام طويل الأمد حيث تسبب الاعتماد والإدمان.
  • زولبيديم (أمبين) Ambien الذي يعمل في المساعدة على النوم لفترات طويلة، ولكن لا ينصح بتناولها أثناء القيادة أو عند القيام بأي أنشطة خارج المنزل.

موضوعات ذات صلة: علاج إدمان الدواء

تجربتي مع الحبوب المنومة

علاج إدمان المنومات أنقذ حياتي من الدمار حيث كنت أحد مدمني الحبوب المنومة، أنا سيدة في سن الـ37 عامًا كنت أعاني من اكتئاب ما بعد الولادة، وكنت أشعر بسوء الحالة المزاجية طوال الوقت وكنت عاجزة عن التواصل بشكل جيد مع الأشخاص من حولي، وعلاوة على ذلك، لم أكن واعية بشكل كافي عن كيفية التعامل مع هذا الاضطراب، ومعاناتي من الأرق أثناء هذه الفترة دفعتني إلى تناول الحبوب المنومة لمساعدتي على النوم العميق، وبعد فترة قصيرة أصبحت مدمنة على تلك الحبوب من فئة مضادات الاكتئاب.

الوضع النفسي والجسدي والعقلي تدهور بشكل بالغ بسبب الإدمان على المنومات، وفي إحدى المرات بسبب تعاطي جرعة زائدة من المنومات كدت أن اتسبب في إلحاق الضرر بطفلي الصغير، وضعي النفسي لم يكن بحاجة إلا المساعدة العاجلة والفورية من أجل علاج إدمان المنومات، وتواصل مع طبيب متخصص بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، ومرت 3 أشهر على بدء العلاج النفسي للقضاء على الاعتماد النفسي على الحبوب المنومة.

أدمنت الحبوب المنومة

أدمنت الحبوب المنومة لذلك خضت تجربة علاج إدمان المنومات مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، الجهل وعدم الوعي الكافي بحجم الأضرار النفسية والجسدية الناتجة تعاطي المنومات هي السبب في إدماني على الحبوب المنومة، حيث كنت أبحث عن طريقة لمساعدتي على النوم العميق والتخلص من الأرق الليلي، وتناولت أحد أنواع الحبوب المنومة دون الرجوع إلى متخصص.

وفجأت بعد عدة أسابيع أنني أعاني من الأرق مرة أخرى فقمت بزيادة الجرعة اليومية، وهكذا إلى أن أصبحت عاجزة تمامًا عن التعامل مع حاجتي المفرطة إلى الحبوب المنومة، والطبيب شِخص هذه الحالة بالإدمان على الحبوب المنومة، ولم يكن أمامي سوى حل واحد، وهو العلاج الدوائي والنفسي تحت إشراف طبي للتخلص من إدمان المنومات.

رقم أفضل دكتور لعلاج الإدمان وفقًا لـ7 معايير

مشروبات تبطل مفعول المنوم

ارتباطا بالحديث عن علاج إدمان المنومات هناك بعضًا من الأشخاص يتسألون عن مشروبات تبطل مفعول المنوم، وهي المشروبات الطبيعية التي تساعد على اليقظة والانتباه مثل القهوة أو الكافيين أو مشروبات الطاقة وغيرها، لكن المشكلة الكبرى هي الطريقة التي يتعامل بها الإنسان مع هذا النوع من المشروبات.

حيث يظن المدمنين على الحبوب المنومة أنها طريقة فعالة لعلاج إدمان المنومات، والتخلص من الإدمان والتعود على الحبوب المنومة، ولكن لا تستخدم هذه المشروبات في علاج الإدمان ولا تزيل حالة التعود النفسي على المنومات.

منوم طبيعي من الصيدلية

الخوف من إدمان المنومات نجد أن بعض الأشخاص الذين يعانون من الأرق، واضطرابات النوم يبحثون عن منوم طبيعي فعال يباع في الصيدليات، والمقصود هي المنومات التي تحتوي على خلاصة المواد الطبيعية، ويعتقدون أنها فعالة في القضاء على الأرق دون الوقوع في فخ الإدمان، ولكن لا وجود لمثل هذه النوعية من الحبوب المنومة.

حيث أن الغالبية العظمى من الحبوب المنومة تسبب الإدمان نتيجة التعود الجسدي والنفسي على المادة الفعالة، إذا كنت تعاني من الأرق أو اضطرابات النوم تواصل مع أحد المتخصصين لإيجاد حل مناسب وفقًا لسبب الأرق، وعند وصف الحبوب المنومة يتم تحديد الجرعات الملائمة والآمنة لحمايتك مع فخ الاعتماد والإدمان.

الآثار الجانبية للمنومات

ارتباطا بموضوعنا حول علاج إدمان المنومات سنتطرق إلى ذكر بعض من الآثار الجانبية للمنومات، وتكون ناتجة عن الضرر النفسي والجسدي بسبب المادة الفعالة للمنومات، وتتمثل في النقاط التالية:

  • تغيرات في الشهية مما يؤدي إلى زيادة الوزن سريعاً.
  • صعوبة في الحفاظ على توازن الجسم.
  • زغللة العين أو ازدواج الرؤية.
  • مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك أو الإسهال الشديد.
  • حرقة المعدة.
  • جفاف الفم أو الحلق.
  • ألم شديد في المعدة.
  • وخز في اليدين أو الذراعين أو القدمين أو الساقين.
  • الإصابة بحساسية الجلد.
  • ضيق التنفس.
  • الدوخة.
  • النعاس.
  • الصداع.
  • الشعور بالضعف العام.
  • تباطؤ عقلي أو مشاكل الانتباه أو الذاكرة.
  • الضعف الجنسي والإصابة بمشاكل الخصوبة لدى الرجال.
  • ميول انتحارية.

علاج إدمان المنومات

علاج إدمان المنومات من الخطوات العلاجية التي تستدعي من المدمن التواصل مع مركز، أو مصحة لعلاج الإدمان متخصصة في سحب السموم من الجسم، فالإدمان على هذه الفئة من الأدوية والعقاقير يحدث خلل في الصحة العقلية والنفسية، وعلاوة على ذلك، الأضرار الجسدية الخطيرة التي يصاب بها مدمن الحبوب المنومة.

نحن في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لا نتعامل مع علاج الإدمان بشكل عشوائي أو محدود، بل يحدث في البداية تشخيص دقيق للحالة الصحية والنفسية للمدمن، وبناء على ما تظهره نتائج التشخيص يتم وضع بروتوكول طبي ملائم لحالة المريض، لذا علاج إدمان المنومات يسير على النحو التالي:

1_ التشخيص الدقيق

مرحلة التشخيص الدقيق تكشف عن بعض النتائج التي تستخدم في تحديد الطريقة العلاجية المناسبة للمريض، لذا يكون هناك مجموعة من التحاليل والفحوصات الجسدية إلى جانب الاختبارات النفسية.

2 _ سحب السموم

علاج إدمان المنومات يحتاج إلى سحب السموم أو ما يعرف بالديتوكس، وذلك لتنظيف الجسم من الرواسب والبقايا الخاصة بالمواد الفعالة ومكونات الحبوب المنومة، والأعراض الانسحابية يتم التعامل معها من خلال بروتوكول دوائي يقلل من حدة أعراض الانسحاب.

3_ العلاج النفسي

العلاج النفسي من أهم خطوات علاج إدمان المنومات التي تساعد المدمن على الانتهاء من الأضرار النفسية للإدمان، والحد من تفاقمها مما يؤدي إلى تكرار الانتكاسة التي تدفع المدمن إلى التعاطي مرة أخرى، ومن أشهر البروتوكولات العلاجية المستخدمة في هذه المرحلة التالي:

  • العلاج المعرفي السلوكي.
  • العلاجات الجماعية.
  • جلسات العلاج الفردي.
  • العلاج الأسري.
  • الدعم والتحفيز.
  • المتابعة الخارجية بعد التعافي.

نهاية الحديث عن علاج إدمان المنومات:

علاج إدمان المنومات يعمل على إنقاذ المدمن من أضرار هذا الإدمان على الصحة النفسية والجسدية، حيث أن أعداد المدمنين على الحبوب المنومة تزداد يومًا بعد يوم بسبب الجهل، وعدم الوعي الكافي بالأضرار الإدمانية الناتجة عن الإفراط في تعاطي المنومات بدون استشارة طبية، ننصحك بالتواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي حيث نوفر لكل فريق من الأطباء، والاستشاريين والأخصائيين بمجال علاج الإدمان على الحبوب المنومة من الناحية الجسدية والنفسية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال