علاج ادمان الاستروكس الخلطة الفتاكة في 4 خطوات

علاج ادمان الاستروكس هو العملية العلاجية التي من خلالها يتخلص المدمن من مُشكلة صحية ونفسية شديدة الخطورة، لأن الاستروكس من المواد المخدرة التي تحمل تأثيرا نفسيا وتُستخدم على نطاق واسع في جميع بلاد العالم لأغراض التخدير والحصول على النشوة والشهوة والمزيد من الاسترخاء.

والهدف الأساسي من علاج ادمان الاستروكس هو تنظيف الجسم من سموم المخدر المتراكمة بالجسم، وعلاج أعراض انسحابه، ولا يقتصر علاج ادمان الاستروكس على العلاج الجسدي فقط، ولكن لكي يُعالج مدمن الأستروكس نهائيًا بشكل صحيح وآمن، ويتحرر من سيطرة المخدر إلى الأبد دون أن ينتكس، لا بد وأن يخضع لكافة مراحل البروتوكول العلاجي المهني الشاملة التي تعتمد على الفروق الفردية بين المدمنين، والذي يقوم بتحديده هو الطبيب المتخصص.

في هذا الموضوع نتحدث بالتفصيل عن كل جزء يتعلق بمراحل علاج ادمان الاستروكس، كما سنكتشف أهمية العلاج وأثره على حياة المدمن، سنتطرق أيضًا إلى كيفية التعامل مع تأثير الاستروكس وأبرز استراتيجيات العلاج المستخدمة لإسقاط تحديات إدمان الاستروكس وتحقيق نتائج فعالة في إعادة تأهيل المدمن.

مخدر الاستروكس

يشهد العالم تزايدًا مقلقًا في استخدام المخدرات، حيث تنمو أنماط جديدة من التعاطي وانتشار مواد مخدرة غير تقليدية. من بين هذه المواد المخدرة التي تشكل تهديدًا خطيرًا على الصحة العامة والشباب، يبرز مخدر الاستروكس كواحد من أخطر المخدرات الصناعية المعروفة.

الاستروكس هو مركب كيميائي تم تطويره أصلاً للاستخدام الطبي كمضاد للاكتئاب ومثبط للجهاز العصبي المركزي، لكن سرعان ما تم اكتشاف تأثيراته المهلوسة والمخدرة، مما أدى إلى انتشاره كمادة مخدرة غير قانونية، ويؤثر الاستروكس على نظام الجهاز العصبي المركزي بطرق متعددة، مما يؤدي إلى ظهور تأثيرات جسدية ونفسية خطيرة. من بين التأثيرات الجسدية تسارع ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم، تشنجات عضلية، وزيادة في درجة حرارة الجسم. أما التأثيرات النفسية، فتشمل الهلوسات، التشوش في التفكير، وتغييرات في الوعي والإدراك.

قد يتسبب تعاطي هذا المخدر في مشاكل صحية جسدية خطيرة، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية والتشنجات، بالإضافة إلى الوفاة المفاجئة نتيجة لتعرض الجسم لضغوط غير طبيعية، وعلى الصعيدين الاجتماعي والنفسي، يمكن أن يؤدي تعاطيه إلى تفاقم القلق والاكتئاب واضطرابات نفسية أخرى.

ويمثل مخدر الاستروكس خطرًا جديدًا ينبغي ألا نستهين به، حيث يتطلب التعامل معه بحذر وجدية. تعزيز التوعية وتعاون مؤسسات الرعاية الصحية والسلطات القانونية يمكن أن يسهم في مكافحة انتشار هذا المخدر وحماية شباب المجتمع من تأثيراته المدمرة.

كيفية عمل مخدر الاستروكس؟

إن تفهم كيفية عمل مخدر الاستروكس من المحاور الأساسية التي يعتمد عليها علاج ادمان الاستروكس، ولتفهم تأثير الاستروكس يتوجب علينا أن نذكر في عجالة سريعة ما هو الاستروكس؟

ما هو الاستروكس؟

الاستروكس من المخدرات العشبية المصنعة أو المعدل عليها صناعيًا بإضافة العديد من المواد الكيميائية شديدة السمية، للحصول على تأثير الاستروكس الإدماني والذي تخطى تأثير أجزاء نبات القنب الطبيعية الأخرى مثل الحشيش والبانجو، وشكل مخدر الاستروكس يكون عبارة عن بردقوش مجفف مُضاف إليه مواد أخرى.

 وزاد انتشار استروكس في مصر وباقي الدول الأخرى، الأمر الذي دفع الأطباء والمتخصصين للبحث عن أفضل الحلول الفعلية للبدء في رحلة التخلص من تأثير تلك الخلطة الفتاكة والوصول إلى علاج ادمان الاستروكس الفعال.

وبالنسبة إلى آلية عمل مخدر الاستروكس أو ما يسمى القنب الصناعي داخل الجسم، فهو يستهدف الجهاز العصبي المركزي تمامًا على غرار تأثير أخطر أنواع المواد المُخدرة، حتى يؤثر على الدماغ عن طريق التفاعل مع المستقبلات الحسية، والتدخين هو طريق تعاطي الاستروكس  الأكثر انتشارًا بين المدمنين، حيث يدخل بشكل سريع عبر الدم إلى الجهاز العصبي المركزي.

 لذا بمجرد تعاطى المدمن جرعة الاستروكس يدخل بشكل مباشر إلى المخ مؤثراً على المستقبلات الأفيونية بالمخ، ومن ثم يحدث تعطيل لإفراز المواد الكيميائية الطبيعية بالدماغ، وتبدأ أعراض تعاطي الاستروكس في الظهور على المدمن والتي من بينها:

أعراض تعاطي الاستروكس لأول مرة

  • الإحساس بالنشوة المُبالغ فيها.
  • الانفصال عن الأحداث التي تحدث حول الشخص في المجتمع تمامًا.
  • فقدان السيطرة على النفس، والاندفاعية، لذا يقوم بتصرفات لا إرادية وغير محسوسة.

وتلك الأعراض ما هي إلا أعراض مؤقتة وسرعان ما تبدأ الأضرار الجسدية والنفسية في الظهور على المدمن، ولكن بتكرار تعاطي المخدر يصبح المدمن مُسير تحت تأثير المخدر دون النظر إلى الأضرار الجسيمة التي تلاحقه، ولكن مدمن الاستروكس بحاجة شديدة وسريعة إلى الخضوع لبروتوكول علاج ادمان الاستروكس.

قد يهمك التعرف على مزيد من المعلومات حول أضرار الاستروكس علي الجسم

تعرف على مراحل علاج ادمان الاستروكس 

قبل الخوض في شرح مراحل العلاج، نود أن نوضح أن علاج ادمان الاستروكس يعتمد بشكل جوهري على عدة أساسيات مهمة في المرحلة العلاجية وهي:

  • علاج أعراض تعاطي الاستروكس.
  • سحب الاستروكس (تنظيف الجسم من السموم وطردها خارج الجسم).
  • إعادة التأهيل النفسي والسلوكي ومعالجة الأسباب التي دفعت المدمن إلى تعاطي الاستروكس.
  • متابعة المتعافي بعد مرحلة العلاج للتأكد من قدرته على التصدي لكافة مغريات التعاطي مرة أخرى.

وتبطيل الاستروكس يعتمد على 4 مراحل مهمة في المرحلة العلاجية، ويتوجب على كل مريض أن يتحقق من مدى تضمنها ومستوى فاعليتها في البروتوكول العلاجي وهما:

  1. التقييم والتشخيص.
  2. الديتوكس دون ألم.
  3. العلاج النفسي.
  4. المتابعة اللاحقة.

المرحلة الأولى: التقييم والتشخيص

مرحلة التقييم والتشخيص هي الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها استكمال البروتوكول العلاجي في نهجه الصحيح، فبناء على التقييم النهائي الذي يحصل عليه الطبيب المتخصص، يحدد عدة نقاط مهمة وهي، نوعية البروتوكول العلاجي الذي يناسب المدمن، والمدة التقريبية للعلاج، والتنبؤ بمستوى نجاح العلاج  وسرعة استجابة المدمن له، ومدى احتمالية ظهور العوائق أو المضاعفات خلال فترة علاج ادمان الاستروكس.

خلال مرحلة التقييم والتشخيص يمر المدمن بالخطوات التالية:

  •  يسجل الطبيب التاريخ الطبي للمريض وعائلته كاملًا سواء كان من الناحية البدنية أو النفسية.
  • يخضع المدمن لعملية التشخيص المزدوج إذا تبين للأطباء أن المدمن يعاني أحد الأمراض النفسية مثل الاكتئاب أو اضطراب الهلع، أو انفصام الشخصية … إلخ) والتي قد تكون السبب الكامن الرئيسي وراء تعاطي المدمن المخدرات.
  • خضوع المدمن لعدة فحوصات منها الاختبارات المعملية والأشعة التصويرية والتليفزيونية للتأكد من الحالة الصحية للمدمن والخلل الناجم عن مدة التعاطي، ومعرفة نسبة وتركيز الاستروكس المتراكم داخل الجسم.
  • يتم تدوين كافة نتائج التشخيص والتقييم، لتساعد الطبيب المتخصص في تحديد ووضع بروتوكول علاج ادمان الاستروكس المهني الذي ينقي الجسم من الاستروكس ويدير الأعراض التي تظهر على المدمن.

المرحلة الثانية: الديتوكس وإدارة الأعراض

مرحلة الديتوكس هي مرحلة خطيرة للغاية بالنسبة للمدمن، لأنه بمجرد التوقف عن تعاطي المادة المخدرة يبدأ الجسم في ظهور أعراض انسحاب الاستروكس، كاستجابة فورية لغياب المخدر عن الجسم الذي اعتاد على تناوله فترة طويلة.

لذا يتطلب الديتوكس رعاية مهنية دقيقة طوال 24 ساعة، وذلك للتحكم في ظهور الأعراض الانسحابية والتعامل بسرعة مع ظهور أي مُضاعفات قد يتنبأ بها الطبيب خلال تلك المرحلة.

خلال تلك المرحلة، يصف الطبيب للمدمن روشتة علاجية تساعده في تخطي مرحلة الانسحاب دون ألم، وقد تشتمل تلك الروشتة على عدة أنواع من الأدوية منها:

  • مضادات القيء.
  • مضادات القلق والاكتئاب.
  • مسكنات للألم.
  • خافض للحرارة.

وبعض أنواع الأدوية المضادة للذهان، ويجب توخي الحذر من استعمال أدوية علاج الإدمان في البيت، فهي لا تستخدم إلا بوصف من الطبيب وتحت رعاية طبية دقيقة، لأن إساءة استخدامها قد يعرض أيضًا إلى الاعتماد، كما يحذر من استخدام أي روشتة علاجية من تجارب الآخرين، لأن علاج الإدمان يُحدد ويوصف بصورة فردية، بناء على نتيجة التقييم والتشخيص الدقيق للحالة.

انقر هنا للتعرف بالتفصيل على أعراض انسحاب الاستروكس.

المرحلة الثالثة: العلاج النفسي

قد يعتقد البعض أنه بمجرد الشعور بالراحة من أعراض إدمان الاستروكس وتخطي مرحلة الانسحاب، أنه قد تعافى بالفعل من إدمان الاستروكس ولا يكون بحاجة إلى استكمال مراحل العلاج، ولكن هذا الاعتقاد عاري تمامًا من الصحة، لأن العلاج السلوكي والتأهيل النفسي من الركائز الأساسية للتعافي دون الانتكاسة، وهو المحور الأساسي الذي يحارب تعاطي المخدرات والإدمان عليها أكثر من علاج ادمان الاستروكس بالأدوية.

المرحلة الرابعة: الرعاية اللاحقة

قد ينظر بعض مراكز العلاج النفسي إلى زيارات المتعافي إلى المستشفى مرة أخرى غير مجدية ولا تترك أي تأثير إيجابي، ولكن المراكز المهنية المرخصة ذات الخبرة العالية في مجال علاج الإدمان مثل مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي شديدة الحرص على متابعة المتعافي بعد خروجه من المستشفى لمتابعة حالته الصحية والنفسية، ومساعدته في حل المُشكلات وكيفية التعامل مع المؤثرات التي يتعرض في المجتمع، فهي لها تأثير جوهري في حماية المتعافي من الانتكاسة مرة أخرى.

كم تصل مدة علاج ادمان الاستروكس؟

قد تتراوح مدة علاج ادمان الاستروكس ما بين ثلاثة أشهر إلى 12 شهرا، وتلك المدة تختلف من مريض إلى آخر، وذلك لأن هناك عدة عوامل تحدد فترة العلاج منها:

  •  طول مدة التعاطي.
  • مستوى تركيز المخدر داخل الجسم.
  • عمر المدمن وحالته الصحية ووزنه.

لماذا مستشفى اختيار هي الأفضل في علاج ادمان الاستروكس؟

الحقيقة هي أن مستشفى اختيار أفضل مستشفى لعلاج جميع حالات الإدمان والطب النفسي في مصر والكويت والعالم العربي، وهذا يرجع إلى ما تتبناه المستشفى من معايير صحية في البروتوكولات العلاجية وكيفية التعامل مع المرضى، كما أنها تتحرى الدقة والتمحيص في عملية التشخيص والتقييم لوضع البروتوكول العلاجي المناسب للمريض لتصل به إلى التعافي في وقت قصير.

نهاية الحديث عن علاج ادمان الاستروكس :

علاج ادمان الاستروكس هي عملية علاجية تتطلب تحرى الدقة والتمحيص في جميع مراحلها، ومع ذلك أصبح العلاج سهلا ومتاحا بشكل أكبر مع وجود الأدوية التي تساعد في تخفيف الأعراض الانسحابية، وتطوير البرامج العلاجية السلوكية للوصول بالمدمن إلى بر الأمان والتعافي دون انتكاسات.

الأمر الذي ساعد في بث روح الأمل والتفاؤل للبدء في مرحلة العلاج والتخلص من هذا الكابوس نهائيًا، ولكن يجب على المدمنين وذويهم عدم الانسياق وراء الآخرين في محاولتهم الذاتية في علاج الإدمان سواء كان علاج ادمان الاستروكس في المنزل أو بالأعشاب، لأنها ما هي إلا محاولات قد تزيد من خطورة الأمر، كما يحذر من استخدام أي أدوية دون استشارة الطبيب المتخصص حتى ولو سبقت فاعليتها على حالات أخرى، فكما سبق الذكر أعلاه أن علاج الإدمان يحدد بصورة فردية.

ونرشح لك مركز Choose للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مركز كويتي مصري مع دكتورة منى اليتامى مستشارة تقويم السلوك وحاصلة على دبلومة CBT. من خلال برامج العلاج والإعادة التأهيل، يمكن للمرضى تطوير استراتيجيات للتحكم في الرغبات والتغلب على الانسحاب وبناء حياة جديدة خالية من الإدمان.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

شارك المقال