علاج ادمان الكبتاجون المخدر الفتاك الأكثر انتشارا بالسعودية

تعد مخدرات الكبتاجون من أشهر أنواع المخدرات في السعودية وقد ذاع صيتها بصورة كبيرة خاصة بين الشباب والمراهقين، وقبل الحديث عن طرق علاج ادمان الكبتاجون فإن هناك العديد من العناصر والمحاور المهمة التي سوف نتطرق إليها حول عقار الكبتاجون المخدر أحد أخطر أنواع المخدرات التي لها تأثير سلبي علي الجهاز العصبي المركزي.

وكثير من الأشخاص يقع في فخ الإدمان علي الكبتاجون بسبب العلاقة الوهمية التي يروج لها تجار المخدرات حول علاقة الكبتاجون والجنس ومن هنا فإن الكثير من الباحثين عن الفحولة الجنسية يغرر بهم في طريق إدمان الكبتاجون المنشط الفتاك.

كما أن طلاب المدارس والجامعات يقعوا في فخ الإدمان علي الكبتاجون بسبب الاعتقاد بأن حبوب الكبتاجون تساعد علي التركيز ولها قدرة علي المذاكرة والسهر لوقت طويل مما يجعل إدمان الكبتاجون من أشهر أنواع الإدمان بين السعوديين في وقت الامتحان.

ولكن لا يعي أولئك الأشخاص أن التعاطي الاختياري للكبتاجون يتحول إلى تعاطي قهري ومن ثم الوصول إلى مرحلة إدمان الكبتاجون ومن ثم البحث عن أسرع طرق إبطال مفعول الكبتاجون.

ولكن في واقع الأمر وما ينبغي أن يوضع نصب أعيننا أن الوقوع في طريق الإدمان سهلا ميسورا إلا أن علاج ادمان الكبتاجون لن يكون طريقا ورديا وفكرة علاج ادمان الكبتاجون دون مستشفى فكرة غير صحيحة ولن تصل بنا إلى بر الأمان.

تعرف علي حبوب الكبتاجون

بشكل مختصر فإن حبوب الكبتاجون تلك الحبوب التي تعرف باسم الحبوب المنشطة أو المنشطات لأنها تؤدي إلى حالة من زيادة النشاط وكثرة الحركة مع عدم الشعور بالتعب أو الجوع، وتلك من أشهر مشتقات الأمفيتامين، وأما عن الاسم العلمي لحبوب الكبتاجون فهي الامفيتامينات وتلك الحبوب من أشهر أنواع المخدرات في السعودية والكويت.

وقد كان سعر حبوب الكبتاجون عائق نوعا ما عن انتشار الكبتاجون في مصر في السنوات الماضية إلا أنه في ظل وجود أكثر من خلطة من أنواع الكبتاجون خاصة وجود الكبتاجون الأبيض وحبوب الكبتاجون الصفراء وغيرها من أنواع حبوب الكبتاجون التي قد بدأت في الانتشار نوعا ما في سوق الإدمان المصري.

ما هي أشهر أسماء الكبتاجون

هناك العديد من أسماء الكبتاجون المنتشرة في المجتمع والشائعة بشكل كبير بين أفراد المجتمع مثل حمص وحلاوة ولجج ولجة وأبو ملف وداتسون وطباشير وكبتاغون وكبتي وغيرها من أسماء الكبتاجون التي ذاع صيتها بصورة كبيرة خاصة في الرياض وغيرها من المحافظات في السعودية وبين الأشخاص في الكويت.

ومن أبرز الأشخاص متعاطي حبوب الكبتاجون هم طلبة المدارس في وقت الامتحانات وبين سائقي الشاحنات وسيارات الأسرة بين الأشخاص الذين يعملون لفترات طويلة، كما تنتشر حبوب الكبتاجون بين الرياضيين.

هل حبوب الكبتاجون إدمان أم علاج

كثير من الأشخاص يتساءل هل حبوب الكبتاجون إدمان يعني أنها من المخدرات ولها أما أنها من العقاقير التي لها فوائد طبية، وفي حقيقة الأمر إذا نظرنا إلى حبوب الكبتاجون نظرة طبية نجد أننا أمام أحد العقاقير الطبية التي كانت تستعمل في الماضي في علاج العديد من الأمراض مثل قصور الانتباه وعلاج فرط الحركة عند الاطال كما أنها كانت تستعل في علاج حالات الخدار ومضادات الاكتئاب.

فالحديث عن فوائد حبوب الكبتاجون ليس من الأمور الخيالية بل إننا أمام أحد العقاقير التي كان لها العديد من دواعي الاستعمال بل قد تم استعمال حبوب الكبتاجون في علاج المرضى الذين يعانون من ظروف بالقلب ومشاكل في الأوعية الدموية، كما استعملت الامفيتامينات في عشرينيات القرن الماضي في علاج مرض الصرع وعلاج انفصام الشخصية وغيرها من الأمراض كالصداع النصفي.

ومن أبرز فوائد حبوب الكبتاجون في المجال الطبي التي اعتمد عليها في الماضي قبل أن يظهر إساءة استعمال العقار بصورة مروعة هو أنها كانت من أشهر أدوية تساعد على تخفيف الوزن لما لها من تأثير قوي على الشهية وزيادة حرق الطاقة، لكن يا ليت شعري أن الإنسان قد استعمل تلك العقاقير والأدوية الطبية فيما أشرنا إليه من دواعي الاستعمال الطبية.

لكن تحولت حبوب الكبتي وعقار الكبتاجون إلى أحد أشهر وأقوى أنواع المخدرات المنتشرة بين السعوديين والكويتيين وغيرها من البلاد التي صارت فيها مخدرات الكبتاجون أشهر العقاقير المخدرة المنتشرة بين أفرادها، ولما اكتشفت الشركة المصنعة التعود والإدمان على تلك الامفيتامينات ومشتقاتها وأشهرها الكابتاغون.

حينها بدأت تلك الشركات في تخفيض الناتج من تلك الحبوب وأصبح استعماله قاصرا على علاج فرط الحركة والنشاط الزائد لدي الأطفال وبجرعات صغيرة جدا، كما يتم استخدام تلك الحبوب في العلاجات النفسية وبعض حالات النوم المفاجئ وعلاج التسمم بالمنومات إلا أن تلك العلاجات بشكل عام يجب أن يكون استعمال تلك المواد تحت الإشراف الطبي من خلال المختصين.

موضوع ذات صلة: علاج إدمان الكبتاجون… أكثر الحبوب المخدرة استهلاكا بالسعودية!!

ما هي مكونات حبوب الكبتاجون

في حقيقة الأمر في بادئ الأمر كانت حبوب الكبتاجون مقتصرة علي ولإد الذوات فحسب بسبب زيادة سعر حبوب الكبتاجون فلم يستطع الحصول على تلك المواد المخدرات إلا الأثرياء، ومن هنا فقد كان انتشار الكبتاجون في دول الخليج دون مصر لكن في ظل وجود العديد من الخلطات وأنوع الكبتاجون المختلفة بد ظهور حبوب الكبتاجون في مصر.

وانتشرت تلك المخدرات نوعا ما والقلق من الفترة المقبلة من وجود حبوب الكبتاجون بين المصريين بصورة تشبه وجود الترامادول في مصر، وفي واقع الأمر لو بحثنا ودققنا البحث عن كيفية صناعة الكبتاجون وما هي المكونات التي تدخل في تركيب وصناعة حبوب الكبتاجون لعلمنا حجم الكارثة التي تحيط بنا الآن.

ففي واقع الأمر فلو كانت تلك الحبوب والعقاقير المخدرة يتم استعمالها في المجال الطبي وتحت إشراف المختصين وبالجرعات المحددة لكان الأمر كارثي لأن إدمان الكبتاجون إدمان حقيقي ويتسبب في العديد من المخاطر والأضرار الصحية الوخيمة، إلا أن الأمر أشد وأعظم من هذا بكثير وأخطر بصورة مروعة لأن تلك الحبوب الجديدة الموجودة والتي يتم الترويج لها في حقيقة الأمر كبتاجون مغشوش أو مضروب كما يسميه البعض.

ما هي طرق تعاطي الكبتاجون

بالطبع فإن تغير صور وأشكال مخدرات الكبتاجون فإن هذا سيؤدي إلى تغير طريقة التعاطي، ومن هنا نري طريقة تعاطي الكبتاجون من خلال البلع عن طريق الفم كما يتم تعاطي الكبتاجون من خلال وضع تحت اللسان أو من خلال جعلها بودرة مطحونة ومن ثم استنشاق تلك البودرة، كما يتم تعاطي الكبتاجون من خلال الحقن الوريدي أو من خلال التدخين أو من خلال وضع الكبتاجون في القهوة أو الشاي أو غيرها من المشروبات الساخنة.

صور حبوب الكبتاجون

يمكن من خلال البحث عن طريق الإنترنت بسهولة رؤية صور الكبتاجون المتنوعة، فهناك العديد من أشكال ورسومات المخدر المنتشرة.

ما هي أعراض الإدمان علي الكبتاجون

هناك العديد من العلامات والأعراض التي تظهر علي الشخص مدمن الكبتاجون أو متعاطي الحبوب المنشطة بشكل عام، وتلك الأعراض والعلامات في حقيقة الأمر من خلالها يمكن التعرف علي الشخص المدمن ومن ثم مساعدته في الإقلاع عن إدمان الكبتاجون.

وبعض تلك العلامات والأعراض تظهر بشكل مباشر علي الشخص المتعاطي وبعضها يظهر بعد فترة من التعاطي، ومن أبرز تلك العلامات التي تظهر علي الأشخاص متعاطي الكبتاجون كثرة الحركة وكثرة الكلام وحك الأسنان بعضها بالبعض والتدخين بشراهة مع جفاف في الريق وتشقق الشفتين مع كثرة إخراج اللسان من أجل مسحها.

من أبرز أعراض تعاطي حبوب الكبتاجون أنه يؤدي إلى كثرة السهر والتحسس من الضوء خاصة ضوء الشمس بسبب اتساع في حدقة العين، وأيضا كثرة حك الأنف وظهور رائحة كريهة من الفم وزيادة في معدل زيادة إفراز العرق نتيجة ارتفاع في معدل ضغط الدم وزيادة في معدل ضربات القلب مع شحوب في الوجه وظهور السواد حول العينين وضعف في الشهية وقلة الرغبة في الممارسات الجنسية، فعلي عكس ما يروج للعلاقة بين حبوب الكبتاجون والجنس فما هي إلا أوهام فقط، إلا أن الحقيقة علي عكس ما يتم الترويج له تماما.

يتسبب الإدمان علي الكبتاجون إلى حدوث حالة من التوهم حيث يشعر الشخص متعاطي الكبتاجون بأن هناك حشرات تسير علي جلده، كما تظهر علي الشخص أعراض تشبه حالات مرضى الفصام أو جنون العظمة كما يصبح الشخص كثير الشك في الآخرين.

فبعض الأشخاص متعاطي الكبتاجون يكون في حالة من الشك حتى من قبل الأشخاص المقربين وان أحد أصدقائه متعاون مع شرطة المخدرات أو أن بعض مدمني الكبتاجون يشك أن زوجته مع علاقة، وتلك الأمور لها دور كبير في تدمير العلاقات الزوجية بين الرجل والمرأة وتدمير العلاقات الأسرية والاجتماعية بشكل عام.

ما هي آثار حبوب الكبتاجون وأضرارها

من أبرز أضرار ومخاطر الإدمان علي الكبتاجون المنشطة هو الإدمان علي تلك المواد لان الأشخاص متعاطي الكبتاجون يصبح مع الوقت في حاجة إلى جرعات أكبر من الكبتاجون من أجل الحصول علي نفس التأثير والشعور الذي كان يشعر به في أول مرات من تعاطي الكبتاجون، فيبدأ الشخص متعاطي الكبتاجون يبدأ بتعاطي حبة أو حبتين ومن ثم تناول خمس حبات أو أكثر من الكبتاجون وهكذا حتى يتوغل الشخص في تعاطي العديد من أنواع الكبتاجون.

أما عن تأثير وأضرار حبوب الكبتاجون علي الصحة الجسدية والنفسية فعديدة، فالشخص المدمن يحدث له جفاف في الفم مع غثيان وصعوبة في التبول مع حالة من الأرق الشديد والصداع والرعشة مع حالة من الرعشة وقد يحدث له إسهال أو الإمساك.

من أبرز أعراض وأضرار الإدمان علي الكبتاجون شعور الشخص متعاطي الكبتاجون بآلام في الصدر وفي حال تعاطي جرعات كبيرة من الكبتاجون يحدث حالة من الإثارة في الأعصاب مع تغيرات في الرغبة الجنسية وهبوط في التنفس مع الخلل في إدراك الزمن وإدراك المكان بالإضافة إلى حالة من الهلاوس والتشنجات وحالة من الغيبوبة مع الطفح الجلدي، ويؤدي إلى إصابات في الشرايين والفشل الكلوي وتدمير للأوعية الدموية وانسدادها مع حدوث نزيف في المخ التي قد تؤدي إلى الوفاة.

من أبرز أعراض وأضرار الإدمان علي حبوب الكبتاجون أنه يؤدي إلى إصابة الأشخاص بحالة من التهيج ويصير سلوكيات عدوانية والعنف الشديد في التعامي مع الأمور ومن هنا الكثير من النساء تتساءل زوجي مدمن كبتاجون بسبب ما يكون عليه الشخص متعاطي الكبتاجون من الصفات الممقوتة.

قد يهمك الاطلاع أيضًا على: أضرار الترامادول

ما هي أضرار الكبتاجون علي الجنس

أما عن العلاقة بين متعاطي الكبتاجون والجماع فإن ما يروج بأن حبوب الكبتاجون تزيد من القدرة الجسمية وتساعد علي طول مدة الجماع وغيرها من الأوهام التي ترتبط بتعاطي الكبتاجون، ففي حقيقة الأمر وما لا يدركه الأشخاص أن تعاطي الكبتاجون يؤدي إلى حالة من الضعف الجنسي ويكون لها الأثر السلبي في تشوه الأجنة خاصة في الأشهر الأولي من الحمل.

كما يؤدي تعاطي الكبتاجون وإدمان الامفيتامينات في حدوث إصابات الشرايين بسبب الحقن الوريدي بالإضافة إلى أن تعاطي الكبتاجون من خلال الحقن الوريدي ومشاركة الإبرة في التعاطي قد يتسبب في الإصابة بالأمراض الجنسية المزمنة مثل الإيدز، خاصة في ظل الجنس الغير الأمن للأشخاص متعاطي مخدرات البودرة.

ما هي ابزر أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم

في حال التوقف عن تعاطي الكبتاجون أو التقليل من جرعات الكبتاجون التي اعتادها الجسم فإن الشخص المدمن يعاني من العديد من الأعراض النفسية والجسدية والتي يطلق عليها أعراض الانسحاب من الجسم، وتبدأ أعراض انسحاب الكبتاجون في العادة بعد مرور عدة ساعات من زمن آخر جرعة من التعاطي وتبلغ تلك الأعراض ذروتها بعد مرور يومين إلى أربع أيام من زمن آخر جرعة من الكبتاجون.

ومن ثم تتلاشي بشكل تدريجي إلى أن تختفي تماما في غضون أسبوع ولكن في تلك المرحلة يجب أن يكون الشخص المريض تحت الإشراف والرعاية الطبية من خلال المختصين في مراكز ومصحات علاج ادمان الكبتاجون ففكرة علاج ادمان الكبتاجون في المنزل ليست بالفكرة الصائبة للتعافي.

من أبرز الأعراض الانسحابيية للكبتاجون هي الخمول الشديد بالإضافة إلى زيادة الشهية للأكل وزيادة في عدد ساعات النوم مع الاكتئاب الشديد وحالة من القلق بالإضافة إلى الاكتئاب والذي قد يدفع الأشخاص إلى التفكير في الانتحار.

كيفية علاج ادمان الكبتاجون

يحتاج الشخص مدمن الكبتاجون الذي يريد العلاج والتعافي إلى البصيرة والرغبة في التعافي والنية الصادقة في العلاج من إدمان الكبتاجون والدفاعية من السير في طريق العلاج من الإدمان، وبالطبع يفضل ألا يكون علاج ادمان الكبتاجون في المنزل أو دون مستشفى بل إن مراكز علاج الإدمان هي البيئة العلاجية التي تساعد علي التعافي والوصول بالمرضى إلى أقصى درجات التعافي والعلاج من الإدمان حتى يكون الشخص المريض مع المتخصصين وأصحاب الخبرة والاحترافية في التعامل مع مرضي الإدمان.

أما عن طريقة علاج الإدمان من الكبتاجون فتتم من خلال التخلص من الأعراض الانسحابية للكبتاجون بعدما يتم التخلص من سموم المخدرات في الجسم وتلك الأعراض الانسحابية للكبتاجون من الصعوبة بمكان لذا فإن الشخص المدمن يحتاج إلى أدوية علاج الكبتاجون من خلال المختصين من أجل مرور المرحلة بسلام.

أما التفكير في علاج الكبتاجون دون مستشفى فليست طريق صحيح للتعافي والعلاج من الإدمان علي الكبتاجون، لان الكثير من الأشخاص يرغب في علاج ادمان الكبتاجون في المنزل وهذا الطريق يفتح الباب أمام الأشخاص للوقوع مرة أخرى في طريق الإدمان وفخ التعاطي لأن طريق علاج ادمان الكبتاجون دون مستشفى طريق غير أمن للتعافي من الإدمان.

بعدما يتم تخليص الجسم من سموم الكبتاجون وعلاج أعراض انسحاب الكبتاجون من الجسم يتم تأهيل الأشخاص المرضي من الناحية السلوكية والنفسية وتلك هي المرحلة الركيزة في علاج مدمني المخدرات، فعلينا أن نعي أن الإدمان ليس مخدرات فحسب بل هي سلوكيات ومن هنا فتوقف الأشخاص عن تعاطي الكبتاجون قد يتم من خلال الشارع إلا أن الأهم هو الحفاظ على التعافي.

ولذا يكون الشخص المريض يحتاج إلى العلاجات النفسية والسلوكية وبرامج التأهيل الاجتماعي من أجل العمل على عودته إلى مرحلة من الاتزان النفسي والسلوكي للقدرة على العودة إلى ممارسة حياته بشكل طبيعي بعيدا عن طريق الإدمان والظلام وهذا الأمر يفتقده علاج ادمان الكبتاجون في المنزل دون مستشفى.

وتستمر مرحلة التأهيل النفسي والسلوكي لمدمني الكبتاجون مدة تتراوح ما بين ثلاثة شهور إلى تسعة شهور من أجل الوصول بالأشخاص المرضي إلى أقصى درجات الاتزان النفسي والسلوكي وتخليصهم من السلوكيات الإدمانية وتعديل وتقويم الأفكار السلبية.

نحن من خلال مستشفى choose للطب النفسي وعلاج الإدمان نقدم أيدينا لكل شخص وقع في فخ الإدمان ويرغب في العلاج والتعافي من خلال مجتمعات علاجية متكاملة خاصة من يرغب في علاج ادمان الكبتاجون في الرياض والمحافظات السعودية التي غرقت بتلك السموم من أنواع المخدرات.

فنحن في مستشفى choose لعلاج الإدمان نمد أيدينا من أجل الوصول بالمرضى إلى مراحل التعافي والعلاج من الإدمان من خلال برامج علاجية مميزة ومن خلال مستشفى إدمان مرخص لإعادة المرضي علي رؤية الحياة من جديد من منظور جديد بعيدا عن طريق الإدمان.

المصادر

المصدر الأول

المصدر الثاني

شارك المقال