علاج الإدمان من المخدرات والتخلص من العبودية

علاج الإدمان من المخدرات والتخلص من العبودية ليس قضية شخص مدمن وأسرته فحسب , فإننا أمام قضية تخص الجميع الذي يعيش في مركب واحد , فعلاج المخدرات وتأثيرها السلبي على الشباب بل وعلي المجعتمع أجمع , وأسلوب الوقاية منها من الأهمية بمكان ,ومن هنا كان الحكماء يقولون ” درهم وقاية خير من قناطير من العلاج  ” , خاصة مع عالم الإدمان فإن كان الوصول إلي طريق التعاطي سهلاً وميسوراً فإن الخلاص من هذا العالم صعب وليس بالسهولة علي الإطلاق.

لقد أصبح الإدمان مشكلة العصر وتلك حقيقة لا ينكرها إلا جاهل بأمر الواقع المؤلم , فقد أصبح المجتمع يحتاج إلي تكاتف من الجميع للتخلص من تلك الآفة المدمرة , في ظل مضاعفات عدم علاج الإدمان ومن ثم سيكون لنا في تلك المقالة الهامة تسليط للضوء علي أهم النقاط التي تتعلق بملف علاج مدمني المخدرات وطرق الوقاية المتاحة وكيف يمكننا إنقاذ ما يمكن إنقاذه خاصة في بلدنا الكويت بعدما صارت المخدرات أمر مقلق لكل أسرة .

ما هو الإدمان ؟

قبل ما نتطرق إلي تسليط الضوء إلي برامج علاج الإدمان أو الطرق التي يتبعها الأسرة للتعامل مع المدمن لتخليصه من شراك وعبودية المخدرات لو صح التعبير , فإن علينا أن نعرف ما هو الإدمان .

الإدمان هو عدم قدرة الشخص علي التحكم في فعل شيء ما , حتي لو كان هذا الشخص ضار عليه ولكنه غير قادر عن التخلي عنه , حتي تري أنه قد أصبح أسيراً له .

ولا يتوقف الإدمان علي المخدرات فحسب , بل هناك العديد من أنواع الإدمان السلوكي المتعددة مثل إدمان الإنترنت , وإدمان الإباحية كوكايين العصر , أو إدمان الطعام , وإدمان التسوق خاصة للنساء , وحدث ولا حرج عن أنواع الإدمان التي قد عمت بها البلوي في المجتمع .

مقالات هامة

د مني اليتامي مركز اختيار

قضية المخدرات عالمية 

حين يكون الحديث عن المخدرات فنحن أمام أمر يندي له الجبين بعد ما صار الوضع إلي صار إليه وتبعات وخيمة في ظل تفشي تلك السموم من المواد المخدرة التي تقضي علي الأخضر واليابس .

يعد إدمان المخدرات من أكبر المشاكل التى تواجه أي مجتمع حتي مجتمعاتنا العربية انتشرت فيها تلك السموم من المخدرات بصورة بشعة لو صح التعبير , مع سهولة الوصول إلي تلك السموم الفتاكة .

للأسف  يزداد فى كل عام أعداد المدمنين مع زيادة أنواع المخدرات , حيث صار الشعار كل ما هو جديد في عالم المخدرات , إذ لم تتوقف سوق الإدمان عن بث سمومها بين شباب الأمة , وهناك من له غرض بالطبع في انتشار المخدرات بين شبابنا رجال الغد وبين أمهات المستقبل لتدمير الجيل الحالي .

علاج الإدمان علي المخدرات سبيل نجاة الشباب وطريق الحفاظ علي المجتمع من الدمار , ومن ثم فقد تعرضنا لتلك المواضيع الهامة من خلال مركز choose للطب النفسي وعلاج الإدمان , وما علينا فعله تجاه قضية إدمان الشباب وانقاذ ما يمكن انقاذه قبل فوات الأوان , وكما قيل ما لا يدرك كله , لا يترك جله .

مقالات تهمك

د مني ومصحات الإدمان 

علاج الإدمان في الكويت 

التطرق إلي ملف علاج الإدمان من المخدرات  ليس فقط من أجل مساعدة بعض الشباب في التخلص من وحل الإدمان , فالأمر أكبر وأجل , القضية كبيرة , والمجتمع للأسف غارق في طريق المخدرات , ومن ثم كان علينا تسليط الضوء وبقوة علي كافة الطرق التي من خلالها يتم علاج إدمان المخدرات ووقاية البقية من الوحل وزيادة الطين بلة كما قيل وقد صدق المثل .

إدمان المخدرات بين الفقراء 

علاج الإدمان من المخدرات  كما يلاحظ فى الفترة الأخيرة أن ظاهرة الإدمان علي المخدرات لم تعد مقصورة على الأغنياء فقط كما كان يحدث فى الماضى فقد كانت تلك المخدرات مقتصرة علي الأثرياء حتي أطلق علي الفودو مخدر الأثرياء في باديء الأمر , وكذا الكريستال ميث إذ قد وصل الجرام منه إلي ما يزيد 100 دولار .

في حقيقة الأمر قد أصبح تعاطي المخدرات يشمل الفقراء , والأخطر والأشد في تعاطي المخدرات أنه صار طريقاً للنساء بل والبنات في مرحلة المراهقة وقد تفقد الفتاة عذريتها في سبيل الحصول علي جرعة من تلك السموم من المخدرات , فما أصعب الكيف وما أشد الاحتياج للمدمن , فبالفعل هو أسير مخدره وعبد لتلك الجرعة .

بعد الانتشار الواسع للمخدرات في الأوساط الشبابية صار الخوف والقلق من إدمان الأبناء للمخدرات هو الشعور المسيطر على الكثير من الأسر مما أثار العديد من علامات الاستفهام عن أعراض إدمان المخدرات خاصة عند المراهقين والشباب، لهذا سنجاوب على بعض الأسئلة المتعلقة بهذا السياق الآن.

كيف أعرف أن ابني مدمن مخدرات؟

التغيير المفاجئ في سلوكيات الأبناء وتصرفاتهم , لا ريب انه يثير العديد من الشكوك حول التعاطي أو الإدمان وإن كان هناك فرق بين التعاطي والإدمان ولكن علينا أن نعي بأن التعاطي بوابة الإدمان فلن يلج تلك إلا بالمرور علي تلك الأمور , ومن هنا كان أهمية تلك النقطة هي البدء سريعاً في طريق علاج الإدمان من المخدرات  قبل فوات الأوان .

فإذا كان هناك سعي دائم للحصول على المال في ظل وجود صحبة غريبة غير معتادة فعلينا أن نعي بأن هناك ثمة أمر ليس علي ما يرام ألا وهو أن علينا الشك بأن لدينا شخص محتمل أنه يقوم بتعاطي المخدرات .

بالإضافة إلي أن هناك أيضا بعض الأعراض الجسدية التي علينا أن ننتبه لها علي أبنائنا مثل : –

  • اضطرابات الذاكرة والقدرات الإدراكية  .
  • اضطرابات النوم والشهية سواء زيادة كمية الطعام أو العكس .
  • وجود بعض العلامات على الجسم مثل الذراعين بشكل خاص والتي تعني ربما يتعاطي يتعاطي المخدرات من خلال الحقن الوريدي .
  • السهر لفترات طويلة والبقاء خارج المنزل أغلب الوقت وعدم المبيت في البيت .
  • عدم الرضا عن قرارات الأسرة وخاصة تأخره مساءاً دون مبرر .
علاج الإدمان من المخدرات
علاج الإدمان من المخدرات

كيف أقنع شخص بالبدء في علاج التعاطي والإدمان ؟

الأفضل دوماً هو استخدام الأسلوب الراقي في الحوار  مع الحكمة كل الحكمة في مخاطبة شخص يتعاطي المخدرات , كي لا يكون هناك رد فعل سلبي .

والابتعاد عن أساليب التعنيف والتوبيخ والقسوة واستعمال العنف أو الأيدي حين الحديث مع شخص تريد إقناعه بالتعافي من الإدمان .

 علينا أن ندرك أننا أمام مشكلة عويصة والأمر ليس هيناً فالحكمة والرشد في التعامل مع مثل تلك المواقف والرجوع إلي المختصين أصحاب الخبرات .

غالبا يعلم المدمن ما هو فيه وأنه في مشكلة كبيرة ولكنه لا يستطيع التحرر من منها والتخلص من قيود الإدمان ، لذلك إظهار القلق والرغبة في المساعدة مع إظهار حلة من الحب والعطف وإظهار الدعم التام له , فبالطيع هذا سيكون له تأثير كبير في إقناع المدمن بالتوجه والبدء في رحلة علاج مدمني المخدرات .

هل يتسبب تعاطي المخدرات انتشار فيروس سي؟

علاج الإدمان من المخدرات يعني الحفاظ علي الأبناء من الأمراض المعدية حيث أن تعاطي المخدرات من خلال الحقن الوريدي من الممكن أن تؤدي  إلي الإصابة بالإلتهاب الكبدي الوبائي وفيروس سي أو غيرها من الأمراض التي تحدث نتيجة مشاركة أدوات التعاطي من الإبر وغيرها , خاصة في ظل انها تلامس الدم , ومن ثم تنتقل من الشخص المصاب لغيره، حيث إن تلك الفيروسات تنتقل عن طريق مخالطة دم المصاب، وغالبا ما يتم استخدام تلك السرنجات الملوثة بالدم ما بين المدمنين مرة أخرى  .

طرق علاج الإدمان ؟

علينا أن نضع نصب أعيننا أن علاج الإدمان من المخدرات ممكن , وهناك قابلية للعلاج , فلا تلتفت إلي المثبطين , ولكن علينا أن نعي بأن علاج الإدمان من المخدرات ليس مقياس ثابت يتم تطبيقه علي الجميع , فالأمر أبعد من ذلك , بل إننا في مركز اختيار للطب النفسي وعلاج الإدمان بالكويت من خلال فريق علاجي متفرد ومتمرس ومهني حرصنا علي اتباع الخطط العلاجية التي تلائم الفرد , ويتم إحداث التغيرات المطلوبة علي حسب الخطة العلاجية التي تلائم الشخص المريض , ونعتمد في طريقة علاج مدمني المخدرات بالكويت فيما يلي: –

-ما هي نوعية إضطراب الإدمان , وأي نوع من تلك المواد يتعاطاها فلا ريب أن الهيروين ليس كالحشيش , وعلي هذا فقس  .

-طول مدة التعاطي واستعمال تلك المادة المخدرة .

-الحالة الصحية سواء من الناحية الجسدية أو في ظل النظرة الهامة للأعراض النفسية بل والاضطرابات التي قد تلازم وتزامن التعاطي والإدمان علي المخدرات .

ومن هنا علينا أن نشير إلي نقطة إلي الأهمية بمكان ألا وهي كون الخطة متمركزة علي علاج الاضطرابات الصحية الناجمة عن التعاطي , فلن نكون بمنأي عنها , فلو كان المدمن في رحلة التعافي يعاني من الالتهاب الكبدي أو السكري أو غيرها من الاضطرابات الجسدية مهما كانت فسيكون هناك لها علاج مع علاج الإدمان وهذا يجب أن يوضع في الحسبان  .

علاج الإدمان من المخدرات
علاج الإدمان من المخدرات

شارك المقال