علاقة الادمان بالدورة الشهرية وحقيقة الأمر

علاقة الادمان بالدورة الشهرية وحقيقة الأمر وفق آراء الأطباء المتخصصين والخبراء بمجال الطب النفسي وعلاج الإدمان، ومن خلال حديثنا اليوم سنسلط الضوء على أسباب الإدمان لدى النساء، وتأثيرات الإدمان على الصحة الإنجابية ومعدلات الخصوبة، فضلًا عن أضرار المخدرات المختلفة والكحوليات على الدورة الشهرية، أيضًا العلاقة ما بين الإدمان والحمل وصحة الجنين تابع معنا.

تعريف الإدمان

قبل الحديث عن علاقة الادمان بالدورة الشهرية وحقيقة الأمر سنتعرف على تعريف الإدمان، وهذا المصطلح يطلق على الإنسان الذي يعتاد على مادة مخدرة أو مشروب كحولي، أو سلوك معين بصورة مستمرة ودائمة إلى أن تصبح جزء من الحياة المعتادة، وذلك ما يحدث في حالة تعاطي المواد المخدرة مثل الحشيش أو الكحوليات وغيرها، وعلى الرغم من ظهور تأثيرات هذا السلوك على الصحة البدنية والنفسية إلا أن الإنسان يعجز عن كبح رغباته الإدمانية.

حيث أن تأثير الإدمان على الإنسان يمنعه من التحكم في الرغبة الإدمانية، وذلك بسبب أعراض الانسحاب التي تظهر عند التعود الذهني والنفسي على المخدر أو السلوك المعتاد، ويكون من الصعب التوقف عن الإدمان بدون الخضوع إلى برنامج علاجي متخصص داخل أحد مراكز علاج الإدمان.

أسباب الإدمان عند النساء

موضوعنا لليوم يتلخص حول علاقة الادمان بالدورة الشهرية وحقيقة الأمر لذلك مهم جدًا الحديث عن أسباب الإدمان عند النساء، والتي تتضمن النقاط التالية:

  • غياب الوازع الديني حيث تكون المرأة ضعيفة لأمر شهواتها ورغباتها الداخلية.
  • تبحث المرأة أحيانًا عن الشعور بالسعادة والنشوة التي تحصل عليها من المواد المخدرة.
  • كذلك بسبب الاضطرابات النفسية التي تعد من أحد أسباب إدمان النساء.
  • غياب الرقابة الأسرية والمتابعة الدائمة من أفراد الأسرة التي تسهل عليها الذهاب إلى طريق الإدمان وتعاطي المخدرات.
  • حالة السعادة المؤقتة التي تحصل عليها المرأة من الإدمان والاعتياد على المخدر.
  • رفقاء السوء ضمن الأسباب الشائعة التي تسبب إيقاع الكثير من النساء في فخ الإدمان بسبب الأشخاص الذين يحاولون إيقاع زملائهم في حظيرة الإدمان وتعاطي المخدرات.
  • الفضول والرغبة في التجربة واحدة من أسباب الإدمان لدى النساء.
  • الفراغ والوحدة التي تعتبر من مدخلات الشيطان التي تحفز من وقوع المرأة في رغبة التعاطي.
  • النزاعات والخلافات الأسرية التي تحيط بالمرأة وتشعرها بالرغبة في الهروب من الواقع المحيط.
  • تناول المرأة الأدوية والعقاقير الطبية دون استشارة طبية متخصصة لتحديد الجرعة المناسبة دون الوقوع في شباك الإدمان، والتي من أبرزها أدوية مضادات الاكتئاب أو المهدئات أو المسكنات.

تجربتي مع إدمان المخدرات

في إطار الحديث عن علاقة الادمان بالدورة الشهرية سأسرد لكم تجربتي مع إدمان المخدرات، أن سيدة في عمر الـ33 عامًا كنت أعاني من الأرق المزمن بعد مرور 3 أشهر على وفاة صديقتي المقربة، وكانت من أصعب الفترات الحياتية التي مررت بها في حياتي، لذا كنت في حاجة ضرورية إلى تناول المنومات التي تساعدني على الشعور بالاسترخاء والغوص في النوم العميق، وبالفعل تناولت أدوية منومة دون استشارة طبية.

وللأسف حالتي النفسية والمزاجية كانت تزداد سوءًا في فترات الحيض مما كان يجبرني على مضاعفة الجرعات الدوائية، وذلك ما ترتب عليه الوقوع في فخ الإدمان والتعود الذهني والنفسي على الدواء، وكان آثر ذلك شديد الخطورة على حياتي، لذا قررت التواصل مع أحد الأطباء المتخصصين بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لعلاج إدمان المنومات.

موضوعات ذات صلة: مدة التخلص من العادة السرية

علاقة الادمان بالدورة الشهرية

علاقة الادمان بالدورة الشهرية من الموضوعات التي تشغل بال العديد من النساء في الوقت الحالي، حيث أن مشكلة الإدمان بدون أي شك لها تأثير سلبي على الصحة النفسية والجسدية للمرأة، ولكن في ظل الأبحاث المستمرة لتحديد أسباب إدمان المرأة، حاول التوصل الأطباء إلى علاقة الادمان بالدورة الشهرية حيث أنه من المعروف أن الإدمان له تأثير سلبي على انتظام واضطراب الدورة الشهرية.

حيث أن المرأة المدمنة تعاني من انقطاع الدورة الشهرية لعدة أشهر، أو عدم انتظامها بشكل مستمر مما يؤدي في النهاية إلى الكثير من المشاكل الإنجابية بالنسبة للمرأة التي تقع في شباك الإدمان، والتي من أخطرها العقم وانخفاض معدل الخصوبة لدى السيدات.

ناهيك عن المشاكل الأخرى التي تحدث للمرأة المدمنة أثناء أشهر الحمل أو بعد الولادة، وبالتالي يمكن الإجماع على أن علاقة الادمان بالدورة الشهرية تلف عن كثير من العواقب الصحية والنفسية والإنجابية، والتناسلية بالنسبة للمرأة التي تتعاطي مواد مخدرة أو كحوليات، فضلًا عن اختلاف أضرار المخدرات على الدورة الشهرية طبقًا لنوع المخدر.

أضرار المخدرات على الدورة الشهرية

علاقة الادمان بالدورة الشهرية وحقيقة الأمر تحتم علينا أن نسلط الضوء على أضرار المخدرات على الدورة الشهرية، ويختلف ذلك طبقًا لنوع المخدر كما يلي:

1_ المورفين وعائلة الأوبيود

المورفين واحد من أشهر أنواع المخدرات التي تؤثر على الغدة النخامية التي تعرف بدورها الأساسي في ضبط معدل الخصوبة، وذلك من خلال التحكم في الهرمونات الأنثوية لدى النساء مثل إستروجين وبروجستيرون، لذا استمرار تعاطي المورفين أو مشتقات عائلة الأوبيود يقلل من فرص حدوث الحمل والإنجاب نتيجة انخفاض معدل الخصوبة.

2_ ادمان الكوكايين

علاقة الادمان بالدورة الشهرية تتضح من خلال علاقة الكوكايين بانتظام الحيض، حيث أن المدمنات من النساء على الكوكايين يعانون من انخفاض معدلات الخصوبة وفرص الحمل.

3_ ادمان الحشيش

في سياق الحديث عن علاقة الادمان بالدورة الشهرية يمكن الإشارة إلى إدمان الحشيش وتأثيره على النساء وفق التالي:

  • تثبيط هرمون البروجستيرون المتحكم بشكل رئيسي في عملية التبويض.
  • ضعف تأثير هرمون الغدة الدرقية على هرمون المصفر H.
  • تغيير معدل هرموني البرولاكتين والكورتيسول.

4_ ادمان الكريستال ميث

أُثناء النظر إلى علاقة الادمان بالدورة الشهرية وجدت أحدى الدراسات العلمية أن الكريستال الميث، أو المعروف باسم الشابو يؤثر على المسار الطبيعي للهرمونات الأنثوية المسؤولة عن الدورة الشهرية، وذلك بداية من الغدة النخامية المتحكمة في إنتاج الهرمونات المؤثرة على الغدة الدرقية، والتي تعطي أوامر للمبيضين بإنتاج هرمونات الطمث المؤثرة على المبيضين والرحم.

5_ إدمان الخمور والكحوليات

ادمان النساء للكحوليات يؤدي إلى تقليل نسب وفرص الخصوبة نتيجة اضطراب الدورة الشهرية، وليس فقط الطمث بل تؤثر أيضًا على صحة الجنين وسلامة الحمل بدرجة كبيرة.

علاج إدمان البنات في سرية تامة 0096594704001

هل الهرمونات النسائية في أثناء الدورة الشهرية سبب في الإدمان؟

بعد تعرفنا على علاقة الادمان بالدورة الشهرية لدى النساء والفتيات سنتحدث عن تأثير الإدمان على الهرمونات الأنثوية، وتحديدًا المتحكمة في نزول الدورة الشهرية، والتي تتمثل في النقاط التالية:

  • خلل هرمون الإستروجين المصاحب لنزول الدورة الشهرية، وفي هذه الحالة يتأثر المخ ونظام المكافأة المرتبط بالخلايا العصبية.
  • من خلال دراسة علاقة الادمان بالدورة الشهرية أشارت إحدى الدراسات أن المرأة أثناء الحيض، أو الفترة التي تسبقها تكون أكثر اعتمادية على المخدر، وخاصة بين النساء اللواتي يتعاطون الكوكايين.
  • كذلك وجدت دراسة علمية أن النساء في مرحلة الحيض من كل شهر يكن أكثر عرضة للخل الهرموني، وخاصة المرتبطة بالخلايا العصبية داخل المخ، والمتحكمة في الحالة المزاجية.
  • النساء المدمنات على الهيروين أكثر عرضة للخلل الهرموني أثناء فترات الدورة الشهرية مقارنة بغيرهن من النساء.
  • وأكدت دراسة طبية على أن وجود مرحلة Luteal Phase، وهي المرحلة الاولى في ايام الدورة الشهرية تزيد في خلالها تأثير المخدر مثل الهيروين على المخ، وذلك ما يثبت تأثير وعلاقة الإدمان بالدورة الشهرية.

لذا خطورة الإدمان على المرأة تكون مضاعفة عن الرجل بسبب التأثيرات الهرمونية والإنجابية، لذا نشجع على ضرورة الاهتمام بعلاج إدمان النساء داخل المراكز المتخصصة، ونوصي بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي الذي يوفر أماكن منفصلة لمعالجة النساء، ومنحهم مستوى عالي من الخصوصية والراحة التي تمنح المرأة الراحة النفسية المطلوبة لعلاج الإدمان.

هل هناك علاقة بين الإدمان والحمل؟

في إطار الموضوع عن علاقة الادمان بالدورة الشهرية  تتساءل بعض النساء هل هناك علاقة بين الإدمان والحمل، والإجابة يمكن تلخيصها في الأسطر التالية:

  • تشوه الأجنة داخل الرحم.
  • خلال الأشهر الأولى تتعرض المرأة إلى الإجهاض بنسبة كبيرة.
  • تسرب المواد المخدرة أو الكحوليات إلى الجنين عن طريق المشيمة، وذلك ما يترتب عليه الكثير من المخاطر الصحية مثل الموت أو الإجهاض أو الإصابة بالأمراض المزمنة.
  • المرأة الحامل تتعرض إلى مخاطر حادة في ظل التعرض الدائم للمواد المخدرة.
  • كذلك تعاني المرأة من خلل الهرمونات مما يؤدي إلى تدمير أنسجة وخلايا المخ، إلى جانب تدمير خلايا الجهاز العصبي المركزي.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم الحاد أو التهاب الكبد الوبائي وغيرها.
  • كذلك بعض النساء يعانون من أمراض الجنس المعدية مثل السيلان أو الإيدز.
  • أيضًا الإصابة بفقر الدم وسوء التغذية والنقص الحاد في حمض الفوليك والحديد، وذلك ما يشكل خطر كبير على المرأة أثناء الولادة.
  • بالإضافة إلى ذلك قد تتعرض المرأة الحامل إلى مخاطر مثل عسر الولادة، أو الولادة المبكرة التي من أضرارها ولادة الطفل بأمراض خطيرة قد تؤدي إلى الموت مباشرة بعد الولادة.

نهاية الحديث عن علاقة الادمان بالدورة الشهرية:

علاقة الادمان بالدورة الشهرية سلبية وتثبت مدى الأضرار النفسية والجسدية والإنجابية والهرمونية التي تعاني منها المرأة المدمنة في ظل الإدمان على المخدرات أو الكحوليات، والتوعية حول أهمية علاج النساء المدمنات يساعد على إنقاذ المئات، إذا لم يكن الآلاف من النساء المدمنات في الوطن العربي، تحدث إلينا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي الذي يقدم أفضل الخدمات، والبرامج العلاجية للنساء اللواتي وقعن في حظيرة الإدمان.

مصدر1

مصدر2

مصدر3

شارك المقال