كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي

كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ وما هي مؤشرات الانتكاسة؟ وما هي مراحل الانتكاسة، الأسئلة السابقة تطرح من عائلات متعافي الإدمان بعد مغادرة مصحة العلاج، لأنه من الخطر الداهم الذي يلاحق مرضى الإدمان بعد انتهاء العلاج هي الانتكاسة، والتي تحدث بسبب المؤثرات والمعززات الخارجية، وعدم اكتمال علاج المريض بالقضاء على السلوكيات الإدمانية، وتقوية الدوافع الداخلية للابتعاد عن التعاطي مرة أخرى، ومن خلال حديثنا لليوم سنسلط الضوء على إجابة سؤال كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي.

انتكاسة المدمن

كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ لتكون قادر على صد الانتكاسة لابد من معرفة أبعاد هذه المشكلة، أولًا يجب أن تدرك حقيقة مهمة بأن جميع مرضى الإدمان يتعرضون إلى الانتكاسة، ولا يدل ذلك على أنه شخص فاشل بل هناك أسباب عديدة لحدوث ذلك، والانتكاسة تعاني عودة المدمن إلى التعاطي بعد الوقف لمدة طويلة، حيث يتعرض إلى الضغط النفسي والعقلي الذي يدفعه إلى التعاطي مرة أخرى.

تبدأ الانتكاسة من تراجع المدمن عن التفكير في الآثار الإيجابية للتعافي، أو وضع بعض المبررات لتعاطي المخدرات مرة أخرى بعد التوقف، ومع مرحلة الانتكاسة الفعلية تتراجع النتائج العلاجية، ويتعاطى المتعافي جرعة أولية من المخدر بعد التوقف، الجدير بالذكر أن الانتكاسات شائعة بين مرضى الإدمان، ويعبر عنها بعزوف المدمن عن المسار الصحيح، لذلك مهم جدًا توضيح كيفية الوقاية من الانتكاسة.

دور الأسرة في تأهيل المدمن

مراحل الانتكاسة

بل أن نجيب عن سؤال كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ هل تعلم أن انتكاسة المدمن في الغالب تحدث على 3 مراحل، والتي تكون على النحو الآتي:

1_ الانتكاس العاطفي

الانتكاسة العاطفية هي استرجاع المتعافي لمشاعر النشوة، والمتعة التي كان يشعر بها بعد تعاطي المخدر، وخلال هذه المرحلة قد لا يفكر المدمن في العودة إلى تعاطي المخدر، ولكن يعود إلى ممارسة الأنماط والسلوكيات المعتاد عليها أثناء مرحلة الإدمان، لذا يكون لديه حالة إنكار وغضب وعصبية مفرطة، والعزلة والابتعاد عن جميع أفراد العائلة والأسرة وغيرهم.

2_ الانتكاس العقلي

خلال مرحلة الانتكاس العقلي يبدأ المتعافي في وضع بعض المبررات للعودة إلى تعاطي المخدرات، حيث تتكرر الصراعات بداخل عقله ويبحث عن المساومات التي تهيئ له العودة إلى تعاطي المخدرات أو الكحوليات، ولكن لا يزال يعلمون أنهم بذلك يتخلون عن نتائج التعافي.

3_ الانتكاس الجسدي

الانتكاسة الفعلية هي المرحلة النهائية التي تعني أن المتعافي قد عاد بالفعل إلى تعاطي المخدرات أو الكحوليات، وهذه الانتكاسة تشير إلى عودة الأعراض الإدمانية السابقة، وتستمر لعدة أيام أو أشهر، وذلك ما يعني أن المدمن بحاجة إلى العودة إلى العلاج، وسرعة التأهيل السلوكي والنفسي.

مؤشرات الانتكاسة

قبل أن تتساءل عن كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ يجب أن تكون ملم بالأعراض، والعلامات التي تشير إلى حدوث الانتكاسة، والتي تنقسم إلى أعراض نفسية وأخرى جسدية كما يلي:

1_ الغضب والعنف

مريض الإدمان المتعافي عندما يبدأ في المرحلة الأولى من الانتكاسة يشعر بالغضب، والانفعال وسلوكياته تكون أكثر عدوانية بدون مبرر، وذلك على خلاف طبيعته السابقة.

2_ الاكتئاب

من أبرز مؤشرات الانتكاسة بعد التعافي هي مشاعر الاكتئاب التي تشمل الحزن، واليأس والغضب والانفعال والعزلة عن العالم المحيط، وانعدام القيمة وعدم الاهتمام بالأمور التي تدور من حولك.

3_ تقلبات المزاج

أيضًا الانتكاسة تترافق مع تقلبات الحالة المزاجية طوال الوقت، حيث يشعر المريض بأنه غير متزن نفسيًا، ويتأرجح ما بين الثبات والانفعال والغضب المفاجئ دون أسباب.

4_ القلق

كذلك القلق وتكرار السلوكيات القهرية من مؤشرات الانتكاسة التي تعيق من الشعور بالراحة أو الاسترخاء.

بالإضافة إلى ذلك خلال مرحلة الانتكاس العقلي التي تأتي الانتكاسة النفسية، ووقتها تظهر علامات تدل على بدء تفكير المريض في العودة للتعاطي مرة أخرى:

  • صراع بين الرغبة في التعافي والعودة التعاطي.
  • إنكار وجود مشكلة.
  • تعاطى المخدرات فعليًا.
  • إيجاد مبررات للتعاطي.
  • اضطراب في النوم سواء بالأرق أو النوم لساعات طويلة.
  • العزلة والانسحاب.
  • استرجاع ذكريات التعاطي.
  • اضطرابات الشهية ما بين فقدان الوزن أو اكتسابه.
  • عدم التصديق بفعالية العلاج.
  • تغيير في الروتين اليومي.
  • كدمات في الذراع.
  • احمرار العين.
  • هالات سوداء تماما.
  • سيلان في العين والأنف.
  • إنفاق الأموال بكثرة في فترات قصيرة.

موضوعات ذات صلة: طرق التعامل مع الانتكاسة

كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي

يعد الانتكاس جزءًا طبيعيًا من التعافي حيث أظهرت الدراسات والأبحاث أن أكثر من 85% من الأشخاص المتعافين يتعرضون إلى الإدمان مرة أخرى، وحيث يتوقفون عن الإدمان يبدأون في تعاطيها مرة أخرى خلال عام من التعافي، وهذا الأمر خطير للغاية لأن المري يتصادم مرة أخرى مع الأعراض السلبية للإدمان،

مع مرور الوقت تصبح أجسام المدمن غير قادرة على الاستجابة كما في السابق للأدوية، فضلًا عن خطر الموت بسبب الجرعات العالية التي يتعاطها المدمن، ولكن هناك بعض النصائح المفيدة التي يمكن أن تساعدك على تجنب الانتكاس بعد التعافي مثل:

1_  الرعاية الذاتية

كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ تأكد من توفير الرعاية الذاتية والممكنة، حيث أن أعراض الانسحاب الشائعة عند التعافي من الإدمان تكون حادة وتسبب الأرق والتعب، وأكد مكتب نيويورك لخدمات إدمان الكحول وتعاطي المخدرات (OASAS) أن هذه الأعراض من مسببات الانتكاسة الشائعة على الكحوليات أو المخدرات، لذا لابد من اتباع معايير الرعاية الذاتية التي تشمل التالي:

  • ممارسة التمارين البدنية.
  • اتباع نظام غذائي متوازن.
  • تحسين عادات الأكل.
  • ضبط ساعات النوم.
  • الحصول على قسط كافي من النوم.

من خلال القيام بذلك يمكن المريض إعادة تدريب الجسم على النوم بشكل أفضل، ومده بالعناصر الغذائية المفيدة وتنظيم عادات الأكل مما يقلل خطر الانتكاس والعودة للتعاطي.

2_ تعرف على محفزاتك

كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ مهم جدًا أن تتعرف على المحفزات الداخلية، والتي تتمثل في التالي:

  • القلق أو التهيج.
  • التوتر أو الغضب.
  • تدني احترام الذات.

أيضًا التعرف على المحفزات خارجية التي تتمثل في النقاط التالية:

  • أشخاص.
  • أماكن.
  • أشياء تذكرنا باستخدامها في الماضي.

حيث أن إعداد قائمة المحفزات الداخلية والخارجية من الطرق الفعالة لاكتساب الوعي بالمحفزات، والحد والتقليل من خطر الانتكاسة.

3_ انضم إلى مجموعة الدعم

كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ انضم إلى مجموعات الدعم أو ما تعرف زمالة المدمنين المجهولين، والتي توفر الدعم المعنوي والعقلي للتصدي إلى مشاعر الانتكاسة، ويمكن أن يكون دعم الأهل والأقران من العناصر مهمة للتعافي، والحد من مشاعر الوحدة والعزلة لتنجب الانتكاسة لأنهما من المسببات الشائعة للانتكاسة.

4_ التنفس العميق

كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ اعتمد على تقنية التنفس العميق، حيث أنه يساعد على إطلاق الناقلات العصبية في دماغك، فضلًا عن إطلاق المواد الكيميائية التي تعزز من مشاعر السعادة والاسترخاء والهدوء وتقليل الألم، وعلاوة على ذلك، التنفس العميق يساهم في تدفق الاكسجين لإخراج السموم من الجسم، مثل تقنية التنفس العميق المفيدة هي 4 × 4.

حيث ينصح المريض بأخذ 4 أنفاس عميقة من خلال الأنف وتكرار ذلك، وأطلقها لمدة أربع ثوان مما يشعرك بالارتياح مع حركة الحجاب الحاجز، وتعد هذه التقنية من أفضل تقنيات الوقاية من الانتكاسة والعودة للتعاطي.

5_ قم بإعداد قائمة جهات الاتصال في حالات الطوارئ

كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ أحضر ورقة وقلم وقم بتدوين جهات الاتصال في حالات الطوارئ، حيث أن بعض حالات الانتكاسة يكون من الصعب السيطرة عليها، وغالبًا يكون السبب هي الجرعات العالية التي يتناولها المريض، ويعد الاحتفاظ بهذه القائمة طوال الوقت أمرًا مهمًا يساعدك على التواصل السريع مع أحد الأشخاص المتخصصين، لذلك مركز CHOOSE  لعلاج الإدمان والطب النفسي يوفر خدمة الطوارئ.

6_ احصل على المساعدة

كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ احرص دائمًا على أن تلجأ إلى المعالج النفسي والطبيب المتخصص، حيث أن الخبرة الطبية والكفاءة توضح للمريض الاستراتيجيات والآليات والحيل النفسية، والتي تهدف إلى تجنب الانتكاسة ومنعها من التفاقم، والقدرة على التكيف مع البيئة الخارجية دون تزعزع الثقة النفسية.

داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي نحرص على تطبيق تقنيات الوقاية من الانتكاسات في الجدول اليومي للمريض، اتصل الآن لمعرفة المزيد عن برامج علاج المرضى الداخليين، والعيادات الخارجية لتعزيز مهارات الوقاية من الانتكاسات والحصول على المساعدة العاجلة.

نهاية الحديث عن كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي:

كيف أتجنب الانتكاسة والعودة للتعاطي؟ احصل على الدعم والمساعدة العاجلة، وابتعد عن المؤثرات والمحفزات الخارجية سواء الأماكن أو الأشخاص أو الأغراض، لذلك أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يضعون قائمة بالتحذيرات، والأمور الواجب الابتعاد عنها من خلال استبداله بعادات صحية مفيدة كالرياضة، والتأمل والتنفس العميق وجلسات العلاج النفسي المتخصص، والدعم الجماعي لاستمداد القوة من أشخاص آخرين تمكنوا من تجاوز هذه المحنة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال