كيف أتخلص من إدمان الهاتف

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ وما هي أضرار إدمان الهاتف؟ وغيرها من الأسئلة الهامة التي من المهم تسليط الضوء عليها، حيث أصبحت الهواتف المحمولة أدوات تواصل قوية ومتعددة الاستخدامات، فلا يمكن لأي شخص الاستغناء عن الهاتف خلال الحياة اليومية، بالإضافة إلى ذلك أصبح الهاتف أحد وسائل العمل وكسب المال والترفيه وغيرها، لذا يشعر الإنسان بالضياع عندما يعجز عن إيجاد هاتفه، ولكن البعض يظن أن ذلك ليس إلا ظاهرة شائعة لدى الجميع، ولا يعد إدمان سلوكي حقيقي قد يغير من نمط حياتك، ومن خلال مقالنا لليوم سنسلط الضوء على الإجابة المفصلة لسؤال كيف أتخلص من إدمان الهاتف، وما هي علامات وأعراض إدمان الهواتف الذكية وغيرها.

ما هو إدمان الهواتف الذكية؟

قبل مناقشة سؤال كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ سنتحدث عن ظاهرة إدمان الهواتف الذكية، فإن ظاهرة الإدمان ليست إلا معاناة حقيقة تتفشى بشكل سريع بين الشباب والمراهقين، وفي العقد الماضي تطورت الهواتف لتصبح واحدة من أهم أدوات الاتصال الرقمية، والمشكلة الحقيقة تكمن في تحول هذه الأداء إلى إدمان حقيق شائع بين الفئات العمرية الصغيرة على وجه التحديد.

حيث نجد العديد من الأشخاص يعانون من إدمان الهواتف الذكية أنفسهم غير قادرين على ترك الجهاز جانبًا، بل يعانون من القلق والانفعال والتوتر لعدم القدرة على التواصل مع هواتفهم لفترات طويلة، وبالطبع هناك بعض العلامات الدالة على هوس استخدام الهواتف الذكية، والهوس تفقد الإشعارات والصور والفيديوهات والريلز على مواقع التواصل الاجتماعي وغيرها، وذلك على حساب إهمال الأنشطة الأخرى مثل الدراسة والعمل.

نسب إدمان المخدرات في الجامعات المصرية والعالم العربي

معدلات الإدمان على الهواتف الذكية

أشارت العديد من الدراسات أن حوالي 90% من سكان العالم يستخدمون الهواتف الذكية بشكل يومي، بينما 50% من سكان العالم يعانون من إدمان الهواتف، وعلاوة على ذلك، حوالي 68% من البالغين الذين يستخدمون الهواتف الذكية يعانون من القلق والتوتر، كذلك الانزعاج عند الانفصال عن الهاتف وتعرف بأعراض انسحاب الهاتف المحمول.

اسباب إدمان الهاتف

قبل أن تتعرف على كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ هل تساءلت يومًا عن السبب الحقيقي وراء جعل استعمال الهاتف سلوك إدماني، ومن خلال الدراسات والأبحاث التي أجريت سنوضح لكم الأسباب الشائعة لإدمان الهاتف كالآتي:

توفر الانترنت الألعاب الإلكترونية الرسائل النصية والمكالمات اتصال الدوبامين
توفر شبكة المعلومات والإنترنت على مستوى العالم فيكون من السهل الإطلاع على العالم بأسره من شاشة الهاتف، كما أن الإنترنت أحد الأسباب الرئيسية لانتشار حالات الإدمان على الهواتف الذكية. انتشار الألعاب الإلكترونية على الهواتف الذكية يزيد من معدلات استعمالها، لذا يجلس المراهقين والشباب على الهاتف لساعات طويلة فلا يكون أمامه سوى استخدام الهاتف دون الاهتمام بالمهام اليومية الأخرى. أحد الخدمات المتاحة على الهواتف المحمولة هو تبادل الرسائل النصية والأغاني، والفيديوهات التي تجعل كل لحظة على هاتف ممتعة إلى حد كبير مما يشير إلى بداية الوقوع في فخ الإدمان. يحدث إدمان الهواتف الذكية بسبب ما يعرف باتصال الدوبامين، حيث يحتوي الدماغ على العديد من المسارات التي تثير من مشاعر الراحة والسعادة، إلى جانب إفراز الدوبامين في الدماغ الذي يعزز من شعور الراحة عند استخدام الهاتف المحمول.

ونظراً لأن البعض يعتاد على عملية التصفح على الهاتف المستمر على الهاتف، لذا عند التوقف أو الابتعاد عن الهاتف يشعر الإنسان بالقلق والتوتر، فيسارع إلى استعمال الهاتف للحصول على جرعة الدوبامين التي يتم إطلاقها عند الاتصال بالهاتف بدلًا من التواصل مع الآخرين والحياة الاجتماعية.

أضرار إدمان الهواتف الذكية على الصحة العقلية

في سياق رحلتنا للتعرف على إجابة سؤال كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ سنسلط الضوء على العلاقة القوية ما بين الإفراط في استعمال الهاتف، والمشكلات الصحية والعقلية التي يصاب بها المستخدم، ومن ضمنها الآتي:

1_ زيادة مستويات القلق

الإسراع في معرفة كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ يساعد على إنقاذ الإنسان من خطر ارتفاع مستويات القلق، حيث أن العديد من الأشخاص يصبحون مدمنون على هواتفهم بسبب الانفصال عن البيئة الخارجية، لذا عند الابتعاد عن الهاتف يتطور الشعور بالقلق والتوتر، والذي يعرف قلق التخلص من السموم الرقمية، كما يتجلى هذا النوع من القلق عادة في ظهور بعض الأعراض جسدية مثل التعرق والرجفة وسرعة ضربات القلب عندما يبقى الشخص بدون هاتفه لفترة طويلة.

2_ اضطرابات النوم

أحد أضرار الإدمان على الهاتف هي الإصابة باضطرابات النوم، حيث أن الضوء المنبعث من شاشة الهاتف الخلوي يقلل من إنتاج الميلاتونين الطبيعي، وتحديدًا عند استعمال الهاتف قبل النوم بساعتين، والميلاتونين هو الهرمون الذي يساعد على تنظيم دورة النوم والاستيقاظ لدى الإنسان، لذا يصاب الإنسان بالأرق وصعوبة النوم، ويظل مستيقظًا طوال الليل، وبهذا يعاني من ضعف سلوك النوم، والشعور بالتعب أثناء ساعات النهار وزيادة أعراض اضطرابات الصحة العقلية.

بالإضافة إلى ذلك هناك سبب آخر للمعاناة من اضطرابات النوم، وهو ميل الشخص إلى إبقاء الهاتف بجانبه أثناء النوم، ومن هنا تزداد احتمالية الاستيقاظ عند الحصول على إشعارات، كما أن بعض الدراسات أشارت إلى أن وجود الهاتف بالقرب من الإنسان عند النوم يزيد من مستويات التوتر وانخفاض مشاعر الاسترخاء قبل النوم.

3_ العزلة عن التفاعلات الاجتماعية

الهواتف الذكية أحد الأدوات التكنولوجية التي تعمل على انخفاض التفاعلات الاجتماعية بين الأفراد حول العالم، حيث يفضل الجلوس على الهاتف بدلًا من مقابلة الأصدقاء والعائلة وهذا يقلل من فرص تكوين علاقات اجتماعيه، أو إجراء محادثات صحية مع الآخرين مما يعزز من الشعور بالعزلة والوحدة.

4_ الاكتئاب

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ قبل الإجابة عن السؤال السابق لابد من التنويه عن إصابة البعض بالاكتئاب بسبب البقاء المستمر على الهواتف الذكية، حيث يقارون حياتهم بما يشاهدونه على مواقع التواصل الاجتماعي، ويشعرون بانعدام القيمة وعدم الكفاءة، وذلك ما يزيد من احتمالية الإصابة بالاكتئاب، كما أظهرت الأبحاث أن التعرض لوسائل التواصل الاجتماعي لفترات طويلة سبب رئيسي في الإصابة بالاكتئاب وخاصة بين المراهقين والشباب.

5_ انخفاض الأداء في العمل أو المدرسة

الإفراط في استخدام الهواتف الذكية من العوامل الأساسية في انخفاض الأداء اليومي، وتدهور المستوى الأكاديمي والدراسي بسبب استمرار تصفح مواقع التواصل الاجتماعي، فلا يستطيع توفير وقت لإنجاز المهام والمسؤوليات اليومية، ونتائج ذلك انخفاض الدرجات في المدرسة أو خسارة الوظيفة وزيادة مستويات التوتر وغيرها.

6_ قضايا العلاقة

عندما يدمن شخص هاتفه قد يكون أكثر عرضة للإضرار بعلاقاته مع العائلة أو الأصدقاء أو شركائه، حيث يتجاهل جميع من حوله ولا يهتم إلا بالبقاء على هاتفه، وذلك ما يزيد من التوتر والصراع داخل العلاقات، وعلاوة على ذلك، يفضل المحادثات عبر الهاتف أو مواقع التواصل الاجتماعي مما يقلل من مستويات التقارب والحميمية داخل العلاقة.

تعرف على هل السجائر الإلكترونية مضرة أكثر من السجائر العادية

علامات إدمان الهاتف

إذا كنت ترغب في تحديد هل تعاني من إدمان هاتفك أم لا؟ سنوضح لك مجموعة من العلامات الدالة على إدمان الهاتف كالآتي:

  • الإمساك بالهاتف خلال لحظات الملل أو عندما تكون بمفردك.
  • قضاء العديد من الساعات في تصفح هاتفك.
  • الاستيقاظ ليلًا لتصفح الهاتف.
  • القلق والانزعاج عندما تعجز عن الوصول إلى الهاتف.
  • يصبح استخدام الهاتف سبب في إعاقة المهام اليومية مثل المدرسة أو العمل.
  • خسارة العلاقات الاجتماعية بسبب فرط استعمال الهاتف.
  • عندما تحاول التوقف عن استخدام هاتفك تشعر بالقلق والتوتر والخوف والانزعاج.

الجدير بالذكر العديد من الأطباء والأخصائيين النفسيين أشاروا إلى أن فرط استعمال الهاتف مشكلة إدماني، والسبب يرجع إلى عدم القدرة على التحكم في رغبة التصفح على الهاتف.

كيف أتخلص من إدمان الهاتف

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ لعل هذا السؤال من الأسئلة التي تردد إلى ذهنك، وتحديدًا عندما تلاحظ عليك أحد أعراض فرط استعمال الهاتف، والمعاناة من كثرة الضغوط اليومية والصحية والاجتماعية، وإليك بعض النصائح التي تساعد في التخلص من إدمان الهاتف المحمول:

1_ إزالة التطبيقات

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ قم بالتخلص من التطبيقات التي تحتاج إلى وقت طويل أثناء تصفح الهاتف، ويمكنك الوصول إليها عند الضرورة فقط حتى لا تستغرق منك وقت طويل.

2_ ضبط الهاتف

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ قم بضبط الهاتف على الوضع الصامت ليلًا حتى لا يزعجك، فقوم بوضع الشاشة على الضوء الخافت.

3_ أحفظ الهاتف بعيداً

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ احتفظ بالهاتف بعيدًا عن السرير، والأفضل وضعه في غرفة أخرى لتستطيع النوم بشكل جيد.

4_ تغيير الإعدادات

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ قم بتغيير الإعدادات للتخلص من الإشعارات والاهتزاز، بالإضافة إلى التنبيهات التي تجعلك تمسك بالهاتف بشكل مستمر.

5_ تطوير العلاقات

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ قم باستبدال الألعاب والتطبيقات الموجودة على الهاتف المحمول، والعمل على تطوير علاقاتك الاجتماعية مع العائلة والأصدقاء وتنمية المواهب العملية وغيرها.

علاج إدمان الهواتف الذكية والإنترنت

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ قمنا بالإجابة عن هذا السؤال بشكل مفصل سنذكر لكم بعض من طرق علاج إدمان الهواتف الذكية، والإنترنت مع أخصائي مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي مثل:

1_ العلاج السلوكي المعرفي

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ احصل على الاستشارة النفسية والخضوع إلى العلاج السلوكي المعرفي، وهذا البروتوكول الذي يساعد على التخلص من السلوكيات القهرية، إلى جانب تغيير تصوراتك حول هاتفك الذكي والإنترنت، وتعلم طرق صحية للتعامل مع المشاعر الغير مريحة  مثل التوتر والقلق والاكتئاب.

2_ استشارات النفسية

إذا كان الاستخدام المفرط للمواد الإباحية على الإنترنت أو العلاقات عبر الإنترنت يؤثر على علاقتك، فلابد من الحصول على الاستشارة النفسية للتغلب على المشكلات النفسية والاجتماعية التي تعاني منها بسبب فرط استعمال الهواتف الذكية.

كيف تساعد طفلك الذي يعاني من إدمان الهواتف الذكية؟

في إطار الحديث عن سؤال كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ سنتحدث عن كيفية مساعدة طفلك على التخلص على إدمان الهاتف الذكي، وذلك باتباع النصائح التالية:

  • كن قدوة جيدة لأطفالك ليكون ليهم دافع قوي للتقليد.
  • مهم جدًت إدارة استخدام هاتفك الذكي واستخدام الإنترنت.
  • التأكد من إنشاء مناطق خالية من الهواتف.
  • احصل على مساعدة غالبًا ما يتمرد المراهقون على والديهم.
  • استخدم التطبيقات لمراقبة استخدام طفلك للهاتف الذكي.
  • تشجيع الاهتمامات والأنشطة الاجتماعية الأخرى بالحياة الواقعية.
  • تحدث مع طفلك عن القضايا الأساسية مثل الاستخدام القهري للهواتف الذكية علامة على مشاكل أعمق.

نهاية الحديث عن كيف أتخلص من إدمان الهاتف:

كيف أتخلص من إدمان الهاتف؟ وما هي علامات إدمان الهاتف؟ وما هي أضرار الإدمان على الهواتف الذكية، فإذا كنت بحاجة إلى استخدام هاتفك الذكي أو الإنترنت، لذا لابد من اللجوء إلى أحد مراكز العلاج النفسي فلا يوجد أفضل من مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث نقدم لك أحدث بروتوكولات العلاج النفسي تحت إشراف الأطباء المتخصصين.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3

شارك المقال