كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان

كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ الإجابة على هذا السؤال أصبحت الشغل الشاغل للكثير من الأهالي، والأسر العربية التي تعاني من الخوف والقلق حيال وقوع أحد أبناء في فخ الإدمان على المواد المخدرة، والتي أصبحت اليوم ظاهرة مجتمعية شائعة وتحديدًا بين الشباب والمراهقين، وللأسف اضطراب تكوين الشخصية أحد محفزات البشر على الوقوع على فخ التعاطي والإدمان، إذا كنت ترغب في معرفة كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان، وما هي طرق علاج الإدمان تابع معنا.

أسباب انتشار ظاهرة التعاطي والإدمان

كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ الظاهرة المجتمعية التي تشيد بانتشار الإدمان بين الرجال والنساء، والبشر بصفة عامة أصبحت مصدر إزعاج قلق للكثير من العائلات العربية، حيث أن مجتمعاتنا العربية أصبحت واحدة من بؤر تداول المواد المخدرة، وبها أعداد كبيرة من مدمني المواد المخدرة بسبب المعتقدات الخاطئة، والمعلومات المتداولة عن تلك المواد على أنها مصدر للسعادة والترفيه، لذا نجد أن انتشار حالات الإدمان تكثر بين الطبقات الغنية بدول الخليج العربي، كما تكثر أيضًا بين الأشخاص من الطبقات الفقيرة بسبب صعبة ظروف المعيشة، وفي محاولة التوصل إلى أسباب الإدمان على المخدرات سوف نتوصل إلى العديد من الأسباب والعوامل المختلفة.

كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟

كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ نجد أن هذا السؤال أكثر أهمية للأسر والعائلات، والتي تحاول جاهدة على بناء شخصية الأبناء بطريقة صحية، وسليمة ليكونوا على قدر من القوة لمواجهة التحديات والمغريات الخارجية، والتي تشجع المراهقين والشباب من الإناث والذكور على الوقوع في شباك الإدمان.

الوقاية من مخاطر التعاطي والإدمان تحتاج من الإنسان الوعي والإلمام بحجم المشكلة التي يواجها، فالكثير من الأشخاص يقعون في هذا الفخ بسبب الثقة الزائدة بالنفس، والاعتقاد أنه قادر على مواجهة هذه المشكلة دون أي قلق، ونجده يتردد على أماكن تواجد المخدرات دون اتخاذ الحيطة والحذر، لذا سنوجه لك بعض النصائح التي من شأنها أن تعزز من بناء شخصيتك للإحاطة من مخاطر الإدمان والتعاطي كما يلي:

  • اهتم كثيرًا بالجانب الروحي حيث ينصح بقراءة القرآن الكريم وتخصيص وقت للصلاة، والاهتمام بتغذية الروح بالموعظة واتباع التعاليم الدينية التي تنهيك على إلقاء نفسك بالتهلكة بعد تعاطي المواد المخدرة.
  • كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ الاهتمام بالصحة البدنية من خلال الرياضة، وممارسة تمارين الاسترخاء والتأمل التي تعزز من خفض مستويات التوتر، والقلق أحد مصادر البحث عن مواد مخدرة لتخفيف حدتها.
  • كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ احرص على التواصل مع أحد متخصصي الصحة النفسية، وذلك لأن الكثير من الأطباء أكدوا على وجود علاقة وثيقة ما بين الإدمان والاضطرابات النفسية.
  • إذا كنت تتساءل عن كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ ننصحك بالتعامل مع صدمات الطفولة، فالكثير من الأشخاص الذين يقعون في فخ الإدمان يكون قد سبق لهم التعرض إلى أحد صدمات الطفولة التي تعزز من اضطرابات الشخصية التي تؤدي إلى الإدمان.
  • كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ مهم جدًا أن تحيط نفسك بأشخاص صالحين، الابتعاد تمامًا عن أصدقاء السوء.
  • كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ الاهتمام بالجانب العقلي والفكري، حيث من المهم أن تكون مطلع على المعلومات الخاصة بمخاطر، وصعوبات الوقوع في فخ الإدمان على المخدرات.
  • كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ تحدث مع معالج نفسي أو أخصائي يقدم لك النصائح، والإرشادات الكافية عن كيفية التعامل مع ضغوطات الحياة اليومية بدلًا من الذهاب إلى تعاطي المواد المخدرة.

موضوعات ذات صلة: علاج الإدمان من المخدرات والتخلص من العبودية 

كيف يفكر مدمن المخدرات

إذا كنت تبحث عن إجابة سؤال كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ فمن المهم معرفة الطريقة التي يفكر بها المدمن، حيث أنه شخص يعتقد في بداية الأمر أنه قادر على التحكم برغبته في تعاطي المخدرات، وسوف يتوقف بعد الجرعة الأولى من المخدر دون الوصول إلى الإدمان، بينما نجد بعض المدمنين يعتقدون أنهم في حالة جيدة ولا حاجة للتواصل على الطبيب، وذلك لأن المخدرات أو الكحوليات تفرض سيطرتها التامة على العقل وطريقة تفكير مدمن المخدرات.

على الجانب الآخر هناك بعض الأشخاص يعتقدون أن المخدرات هي الوسيلة الوحيدة للهروب من الواقع، والحل الأمثل لتخفيف حدة الاضطراب والضغط النفسي الذي يواجه، وعلاوة على ذلك، هناك من يظن أن تناول المخدرات يساعد على تعزيز الصحة الجنسية، وبالنظر إلى الأمور السابقة يمكننا معرفة الطريقة التي يفكر بها المدمن على المخدرات.

كيف اساعد شخص مدمن مخدرات

بعد الانتهاء من الحديث عن كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان، سنوضح لكم ما هي الطريقة الصحيحة لمساعدة مدمن المخدرات، أولًا مهم جدًا أن تدرك حقيقة أنه من الصعب التعامل مع شخص مدمن بسبب سيطرة المادة المخدرة على عقله بالكامل، بالإضافة إلى ذلك من المحتمل أن تكون ردود أفعاله عدوانية وعنيفة، لذا في البداية ننصحك بالتحدث مع أحد متخصصي علاج الإدمان لطلب المشورة والمساعدة، حيث يمكنه أن يساعدك على معرفة الطريقة الصحيحة لمواجهة مدمن المخدرات، والخطوات الإيجابية لمساعدته على العلاج والتعافي من الإدمان.

بالإضافة إلى ذلك من أهم ما تقوم به من أجل مساعدة مدمن المخدرات هو التشجيع على العلاج، وتقديم كل الدعم والعون والمساعدة التي قد تكون سبب في تعزيز رغبته في التعافي والشفاء، كما يجدر بك التأكد من التواصل مع مركز أو مصحة علاجية موثقة وذات خبرة، لذا نرشح لك مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، وهو صاحب الخبرة والكفاءة الطبية المطلوبة في هذا المجال، فلا تردد في الاتصال وطلب المساعدة.

هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بدون علاج

هناك تساءل هام هل يستطيع مدمن المخدرات تركها بدون علاج؟ بالطبع لا حيث أن التعود على المواد المخدرة يزيد صعوبة التخلص منها بدون مساعدة طبيب، فإذا حاول مدمن المخدرات الإقلاع أو خفض الجرعات فسوف يعاني من آلام وأوجاع حادة بالجسم، والتي تكون سبب في سرعة العودة إلى تعاطي المواد المخدرة مرة أخرى، لذلك من الصعب أن يتعامل المريض مع تلك الأعراض وإدارتها بدون تواصل مباشر مع الطبيب.

والجدير بالذكر هنا أن أعراض الانسحاب تختلف حدتها بناء على نوع المادة المخدرة، وبالتالي يكون من الصعب على مدمن المخدرات التنبؤ بما ينتظره، لذا محاولة ترك المواد المخدرة يحتاج من المدمن الخضوع إلى الرقابة والمتابعة الطبية طوال الوقت، لذا البقاء داخل مصحة علاج إدمان متخصصة أمر في غاية الأهمية بالنسبة لمريض الإدمان، وتحديدًا في الفترات الأولى من العلاج.

ويقدم مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي بيئة علاجية متطابقة للمواصفات والمعايير العالمية، حيث تبعد تمامًا عن مصادر بيع أو تداول المواد المخدرة، وتحتوي على رقابة دائمة ومستمرة من أفضل الكوادر الطبية، وعلاوة على ذلك، بها مسطحات خضراء واسعة ومساحات مائية لمنح شعور بالراحة والاسترخاء، والابتعاد تمامًا عن أي مصدر للإزعاج والضوضاء التي قد تؤثر على راحة المرضى، فضلًا عن الخصوصية والسرية التامة التي يتمتع بها الجميع.

بين الإدمان والاكتئاب

علاج الإدمان بالتدريج

في إطار موضوعنا حول كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان سنسلط الضوء على علاج الإدمان بالتدريج، هناك الكثير من الشائعات والمعلومات المغلوطة عن كيفية علاج الإدمان بواسطة استبدال المخدر بمخدر آخر أقل منه في التأثير، وللأسف اتباع هذه الطريقة يؤدي إلى تفاقم حدة المشكلة على عكس ما هو شائع، فالإقلاع عن الإدمان يأتي ضمن طرق وبروتوكولات علاجية محددة وآمنة.

والجدير بالذكر أن بعض الأشخاص يعتقدون أن علاج الإدمان بالتدريج يعني تخفيف الجرعات بشكل تدريجي، وبالطبع هذه الاستراتيجية خاطئة تمامًا، فإذا كنت ترغب في البحث عن علاج آمن للتوقف عن إدمان المخدرات سارع في التواصل مع مركز علاجي، والخضوع إلى بروتوكول طبي آمن تحت إشراف الطبيب للتخلص تمامًا من الإدمان.

دواء جديد لعلاج الإدمان

ضمن محور حديثنا عن كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ هناك معلومات شائعة عن وجود دواء جديد للإدمان، والعلاج الدوائي للإدمان هي الروشتة الطبية التي من شأنها أن تساعد المدمن على إدارة الأعراض الانسحابية، والتخلص تمامًا من حدتها التي تكون أحد أسباب الانتكاسة في ظل الفترات الأولى من الإقلاع عن تعاطي المخدرات.

ولكن استخدام أي دواء لعلاج الإدمان يكون تحت إشراف طبيب متخصص، وذلك ليحدد نوع الأدوية المناسبة والجرعات التي تناسب الحالة الصحية لكل مريض، لذا ننصح دائمًا باستشارة الطبيب المعالج قبل البدء في تناول أي دواء لعلاج الإدمان، وخاصة أنها سلاح ذو حدين فقد تؤدي إلى الوقوع في فخ التعود على المادة الفعالة للدواء، وذلك ما يزيد من حدة المشكلة بدلًا من علاجها.

تنويه هام/ دواء علاج الإدمان يعتمد في الأساس على نوع الأعراض الانسحابية ومستوى خطورتها، بالإضافة إلى الأدوية النفسية لعلاج الاضطرابات النفسية التي تكون مصاحبة للإدمان، مثل الاكتئاب أو القلق أو الفصام أو اضطرابات الشخصية وغيرها.

علاج إدمان المخدرات بالقران

في سياق موضوعنا حول كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان، هل تعتقد أنه من الممكن علاج الإدمان على المخدرات بالقرآن الكريم، وهذا الفكر يتطرق إلى ذهن البعض طنًا منهم أن الإدمان ابتلاء من الله عز وجل، وأنه بالتقرب إلى الله سبحانه وتعالي يمكن أن يصل المدمن إلى العلاج المناسب، ولكن القرآن الكريم لا يعتبر علاج فعال للإدمان على المخدرات، لأنه مشكلة عضوية ونفسية تحتاج إلى العلاج النفسي بإشراف الطبيب، حيث أنه مثل أي مرض عضوي أخر يكون بحاجة إلى العلاج المتخصص.

فلا تعتمد على القرآن الكريم كوسيلة علاجية حيث أجمع علماء الدين وفقهاء الشريعة على ضرورة الخضوع للعلاج الطبي، والتواصل مع المتخصصين لمساعدة المدمن على التعافي والشفاء بشكل نهائي من الإدمان، وفي أثناء الخضوع للعلاج تقرب إلى الله عز وجل بقراءة القرآن الكريم لتعزيز قدرتك على التعافي من الإدمان، والاستمرار في رحلة العلاج، فلا تردد في الاتصال بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لطلب المساعدة العاجلة.

نهاية الحديث عن كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان:

سؤال اليوم كان كيف تبني شخصيتك ضد مخاطر التعاطي والادمان؟ قمنا بالانتهاء من توضيح إجابته بشكل دقيق، حيث أن ظاهرة الإدمان على المخدرات من أسوأ المخاطر التي تهاجم مجتمعاتنا العربية في العقود الماضية، لذا من المهم أن تحرص الأسرة على بناء شخصية قوية للأبناء لتساعدهم على مواجهة تحديات العالم الخارجي، والمعززات التي تزيد من خطر الوقوع في فخ الإدمان على التعاطي، ويمكنك الآن الاستعانة بالفريق الطبي بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، لتحصل على الإرشادات والتعليمات الكافية للوقاية من الإدمان، بالإضافة إلى الخضوع للعلاج الإدماني إذا كنت من مدمني المخدرات، اتصل بنا الآن لمساعدتك.

مصدر1

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال