كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت وإليك أهم 10 نصائح

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت التي قد تصل بهم إلى الانتحار أو المشاركة في القضايا الإلكترونية، السنوات الماضية شهد العالم على عدد من الجرائم الإلكترونية، والقضايا المتعلقة بالإنترنت حيث تستهدف بعض العصابات الأطفال، والمراهقين للمشاركة في أعمال منافية للأخلاق والقانون، وللأسف الآلاف من الأطفال يقعون في هذا الفخ بسبب الجهل، وغياب الرقابة الاسرية التي تحمي طفلك من خطر الإنترنت والاستغلال الإلكتروني، ومن خلال مقالنا سنتحدث عن المخاطر الإلكترونية، وكيف نحمي أطفالنا من مخاطر الإنترنت.

إدمان الإنترنت

اليوم سنتحدث عن كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت الذي يعتبر من أشهر الموضوعات الخاصة بالتربية الحديثة، الآباء دائمًا ما يبحثون في الموضوعات التي تساعده على حماية أبنائهم من مخاطر التطور والعصر التكنولوجي، والإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي واحدة من أشهر الأدوات استخدامًا في العصر الحالي، فالكثير من الأطفال يقضون ساعات طويلة على هواتفهم والآباء لا يدركون ما يتم مشاهدته.

المواقع والتطبيقات التي يستخدمها الأطفال والمراهقين عبر الإنترنت ليست آمنة كما يظن الغالبية من الآباء، بل أنها مليئة بالغرباء والمحتالين الذين يستغلون الأطفال، ويتعمدون استغلالهم ماديًا من خلال سرقة الهوية أو الإتجار بهم عبر المواقع الإلكترونية الأخرى، وللأسف ظاهرة الإدمان على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي من مسببات مخاطر عديدة سنتحدث عنها تفصيلًا.

ظاهرة التنمر الإلكتروني

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ لنتحدث حول هذه القضية سنطرح عليك مشكلة التنمر الإلكتروني، حيث أن التنمر عبر الإنترنت من التجارب الشائعة التي يخوضها الكثير من الأطفال، وتحديدًا المراهقين والأطفال الصغار، حيث أن التطبيقات الإلكترونية تجعل الطفل يتصادم مع أشخاص غرباء من الحياة الواقعية، والذين يتعمدون التنمر على غيرهم لأسباب مختلفة، وهناك دراسة أشارت إلى أن حوالي 59% من المراهقين تعرضوا إلى التنمر الإلكتروني.

موضوعات ذات صلة: كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية

ما هو التنمر الإلكتروني؟

بعد حديثنا عن التنمر الإلكتروني وانتشارها الواسع بين الأطفال هناك من يتساءل ما هو التنمر الإلكتروني، هو التنمر على الطفل من خلال شاشات الهاتف أو الكمبيوتر أو الأجهزة اللوحية، ويحدث التنمر من خلال الرسائل النصية أو الفيديوهات القصيرة التي يتم إرسالها عبر المنصات الإلكترونية للتواصل الاجتماعي، وتنتشر هذه الظاهرة في الألعاب الإلكترونية ومنتديات الدردشة وغيرها.

حيث أن المنصات الخاصة بالتواصل الاجتماعي تسمح لأي شخص بإرسال المحتويات، أو الرسائل التي تحمل عبارات الإساءة أو التنمر دون ردع، والجدير بالذكر أن التنمر الإلكتروني يتضمن أحيانًا إرسال أو نشر محتويات غير لائقة، أو كاذبة أو لئيمة أو ضارة عن شخص آخر، والتي قد تحمل معلومات شخصية أو صور خاصة بالشخص لاستخدامها كمادة للسخرية والاستهزاء والإحراج أو الإذلال.

على الرغم من أن التنمر الإلكتروني ليس إجراميًا بشكل عام إلا أنه أحيانًا يتسبب في عدة سلوكيات متطرفة، والتي تصل إلى حدة الانتحار بسبب المضايقات التي يتلقاها بعض الأشخاص، والبعض الآخر قد يسلك الطريق الإجرامي للرد على هذه الإساءة، لذا التنمر من أشهر مخاطر الإنترنت على الأطفال.

مخاطر الإنترنت على الأطفال

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ قبل أن نوضح الإجابة على هذا السؤال سنتحدث معكم عن مجموعة من مخاطر الإنترنت على الأطفال، والتي تتمثل في الأسطر التالية:

1_ الاستغلال الإلكتروني

عدد كبير من الأطفال يتعرضون إلى الاستغلال الإلكتروني حيث يتم استهدافهم من قبل الأشخاص البالغين، لذا على الأطفال أن يكونوا أكثر حذرًا من الأشخاص الغرباء على الإنترنت كما في الحياة الواقعية، احذر دائمًا من التعامل مع الغرباء والأشخاص البالغين على الإنترنت.

والجدير بالذكر أن بعض المحتالون على الإنترنت يستخدمون أطفال لاستهدافهم أطفال أخرى، والتي تعد من الجرائم الخطيرة التي تصل نتائجها إلى عواقب لا تصدق، وللأسف هذه الجرائم لا تزال مستمرة حتى الآن.

كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي وتعرف على 10 علامات دالة على التحرش بالطفل

2_ تضرر السمعة

بالحديث عن كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت هل تعلم أن مخاطر الإنترنت قد تضر بالسمعة، حيث أن طفلك قد يقوم بإرسال محتوى أو رسالة غير لائقة إلى بعض الأشخاص، وذلك ما يضر بسمعته أو يشعره بالندم والذنب لاحقًا، ولكن للأسف المحتويات التي يتم نشرها على الإنترنت تظل إلى الأبد، ولا يستطيع الطفل محواها والتخلص منها.

في عام 2014 قامت شركة AVG بإجراء دراسة أكدت على أن كل طفل من 3 اطفال يشعرون بالندم على أفعالهم على الإنترنت، وذلك قبل الوصول إلى سن الـ16 عامًا، لأنه من المستحيل إزالة أي محتوي أو موضوع قام الطفل بنشرها على الإنترنت.

3_ عمليات الاحتيال عبر الإنترنت

أخطر ما يتعرض لها الطفل عبر مواقع التواصل الاجتماعي هي عمليات الاحتيال والنصب، حيث يقع الطفل أو المراهق في مصيدة الاحتيال بسبب نقص الوعي والمعرفة الكافية، فالكثير من الأشخاص يستخدمون الإنترنت للنصب والاحتيال على الآخرين، وبالطبع الأطفال والمراهقين هم الفريسة السهلة، لذا مهم جدًا حماية طفلك من عمليات الاحتيال عبر الإنترنت.

5_ سرقة الهوية

واحدة من أكبر المشكلات التي يتعرض لها الأطفال والمراهقين عبر الإنترنت هي سرقة الهوية، حيث ارتفع عدد اللصوص على منصات التواصل الاجتماعي لسرقة الهوية الشخصية للآخرين، وبالطبع الأطفال هم الفريسة الأفضل لأن سجلاتهم القانونية تكون نظيفة وخالية من الجرائم، لذا احذر من مشاركة طفلك لأي معلومات شخصية عبر الإنترنت.

وهذه المشكلة تؤدي إلى توابع ضارة طويلة الأمد مثل سرقة الهوية الوطنية أو الرقم القومي للطفل، وذلك ما يعرضه في المستقبل إلى عدد من الجرائم التي يطول حلها، لذا مهم جدًا أن نجيبك عن سؤال كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت

6_ مشاركة المعلومات خاصة

مجموعة من اللصوص يستغلون الأطفال من أجل سرقة المعلومات الخاصة المتعلقة بالآباء، مثل كلمات المرور أو العنوان أو البطاقات البنكية ومعلومات الاتصال، لذلك مهم جدًا تمنع طفلك من إطلاع أي شخص على المعلومات الخاصة به أو بأفراد العائلة.

7_ قضايا الأمن السيبراني

يعد الأمن السيبراني مشكلة كبيرة لجميع مستخدمي الإنترنت بسبب زيادة الهجمات السيبرانية وتعقيدها وتكرارها، وذلك ما يعرض أمان شبكتك وأجهزتك إلى الاختراق بسهولة عن طريق الخطأ، لذلك ننصح دائمًا باتباع معلومات ونصائح الأمن السيبراني مثل حديث كلمات المرور بانتظام أو استخدام برامج مكافحة الفيروسات وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض المخاطر الغير إجرامية بسبب الإنترنت، ولكن يكون لها توابع ضارة على الصحة النفسية والعقلية والجسدية مثل:

  • السمنة المفرطة.
  • تعلم بعض السلوكيات المنافية للأخلاق.
  • السلوك العدواني.

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ من الاسئلة الشائعة التي يرددها عدد كبير من الآباء، ونحن كآباء نبذل قصارى جهدنا من أجل الحفاظ على سلامة أطفالنا وصحتهم، وحمايتهم من أي مخاطر خارجية قد تضر بهم، كما يتم وضع بعض القوانين والتعليمات عند الخروج إلى الشارع أو عند التعامل مع الغرباء في الحياة الواقعية، كذلك الأمر عند استعمال الإنترنت وتطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي.

إذا كنت تتساءل كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ أخبر طفلك عن النصائح والتعليمات التالية:

  • لا تنشر أي صور أو مقاطع فيديو خاصة بك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • لا تخبر أحد عن المعلومات الشخصية مثل العنوان أو اسم المدرسة أو معلومات الاتصال وغيرها.
  • لا تشارك معلومات خاصة عن المنزل مع أي شخص مهما كان.
  • كذلك لا تنشر كلمات المرور الخاص بك على الإنترنت.
  • كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ اخبره بعدم الرد على أي رسائل تهديد أو ابتزاز تصله من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.
  • كذلك امنعه من الموافقة على مقابلة أي شخص من الإنترنت دون إخبارك.
  • كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ أنصحه بعدم الرد على أي اتصال أو محادثة مخيفة أو مؤذية.

استكمالًا للإجابة على سؤال كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ هناك بعض  المبادئ التوجيهية الأساسية للإشراف الأبوي كما يلي:

  • قضاء الوقت مع الطفل على الإنترنت ليتعلم الطريقة والسلوك الصحيح للتعامل مع شبكات ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • ضع أجهزة الكمبيوتر والهاتف في منطقة مشتركة مما يساعدك على مشاهدة ما يقوم به طفلك.
  • المراقبة الدورية على المحتويات والمواقع الإلكترونية التي يشترك بها طفلك.
  • كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ الإطلاع على المحتويات والصور التي يشاركها طفلك على مواقع التواصل الاجتماعي.
  • كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ لا تسمح لطفلك باستخدام الهاتف داخل غرفة النوم بمفرده.
  • دائمًا تحقق من البطاقة الائتمانية وفواتير الهاتف والإنترنت لتحديد الرسوم والتكلفة الغير مألوفة.
  • منع طفلك من استخدام الكمبيوتر أو الهاتف في أي مكان خارج المنزل سواء في المدرسة أو بمنزل صديقة أو عند الجيران.
  • كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ تعامل مع حديثك طفلك وخوفه بشكل جدي.
  • كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ تحديد عدد الساعات التي يقضيها الطفل على الإنترنت، والتي يجب ألا تتجاوز الـ3 ساعات يوميًا تحت إشراف أحد الأبوين.

بالإضافة إلى ذلك ننصح بمراقبة العلامات التحذيرية التي تشير إلى أن طفلك مستهدف من قبل المحتالين أو الغرباء، والتي تشمل ما يلي:

  • قضاء ساعات طويلة على الإنترنت تحديدًا في الليل.
  • استلام هدايا غير مرغوب فيها من أشخاص غرباء عبر البريد.
  • إجراء مكالمات هاتفية سرية مع أشخاص لا يعرفهم.
  • توقف الطفل فجأة عن مشاهدة الهاتف أو الكمبيوتر عند دخولك عليه الغرفة.
  • التردد من مناقشة الأمور المتعلقة بالإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي.
  • العزلة من الحياة العائلية.
  • التوقف عن الخروج من المنزل والجلوس لساعات طويلة على الهاتف.

نهاية الحديث عن كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت:

كيف نحمي أطفالنا من مخاطر الانترنت؟ ردًا على هذا السؤال قمنا بالتحدث عن مجموعة من النصائح، والتوجيهات التي تساعد الآباء على حماية أبنائهم من مخاطر الإنترنت التي قمنا بذكرها خلال مقالنا، لكل أب وأم يشعرون بأن طفلهما يعاني من مشكلة نفسية خاصة بالإنترنت، ومواقع التواصل الاجتماعي أنتما بحاجة إلى التحدث مع أحد متخصصي التأهيل النفسي والسلوكي في مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، حيث يتم التعامل مع حالات التعرض للتنمر الإلكتروني والإدمان على الإنترنت، فلا تردد بالتحدث إلينا الآن.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال