كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان وتعرف على 7 من عوامل الخطر

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ خطر الانتكاسة هو الشبح المخيف الذي يحلق فوق رؤوس المتعافين، وخاصة بعد مغادرة المركز أو مستشفى العلاج، وتم التأكيد على ذلك من خلال الإحصائيات التي تم نشره من قبل المؤسسات، والمراكز العالمية، حيث أن معدل الانتكاسة يرتفع إلى أكثر من 50% خلال الأيام الأولى، وبالطبع هناك عوامل خطر تزيد من مستويات وقوع الانتكاسة، واليوم سنتحدث بشكل مفصل عن الانتكاسة ومراحلها وعوامل الخطر وكيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان.

ما هو تعريف الانتكاسة؟

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ أعتقد أن البداية حول هذا الموضوع ضروري جدًا أن تتضمن تعريف الانتكاسة، والتي تعني أن المتعافي يعود إلى تعاطي المخدرات أو الكحول بعد فترة من التعافي، ولكن لا يقصد بها أن الشخص قد تعاطي مرة واحدة ثم عاد مرة أخرى، بل الانتكاسة تعني أن المتعافي قد عاد إلى التعاطي المنتظم، وهنا أفصح العلماء والأطباء عن مشكلة الانتكاسة التي ترافق مريض الإدمان بعد تعافيه.

جميع مرضى الإدمان المتعافين يواجهون خطورة بالغة حول العودة إلى الإدمان مرة أخرى، والجدير بالذكر أن العودة للإدمان تصاحبها تغييرات هيكلية في حياة المتعافي، وذلك من الناحية السلوكية وطريقة التفكير والصحة النفسية والعقلية والبدنية، الآن تابع معنا لاكتشاف المزيد حول الانتكاسة وطرق الوقاية.

7 من أعراض انتكاسة مدمن الهيروين

أنواع ومراحل الانتكاسة

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ هناك العديد من النصائح التي وضعت من قبل الأطباء والمتخصصين، وتم بنائها وفقًا لمراحل وأنواع الانتكاسة، نعم الانتكاسة والعودة للإدمان تحدث على مراحل مختلفة، في على سبيل المثال متعافي إدمان الحشيش يظن أن تدخين سيجارة واحدة لمن يؤثر عليه، أو متعافي إدمان الكحوليات يتناول كأس من النبيذ الأحمر ويعتقد أنه يستطيع التحكم في رغبته.

وبالتالي تأكد العلماء بأن الانتكاسة الفعلية والعودة إلى الإدمان قد تحدث قبلها بأسابيع أو أيام، وهي المدة الزمنية التي يستغرقها المتعافي في الصراع الداخلي، والأفكار والمشاعر السلبية التي تثير من رغبته في تعاطي الكحوليات أو المخدرات، وعدم التعامل بشكل جيد مع هذه الأعراض يزيد من فرصة الوصول إلى مرحلة الانتكاسة الفعلية، وغالبًا تحدث الانتكاسة على ثلاث مراحل كما يلي:

1_ الانتكاسة العاطفية

تبدأ مرحلة الانتكاسة العاطفية في أغلب الأحيان بعد مدة زمنية طويلة من التوقف عن الإدمان، والتي يفشل خلالها المتعافي التعامل مع المشاعر السلبية، بل يبدأ في كبت هذه المشاعر والانعزال عن الآخرين وعدم القدرة على التفكير لحل المشكلات، وإنجاز المهام اليومية أو ممارسة الروتين اليومي بشكل صحيح، بل يهمل صحته النفسية بالتوقف عن الذهاب إلى الطبيب المعالج لمتابعة جلسات العلاج النفسي، وهنا تبدأ مرحلة العقل الباطن في تذكر مشاعر النشوة والتعاطي، والإدمان الذي ساعده سابقًا على الهروب من مشاكله الصعبة.

2_ الانتكاسة العقلية

المرحلة الثانية هي مرحلة الانتكاسة العقلية التي تشير إلى وجود مشاعر متضاربة حول العودة للإدمان، حيث أن جزء من عقل المتعافي يرغب في استمرار اليقظة والتعافي، جزء آخر يرغب في العودة إلى الإدمان لذا تراوده أفكار الانتكاسة طوال الوقت، وللأسف يبدأ العقل في تمجيد ومدح فكرة التعاطي والعودة إلى المخدرات، والحد من مخاطر هذه الخطوة فيكون في انتظار فرصة لتجربة هذه النشوة مرة أخرى.

3_ الانتكاسة الجسدية أو الفعلية

المرحلة الأخيرة من الانتكاسة هي المرحلة الفعلية والجسدية، وتعني عودة المتعافي بالفعل إلى تعاطي المخدرات أو الكحوليات، والأمر يبدأ بهفوة حول شرب الكحول أو المخدر، وبشكل سريع يفقد المتعافي سيطرته على التعاطي.

تعرف على مؤشرات الانتكاسة 

عوامل خطر الانتكاسة

لكل من يتساءل  كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ مهم جدًا معرفة عوامل خطر الانتكاسة، حيث أن المتعافين قبل أيام أو أسابيع أو أشهر من الانتكاسة الفعلية يتعرضون إلى عوامل، ومحفزات تشجع على التعاطي والإدمان وتتمثل في شكل مشاعر، أو ظروف أو تحديات صعبة تشعر المتعافي بالعجز عن مواجهتها، وبزيادة عوامل الخطر يزداد خطر الانتكاسة، ومن أشهر عوامل خطر الانتكاسة ما يلي:

1_ التعرض للمحفزات الخارجية

أحد أبرز عوامل خطر الانتكاسة هو التعرض إلى المحفزات الاجتماعية أو البيئة، مثل الذهاب إلى أماكن يبع بها المواد المخدرة، أو حضور الحفلات والمناسبات التي تقدم المشروبات الكحولية، أو البقاء داخل بيئة يكثر بها تجار المخدرات أو روائحها، فهذه الامور تثير من مشاعر ونشوة الإدمان ورغبة التعاطي.

2_ الضغط والتوتر

عدد كبير من متعافي الإدمان ينتكسون بسبب الضغط والتوتر الذي يلاحقهم بعد الخروج من مركز العلاج، والسبب يعود إلى ضعف مهارات التكيف والتأقلم مع البيئة الخارجية، لذا يلجأ إلى الإدمان على المخدرات أو الكحوليات للهروب، وذلك ما يزيد من مستويات القلق والحزن والاكتئاب الذي يشجع على الانتكاسة.

3_ المشاكل الشخصية

الصراعات والخلافات الأسرية ومشاكل العلاقات ترفع مستويات المشاعر السلبية، وملء المتعافي بمشاعر الغضب والإحباط واليأس والحزن وغيرها، وعدم القدرة على إدارة هذه المشاعر أحد عوامل خطر الانتكاسة لمتعافي الإدمان، وبسبب هذا الأمر تحدث الانتكاسة بمعدل 50% من جميع أسباب الانتكاسات.

4_ ضغط الأقران

من الأسباب الشائعة في بعض الأوساط أن الانتكاسة تحدث بسبب الرفقاء، أو أفراد الأهل الذين يتعاطون المخدرات أو الكحوليات، وبالتواجد وسط هؤلاء الأشخاص على الأرجح يعود المتعافي إلى الإدمان.

5_ نقص الدعم الاجتماعي

بالحديث عن كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ هل تعلم أن نقص الدعم الاجتماعي والمعنوي من مسببات الانتكاسة، حيث يحتاج المتعافي إلى استمرار الدعم الذي يساعده على مواجهة التحديات والصعوبات التي تعترض طريق التعافي.

6_ تناول الأدوية بدون وصفة طبية

عدد من المتعافين قد يتعرضون إلى حوادث أو مشاكل صحية تسبب لهم آلام حادة، لذا يلجأ الطبيب إلى وصف مسكنات ومهدئات لتحفي الألم، والمعروف عن هذه الأدوية أن تمنح شعور بالنشوة والاسترخاء مما يعزز من تذكر نشوة الإدمان والتعاطي، لذا يبحث المتعافي عن هذه الأدوية ويستخدمها بدون استشارة طبية محددة، وهذا ما يزيد من خطر الانتكاسة.

7_ انخفاض الكفاءة الذاتية

أحد عوامل خطر الانتكاسة هو انخفاض الكفاءة الذاتية والشعور بعدم الثقة، والإحساس بالفشل وعدم القدرة على النجاح في إنجاز أي أمر، وأظهرت الدراسات أن الأشخاص المتعافين من الإدمان، والذين يعانون من انخفاض الكفاءة الذاتية ترتفع لديهم مستويات الانتكاسة.

لذلك مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي الأفضل في علاج مرضى الإدمان، حيث يتبع بروتوكولات واستراتيجيات محددة لإدارة الانتكاسات المحتملة، وردع مسببات الانتكاسة السابقة، فلا تردد في التواصل معنا إذا كنت ترغب في التخلص من مخاوف الانتكاسة المحتملة.

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ الوقاية من الانتكاسة يعد أمرًا في غاية الأهمية، ويساعد المتعافي على إدمان مخدر أو كحول أو مادة على تغيير سلوكه، وتعلم المهارات والاستراتيجيات التي تحمي المتعافي من خطر الانتكاسة، وتعرف على بعض الآليات التي تساعد المتعافي على وقاية نفسه من الانتكاسة:

1_ تحديد وتجنب المحفزات

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ تحتاج إلى تحديد المحفزات الخارجية التي تساهم في الانتكاسة وتحيط بالمتعافي، والتي من أبرزها المواقف أو الحالة المزاجية أو السلوكيات، بالإضافة إلى البيئة والأشخاص والتغييرات الاجتماعية وغيرها، ويساهم ذلك إدارتها مما يمنع من تأثيرها على تعافي المدمن.

2_ الاعتناء بالصحة النفسية والجسدية

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ ساعده على وضع بروتوكول ورتين صحي، وذلك في سبيل العناية بالصحة العقلية والبدنية مثل ممارسة الرياضة، وتناول الأكل الصحي والحصول على قسط كافي من النوم.

3_ إدارة مستويات القلق والتوتر

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ مهم جدًا تعلم مهارات إدارة مستويات التوتر والقلق، والتي تؤثر على استقرار الحالة النفسية للمتعافي، لذا يشجع الطبيب على ممارسة تمارين تنشيط الذهن، إلى جانب رياضات التأمل والاسترخاء والهدوء مثل اليوجا والتنفس العميق والتأمل.

4_ احصل على العلاج والدعم

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟ المشاركة في جماعات الدعم التحفيزي، وبرنامج التعافي الذي يدعم حماية المتعافي من الانتكاسة، فضلًا عن الاستمرار في العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، بالانضمام إلى برنامج الـ12 خطوة أو مجموعات الدعم المتبادل، وتعد هذه الخطوة مهمة جدًا في تعزيز الصحة العقلية والنفسية للمتعافي، وذلك بدوره يقلل من خطر الانتكاسة.

نهاية الحديث حول كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان؟

اليوم تحدثنا بشكل تفصيلِ عن كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان، وذكرنا مراحل الانتكاسة وعوامل الخطر، وحماية المتعافي من خطر الانتكاسة يعد من الخطوات الاحترازية التي يجب التنويه عنه، الطبيب المعالج داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يسير على مناهج علاجية، وبروتوكولات من دورها ردع المتعافي عن الانتكاسة، وعلاوة على ذلك، تعلم مهارات إدارة التوتر والمشاعر السلبية، والتعامل معها بشكل سريع للحد من الدخول إلى مرحلة الانتكاسة العاطفية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال