كيف يفكر مدمن المخدرات والتعامل معه بذكاء

كيف يفكر مدمن المخدرات؟ وما هي سمات متعاطي المخدرات؟ كيف أتعامل مع مدمن المخدرات وأقنعه بالعلاج، الأسئلة السابقة مهمة جدًا بالنسبة للعائلات التي تشكو من إدمان أحد أفرادها، وداخل مجتمعاتنا العربية يعد الإدمان من الجرائم التي تدفع الكثير إلى التعامل بشكل خاطئ مع المدمن، فضلًا عن عدم الوعي بحقيقة كيف يفكر مدمن المخدرات، وينعكس ذلك بالسلب على صحة المدمن وتفكيره في العلاج، لذا من المهم جدًا العمل على تغيير الفكرة والنظرة المجتمعية أن المدمن على المخدرات شخصية مجرمة ومنبوذة اجتماعياً، لأن ذلك من الانطباعات والأفكار المؤذية التي لن تجدي نفعًا في حل مشكلة الإدمان، تابع معنا لتعرف كيف يفكر مدمن المخدرات.

سمات شخصية مدمن المخدرات

قبل التعرف على كيف يفكر مدمن المخدرات لابد من التعرف على سمات الشخصية المدمنة، والتي تعد أحد الأسس الهامة في معالجة مرضى الإدمان على المخدرات، وبالطبع من الصعب تحديد سمات موحدة لجميع مرضى الإدمان، بل تختلف من شخص إلى آخر للتعرف إليها بشكل دقيق لابد من دراسة المريض، وتشخيصه بشكل دقيق تحت إشراف أحد الأطباء، وعلاوة على ذلك، سمات الشخصية المدمنة تختلف نظرًا لاختلاف الجنس والعمر ونوع الاضطرابات العقلية السابقة وعوامل أخرى عديدة.

وداخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان تطبق أحدث بروتوكولات وآليات التشخيص الدقيق، وبالتالي القدرة على تحديد سمات الشخصية الإدمانية بدقة، ومن خلال التقارير والدراسات السريرية توصل العلماء إلى مجموعة من أبرز السمات تميز الشخص المدمن على المخدرات كالتالي:

  • شخصية مرتبطة بالآخرين ممن يتعاطون المواد المخدرة ويعانون من الإدمان.
  • تقلبات مزاجية مستمرة.
  • العزلة والانسحاب من العائلة والأسرة.
  • اضطراب التفكير.
  • صعوبة الانتباه.
  • اضطرابات النوم.
  • المعاناة من اضطراب نفسية مثل الوسواس القهري والاكتئاب وثنائي القطب
  • السلوكيات العدوانية.
  • الغضب والانفعال.
  • الحزن والكآبة.
  • القلق والتوتر.
  • الإثارة والنشوة.
  • يتمتع بصفة المغامرة والمخاطرة.
  • شخصية منفصلة.
  • الشك والحذر واتخاذ الحيطة بشكل كبير.
  • عدم القدرة على التنظيم الذاتي.
  • تدهور العلاقات الاجتماعية.
  • الميول الانتحارية.
  • خلل في الأداء الجنسي.
  • صعوبة انهاء المهام اليومية.
  • تدني احترام الذات.
  • المعاناة من مشاكل حادة في الذاكرة.

تعرف على نسب إدمان الطلبة في الجامعات المصرية والعالم العربي 

كيف يفكر مدمن المخدرات

كيف يفكر مدمن المخدرات؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال هناك أمر في غاية الأهمية لابد من توضيحه، وهو أن الإدمان على المخدرات يحدث تغيير في كيمياء الدماغ، وأنظمة المخ مما يتسبب في خلل التفكير والاضطراب السلوكي الذي يحوله إلى شخص فوضاوياً، وللأسف الكثير من الأشخاص يعتقدون أن مدمني المخدرات هم مجرمون يستحقون العقاب.

بالإضافة إلى ذلك هناك من يعتقد أنهم أشخاص أغبياء لوقوعهم في فخ الإدمان، ولكن في حقيقة الأمر أن الإدمان على المخدرات ليس دليلًا على الغباء أو الإجرام، فهناك مدمنين أذكياء وفي السابق كانوا أشخاص ناجحين وأصحاب مكانة اجتماعية مرموقة، فالإدمان يحدث لعدة أسباب مختلفة مثل رفقاء السوء أو البيئة الاجتماعية المحيطة وغيرها.

أهم ما يبحث عنه البعض إجابة سؤال كيف يفكر مدمن المخدرات؟ وإليك أهم الامور التي تدور في عقل مدمن المخدرات:

1_ الأفكار المتضاربة

كيف يفكر مدمن المخدرات؟ يفكر بشكر متضارب بسبب الخلل الدماغي وعدم توازن كيمياء الدماغ، وذلك ما يجعله يشعر بالنشوة تارة ثم الشعور بالاكتئاب والقلق، وعلاوة على ذلك، كثرة الأفكار المتضاربة وغير المرتبة.

2_ تصارع في الأفكار

كيف يفكر مدمن المخدرات؟ لديه تصارع في الأفكار يجعله في حالة مزرية، حيث يعيش ما بين الرغبة في التعاطي والرغبة في التخلي عن الإدمان وترك السلوكيات الشاذة.

3_ صعوبة اتخاذ قرارات حاسمة

كيف يفكر مدمن المخدرات؟ يفكر باللامبالاة فلا يهتم بحل المشكلات التي تواجه، بل يعيش في عالم خاص به ومنعزل تمامًا عن الأصدقاء والأهل، ويكون من الصعب عليه اتخاذ أي قرارات حاسمة لحل المشكلات التي تعيق حياته.

4_ تفكير عدواني

كيف يفكر مدمن المخدرات؟ يفكر بشكل عدواني حيث يميل أحيانًا إلى الاعتداء الجسدي أو اللفظي لتفريغ الطاقة الزائدة، وشحنات الأفكار العدوانية بسبب تفكيره أنه شخص غير مرغوب في وجوده، أو أنه مصدر إزعاج لجميع الأشخاص من حوله، ويثير الكثير من المتاعب مما يعرضه لقطع علاقاته الاجتماعية ويصل الامر إلى العزلة والانفصال عن الأهل.

5_ الخوف

كيف يفكر مدمن المخدرات؟ يفكر في عاقبة الأمر ونهايته في رحلة الإدمان، ويشعر دائمًا بالخوف من اكتشاف أمره، لذلك يعيش مدمن المخدرات في حالة من القلق والخوف الدائم بسبب التفكير في نهايته.

6_ تغيرات في أولوياته

كيف يفكر مدمن المخدرات؟ يفكر دائمًا في كيفية الحصول على المخدر، حيث يبدأ في تغيير أولوياته ليصبح عقله وباله منشغل دائمًا بتعاطي المخدر، أو تدبير المال لشراء المخدر وتكون هي الأولوية الأهم، فلا يعد مهتمًا بالدراسة أو العمل.

7_ الميول والأفكار الانتحارية

كيف يفكر مدمن المخدرات؟ الميول والأفكار الانتحارية من أخطر ما يفكر به المدمن على المخدرات، حيث يشعر بالرغبة في التخلص من معاناته بالانتحار، كذلك صعوبة السيطرة على تلك الحالة التي تتفاقم مع الوقت ويتخذ المدمن خطوات فعلية لإيذاء نفسه.

كيف تتعامل مع مدمن المخدرات

بعد التعرف على كيف يفكر مدمن المخدرات نحدثك عن كيفية التعامل مع مدمن المخدرات، ومساعدته على العلاج من خلال بعض التعليمات وإرشادات التي تسهل من طريقة التواصل مع المدمن الذي يرفض العلاج، وإليك أهم هذه الإرشادات:

تجنب الصدام والعنف تقديم الدعم تخفيف شعوره بالخجل اختيار الوقت المناسب للحديث إخباره عن أضرار ومخاطر الإدمان أطلب له العلاج
تجنب العنف والغضب والصدام الحاد عند التحدث مع مدمن المخدرات، والتزام الهدوء والتحدث معه بطريقة عاطفية وحنونة ليشعر بالأمان ليبدأ في تقبل الحديث والاستمتاع إليك. أخبره أنك نتفهم ما يمر به والمشكلة التي يواجها في الوقت الحالي، وأنه برحلة العلاج يمكنه التعافي والشفاء نهائيًا وأنك إلى جانبه حتى يصل إلى التعافي ويتغلب على إدمانه. لا تشعره بأنك غاضب من سلوكه وأنه شخص مذنب، بل أخبره أنه من العادي والطبيب أن يخطئ ولا تشعره بالخجل من نفسه ومن إدمانه، وذلك لعدم ترسيخ فكرة الذنب ولوم الذات. اختر الوقت المناسب للحديث معه عن الإدمان وضرورة العلاج، ويفضل تجنب الحديث معه أثناء النشوة وأعراض الانسحاب التي تجعله شخص مغيب تمامًا عن الوعي. عليك بتوضيح مدى تأثير الإدمان على المريض وطريقة التغيير ما بين الماضي والحاضر، والمستقبل الذي ينتظره في ظل استمرار تعاطي المخدرات. مهم جدًا أن تطلب من أحد الأطباء والمتخصصين مساعدتك على التعامل مع مدمن المخدرات، وأخده إلى أحد مصحات العلاج المتخصصة ليكون قادر على التعافي تحت إشراف طبي، وبمركز CHOOSE للاستشارات النفسية يوجد فريق طبي من الاستشاريين لمساعدتك على تقديم أفضل الحلول العلاجية المبنية على أسس علمية دقيقة لمساعدة مريض الإدمان على الشفاء والتعافي، فلا تردد في التحدث إلينا لطلب المساعدة.

 

علاج إدمان المخدرات الرقمية

متى يموت متعاطي المخدرات؟

تحدثنا طويلًا عن كيف يفكر مدمن المخدرات وطريقة التعامل الصحيحة معه لإقناعه بالعلاج، ولكن بعض التساؤلات تدور حول موعد موت المدمن على المخدرات، والحقيقة أن بعض الحالات من تعاطي المخدرات سبب خطيرة ومميتة، ومن خلال الأسطر التالية سنوضح لكم متى يموت مدمن المخدرات:

  • تعاطي جرعة زائدة من المخدرات حيث تؤدي إلى ارتفاع ضربات عضلة القلب، وصعوبة التنفس أو توقفه تمامًا مما يزيد من خطر السكتة الدماغية أو النوبة القلبية ثم الوفاة.
  • الإصابة بفيروس نقص المناعة البشري المعروف باسم الإيدز بسبب الإبر الملوثة، وهو من الفيروسات المدمرة التي تسبب الموت.
  • القيادة تحت تأثير المخدر من الحالات الشائعة التي تسبب الموت، حيث يعرض المدمن نفسه إلى حاث طريق مميت أثناء قيادة السيارة.
  • تناول أنواع متعددة من المخدر الأمر الذي يزيد من خطورة وتعقيد الأعراض الجانبية، حيث يقوم البعض بخلط مجموعة مختلفة من المخدرات معًا.
  • تجاهل علاج الادمان بسبب أن مدمن المخدرات يعتقد أنه قادر على التعافي لوحده، أو السيطرة على أعراض الإدمان والانسحاب دون مساعدة، ولكن الوضع الحقيقي يعكس حقيقة مختلفة تمامًا، فلا يستطيع المدمن التحكم في أعراض الإدمان على المخدرات دون مساعدة طبيب، وتجاهل وإهمال العلاج يزيد من خطر الوفاة مع رحلة الإدمان الطويلة وتدهور الحالة الصحية للمريض.

نهاية موضوعنا حول كيف يفكر مدمن المخدرات:

اليوم قمنا بإنهاء الحديث حول كيف يفكر مدمن المخدرات وطرق التعامل معه بشكل صحيح لإقناعه بالعلاج، وننصحك دائمًا بطلب المساعدة والعون لبدء رحلة إقناع المدمن على المخدرات بالعلاج النفسي، وبخبرة وكفاءة الأطباء بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان يتم إقناع المدمنين بتلقي العلاج اعتمادًا على الحيل النفسية والخبرات الطويلة بهذا المجال، إلى جانب تقديم النصائح للأهل لتعلم أساليب التعامل مع الشخصية المدمنة، فلا تردد في التحدث معنا.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال