ماذا يفعل التمباك في الجسم

هل تتساءل ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ لكن هل تعلم ما هو التمباك في الأساس، المشكلة الخطيرة التي يواجها الكثير من مدمني المواد المخدرة أنهم لا يعملون ما طبيعة المواد التي يقومون بتعاطيها، والكثير يقع في الفخ اعتقاد منه أنها ليست إلى مواد ونباتات طبيعية لا تؤدي إلى أي أضرار جانبية كما هو متوقع، وللأسف التمباك نبات مخدر أضراره ومضاعفاته على الصحة والحالة النفسية خطيرة للغاية، وهذا ما سنتناولها اليوم في حديثنا عن سؤال ماذا يفعل التمباك في الجسم تابع معنا.

ما هو التمباك؟

التمباك نبات طبيعي استخدم لآلاف السنين في الكثير من الأغراض الترفيهية ضمن ثقافات مختلفة، ويعرف بأنه واحد من نباتات العائلة اللوزية التي تحتوي أوراقها على مادة النيكوتين، ومعروف جيدًا أنها مادة مخدرة لها تأثير قوي على الجهاز العصبي المركزي والدماغ، وذلك بواسطة تحفيز إفراز الدوبامين والسيروتونين المسؤولين عن الشعور والسعادة وتحقيق مستوى مستقر من الحالة المزاجية.

تعاطي نبات التمباك بطرق مختلفة مثل  الشيشة والسجائر والمضغ لمساعدة الجسم على امتصاص المواد الكيميائية الموجودة داخل النبات، وتحديدًا من خلال أغشية الأنف والرئتين و الحنجرة إلى أن يتم انتقاله إلى الدم، ثم إلى باقي أعضاء الجسم مثل الدماغ والجهاز العصبي المركزي، يكون لذلك تأثير سلبي على الصحة، لذا سنجيب عن سؤال ماذا يفعل التمباك في الجسم؟

سمات وصفات الشخصية الإدمانية

المواد الكيميائية التي يحتوي عليها التمباك

ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ يتسبب في الكثير من الأضرار التي سنتحدث عنها بالتفصيل، ويرجع ذلك إلى احتواء هذا المخدر على بعض المواد الكيميائية ومن أشهرها:

  • النيكوتين المادة الإدمانية الرئيسية في التمباك.
  • أول أكسيد الكربون غاز سام ينتج عن احتراق التبغ.
  • الأسيتات ملح يوجد بشكل طبيعي في أوراق التبغ.
  • القطران مادة لزجة ذات اللون الأسود ناتجة عن احتراق أوراق التبغ غير الكامل.
  • معادن ثقيلة مثل الكادميوم والنيكل والزرنيخ والرصاص.
  • مادة الأمونيا الكيميائية التي تستخدم في صناعة الأسمدة.

آلية عمل التمباك داخل الجسم

لمعرفة ماذا يفعل التمباك في الجسم يجب أن تدرك ما هي آلية عمل التمباك داخل الجسم، حيث أنه بمجرد تعاطي التمباك يقوم بإطلاق مجموعة من المواد الكيميائية الضارة داخل الجسم، مثل الكربون الموجود في الدخان الذي يتحد مع الهيموجلوبين في الدم، ويترتب على ذلك منع حملها لغار الأكسجين بشكل فعال، وبالتالي يحدث نقص حاد في مستوى الأكسجين الواصل إلى الأنسجة وأعضاء الجسم مما يؤدي في نهاية المطاف إلى تلف الأنسجة والخلايا.

ماذا يفعل التمباك في الجسم

سؤال اليوم ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ الإجابة مبنية على عدة أبحاث ودراسات طبية تشير إلى حجم الأضرار، والآثار الجانبية التي يتسبب بها مخدر التمباك من الجانب الجسدي والنفسي كما يلي:

أمراض القلب أمراض الجهاز التنفسي السرطان التأثير على الدماغ
ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ الشمة من مخدر التمباك تزيد من معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، وبالتالي تزداد احتمالية الإصابة بأمراض الأوعية الدموية والقلب. ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ خلل في الجهاز التنفسي والإصابة بالأمراض مثل تهيج والتهابات الرئتين، إلى جانب الإصابة بالتهابات الشعب الهوائية والرئة بسبب المواد الكيميائية التي يحتوي عليها التمباك. ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان نتيجة امتصاص الجسم للمواد الكيميائية، مثل سرطان البلعوم أو سرطان الفم أو سرطان الرئة أو الحنجرة. ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ المواد الكيميائية الموجودة في التمباك تؤثر مباشرة على الدماغ بطريقة سلبية، وهذا يحفز من الإصابة بالأمراض العصبية واضطرابات النوم واضطراب الذاكرة وضعف القدرات المعرفية والعقلية، وعلاوة على ذلك، الاستمرار في استهلاك التمباك يؤدي إلى تفاقم أضراره مثل الإصابة بالخرف.

تعرف على: تجربتي مع الإقلاع عن التدخين

أضرار تعاطي التمباك

بعد الإجابة على سؤال ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ دعونا نتعرف على أضرار تعاطي التمباك، حيث أن استعمال منتجات التبغ يؤدي إلى أضرار صحية بالغة الخطورة، والتي تكون أكثر ضرر من التدخين، فلا تنساق خلف شائعات أن التمباك بديل آمن عن التدخين، بل هو مخد شديد الخطورة ويتسبب في مجموعة من الأضرار الجسدية والنفسية مثل:

1_ أضرار التمباك النفسية

مستخدمي مخدر التمباك يبحثون دائمًا عن المشاعر الأولية للجرعة التمباك مثل الاسترخاء والنشوة والرغبة، وهذا يؤدي إلى أضرار نفسية مثل:

1_ الإجهاد

متعاطي التمباك يقنعون أنفسهم أن تدخين النيكوتين الموجود في التمباك يساعدهم على التخفيف من الإجهاد النفسي، ولكن في الواقع التدخين بشكل عام يثير من مشاعر الإجهاد النفسي التي ترتفع وتيرتها بشكل ملحوظ، لذا مدخني التمباك يعانون من الغضب السريع والانفعال والمزاج السيء والكآبة والحزن والانعزال، وتذكر أن التمباك يحدث تغير مؤقت في الحالة المزاجية إلى أن يتحول الأمر إلى غضب وانفعال سريع.

2_ القلق

ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ وفقًا لمجموعة من الأبحاث والدراسات التي قام بها بعض المتخصصين تدخين التمباك يزيد من مستوى القلق والتوتر، وعكس الشائع فلا يساعد على الاسترخاء أو الشعور بالهدوء والنشوة.

3_ الاكتئاب

يسبب التمباك الإصابة بالاكتئاب نتيجة انخفاض مستوى هرمون الدوبامين في الجسم، وهو المسؤول عن مشاعر السعادة والراحة ومع انخفاض نسبته يصاب الإنسان بالاكتئاب.

4_ الإدمان

من أسوأ أضرار تعاطي التمباك هو الإدمان بسبب حالة الاعتياد الذهني والنفسي التي يصاب بها الإنسان، ويرجع ذلك إلى استمرار التأثير على الهرمونات الدماغية والإشارات العصبية.

2_ أضرار التمباك الجسدية

يسبب التمباك مخاطر صحية بالغة الخطورة مثل:

1_ السرطان

بشكل عام متعاطي مخدر التمباك عرضة أكثر من غيرهم للإصابة بالسرطان، وذلك يعود إلى احتوائه على مجموعة مختلفة من المواد الكيميائية الضارة والمسرطنة التي تعزز من الإصابة بالسرطان، مثل مادة النيتروسامين التي تؤدي إلى سرطان الفم أو سرطان الرئة والبنكرياس والمريء، بينما العلامات المبكرة لسرطان الفم تتمثل في الآتي:

  • نتوءات في الفم أو الرقبة.
  • بقعة حمراء أو بيضاء ثابتة لا تزول.
  • صعوبة في المضغ أو البلع أو تحريك اللسان أو الفك.
  • قرحة مع نزيف دون التئام.
  • ألم وانتفاخ لا يزول.

2_ خلل في كيمياء المخ

ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ يحدث ضرر بالغ الخطورة على الأعصاب والدماغ، فالنيكوتين الموجود في التمباك يقلل من إنتاج الدوبامين المسؤول عن النشوة والسعادة، ويصبح الجسم معتمدًا بشكل كلي على النيكوتين لإنتاج الدوبامين، وبمجرد وصول النيكوتين إلى مستويات الذروة في مجرى الدم ويدخل إلى الدماغ ببطئ، وبعد تعرض الدماغ للنيكوتين يرتفع مستوى إفراز هرمون الأدرينالين من الدماغ الذي يعمل على رفض معدل الضغط وضربات القلب ومعدل التنفس.

3_ تقرحات الفم

أظهرت العديد من الدراسات زيادة مستمرة في الإصابة بتقرحات الفم ذات اللون الرمادي بسبب مضغ التمباك، وتعتبر هذه البقع مهيئة للتحول إلى مستعمرات سرطانية، ولا تزال هذه البقع إلا عن طريق كشطها.

4_ الإجهاض

أحد أضرار التمباك زيادة خطر الولادة المبكرة والإجهاض، لأن النيكوتين يؤدي إلى حالة تعرف بالتسمم بالنيكوتين لدى الأجنة مما يؤدي إلى موتها في الرحم.

5_ رائحة الفم الكريهة

التبغ يلطخ الأسنان ويسبب رائحة الفم الكريهة بسبب مادة التبغ والمواد الكيميائية الأخرى، لذا تعاطي التمباك يعمل على تهيج وتدمير أنسجة اللثة مما يتسبب في انحسار اللثة، بالإضافة إلى الإصابة بأمراض الأسنان واللثة المختلفة والالتهابات والتسوس نتيجة ارتفاع نسبة السكر الموجودة في التبغ، كما أن جذور الأسنان تتعرى تمامًا مع انحسار وتقلص اللثة، وهذا يرتب عليه فقدانها وسقوطها.

6_ سكتات قلبية

ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ يؤثر على القلب مما يؤدي إلى زيادة نبضات القلب، وارتفاع ضغط الدم متسببًا في السكتات القلبية وبالتالي ارتفاع خطر الموت المفاجئ مع استمرار تعاطي وتدخين التمباك.

7_ تسمم النيكوتين

للأسف الأشكال الجديدة التي يباع بها المخدر تظهر على أنها علكة منعشة للفم أو قطعة حلوى، وذلك ما يجذب لها جميع الأعمال حتى الأطفال على الرغم من مذاقها المرير، ولكن ابتكر التجار نكهات مختلفة من التمباك لتكون محببة إلى النفسي، مثل نكهة النعناع وبالتالي يزداد خطر تسمم النيكوتين عند تعاطيها من قبل الأطفال الصغار.

خاتمة موضوعنا ماذا يفعل التمباك في الجسم:

ماذا يفعل التمباك في الجسم؟ تناول التمباك يسبب العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض القلب وأمراض الجهاز التنفسي والسرطانات والأمراض النفسية والعصبية وغيرها، لذا ينصح الأطباء بالابتعاد عن تناول وتدخين التمباك، والبحث عن العلاج في مركز متخصص بعلاج الإدمان في حال أنك من الأشخاص الذين يتعاطون مخدر التمباك، تواصل معنا داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لمساعدتك على الإقلاع عن تدخين وتعاطي التمباك بناء على أحدث برامج العلاج وبإشراف طبي عالي المستوى، ونحن في خدمتك على مدار الـ 24 ساعة.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال