ما هو دواء الأوكسيكودون وهل يسبب الإدمان

ما هو دواء الأوكسيكودون وهل يسبب الإدمان ؟ ينتمي هذا الدواء إلى عائلة المواد الأفيونية، يستخدم في تخفيف آلام الجسم الحادة والمتوسطة لكن تحت إشراف طبيب، فالمادة الفعالة ضمن المواد المؤثرة على الجهاز العصبي المركزي، لذا من ضمن أضرارها الجانبية التعود النفسي، فالأطباء يصفون الجرعات المنخفضة من الدواء، بالإضافة إلى تحديد مدة زمنية قصيرة لاستعمال الدواء والتعليمات تمنع المريض من الإصابة بالآثار الجانبية المختلفة، لكن البعض يسيء استعمال الدواء فيعاني من أضرار مختلفة مثل الإدمان، لذا سنجيب عن سؤال ما هو دواء الأوكسيكودون وهل يسبب الإدمان.

إحدى المشكلات الخطيرة التي يقع فيها الكثير من المرضى هو سوء استعمال الدواء، والمشكلة لا تقتصر فقط على مجموعة من الأعراض الجانبية من الناحية الجسدية، بل الأخطر هي مشكلة التعود على الدواء وبدورها تؤدي إلى الإدمان على الدواء، ودواء الأوكسيكودون أحد الأدوية التي تتسبب الإدمان بسبب تأثيره على الجهاز العصبي المركزي، وتتحول المشكلة من علاج آلام الجسم إلى علاج الإدمان.

ما هو دواء الأوكسيكودون

ما هو دواء الأوكسيكودون ؟ هذا العقار يستخدم في تخفيف آلام الجسم الحادة والمتوسطة عندما تعجز المسكنات الأخرى عن العلاج، والتركيبة الدوائية فعالة جدًا في القضاء على أصعب الآلام الجسدية التي تصيب الإنسان، يصنف الدواء كواحد من المسكنات الأفيونية (Opiates)، الأطباء يصفون هذا العقار في حالات مرضية محدودة للغاية مثل آلام السرطان أو العلاج الكيماوي أو الإشعاعي.

كذلك عند إجراء العمليات الجراحية الخطيرة، أو في حالات تخفيف آلام الحروق الجسدية، المادة الفعالة من الدواء سريعة التأثير فلا تستغرق سوى بضعة دقائق للحد من الشعور بالألم، حيث تعمل على تثبيط الناقلات العصبية المسؤولة عن نقل رسائل الألم إلى الدماغ.

فاعلية الدواء السريعة والمباشرة على الجهاز العصبي المركزي جعلت وصف، واستعمال الدواء محدود للغاية بسبب زيادة الشعور بالنشوة والاسترخاء، وبالتالي يشعر المريض بالحاجة الدائمة للدواء مما يعني الإدمان، لكن في حالة المتابعة الطبية احتمالية حدوث ذلك تكون نادرة جدًا، لذلك الدواء بحاجة إلى المراجعة الطبية المتخصصة.

ما هو Oxycodone 5mg ؟

ما هو دواء الأوكسيكودون ؟ يتزامن بطرح سؤال ما هو Oxycodone 5mg ، هو أحد أنواع دواء الأوكسيكودون بتركيز 5 مللي جرام من المادة الفعالة التي تنتمي إلى عائلة الأفيونات، الأطباء يصفون الدواء من أجل تخفيف آلام الجسم الحادة الناتجة عن الأمراض الخطيرة مثل السرطان، أو الحروق والجراحة وغيرها.

الدواء يتحكم في مراكز الإحساس والنشوة في الدماغ والنواقل العصبية مما يعطل من الإشارات المسؤولة عن الألم، ذلك يعمل على تقليل الألم ويمنح الإنسان قدر من الراحة والاسترخاء ، هناك الكثير من تركيزات دواء الأوكسيكودون ووصفها يعتمد على تفاصيل الوضع الصحي للمريض، لذلك مهم للغاية الاستماع إلى تعليمات الطبيب المعالج حول جرعات الدواء المسموح بها.

تركيزات دواء  الأوكسيكودون

السنوات الأخيرة كثر السؤال عن ما هو دواء الأوكسيكودون وهل يسبب الإدمان، في هذا النطاق سنوضح التركيزات المختلفة من الدواء كالتالي:

  • دواء أوكسيكودون تركيز 5 مللي جرام/ 2.5 مللي جرام.
  • دواء أكسيكودون تركيز 10 مللي جرام/ 5 مللي جرام.
  • دواء أكسيكودون تركيز 20 مللي جرام/ 10 مللي جرام.
  • دواء أكسيكودون تركيز 40 مللي جرام/ 20 مللي جرام.

تنويه هام! أهمية الاستشارة الطبية تتضمن وصف الجرعات المناسبة من تركيزات الدواء المختلفة، فدرجة الألم والحالة الصحية وعدد من العوامل الحيوية تكون سبب في اختلاف التركيز والجرعة المحددة لكل مريض يعاني من آلام جسدية حادة أو متوسطة.

هل الأوكسيكودون يسبب الإدمان؟

ما هو دواء الأوكسيكودون ؟ مسكن قوي من المواد الأفيونية حيث يساعد على تخفيف آلام الجسم الحادة والمتوسطة، ولكن هل الأوكسيكودون ؟ الإجابة نعم وبكل تأكيد هذا العقار يؤدي إلى الإدمان، وذلك بسبب انتمائه إلى عائلة الأفيونات التي بدورها تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، مما يحدث الاعتماد الجسدي والنفسي على العقار بعد فترة قصيرة من الاستعمال.

لذا استخدام ووصف عقار الأوكسيكودون في مصر محدود جدًا كذلك استعماله يكون لفترة قصيرة، لأن الأطباء يدركون حجم المخاطرة التي يواجهها الإنسان عند تناول هذا مسكن، والجدير بالذكر أن العقار احتمالية تسبب في الإدمان تكون ضعيفة جدًا عند تناولها تحت المراقبة الطبية.

هل دورميكوم يسبب الإدمان و3 خطوات للعلاج

تجربتي مع الأوكسيكودون

ما هو دواء الأوكسيكودون ؟ هذا أول سؤال طرحته على الطبيب بعد تجربتي المؤلمة مع هذا الدواء، أنا أعاني من آلام حادة ومزمنة بسبب سرطان الثدي وكنت أتعاطي الكثير من المسكنات والمهدئات خلال فترة العلاج، لكن المسكنات لم تكن بالقدرة الكافية لتخفيف آلامي المزمنة، في إحدى المرات كنت برفقة صديق مقرب الذي أخبرني على نوع من الحبوب المسكنة التي يتم استيرادها من الخارج، وتحدث عن مدى كفاءتها في تقليل الألم، بالطبع كنت بحاجة إلى مثل هذا العقار.

بدأت تجربتي مع حبوب دواء الأوكسيكودون وسرعة وفاعلية الدواء في تخفيف الألم جعلتني أشعر الذهول، فلم أكن بحاجة إلا للانتظار لبضعة دقائق حتى أشعر بالراحة والاسترخاء، كنت أتناول 3 حبات من الدواء يوميًا حتى اتمكن من إنهاء آلامي المزعجة، بعد فترة قصيرة بدأ جسدي في التسامح مع جرعات الدواء اليومية، وفاعليته لتخفيف الألم بدأت تتراجع لذا ضاعفت الجرعة إلى 5 حبات يوميًا.

الأعراض الجانبية وحاجتي المستمرة إلى الدواء على الرغم من مضاعفة الجرعات جعلني أشعر بالقلق، تحدث مع أحد الأطباء عن ما هو دواء الأوكسيكودون، وأخبرني أنه مسكن قوي من عائلة الأفيونات يستخدم مع الآلام الحادة، ولكن بجرعات صغيرة ولفترة محدودة لأنه يسبب الإدمان، وهنا شعرت بالإحباط والخوف فأنه وبدون شك أنا الآن أعاني من إدمان الأوكسيكودون، بحث كثيرًا عن مركز مرخص وذو خبرة لعلاج الإدمان إلا أن تواصلت مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

هل يعتبر Oxycodone من المخدرات؟

بالإجابة على سؤال ما هو دواء الأوكسيكودون وهل يسبب الإدمان يطرح سؤال آخر، هل يعتبر Oxycodone من المخدرات؟ الإجابة نعم هذا العقار يعد من المواد المخدرة لأنه ينتمي لعائلة الأفيونات، وهي واحدة من أشهر العائلات المخدرة التي يمنع تداولها بدون رقابة طبية مستمرة.

والدليل على ذلك أن الإدمان على عقار الأوكسيكودون من الأمور الشائعة للغاية، خاصة عند استعمال خارج الإطار الطبي، لذلك الدواء يستخدم في نطاق محدود للغاية لعلاج الأمراض المزمنة والخطيرة التي تسبب آلام حادة، والجرعات المسموح به منخفضة ولفترة محدودة جدًا.

إدمان الأدوية (جيل جديد من الإدمان)

خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع  د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

 

هل دواء الأوكسيكودون جدول؟

السؤال الشائع عن دواء الأوكسيكودون هو هل دواء الأوكسيكودون من أدوية الجدول، الإجابة نعم اسم الدواء موجود على قائمة أدوية الجدول التي تمنع من التداول، أو البيع في الصيدليات بدون رقابة طبية، فلا يمكن للمريض أن يحصل على الدواء إلا بعد تقديم الروشتة الطبية المختومة من الطبيب المعالج، تذكر دائمًا أن الطبيب الصيدلي لا يمتلك الصلاحية لوصف هذا العقار أو تحديد جرعاته المناسبة لكل مريض.

عائلة الأفيونات التي ينتمي لها هذا الدواء من المواد المخدرة، لذا من المتوقع أن الاستخدام المفرط يؤدي إلى الإدمان بعد فترة قصيرة للغاية، نحذر من شراء دواء الأوكسيكودون دون المشاورة الطبية، مع ضرورة الالتزام بتعليمات الطبيب المعالج تحديدًا فيما يخص الجرعات المسموح بها.

موضوعات ذات صلة: مخدر الاغتصاب GHB

الآثار الجانبية لدواء الأوكسيكودون

بالحديث عن ما هو دواء الأوكسيكودون سنسلط الضوء على نوع الآثار الجانبية للدواء، الأفيونات وظيفتها التأثير على الجهاز العصبي المركزي لتخفيف الآلام الحادة والمتوسطة، لكن بعض المرضى تظهر عليهم آثار جانبية من الناحية النفسية والبدنية ومن أشهرها التالي:

  • الغثيان والقيء.
  • الإصابة بالإمساك.
  • احمرار الوجه.
  • صعوبة في التبول.
  • صداع الرأس.
  • جفاف الفم.
  • تصلب في العضلات.
  • ضعف دقات القلب.
  • انخفاض معدل ضغط الدم.
  • رغبة في النعاس.
  • هلوسة البصرية والسمعية والحسية.
  • تقلب الحالة المزاجية باستمرار.
  • الإصابة بالطفح جلدي والحكة.

سعر دواء OxyContin في مصر

في حديثنا عن ما هو دواء الأوكسيكودون ذكرنا ان استعمال الدواء في مصر محدود جدًا، وذلك بسبب أضراره التي تصل إلى الإدمان ولكن هناك سؤال عن سعر دواء OxyContin في مصر، وسعر يختلف باختلاف التركيز كما أن السعر غير ثابت اعتمادًا على سعر الدولار لأنه من الأدوية المستوردة من الخارج، ولكن في المتوسط السعر يكون كالتالي:

  • سعر علبة دواء OxyContin شراب في مصر بتركيز 5 مجم يصل إلى 93 جنيه مصري.
  • وسعر علبة دواء OxyContin في مصر بتركيز 10 مجم يصل إلى 150 جنيه مصري.
  • أما سعر علبة دواء OxyContin في مصر بتركيز 15 مللي جرام يصل إلى 297.2 جنيه مصري.
  • سعر علبة دواء OxyContin في مصر بتركيز 40 مللي جرام يصل إلى 673.45 جنيه مصري.

خلاصة الحديث عن ما هو دواء الأوكسيكودون وهل يسبب الإدمان:

ما هو دواء الأوكسيكودون وهل يسبب الإدمان ؟ نعم هذا العقار يسبب الإدمان فهو من المسكنات القوية لآلام الجسم الحادة والمتوسطة، ويعتبر من المخدرات لأنه من عائلة الأفيونات التي تمنع من التداول إلا بروشتة طبية، إذا كنت تعاني من إدمان هذا العقار يمكنك التواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، يقدم لك المركز الخدمات العلاجية الحديثة والمتطورة وفق البروتوكولات العالمية، كما يتميز الفريق الطبي بالخبرة العملية مع العديد من حالات الإدمان على الدواء.

مصدر1

مصدر2 

شارك المقال