مبادئ علاج ادمان المخدرات وأهم الأسئلة حول التعافي

مبادئ علاج ادمان المخدرات هي عبارة عن قواعد وأساسيات تُطبق داخل جميع المُنشآت والمؤسسات المهنية الصحية المتخصصة في علاج الإدمان بجميع أنواعه، والهدف الأسمى من تطبيق مبادئ علاج ادمان المخدرات هو توفير كافة احتياجات المريض سواء كانت دوائية أو نفسية.

كن على علم بأن هناك من يعتقد بأن علاج الإدمان علمية بسيطة، والمُدمن قادر على مقاومة كافة الإغراءات التي تؤول إلى التعاطي، ولكن الحقيقة هي أن علاج الإدمان عملية تنطوي على ضرورة النظر إلى جميع جوانبها المتعددة، بهدف الحصول على البروتوكول العلاجي المناسب لكل حالة على حدة.

يحمل هذا الموضوع في طياته أبر ما يدور حول مبادئ علاج ادمان المخدرات، كما يوضح أبرز التساؤلات المهمة حول التعافي من الإدمان مثلا، كيف يمكن التخلص من الادمان؟

  نصيحة لمن يتعاطى المخدرات؟ كيف يتم معالجة مدمن المخدرات؟ ما هي طرق الوقاية من المخدرات؟ هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات في المنزل؟ فإذا كنت مهتما بالاطلاع على مثل هذه الأسئلة تابع معنا القراءة.

مبادئ علاج ادمان المخدرات
مبادئ علاج ادمان المخدرات

إليك أهم 12 مبدأ من مبادئ علاج ادمان المخدرات 

استنادًا إلى الأبحاث والدراسات التي قام بها العلماء والمتخصصون في علاج الإدمان وذلك منذ منتصف السبعينيات، علاج الإدمان الصحيح والفعال يتطلب الالتزام بقواعد ومبادئ علاج ادمان المخدرات التالية:

لا يوجد هناك علاج واحد مُناسب لجميع المدمنين

 فمن الأمور المهمة للغاية هي مُطابقة العلاج والخدمات مع المُشكلات الصحية والاحتياجات الخاصة لكل مدمن، حتى يتمكن من السيطرة بشكل كلي على الإدمان ويعاود حياته مرة أخرى مع أفراد الأسرة وفي مكان العمل ومع المجتمع الخارجي، أي أنه تتطلب المُشكلات الفردية حلولًا فردية أيضًا، لذا بناء على تقييم وتشخيص حالة المدمن يُصف له العلاج الأكثر فاعلية وأمانا له. 

سهولة توفير العلاج بشكل فوري

الوصول السريع للعلاج من أهم مبادئ علاج ادمان المخدرات فيجب أن يكون العلاج متاحا للمدمن بسلاسة وسهولة، وهذا يرجع إلى أن المدمنين على المواد المخدرة قد يشعرون بشيء من القلق والتوتر بسبب عدم رؤيتهم العلاج في بداية المرحلة العلاجية، لذا من المهم استفادة الفريق الطبي من فرص استعداد المدمنين لتلقي العلاج.

كن على علم بأنه قد يشعر المدمن بالغضب ويرفض العلاج ويترك المنشأة العلاجية، إذا لم يكن العلاج متاحا بشكل فوري أو يتم توفيره بسهولة.

البروتوكول العلاجي يلبي كافة الاحتياجات المتعددة للمدمن

 حتى يكون البروتوكول العلاجي الموصوف للمدمن خلال فترة العلاج له فاعلية كبيرة ومناسب للحالة، يجب أن يعالج أي اضطراب أو مشكلة يعاني منه المدمن سواء كان مشاكل صحية، نفسية اجتماعية أو مهنية، ولا يرتبط فقط بعلاج تعاطي المخدرات، وهو من أبرز مبادئ علاج ادمان المخدرات. 

الحرص على تقييم ومراجعة خطط العلاج والعناية بالخدمات الفردية باستمرار

من أساسيات تطبيق بروتوكول علاج الإدمان هو متابعته وتقييمه وتعديله باستمرار لكي يلائم كافة احتياجات المدمن المتغيرة، سواء كانت نفسية أم صحية أم اجتماعية ومعرفة مدى فاعليته على حالة المدمن، وذلك من أجل التحكم بشكل سريع في أي أعراض أو تغيرات جسدية أو نفسية تطرأ على المريض. 

كما أن هناك بعض المرضى قد تحتاج إلى مجموعات مختلفة ومتنوعة من الخدمات والعلاج للوصول إلى الشفاء، هذا بجانب العلاج النفسي الذي يختلف تبعًا للحالة النفسية للمدمن ومدى تأثيرها بالتعاطي والإدمان. 

فنجد أن هناك حالات تتطلب مزيدا من البروتوكولات العلاجية المكثفة التي تتضمن الأدوية وبرامج إعادة التأهيل النفسي بمختلف أنواعها، مثل العلاج الفردي والجماعي والأسري وغيرها من برامج إعادة التأهيل النفسي التي تساعد المدمن في التعافي التام والابتعاد عن فرصة تعرضه للانتكاسات ومساعدته على العيش في حياة كريمة. 

استمرار فترة العلاج طوال المدة التي يقررها الطبيب المتخصص 

يجب أن يخضع المدمن للعلاج طوال المدة التي يحددها الطبيب تبعًا للحالة الصحية والنفسية له، حيث تعتمد المدة المحددة سابقًا على مدى احتياجات المدمن النفسية الصحية. 

وربما يدور في ذهنك سؤال مهم وهو كم مدة علاج مدمن المخدرات؟.. تُشير الدراسات والأبحاث إلى أنه بالنسبة لبعض الحالات قد يستغرقون 3 أشهر حتى يصلوا إلى عتبة التحسن الملحوظ، حينها تستمر الحالة على تناول علاج إضافي وبرامج العلاج النفسي للحصول على مزيد من التقدم نحو التعافي والشفاء تمامًا. 

لذا يحذر من ترك العلاج قبل التأكد من  الوصول لمرحلة التعافي. 

الاستشارات النفسية والعلاج السلوكي هو العلاج الحاسم الفعال والشائع ضد الإدمان 

بروتوكول علاج الإدمان المتخصص في العلاج السلوكي والتأهيل النفسي، يعالج قضايا التحفيز، وبناء المهارات والقدرات لكي يتمكن المدمن من مقاومة المخدرات، كما يستبدل أنشطة تعاطي المواد المخدرة بأنشطة غير متعلقة بتعاطي المخدرات بل تحث على البناء واكتساب أفكار إيجابية وقد تكون مُجزية أيضًا.

كن على علم أيضًا أن اكتساب المدمن القدرة على حل المُشكلات من أهم مبادئ علاج ادمان المخدرات خاصة العلاج السلوكي، حيث يُسهل هذا النوع من العلاج العلاقات الشخصية وقدرة المدمن على العمل في الأسرة والمُجتمع.

الأدوية جزءًا هامًا من علاج الإدمان، خصوصًا عندما تُقترن بالعلاج السلوكي والتأهيل النفسي

ومن أبرز الأمثلة على الأدوية الفعالة والمُستخدمة بطريقة شائعة من قبل العديد من مستشفيات علاج الإدمان على مُستوى العالم هي:

    • الميثادون.
    • النالتريكسون.
    • بدائل النيكوتين مثل اللصقات أو العلكة.

موضوع ذات صلةبـ مبادئ علاج ادمان المخدرات : أدوية علاج الإدمان

تنويه مهم!!!

كن حذر من استخدام تلك الأدوية من تلقاء نفسك دون وصف من الطبيب، فقد تم ذكرها كأمثلة فقط، وننهي تمامًا عن استخدامها روشتة علاجية.

 

علاج الاضطرابات العقلية المتزامنة مع اضطراب استخدام المواد المخدرة

خضوع المدمن إلى التشخيص المزدوج من أبرز مبادئ علاج ادمان المخدرات لأنها يساعد في علاج الاضطرابات العقلية في نفس الوقت مع بروتوكول علاج الإدمان، وغالبًا ما تكون تلك الاضطرابات هي السبب وراء إساءة المريض لاستخدام العقاقير وتعاطي المخدرات.

الديتوكس تحت إشراف الطبيب مرحلة أولية للعلاج

إزالة السموم من الجسم تعمل على إدارة الأعراض الإنسحابية للمخدر فور التوقف عن تعاطي المخدرات، وتلك المرحلة وحدها غير كافية لمساعدة المدمنين على التعافي تمامًا والإقلاع عن تعاطي المخدرات، بل هي بمثابة مقدمة ومرحلة قوية للعلاج ضمن مراحل علاج الإدمان الأخرى.

لا يشترط أن يكون العلاج طوعيًا حتى يحصل المدمن على فعاليته

مما لا جدال فيه أن الدافع القوي لدى المدمن يساهم ويُسهل بدرجة كبيرة من علاج الإدمان، ولكن ربما تساعد العقوبات أو الإغراءات داخل الأسرة أو العمل أو نظام العدالة الجنائية، بشكل كبير من معدلات دخول العلاج والاحتفاظ به ونجاح تدخلات العلاج من تعاطي المخدرات.

مراقبة ومتابعة تعاطي المخدرات خلال مرحلة العلاج

من مبادئ علاج ادمان المخدرات هي أنه المحتمل أن تحدث هفوات لتعاطي المخدرات خلال مرحلة العلاج، لذا قد تساعد المراقبة الموضوعية لتعاطي المخدرات عن طريق تحليل البول أو الاختبارات الأخرى، على تحمل الحوافز لتعاطي المخدرات مرة أخرى، وقد تساهم المراقبة أيضًا في اكتشاف أمر تعاطي المخدرات في بداية التعاطي.

الكشف عن إصابة المرضى ببعض الأمراض المعدية مثل فيروس نقص المناعة البشرية

من أهم مبادئ علاج ادمان المخدرات أن يوفر كل برنامج علاجي تقييم شامل للكشف عن كافة أنواع الأمراض المعدية المنقولة عبر الدم وخلال العلاقات الجنسية، لأن هذا يساعد على اكتشاف الإصابة والعلاج، كما تقدم لهم النصائح والمشورة لمساعدتهم على تعديل أو تغيير السلوكيات التي تعرضهم لخطر العدوى.

بعد التحدث عن أهم مبادئ علاج ادمان المخدرات، تناول خلال الفقرات القادمة أبرز الأسئلة المهمة التي تدور في أذهان العديد من المدمنين وذويهم حول التعافي من تعاطي المواد المخدرة.

موضوع ذات صلة بـ مبادئ علاج ادمان المخدرات : علاج الإدمان بالتدريج

كيف يمكن التخلص من الادمان؟ وكيف اقدم نصيحة لمن يتعاطى المخدرات؟

مبادئ علاج ادمان المخدرات
مبادئ علاج ادمان المخدرات

لكي يتخلص أي مدمن من إدمانه لا بد أن يعلم أن الإدمان هو مرض مزمن قابل للعلاج وليس فشل أخلاقي، كما يجب أن يتبع قائمة الإرشادات والنصائح التالية: 

  1. الاعتراف بالإدمان، لأنه يُظهر مدى شجاعة المدمن لمواجهة إدمانه والأسباب الكامنة وراء التعاطي.
  2. التفكير في أضرار الإدمان التي تعاني منها، والمخاطر المحتمل أن تتعرض لها مع الاستمرار في التعاطي.
  3. طلب الدعم المهني من مركز مهني متخصص يحمل شهرة وخبرة كبيرة في مجال علاج الإدمان وخير مثال على ذلك هي مستشفى اختيار لعلاج حالات الإدمان والطب النفسي والتي تدار تحت قيادة الدكتورة منى اليتامى أشهر وأفضل المتخصصين في مجال علاج الإدمان في الكويت ومصر وباقي الدول العربية.
  4. الالتزام بمدة العلاج المقررة واتباع تعليمات الأطباء خلال فترة العلاج وبعد الخروج من المركز المهني، حتى لا تتعرض للانتكاس مرة أخرى. 

أقرأ أيضًا عن أفضل مستشفي لعلاج الإدمان في الكويت

كيف يتم معالجة مدمن المخدرات؟

يعالج مدمن المخدرات عن طريق الخضوع لبرنامج علاجي متكامل يلبي كافة احتياجات المدمن الفردية، الصحية والنفسية، ويتم تطبيق هذا البروتوكول العلاجي داخل المستشفيات والمراكز المهنية المخصصة لذلك والمرخصة من قبل الوزارة والهيئات التابعة لها.

ويُعالج مدمن المخدرات عن طريق 4 مراحل علاجية وهما:

  1. مرحلة التشخيص والتقييم
  2. مرحلة الديتوكس وإزالة السموم من الجسم.
  3. مرحلة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي.
  4. مرحلة الرعاية اللاحقة.

يمكنك الاطلاع على مزيد من المعلومات حول علاج الادمان من المخدرات من هنا…

هل يمكن علاج الإدمان على المخدرات في المنزل؟

لا يمكن ذلك، لأنه قد تكون عملية التخلص من السموم في المنزل غير آمنة بل تكون شديدة الخطورة، كما أن الطبيب هو الشخص الوحيد المسؤول عن تحديد إمكانية علاج المدمن في المنزل أم لا، وذلك بعد خضوعه لعملية تقييم وتشخيص كامل لفحص حالته الصحية والجسدية، هذا بجانب الأخذ في الاعتبار عدة عوامل أخرى تمنع الحالة من العلاج في المنزل لحمايته من التعرض لمخاطر العلاج المنزلي، وذلك لأن انسحاب المادة المخدرة غير الخاضع للرقابة، يهدد حياة المدمن.

حيث إن الأعراض لا يمكن التنبؤ بها وقد ينجم عنها مخاطر صحية شديدة الخطورة إذا ترك المخدرات بدون علاج،  ومن السهل عودة المدمن للتعاطي مرة أخرى والانتكاس.

دور الأسرة في التعامل مع المدمن

خبراء علاج الادمان بالكويت حملة كنت بمكانك مع  د مني اليتامي حملة فعالة في القضاء علي المخدرات في المجتمع وعلاج ادمان المخدرات بالكويت قصص متعافين من الإدمان , تجارب متعافي المخدرات اسباب الادمان بالكويت مني اليتامي افضل مركز لعلاج الادمان بالكويت #علاج_الادمان_الكويت #dr_mona_alyatama هنساعدك تتعافي وتتخلص من عبودية المخدرات

 

جانب الاطلاع على مبادئ علاج ادمان المخدرات قد يهمك قراءة المزيد حول: علاج الإدمان بالمنزل

 ما هي طرق الوقاية من المخدرات؟

طرق الوقاية من المخدرات متعددة وهي عبارة عن وسائل تؤخذ بعين الاعتبار حتى تمنع من وقوع الأبناء والصغار والكبار في فخ الإدمان وفيما يلي أهمها:

  • الامتناع تمامًا عن تناول أي دواء دون استشارة الطبيب، والالتزام بجرعات الدواء كما هو موصوف بالضبط.
  • إقامة ندوات واجتماعات في المدارس والجامعات وأماكن العمل للتحدث عن أخطار تعاطي المخدرات.
  • بث الوازع الديني بين الأسرة.
  • التواصل الجيد مع الأبناء ومساعدتهم في حل مُشكلاتهم، ومتابعتهم بشكل مُستمر داخل وخارج المنزل.
  • أن يكون الآباء قدوة حسنة للأبناء، فيجب أن يمتنع الآباء عن التدخين أو تعاطي أي مواد مخالفة، حتى لا يتعرض أبناؤهم للتعاطي والإدمان.
  • تقوي العلاقات الأسرية والاجتماعية، والابتعاد تمامًا عن أصدقاء السوء.
  • عمل كشف دوري في المؤسسات والمصالح الحكومية والخاصة عن تعاطي المخدرات.
  • استغلال وقت الفراغ بطريقة مفيدة، وذلك عن طريق ممارسة الأنشطة المفضلة والتمارين الرياضية لتنشيط الدورة الدموية وتغذية العقل.

الخلاصة عن مبادئ علاج ادمان المخدرات

تُشكل مبادئ علاج ادمان المخدرات أساس كافة البرامج العلاجية، وهذا يرجع إلى انطوائها على مكونات ثابتة ولها فاعلية مثبتة على كافة احتياجات المريض سواء كانت احتياجات طبية أو علاجية، ومن أبرز مبادئ علاج ادمان المخدرات هو أن يكون المريض مُحصن طبيًا، حتى يكن المدمن في بيئة آمنة ومستقرة وداعمة له نفسيًا ودوائيًا.

نعلم جيدًا أن الإدمان من الأمراض المزمنة والانتكاسية أيضًا، لذا يتوجب على المتخصصين في علاج الإدمان العمل بمجموعات فعالة ومناسبة لكل مدمن، حتى يتجنب المدمن التعرض للانتكاس وتعاطي المخدرات مرة أخرى والمخاطرة التي قد تنجم عن فشل تطبيق البروتوكول العلاجي.

ومستشفى اختيار لعلاج الإدمان تبذل قصارى جهدها في تطبيق القواعد الفعالة لعلاج الإدمان ولديها العديد من الأدلة والحالات التي تعافت بالفعل وكانت بمثابة تجارب ناجحة للبروتوكولات العلاجية التي تُقدم لكل حالة بصورة فردية، استنادًا إلى احتياجاته النفسية والصحية، كما أنها تحرص على علاج المخدرات بسرية تامة.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

شارك المقال