مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم

مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم تختلف ما بين المدمن والمتعاطي، كما تعتمد هذه المدة على مجموعة من العوامل البيولوجية والحيوية، وفي الغالب مدة بقاء الأفيون تعتمد على طرد الجسم للسموم من خلال البول أو العرق، واليوم سنتحدث بالتفصيل على مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم والعوامل التي تتحكم في هذه المدة تابع معنا.

مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم

يهتم كل متعاطي أو مدمن بمعرفة مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم تحسبًا للخضوع إلى تحليل المخدرات في أي وقت، ومدة بقاء المخدر في الجسم تختلف من البول والدم والشعر واللعاب والعرق كما يلي:

البول الدم اللعاب العرق الشعر
تختلف مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم من المتعاطي إلى المدمن، حيث أنه في حالة تعاطي الأفيون لأول مرة يبقى داخل البول لمدة 24 ساعة، أما عند التعاطي على فترات متباعدة يظل لمدة يومين، بينما في حالة الإدمان يبقى لمدة أسبوع على الأقل. تحليل الدم أكثر دقة من تحليل البول في تحديد وجود الأفيون داخل الجسم لكنه باهظ الثمن، ومدة بقاء الأفيون بالدم في حالة التعاطي لأول مرة حوالي 6 ساعات، أما في حالة التعاطي على فترات متباعدة تصل إلى 48 ساعة، بينما في حالة الإدمان مدة بقاء الافيون في الدم 4 أيام. يمكن احتساب مدة بقاء الأفيون في اللعاب بالاعتماد على تعاطي آخر جرعة، والتي وتتراوح مدته في اللعاب ما بين 24 إلى 36 ساعة. مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم تحديدًا في العرق تستغرق حوالي أسبوعين، وهي إحدى الطرق الحديثة والأقل شيوعاً لاختبار الأفيون بالجسم. مدة بقاء مخدر الأفيون في الشعر أطول مدة ويعتبر من أكثر التحاليل دقة في اختبار مخدر الأفيون، حيث تصل مدته إلى حوالي 90 يومًا بما يعادل 3 أشهر من تعاطي آخر جرعة.

موضوعات ذات صلة: أضرار تعاطي الأفيون

عوامل تحدد مدة بقاء الأفيون في الجسم

توجد عوامل تحدد مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم والتي تشمل ما يلي:

  • التاريخ الإدماني للشخص المتعاطي.
  • والتاريخ الطبي للمتعاطي.
  • كمية الأفيون التي تم تناولها.
  • مدة تعاطي الأفيون.
  • وزن الشخص.
  • الجنس.
  • الحالة الصحية للمتعاطي.
  • الكتلة الدهنية.
  • عمليات التمثيل الغذائي.
  • تعاطي مواد مخدرة أخرى أو أدوية مخدرة أو كحوليات إلى جانب مخدر الأفيون.

هل الأفيون يظهر في تحليل المخدرات؟

بعد التعرف على مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم يطرح بعض المدمنين هل يظهر الأفيون في تحللي المخدرات، والإجابة نعم يسهل على كارت تحليل المخدرات لعينة البول تحديد وجود مخدر الأفيون في الجسم خلال ربع ساعة فقط.

حيث يحتوي كارت تحليل المخدرات على بعض الرموز التي تدل على نوع المخدر الذي يتم تعاطيه، وفي حالة وجود أي مادة مشتقة من مخدر الأفيون بالجسم تظهر علامات حمراء واضحة تشير إلى اكتشاف المواد الأفيونية بالجسم، لذا يمكن التعرف على متعاطي ومدمني الأفيون أو  مخدرات الأفيونات بشكل عام.

أعراض تعاطي الأفيون الجسدية والنفسية

هل يمكن خداع تحليل الأفيون؟

يبحث مدمني مخدر الأفيون عن إجابة سؤال هل يمكن خداع تحليل الأفيون؟ والإجابة لا، حيث أن الترويج للطرق العشبية والتقليدية لا يحقق النتيجة التي يبحث عنها المدمن أو المتعاطي، مثل شرب الماء أو الخل أو الصابون أو مسحوق الغسيل أو حبوب منع الحمل، أو إضافة مادة كيميائية إلى عينة البول أو إضافة ملح، وقد أثبتت هذه الطرق فشلها التام في خداع تحليل المخدرات، فلا تعمل إلا على إفساد عينة التحليل، ويستطيع الطبيب المشرف على نتيجة التحليل اكتشاف تلك الحيل.

هل يمكن استخدام الأعشاب لتقليل مدة بقاء الأفيون في الجسم؟

يتساءل البعض هل يمكن استخدام الأعشاب لتقليل مدة بقاء الأفيون في الجسم؟ بالطبع لا، حيث لا تساعد الأعشاب الطبيعية على إزالة سموم مخدر الأفيون من الجسم، ولا يمكنها التحكم في أعراض الانسحاب، فلا يمكن الاعتماد على الأعشاب كطريقة علاجية للتخلص من الأفيون.

نهاية المقال حول مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم:

تعتمد مدة بقاء مخدر الأفيون في الجسم على مجموعة من العوامل الحيوية والبيولوجية التي سبق ذكرها، وتذكر الأفيون من المخدرات التي تظهر في تحليل المخدرات، وجميع الحيل والطرق التقليدية لخداع تحليل المخدرات أثبتت فشلها، لذا نطلب منك التواصل مع مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي حتى تتمكن من تنظيف الجسم تمامًا من مخدر الأفيون وتجاوز تحليل المخدرات بسلام.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال