مراحل علاج مدمن المخدرات في 5 نقاط

 قد يكون فهم مراحل علاج مدمن المخدرات وكيفية الوصول للتعافي من الأمور المهمة للغاية والمفيدة للمدمنين وأفراد أسرهم، حيث تصف كل مرحلة من مراحل علاج مدمن المخدرات، بوضوح عملية التعرف على المُشكلة واعتراف المدمن بها، والاستعداد للعلاج منها، بجانب كيفية التعامل مع الحياة والمجتمع الخارجي بعد العلاج من تعاطي المخدرات أو الكحوليات.

وهذه تعد نظرية متكاملة تتوافق مع العلاجات القائمة والمعتمدة على البحث والتمحيص والأدلة الشاملة، مثل البرنامج المكون من 12 خطوة ضمن برامج العلاج السلوكي والتأهيل النفسي، كن على علم بأن مراحل التعافي من الإدمان أو  مراحل علاج مدمن المخدرات ليس من الضروري أن تكون خطية، كما أنها غير مرتبطة بمدة محددة لجميع الحالات، فعلى الرغم من أن الجميع يخضعون لجميع المراحل، إلا أن هناك تفاوت ما بين مدة العلاج بين الحالة والأخرى، فنجد أن هناك من يقضي مدة العلاج في وقت أقل وهناك من تتطلب حالته البقاء من 3 أشهر حتى 12 شهرا. 

لذا من خلال هذا الموضوع نوضح أهم مراحل علاج مدمن المخدرات بما في ذلك مراحل التغيير التي يتعرض لها المدمن خلال رحلته للتعافي، كما سنجيب على العديد من تساؤلات البعض مثل، متى يعود الجسم الى طبيعته بعد ترك المخدرات؟ كيف تعالج المدمن على المخدرات في المنزل؟ 

5 مراحل تغيير يمر بها مدمن المخدرات خلال فترة العلاج

قبل البدء في التحدث عن مراحل علاج مدمن المخدرات، نتحدث أولاً عن أهم مراحل التغيير الـ 5  التي يمر بها خلال رحلته العلاجية، وهم كالتالي:

1. مرحلة ما قبل العلاج الاعتراف بالإدمان

المرحلة الأولى من التعافي يكون المدمن في وضع غير مستعد تمامًا للخضوع لأي برنامج علاجي، لأنه خلال تلك المرحلة يتميز بالدفاعية والتبرير غير المتناهي وسلوكياتهم وتصرفاتهم السيئة، ونجد أن المدمن خلالها يعاني من نقص واضح في البصيرة والقدرة على التمييز ما الصالح والسيئ، وهذا نتيجة التأثير السلبي للإدمان على المخدرات، والتركيز القوي لديهم خلال تلك الفترة حول كيفية تحقيق مشاعر النشوة والشعور الإيجابي الذي يلي تعاطي المخدرات. 

قد يبقى البعض مدة طويلة في هذه المرحلة ويزداد تعنت حول رفضه بدء مرحلة العلاج وعدم الاعتراف بمشكلة الإدمان، نتيجة نقص المعلومات حول السلوكيات والأسباب التي تدفع بالشخص إلى التعاطي والإدمان، بالإضافة إلى الشعور بخيبة الأمل من محاولات العلاج الفاشلة السابقة لهم.

وهناك يمكن القول بأن معظم المدمنين الذين يتعثرون في مرحلة ما قبل العلاج، يعتقدون بأنهم مسيرون كلياً تحت تأثير المخدر ومن الصعب علاجهم ووصولهم لمرحلة التعافي.

2. مرحلة الاستعداد للعلاج (التأمل) 

تلك المرحلة تتميز بالاستعداد التأملي، ويعني أن المدمن خلال تلك المرحلة من مراحل علاج مدمن المخدرات قد اعترف بوجود المشكلة ومستعد للخوض والبدء في العلاج والتعافي من الإدمان لإحداث التغيير في المستقبل ولكن ليس التغير اللحظي، وهذا يوضح أن تلك المرحلة عكس المرحلة الأولى تماماً، فالمدمن هنا على دراية بإيجابيات التعافي والتخلص من الإدمان، ويبدأ في التساؤل عن كيف اعالج نفسي من الادمان؟ 

وهذا لا يعني أنهم لم يعد يفكرون في تأثير المخدرات النشواني والفوائد المزاجية الأخرى التي يحصلون عليها من التعاطي للمادة المخدرة، لذا تعد تلك المرحلة من مراحل علاج مدمن المخدرات الحرجة لكل من أفراد الأسرة والمدمن، لأنه خلال تلك المرحلة يكون أكثر عرضة للاستماع إلى العقل ورغباته في تعاطي المخدر مرة أخرى، لذا قد يساهم التعامل مع المدمن بطريقة صحيحة وتجنب اللوم عليه والنفور منه واتهامه، في النجاح والتخطي من تلك المرحلة إلى المرحلة التالية وهي مرحلة التحضير للعلاج.

3. مرحلة التحضير والإعداد لاتخاذ الخطوة الأولى

خلال تلك المرحلة يأخذ المدمن خطوات فعلية تجاه إجراءات علاج الإدمان، لأن مرحلة الإعدادات المدمن خلالها يبني إحساس بالإلحاح فيما يتعلق برغبته في الرصانة، ومن أبرز الأمثلة على الخطوات التي يقومون بها هي، طلب المساعدة من مستشار أو متخصص نفسي يعالج الإدمان، طلب المساعدة من الآخرين للوصول إلى التعافي، محاولات ذاتية للتعافي من الإدمان، وتلك المرحلة من المراحل المهمة للغاية في مراحل علاج مدمن المخدرات، والتي تساعد المدمن في تخطي مرحلة العلاج وتحمل آلامها في سبيل تحقيق الرصانة والتعافي. 

ومن الطبيعي أن يمضي المدمن خلال تلك المرحلة مدة تتراوح من يوم إلى يومين دون التعاطي، ولكن مع ظهور الأعراض الانسحابية للمخدر تبدأ الرغبة الملحة في الظهور للتعاطي مرة أخرى، وهنا يكون رغبة التعاطي وسيلة كعلاج للتخلص من آلام الأعراض الانسحابية.

4. مرحلة العمل والتغيير الفعلي

وصول المدمن لتلك المرحلة وهي مرحلة الرعاية الذاتية وفهم الذات يعني أنه قام بالعديد من التغييرات الكبيرة في حياته، أهمها هو الامتناع لفترات طويلة عن التعاطي، وطلب مساعدة طبية مهنية للخضوع إلى مراحل علاج مدمن المخدرات المهنية والفعلية التي تقي المدمن من الانتكاس مرة أخرى.

5. مرحلة العلاج

بتخطي المدمن مراحل التغيير الأربعة سالفة الذكر أعلاه ووصوله إلى المرحلة الأهم في مراحل علاج مدمن المخدرات، فهو يبذل قصارى جهده للتعافي من سموم المخدرات وتأثيرها، ويحارب كافة المؤثرات التي تحفز الانتكاسة مرة أخرى.

كم مدة علاج مدمن المخدرات؟ 

قد يستمر المدمن في مرحلة العلاج مدة زمنية تتراوح ما بين 6 أشهر حتى 5 سنوات، تبعًا لعدة عوامل مؤثرة بشكل فعال في طول مدة علاج مدمن المخدرات، أهمها:

  • شدة الإدمان، والذي يُقاس بطول مدة التعاطي، وتركيز المادة التي يتعاطاها المدمن، وحالة المدمن من التعاطي المتعدد للمواد المخدرة.
  • الحالة الصحية والنفسية للمدمن.
  • العمر والجنس.

متى يعود الجسم الى طبيعته بعد ترك المخدرات؟

قد يأتي السؤال بصيغة أخرى وهي متى يعود المدمن الى طبيعته؟ ويمكن القول بأن هناك عدد من الحالات قد تستغرق مدة أقصاها 6 أشهر حتى يصلون إلى مرحلة التعافي التام غير قابلة للانتكاس مرة أخرى، وآخرون تتطلب حالتهم الإدمانية الالتزام لفترات أطول سنه أو سنتين أو أكثر لكسر عادات الإدمان والتغلب عليها وترسيخ التغيير كليًا.

وهنا قد انتهينا من التحدث عن مراحل التغيير التي يمر بها مدمن المخدرات خلال مراحل علاج مدمن المخدرات، والفقرات القادمة ستوضح بالتفصيل عن آخر مرحلة من مرحلة التغيير وهي مرحلة العلاج، فإذا كنت مهتما تابع القراءة…

ما هي مراحل علاج مدمن المخدرات؟

التشخيص والتقييم، الديتوكس، والعلاج السلوكي والتأهيل النفسي، بالإضافة إلى الرعاية اللاحقة للعلاج هم أهم 4 مراحل مهمة يمر بها المدمن خلال فترة العلاج حتى يصل لمرحلة الرصانة والتعافي والاستقرار النفسي والجسدي والاجتماعي.

ولكن قبل التحدث عن مراحل علاج مدمن المخدرات يجب العلم بأن هناك مبادئ علاج ادمان المخدرات لا بد أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل وأثناء وبعد العلاج ولا بد من أن تطبق في أي مؤسسة مهنية متخصصة لعلاج الإدمان، ويمكنك الاطلاع عليها بالتفصيل من خلال الضغط هنا.. 

مرحلة التشخيص والتقييم 

 أولى الخطوات التي تقوم بها أفضل مؤسسة مهنية متخصصة في علاج الإدمان وخاصة مستشفى اختيار عندما يُطلب منها المساعدة لعلاج أي حالة إدمان، أن تقوم بعمل تقييم وتشخيص كامل لحالته، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • الفحص السريري.
  • أخذ التاريخ الطبي.
  • الكشف بالأشعة التليفزيونية.
  • الخضوع لفحوصات الدم والتصوير بالأشعة.
  • الخضوع للتشخيص المزدوج.

كل هذه وسائل أساسية تساعد الطبيب في الحصول على تقييم شامل لحالة المدمن والكشف عن أي اضطراب عضوي أو نفسي يعاني منه، وبناء عليه يصف الطبيب البروتوكول العلاجي المناسب لظروف حالة المدمن والذي من خلاله يستكمل مراحل علاج مدمن المخدرات التالية.

 

مرحلة الديتوكس 

وهي أولى مراحل تبطيل المخدرات، حيث يتم تنظيف الجسم من السموم وطردها خارج الجسم، وإدارة الأعراض الانسحابية التي تعصف بالمدمنين فور الإقلاع عن التعاطي، حيث تتمثل تلك الأعراض في اضطرابات جسدية مثل:

  • الصداع.
  • القيء والشعور بالغثيان.
  • آلام بالمعدة.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • آلام بالعضلات والعظام.

بجانب الاضطرابات النفسية والعقلية والتي تظهر كالتالي:

  • الاكتئاب.
  • القلق والتوتر.
  • الرغبة الملحة في تعاطي المادة المخدرة.
  • الإثارة والهيجان.
  • التعصب والعدوانية.

لذا خلال مرحلة الديتوكس يقع المدمن تحت رعاية طبية 24 ساعة لسرعة التعامل مع أي اضطراب يظهر على المدمن خلال فترة الانسحاب، وتدار تلك الأعراض الانسحابية بـ أدوية محددة في الروشتة العلاجية للمدمن.

مرحلة العلاج السلوكي والتأهيل النفسي 

وهي المرحلة التي تساعد المدمن على تعديل سلوكياتهم ومواقفهم ومعتقداتهم المتعلقة بتعاطي المادة المخدرة، كما أنها تعزز من فاعلية أدوية علاج الإدمان وتساعدهم على البقاء في العلاج لفترة أطول، وخلال تلك المرحلة من مراحل علاج مدمن المخدرات تخضع الحالة للبرامج التالية:

  • العلاج السلوكي المعرفي: ويسعى هذا النوع من العلاج إلى مساعدة المرضى في التعرف على المواقف التي من المرجح أن يتعرضوا فيها لتعاطي المخدرات مرة أخرى ومن ثم ترشدهم إلى كيفية التعامل معها وتجنبها.
    • العلاج التحفيزي: وهي عبارة عن استراتيجيات هدفها هو تحقيق أقصى استفادة من استعداد الحالات لتغيير سلوكهم والدخول في العلاج.
    • إدارة الطوارئ: وهو عبارة عن تعزيز إيجابي عن طريق تقديم المكافآت والعديد من الامتيازات للبقاء دون مخدرات، أو لحضور جلسات الاستشارة النفسية والمشاركة فيها، وربما يكون لتناول الأدوية طبقًا للروشتة الموصوفة.
    • العلاج الأسري: يساعد هذا النوع من العلاج في علاج أفراد الأسرة من تعاطي المخدرات، ومعالجة التأثيرات على أنماط تعاطي المخدرات وتحسين أداء الأسرة بشكل عام.
  • العلاج المكون من 12 خطوة: هو نوع من أنواع العلاجات الفردية الهدف منه هو إعداد الحالات للمشاركة في برامج الدعم المتبادل مثل العلاجات الطبية، وفي نفس الوقت توفر دعم اجتماعي وتكميلي.

مرحلة الرعاية اللاحقة

مرحلة فعالة في استكمال وصول المتعافي إلى أقصى درجات الرصانة والتعافي، حيث يستمر المتعافي في الحضور إلى الجسات المحددة من قبل المتخصصين حتى بعد الخروج للعالم الخارجي، وهذا بهدف التأكد من عدم تأثير المتعافي بالمحفزات الخارجية للتعاطي مرة أخرى، ومساعدته في التغلب على مشكلات المجتمع وبناء صداقات جديدة.

موضوع ذات صلة بـ مراحل علاج مدمن المخدرات: أفضل دكتور لعلاج الإدمان في الكويت وفقًا لـ 4 شروط

 

كيف تعالج المدمن على المخدرات في المنزل؟ 

علاج مدمن المخدرات يمر بمراحل محددة وثابتة لدى جميع الحالات، ولا بد أن يمر بها تحت رعاية طبية في مؤسسة مهنية متخصصة، لذا فكرة علاج مدمن المخدرات بالمنزل من المخاطر شديدة الخطورة على حياة المدمن، الرعاية الذاتية للإقلاع عن الإدمان هنا قد تدق ناقوس الخطر حول حياة المدمن، ولا تكون طريقة علاج فعالة له على الإطلاق لتحميه من مخاطر الإدمان.

ومع ذلك هناك بعض حالات الإدمان قليلة الخطورة قد يسمح لها الطبيب بالعلاج داخل المنزل، وذلك وفقًا لبروتوكول علاجي مخصص له ويلتزم به بشدة، فلا تنساق وراء تجارب الآخرين فمن المؤكد أن تكون تجربتك مختلفة تمامًا.

 

موضوع ذات صلة: هل يمكن علاج المرض النفسي بدون طبيب

اطلع أيضا على:  رقم مركز علاج الإدمان و5 مراحل الإدمان

 

الخلاصة

مراحل علاج مدمن المخدرات تبدأ عندما يعترف بأنه يعاني من مُشكلة شديدة الخطورة لها أضرار ومضاعفات بالغة الخطورة تهدد حياته، ومن ثم يبدأ في إحداث التغيير للإقلاع عن التعاطي، ومن أهم مظاهرة هو البحث عن مساعدة من مؤسسة مهنية متخصصة والتوقف عن التعاطي والإدمان، وفور التواصل مع المركز أو المستشفى المستهدفة للعلاج يبدأ المدمن في المراحل العلاجية الفعلية التي تساعده في التخلص من الإدمان ومؤثراته السلبية على حياته الصحية نفسياً وجسديا.

فإذا كنت مدمن على تعاطي المواد المخدرة وغير قادر على أخذ خطوة التعافي والعلاج، تواصل معنا نحن فريق مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، وسيساعدك أقوى فريق طبي متخصص في علاج الإدمان وسحب السموم السريع دون ألم، حقًا أنت تستحق حياة كريمة خالية من السموم والأمراض.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

شارك المقال