هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟

هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ إجابة هذا السؤال مهم للغاية، فالكثير من الرجال والنساء يستخدمون السجائر الإلكترونية كوسيلة للإقلاع عن السجائر العادية، ويعتقدون أن تدخين السجائر الإلكترونية أكثر أمانًا من تدخين السجائر العادية، وللأسف هناك العديد من الأبحاث والمعلومات الطبية التي تشير إلى مدى الضرر الناتج عن تدخين السجائر الإلكترونية، لذا خلال مقالنا سنجيب عن سؤال هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ ومجموعة من أضرار السجائر الإلكترونية على الرجال والنساء.

تجربتي مع السجائر الإلكترونية

هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ طرحت هذا السؤال أثناء تجربتي مع السجائر الإلكترونية، أنا راجل في سن الـ45 عامًا كنت أعاني من إدمان السجائر العادية، ولكن بعد إصابتي بمشكلة في الرئة والجهاز التنفسي نصحني الطبيب بضرورة التوقف عن تدخين السجائر، وفي هذا الوقت قررت الإقلاع عن تدخين السجائر العادية ولجأت إلى Vaping أو ما يعرف بالسجائر الإلكترونية، والتي تعد بديل عن السجائر العادية المليئة بالنيكوتين.

بدأت في تجربة Vaping وفي البداية شعرت أن الوضع الصحي بدأ يتحسن، ولكن بعد فترة وجيزة شعرت بألم في الصدر بالإضافة إلى مجموعة من الأعراض الجانبية الأخرى، وكنت أتساءل هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ وسارعت في التواصل مع أحد الأطباء المتخصصين لمعرفة الإجابة بشكل دقيق.

فوائد السيجارة الإلكترونية

في إطار سؤالنا حول هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ هناك من يظن أن السجائر الإلكترونية بديل عن سجائر النيكوتين العادية، ومن المعلومات المغلوطة في سياق هذا الأمر  الآتي:

  • تقليل الضرر الصحي الناتج عن التدخين بسبب التبغ الضار بالسجائر العادية.
  • تمنع رائحة الفم الكريهة الناتجة عن التدخين.
  • كذلك تساعد على توفير المال بالحد من شراء السجائر التقليدية.
  • أيضًا توفير الوقت والجهد أثناء البحث عن مناطق مخصصة للتدخين.

وتنويه هام/ الفوائد السابقة للسجائر الإلكترونية لا يوجد لها أي أساس علمي، بل تدخين Vaping يؤدي إلى مجموعة مختلفة من الأضرار سنتحدث عنها بعد قليل تابع معنا.

الإدمان مُشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة

أنواع السجائر الإلكترونية

هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ قبل الإجابة عن هذا السؤال تعرف معنا على أنواع السجائر الإلكترونية، وهو جهاز إلكتروني محمل برذاذ يتم استنشاقه ليصل إلى الرئتين، حيث أن  قلم الـ vape أو السجائر الإلكترونية، أو أي جهاز إلكتروني آخر يعمل على توصيل النيكوتين (ENDS) إلى الرئة، وذلك من خلال تسخين سائل من النيكوتين والنكهات والبروبيلين جليكول، وغيرها من المواد الأخرى المضافة من الرذاذ إلى الفم، وذلك ما يكون سببه التعرض إلى العديد من المشاكل الصحية مثل أمراض التنفس، والإدمان وتلف الأعضاء وغيرها من الأضرار، ومن أشهر أنواع السجائر الإلكترونية ما يلي:

  • السجائر الإلكترونية القابلة لإعادة الشحن (Rechargeable E-cigarettes).
  • السجائر الإلكترونية بدون نيكوتين (Nicotine-free E-cigarettes).
  • السجائر الإلكترونية ذات الاستخدام المرة واحدة (Disposable E-cigarettes).
  • السجائر الإلكترونية بنكهات مختلفة (Flavored E-cigarettes).

هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟

نأتي الآن للسؤال الأهم هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ الإجابة نعم، تدخين السجائر الإلكترونية أكثر ضارًا من السجائر العادية، وذلك ما يجهله العديد من مدخني السجائر، ويسيرون خلف الإعلانات والحملات التسويقية لأدوات الإقلاع عن التدخين بطريقة سهلة، ولكن نتائج استخدام قلم الـ vape تكون أكثر ضررًا من السجائر العادية بسبب المواد الكيميائية الضارة التي يحتوي عليها رذاذ السجائر الإلكترونية.

كما أن دراسة حديثة أجريت في كلية كيك للطب بجامعة كاليفورنيا الجنوبية في الولايات المتحدة الأمريكية أثبتت أن السجائر الإلكترونية تهاجم الحمض النووي، وتسبب العديد من الأضرار مقارنة بالسجائر التقليدية، وهذه الدراسة شملت نتائج 72 شخصًا تم توزيعهم على 3 مجموعات وهم مدخني السجائر الإلكترونية، ومدخني السجائر العادية وغير المدخنين، وبعد الانتهاء من تحليل الخلايا طلائية التي أخذت من فم كل شخص، أظهرت النتائج أن الحمض النووي لمدخني السجائر الإلكترونية يتعرضون لضرر 2.6 مرة أكثر من غير المدخنين، أم مدخني السجائر العادية يتعرضون لضرر بمقدار 2.2 أكثر من غير المدخنين.

وبالتالي وفقًا لنتائج الدراسة أن نوع وحجم السائل الموجود في السجائر الإلكترونية تلعب دورًا في تحديد حجم الضرر الناتج، حيث أن المكونة من حاملة بطارية وجراب يتم ملئه بالسائل تكون الأكثر ضرراً، كما أن السجائر الإلكترونية بالنكهات تسبب ضرر كبير على الحمض النووي، بالإضافة إلى أن كمية الجرعة وعدد مرات التدخين يزيد من حجم الضرر على المض النووي  والخلايا الطلائية التي تبطن الفم.

كما أن مجموعة من الدراسات العلمية أشارت إلى تدخين السجائر الإلكترونية يسبب عدد من الأمراض المزمنة، والأكثر خطورة مثل السرطان والالتهابات وغيرها، لذا الهيئة العامة للغذاء والدواء الأمريكية لم توافق على أمان السجائر الإلكترونية وفاعليتها في الإقلاع عن التدخين.

أضرار السجائر الإلكترونية

بعد الإجابة على سؤال هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ تعرف معنا على أضرار السجائر الإلكترونية، حيث أنه على الرغم من كثرة الأقاويل والمعلومات حول أن Vaping أقل ضررًا من السجائر العادية، وأنها وسيلة آمنة للإقلاع عن التدخين إلا أنها معلومات خاطئة تمامًا، وذلك لعدم وجود أي أدلة علمية تثبت فوائد السجائر الإلكترونية، بل أنها سبب في العديد من الأضرار كما يلي:

زيادة خطر الولادة المبكرة أضرار سموم السجائر على الجسم أضرار النيكوتين على الدماغ تراكم السموم الإدمان ارتفاع فرصة الإصابة بأمراض الرئة المزمنة ظهور أعراض مرضية على الجسم
أحد الأضرار الشائعة لاستخدام السجائر الإلكترونية على النساء الحوامل هو خطر الولادة المبكرة، ذلك ما يؤدي أحيانًا إلى موت الجنين أثناء الولادة. أضرار النيكوتين بالسجائر الإلكترونية على الجسم خطيرة جدًا، والتي من أمثلتها الآتي:

  • الدوار والدوخة.
  • مشكلات في الدورة الدموية.
  • إسهال.
  • عسر الهضم.
  • ألم وحرقان في المعدة.
  • جفاف في الفم.
  • الغثيان والتقيؤ.
  • اضطرابات في النوم.
  • رعشة في العضلات.
  • تشنج الرئتين.
  • آلام في المفاصل.
  • ارتفاع فرص الإصابة بالنوبات القلبية.
هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ نعم حيث أنها تؤثر على صحة الدماغ، وذلك من خلال التأثير على مراكز التركيز والتعلم في الدماغ، وبناء عليه يصاب المدخن بأمراض عقلية في المستقبل. هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ نعم بسبب تراكم السموم داخل الجسم، حيث تحتوي السجائر الإلكترونية على مجموعة من المواد الضارة التي تتراكم داخل الجسم، ومن ضمنها الآتي:

  • الأسيتالديهيد (Acetaldehyde) والفورمالديهايد (Formaldehyde): مواد مسرطنة.
  • مادة البنزين: مادة تتواجد في دخان السيارات تؤدي إلى تأثيرات سلبية على صحة الدماغ.
  • ثنائي الأسيتيل (Di acetyl): التي تؤدي إلى التهاب القصبات الهوائية.
  • مادة الأكرولين (Acrolein):  تؤدي إلى أمراض خطيرة في الرئة مثل الانسداد الرئوي المزمن والربو وسرطان الرئة.
  • كذلك مادة بروبيلين جلايكول (Propylene glycol): التي تستخدم في مضادات التفريز.
  • مواد ضارة أخرى مثل الرصاص والكادميوم.
هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ بالطبع السجائر الإلكترونية لها أضرار بالغة، والتي من ضمنها الوقوع في فخ الإدمان بدلًا من ترك التدخين بشكل عام، والسبب هو اعتقاد المدخن أنه يستطيع الإقلاع عن تدخين السجائر بدون مساعدة الطبيب، إلا أن تدخين السجائر الإلكترونية يسبب العديد من الأضرار الجانبية مثل الإدمان ليعجز المدخن عن التخلص من تدخين السجائر. أحد الأضرار الخطيرة للسجائر الإلكترونية هو ارتفاع معدل الإصابة بأمراض الرئة المزمنة، والتي من أبرزها آلام الصدر وصعوبات التنفس والسعال المزمن وسرطان الرئة وغيرها. استخدام السجائر الإلكترونية يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض المختلفة من ضمنها:

  • الغثيان.
  • الإسهال.
  • التقيؤ.
  • التعب.
  • فقدان الوزن.

بالإضافة إلى ذلك هناك العديد من الحالات تحتاج إلى الدخول للمشفى بسبب حدة الأعراض الجانبية، وذلك بسبب أمراض الرئة التي تؤدي إلى إنهاء حياة بعض المدخنين، لا مهم جدًا أن يلجأ المدخن إلى مؤسسة طبية متخصصة لإنقاذه من مخاطر الإدمان على النيكوتين، حيث أن مركز CHOOSE لعلاج الإدمان يطبق أحدث طرق العلاج، والبروتوكولات العلاجية لسحب السموم من الجسم للتوقف عن التدخين بطريقة آمنة وفعالة.

هل يمكن للرئة أن تشفى من التدخين الإلكتروني؟

في إطار سؤال البعض هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ يطرح بعض الأشخاص سؤال هل الرئة تشفى من التدخين الإلكتروني، والإجابة نعم من الممكن أن يتخلص المدخن من أضرار التدخين الإلكتروني، ذلك في حالة اللجوء إلى أحد المتخصصين والخضوع إلى العلاج الدوائي، والنفسي للقضاء على حالة التعود النفسي والجسدي على نيكوتين السجائر.

موضوعات ذات صلة: نسب إدمان المخدرات في الجامعات المصرية والعالم العربي

هل تدخين السجائر الإلكترونية يسبب الموت؟

هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ نعم حيث أن أضرار السجائر الإلكترونية على الصحة الجسدية بالغ خطورة، لذا هناك بعض الحالات تتعرض إلى الموت نتيجة إصابات الرئة الخطيرة، وهناك دراسة تشير إلى وفاة ما يزيد عن 68 شخصًا نتيجة تفشي الأمراض الجسدية المرتبطة بالتدخين الإلكتروني  في عامي 2019 و2020.

هل من الآمن التدخين الإلكتروني أثناء الحمل؟

يتساءل البعض هل من الآمن تدخين السجائر الإلكترونية أثناء الحمل، بالطبع لا حيث أن Vaping  يعرض جسم المرأة إلى بعض المواد الكيميائية التي يتعرض لها تحتوي عليها السجائر التقليدية، وذلك ما يزيد من خطر انخفاض الوزن عند الولادة وتلف الدماغ وتلف الرئة لدى الجنين النامي، بالإضافة إلى خطر الولادة المبكرة.

هل يساعدك vaping على الإقلاع عن التدخين؟

هناك سؤال في غاية الأهمية حول تدخين السجائر الإلكترونية وهو هل يساعد vaping على الإقلاع عن التدخين، وبالطبع لا حيث لم توافق منظمات الصحة العالمية على استخدام Vaping كوسيلة للإقلاع عن التدخين، أو غيرها من الطرق التقليدية الشائعة مثل العلكة وأقراص الاستحلاب وغيرها، وتوجد دراسة تشير إلى أن حوالي 18% من الأشخاص الذين تحولوا إلى السجائر الإلكترونية استطاعوا الإقلاع عن التدخين.

بينما حوالي 80% من الأشخاص الذين أقلعوا عن التدخين ما زالوا يستخدمون السجائر الإلكترونية، فضلًا عن الأضرار التي تحدثنا عنها المرتبطة بالسجائر الإلكترونية، لذا لا ينصح باللجوء إلى السجائر الإلكترونية للإقلاع عن التدخين، بل يجب اتباع الطرق العلاجية تحت إشراف أحد الأطباء المتخصصين، وتواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان لتنظيف الجسم من النيكوتين، والإقلاع عن التدخين بشكل نهائي وفعال.

نهاية الحديث عن هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟

تحدثنا اليوم عن إجابة سؤال هل السجائر الالكترونية مضرة اكثر من السجائر العادية؟ وأضرار تدخين Vaping، إلى جانب الطريقة الصحيحة للإقلاع عن التدخين تمامًا باستخدام أحدث طرق العلاج، ذلك لتنظيف السجم من السموم والتخلص من الاعتياد الجسدي والنفسي على نيكوتين السجائر، فلا تردد في التواصل مع أحد خبراء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث نقدم لك أحدث بروتوكولات العلاج الحديث للتخلص من إدمان السجائر نهائيًا.

مصدر 1

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال