هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل.. إليكم الإجابة الصادمة

هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل

لقد أُصبت بالذهان بعد تعاطي الحشيش لمدة دامت 3 سنوات هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل؟ أم هناك سببًا آخر للإصابة، مثل هذه الأسئلة تتردد علينا بكثرة على مدار اليوم في مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي.

حيث يعتاد الشخص تناول بعض النباتات الطبيعية أو الفطريات النباتية مثل فطر السيلوسيبين ذات التأثير المخدر باستمرار، للحصول على مزيد من الهدوء والاسترخاء وهو يشعر بالاطمئنان لاعتقاده أنها آمنة ولا تحتوي على أي مواد كيميائية صناعية تُسبب تراكم السموم بالجسم.

ولكن على الرغم من أن هناك العديد من المخدرات الطبيعة موجودة في الطبيعة دون تدخل من الإنسان، مثل الحشيش والماريجوانا والأفيون والكوكايين وغيرها، ولكن تناولها باستمرار وصولًا إلى حد الإدمان، لا يقل خطورة عن تناول المخدرات الصناعية.

وسنُجيب من خلال هذا الموضوع عن كافة التساؤلات التي تدور حول المخدرات الطبيعية مثل تعريف المخدرات واضرارها، تأثير المخدرات على الجهاز العصبي، وغيرها من الأمور المهمة التي تدور حول هذا الموضوع، حتى يتيقن الشباب مدى تأثيرها على الجسم ومعرفة بالتحديد هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل أم لا، فتابعونا.

ما هو تعريف المخدرات واضرارها؟

المخدرات هو مصطلح يُطلق على أي مادة أو مجموعة من المواد الطبيعية أو المُصنعة تؤثر على الجهاز العصبي المركزي وتستهدف تعديل الحالة المزاجية والنفسية للشخص كما تُغير من طريقة تفكيره وشعوره، وذلك من خلال تحفيز إفراز الناقلات العصبية أو المواد الكيميائية (هرمونات السعادة) وتؤدي إلى الإدمان.

كما أن كلمة مُخدرات تُطلق على كل ما يُذهب العقل و يغيبه، وذلك لأنها تترك تأثير مُهدئ يحفز الشعور بالنشوة والسعادة والاسترخاء والخمول، والاستخدام المستمر للمواد المخدرة يُسبب الاعتماد والإدمان عليها، والذي يترتب عليه العديد من التغيرات الفسيولوجية والسلوكية الغير مرغوبة، ومن ثم الرغبة المُلحة القوية في تناول المادة المُخدرة على الرغم من أضرارها بالغة الخطورة.

ما هي أنواع المخدرات واضرارها؟

المخدرات كما سلف الذكر أعلاه تنقسم إلى نوعين رئيسيين والجدول التالي يوضح ذلك:

وجه المقــــــارنة المخدرات الطبيعية المخدرات الصناعية
التعــــــريف من وحي الإسم هي المخدرات المشتقة من نباتات وأوراق مصادر طبيعية دون تدخل من الإنسان، وتكون تلك المصادر إما نباتات أو حيوانات يتم معالجتها بدرجة طفيفة في المختبر الطبي الخاص بصناعة العقاقير والأدوية بشركات الأدوية في حتى يسهل استخدامها بعد العمليات الجراحية في العظام لتسكين الألم. هو المواد المخدرة الطبيعية المُعدل عليها صناعيًا بالمواد الكيميائية شديدة السمية.

حيث يتم غشها من تجار المخدرات في أماكن غير مرخصة للحصول على تأثير أقوى وفاعلية أعلى.

الأمثلـــــــــــة من أبرز الأمثلة على المخدرات الطبيعية ما يلي:

  • الأفيون.
  • الماريجوانا.
  • الهيروين.
  • القنب الهندي.
  • الكوكايين.
  • فطر السيلوسيبين.
من أبرز الأمثلة على المخدرات الصناعية ما يلي:

  • الكريستال ميث.
  • بنزوس.
  • أوكسيكونتين.
  • الفنتانيل.

وعلى الرغم من أن هناك اختلاف كبير بين كلا النوعين إلا أنهما يُسببان الإدمان بنفس القدر وينطويان على خطورة عالية، ولكن كل مادة مُخدرة مُختلفة عن الأخرى في درجة تأثيرها على الشخص، سواء كانت مخدرات طبيعية أو صناعية.

ولا يزال محور الموضوع قائم هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل؟ ولكن الإجابة على هذا السؤال تستوجب التعرف أولًا على أنواع المخدرات تبعًا لتأثيرها على الجهاز العصبي المركزي وأضرارها وهذا ما نوضحه الآن خلال الفقرة القادمة.

أنواع الأدوية المُخدرة 

  1. المهدئات أو المثبطات، يطلق عليها المثبطات لأنها تقلل من نشاط الجهاز العصبي على النقيض من المنبهات، وتُسبب مزيدًا من الشعور بالاسترخاء والنعاس والخمول والتخدير وانفصال المتعاطي عند الواقع.
  2. المنشطات والمنبهات: المخدرات التي تحفز نشاط الجهاز العصبي وتزيد من قوة الانتباه والتركيز والنشاط.
  3. المنشطات الجنسية: هناك بعض المخدرات يُعتقد أنها فعالة للضعف الجنسي، وتستهدف الأعضاء التناسلية وتزيد من الرغبة والنشوة.
  4. المهلوسات، نتيجة تأثيرها على الجهاز العصبي، يحدث تغيرات في الإدراك والوعي ويكون في حالة اللاوعي ويكون المتعاطي منفصل تمامًا عن الواقع، ويتخيل أحداث ومواقف لا أساس لها من الصحة.

لا يزال محور الموضوع قائم هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل ولكن بعد التعرف على المخدرات وأنواعها، نتعرف على أضرار المخدرات على العقل بالتفصيل من خلال الإجابة على أبرز التساؤلات التي يزداد البحث عنها عبر محركات البحث المُختلفة.

 أضرار المخدرات على العقل والجهاز العصبي المركزي

الإجابة عن هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل، تستوجب التعرف أولًا على أضرار المخدرات، حيث المخدرات تُسبب تغيير ملحوظ في وظيفة الدماغ حتى ولو كانت مخدرات طبيعية، وهذا يرجع إلى أن التركيب الكيميائي للمخدرات يحاكي المواد الكيميائية أو النواقل العصبية الموجودة بالمخ، الأمر الذي يؤدي إلى تغيير ملحوظ في نشاط خلايا المخ، ومن خلال الفقرة القادمة نتعرف بالتفصيل على تأثير المخدرات على الجهاز العصبي.

انتبة ! لا يزال محور الموضوع قائم هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل؟

ما تأثير المخدرات على الجهاز العصبي؟

المخدرات الطبيعية أو الصناعية التي يتعاطاها المدمن، تستهدف الناقل العصبي حتى يعمل على:

  • إما تثبيط الجهاز العصبي المركزي من خلال تحفيز الناقل الكيميائي جابا الذي يُثبط نشاط الجهاز العصبي المركزي، ومن ثم يشعر المتعاطي بمزيد من الاسترخاء والراحة والنشوة والسعادة، ومن أبرز أمثلتها المهدئات والمنومات المواد الأفيونية.
  • أو تنشيط الجهاز العصبي المركزي من خلال تحفيز إفراز هرمونات السعادة مثل السيروتونين والدوبامين، الأمر الذي يحفز ظهور الأعراض الابتهاجية المتمثلة في النشوة والسعادة والراحة والاسترخاء وتسكين الآلام الجسدية والنفسية، ومن أبرز أمثلتها المنشطات، والكريستال ميث، والكوكايين.

موضوع ذات صلة بـ هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل: كيفية التعامل مع مريض نفسي يرفض العلاج

هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل؟

نعم المخدرات الطبيعية لها نفس تأثير الصناعية على الدماغ، فكما سلف الذكر فهي تحفز من إفراز الدوبامين ( هرمون السعادة،) الأمر الذي يُظهر تأثير مكافاة الدوبامين، الأمر الذي يُعني أنه عندما يزيد المخدر من الهرمون بالدماغ يشعر المتعاطي بمزيد من الفرحة والبهجة.

ومع تكرار تناولها يعتاد الدماغ على المخدر، ومع مرور الوقت يتسامح الجسم مع المُخدر ويطلب المزيد للوصول إلى أعلى تأثير من المخدر، وهي استجابة طبيعية للدماغ، ومن هنا يصل المُدمن إلى درجة الإدمان التي تنطوي على العديد من المخاطر النفسية والصحية شديدة الخطورة، ولا سيما الدماغ.

كيف تعرف أن في بيتك مدمن مخدرات؟

لكي تعرف ما إذا كان أحد أفراد الأسرة مُدمن مخدرات أم لا، لا بد من أن تنتبه جيدًا إلى عدة أمور مهمة تساعدك في اكتشاف الأمر والتحقق منه، ومن ثم مساعدته في الإقلاع عن التعاطي و الإدمان والتعافي 100٪ من المخدر. 

ومن بين الأمور المهمة هي مراقبة تصرفات وسلوكيات الشخص المشكوك في أمره، ومُلاحظة علامات وأعراض الإدمان التي تظهر عليه، وهذا ما نتحدث عنه الآن خلال الفقرات التالية فانتبه أيها القارئ جيدًا. 

موضوع ذات صلة بـ هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل: أضرار المخدرات الصناعية سبايس والجوكر والكيميكال

أعراض إدمان المخدرات السلوكية 

  • يميل إلى السلوك العدواني والعنف في تعامله مع الآخرين.
  • كثير الكذب واختراع الحجج والأعذار غير المُبررة.
  • يسرق أغراض من المنزل أو من خارجه، أي توجه له تهم السرقة بشكل مُتكرر.
  • كثير التغيب عن العمل أو المدرسة.
  • ينام طوال الليل أو النهار.
  • مٌنعزل في غرفته، ويهرب من التجمعات العائلية.
  • مهمل في نظافته الشخصية.
  • عدم التركيز واللامبالاة لمُجريات الحياة التي تدور حوله.

أعراض إدمان المخدرات الصحية 

أما عن العلامات أو الأعراض الصحية لإدمان المخدرات فهي قد تنطوي على شكوى المُدمن باستمرار من الأعراض التالية:

  • الشكوى من الصداع باستمرار.
  • آلام البطن والشعور بالغثيان والقيء.
  • تعرق الجسم وارتفاع في درجة الحرارة.
  • ظهور كدمات زرقاء على الجلد.
  • احمرار في العين، وملاحظة هالات سوداء حول العينين.

أعراض إدمان المخدرات النفسية

بعد الاطلاع على هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل؟ نود إخباركم بأن، من المؤكد أن يمر مُدمن المخدرات بحالة نفسية سيئة مثل:

  • كثرة الشعور بالقلق والتوتر.
  • الخوف والرهبة وعدم الشعور بالأمان.
  • الإكتئاب والعزلة.
  • الإصابة بالهلاوس السمعية والبصرية.
  • جنون العظمة.

لاحظ أن:  لا يشترط ظهور جميع الأعراض عند نفس الشخص، ولكن أعراض الإدمان تختلف من مدمن إلى آخر استنادا إلى درجة الإدمان لديه حالته الصحية، لذا من المهم الإلمام بكافة المعلومات التي تدور حول أعراض الإدمان، وكيف يفكر مدمن المخدرات والتعامل معه بذكاء

هل يعود العقل بعد ترك المخدرات؟

نعم، من الممكن أن يعود العقل إلى وظيفته بشكل طبيعي بعد ترك المخدرات ولكن في بعض حالات التعاطي والإدمان وليس جميعها، وذلك لأنه كما سلف الذكر في الإجابة عن سؤال محور الموضوع اليوم هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل أن تعاطي المخدرات قادر على تلف خلايا الدماغ والوصول بالمُدمن إلى حد الجنون.

ولكن مع علاج الإدمان مُبكرًا والخضوع إلى البروتوكول العلاجي الصحيح تحت أيدى نخبة من كبار الأطباء و المتخصصين النفسيين، يعود العقل المدمن إلى وظيفته الطبيعية بعد ترك المخدرات بفترة قصيرة من العلاج. 

 

خاتمة موضوع هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل

 

لقد جاوبنا بشكل واضح على سؤال هل المخدرات الطبيعية تذهب العقل ؟ وقد أوضحنا أن المخدرات تُحدث تضارب واضح وشديد الخطورة على طريقة تفاعل الخلايا العصبية وطريقة عمل خلايا الدماغ بشكل عام.

حيث تعمل خلايا المخ بشكل غير طبيعي وهذا ينعكس في ضعف الاتصال بين الخلايا العصبية، وظهور أعراض غير طبيعية تمامًا، تظهر في طريقة تفكير المدمن وضعف الذاكرة، واضطرابات نفسية وعقلية والاعتماد نفسيًا وجسديًا على تعاطي المادة المخدرة.

مما تصبح أولويات المدمن في الحياة هو الحصول على المخدرات طوال الوقت، حتى ولو كان يعاني عدد كبير من الأضرار والمخاطر الصحية إثر التعاطي والإدمان.

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

شارك المقال