هل حبس المدمن حل

هل حبس المدمن حل ؟ العديد من أولياء الأمور والأهالي يطرحون هذا السؤال، مؤخرًا قضية الإدمان وانتشاره بين المراهقين والشباب أصبحت من أهم المشكلات المجتمعية، الوطن العربي أصبح في مواجهة شرسة مع انتشار المواد المخدرة، وارتفاع أعداد المدمنين من الرجال والنساء بمختلف الفئات العمرية مما آثر سلبًا على استقرار المجتمع العربي.

الإدمان بين الأبناء أمر شائع ولكن التعامل مع هذا الأمر بشكل صحيح لا يدركه الغالبية العظمى من الأهالي، والبعض منهم يعتقد أن حبس المدمن في المنزل هو الحل المثالي للمعالجة هذه المشكلة، ولكن هل حبس المدمن حل ؟ تابع معنا للتعرف على إجابة السؤال بناء على نظريات وآراء الأطباء والمتخصصين.

هل حبس المدمن حل

يتساءل الكثير من الأهالي هل حبس المدمن حل ؟ بالطبع لا حبس المدمن ليس حل للمشكلة التي يواجهها، فالمدمن بحاجة إلى العلاج المتخصص تحت إشراف طبيب، فالحبس يعرضه إلى مضاعفات جسدية ونفسية لا يقوى على مواجهتها، وليصبح شخص عدواني وخطير على من حوله، أو يلجأ إلى الانتحار للتحرر من المعاناة التي يتكبدها أثناء الحبس.

ينصح الأطباء بالتوقف عن التعامل مع المدمن على أنه مجرم يستحق العقاب والحبس في المنزل ليكفر عن خطأه، بل أن المدمن مريض يعاني من مرض نفسي وجسدي خطير يحتاج إلى العلاج، لذا أجمع الأطباء والمتخصصين على أن حبس المدمن ليس خيار مجدي لحل المشكلة، بل العلاج المتخصص للتعافي من الإدمان هو الحل.

د منى مصحات الادمان بالكويت و4 استراتيجيات لعلاج الإدمان

علاج المدمن بالقوه الجبريه

بعد الإجابة على سؤال هل حبس المدمن حل هناك من يتساءل حول علاج المدمن بالقوه الجبريه، الأطباء ينصحون دائمًا بالحديث مع المدمن وإقناعه بالعلاج، لأن هذه الطريقة يكون لها دور كبير في تحسن المدمن واستجابته السريعة للعلاج، ولا يفضل اللجوء إلى القوة الجبرية، التي تؤدي إلى بعض الأضرار مثل:

  • تضعف ثقة المدمن بمن حوله.
  • العلاج بالقوة قد يضعف استجابة المدمن لطرق العلاج المتوافرة داخل مركز علاج الإدمان.
  • قد يلجأ المدمن إلى استخدام العنف والعدوانية المفرطة للتصدي لمحاولة العلاج.
  • أيضًا علاج المدمن بالقوة الجبرية قد يجعله يستغرق بعض الوقت لمعاندة ورفض العلاج.

ولكن في حالات كثيرة يرفض المدمن العلاج على الرغم من تعرضه إلى المخاطر الصحية، كما يشكل تهديد خطير على من حوله لذا ينصح في هذه الحالة استخدام القوة لإجبار المدمن على العلاج، وإنقاذه من شرور نفسه والأوهام التي تخبره أنه ليس بحاجة إلى العلاج.

أيضًا يمكنك التواصل معنا في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث يوجد فريق طبي متخصص بالطب النفسي يمكنك مساعدتك على إقناع الشخص المدمن بالعلاج، واستخدام الحيل النفسية التي تعدل من أفكار المدمن حول العلاج، وبالتالي لأن تكون بحاجة إلى استخدام القوة الجبرية التي قد تؤثر سلبًا على المدمن.

موضوعات ذات صلة: برامج علاج الإدمان في المصحات العلاجية 

علاج المدمن في البيت

هل حبس المدمن حل ؟ بالطبع لا حيث أن حبس المدمن في البيت يعني أنك ترغب في علاجه، ومنعه من تعاطي المادة المخدرة بحبسه داخل البيت، والعلاج بدون مساعدة طبية يؤدي إلى مضاعفات وانتكاسات متكررة نتيجة انسحاب المادة المخدرة من جسم المدمن، ونتائج هذا الفعل هي الأعراض الانسحابية الجسدية والنفسية التي يصعب على المدمن تحملها.

أيضا أفراد العائلة يتعرضون إلى الخطر بسبب سلوكيات المدمن وأفعاله العدوانية بحثًا عن المخدر، وهم لا يمتلكون الخبرة أو العلم الكافي للتعامل مع انتكاسات المدمن، لذا يحذر من اتباع خطة علاج المدمن في البيت، ولابد من سرعة التواصل مع أحد مراكز علاج الإدمان.

هل عقوبة السجن تساعد في القضاء على الإدمان؟

هل حبس المدمن حل
هل حبس المدمن حل

بالطبع لا حيث أن المدمن ليس مجرم يستحق العقاب والسجن، بل أن مكانه الطبيعي هو المركز المتخصص بعلاج الإدمان لتلقي المساعدة الطبية التي تحرره من الإدمان، والتعافي للعودة إلى حياته الطبيعة كما في السابق.

نهاية الحديث عن هل حبس المدمن حل:

هل حبس المدمن حل؟ بالطبع لا حيث أكد الأطباء على أن المدمن ليس مجرم يحتاج الحبس والعقاب، بل مريض يحتاج إلى سرعة العلاج التي تمكنه من مواجهة الإدمان والتخلص منه، لذا ينصح بالتواصل مع مركز متخصص بعلاج الإدمان لطلب المساعدة، والعون لإنقاذ المدمن وعلاجه بطريقة طبية آمنة تحت إشراف طبي متخصص.

ابني مدمن مخدرات

عندما تكتشف أن ابنك مصاب بإدمان المخدرات، يمكن أن تكون هذه تجربة مؤلمة وصعبة للغاية، ولكن هناك خطوات يمكنك اتخاذها للتعامل مع هذا الموقف الصعب.

أولاً تحدث مع ابنك برفق ودعم، وحاول فهم الوضع من وجهة نظره. اسأله عن الأسباب والظروف التي دفعته إلى هذا السلوك.

عليك البقاء هادئًا وصبورًا وتذكير ابنك بأنك هنا لدعمه وساعدته على التغلب على إدمانه.

على الرغم من أن الطريقة قد تكون صعبة، يجب عليك الحفاظ على الأمل والصبر

يفضل دائمًا مشورة متخصصة عند التعامل مع إدمان المخدرات. تحدث مع طبيب أو مستشار نفسي أو للحصول على إرشادات ونصائح حول كيفية التعامل مع الوضع.

في النهاية، يجب عليك أن تتذكر أن الإدمان على المخدرات هو مرض يمكن علاجه، وعليك العمل بجد وصبر لمساعدة ابنك على التغلب على هذا التحدي.

وتقدم مراكز علاج الإدمان دعمًا متخصصًا لمساعدة المدمنين على التغلب على إدمان المخدرات. وتقدم خدمات متعددة تشمل الإرشاد والدعم النفسي للمرضى، وتضمن الإشراف الطبي للحفاظ على سلامتهم البدنية. ولذلك فإننا نرشح لك مركز choose للطب النفسي وعلاج الإدمان أفضل مركز كويتي مصري مع دكتورة مني اليتامى مستشارة تقويم السلوك وحاصلة على دبلومة CBT.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال