هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ حقائق صادمة 100%

إن الاستخدام الهمجي لدواء باركينول في الآونة الأخيرة خاصًة بين الشباب والمراهقين، كان السبب وراء تساؤلات البعض عن هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ وهل يمكن علاج إدمانه؟

نعي جيدًا أن الإدمان من أكبر المُشكلات الصحية التي تؤثر على حياة جميع الأفراد بما في ذلك، المدمن وذويه وأفراد عائلته، والمجتمع الذي يعيش فيه، ولكن هل يُعقل أن يدمن أحد المرضى دواء طبي يُستخدم في علاج أحد الأمراض المتعلقة بالتشنج العضلي؟

قبل الكشف عن حقيقة هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ أم لا سنوضح في البداية أبرز المعلومات الطبية حول دواء باركينول بما في ذلك، ما هو؟ ما فوائد برشام باركين؟ وأبرز ما يدور حول ما هي اضرار حبوب الصراصير؟

ما هو باركينول؟ ما هي دواعي استعمال باركينول؟ 

باركينول أو كما يُطلق عليه حبوب الصراصير هو عقار طبي ينتمي إلى فئة مُضادات الكولين، يتواجد في صورة كبسولات بتركيزات مختلفة 5 مجم أو 10 مجم، يؤخذ عن طريق الفم استنادًا إلى تعليمات الطبيب، وتتطلب الإجابة عن هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ الاطلاع على طريقة تأثيره على الجسم.

والجدير بالذكر أن باركينول أحد الأدوية المُضادة للتشنج، التي لها تأثير مُثبط على الجهاز العصبي السمبثاوي، لذا لها تأثير كبير على استرخاء العضلات المتيبسة، الأمر الذي ساعد العديد من الأطباء في وصفه للتغلب على بعض الأعراض الناتجة عن الاضطرابات الجسدية.

 ما هي دواعي استعمال باركينول؟ 

إن التعرف على هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ أم لا، يستوجب معرفة أهم الاستخدامات الطبية لدواء باركينول، وقد سبقت الإشارة أعلاه إلى أن باركينول له تأثير مُباشر على تثبيط الجهاز العصبي المركزي، وفيما يلي قائمة بأبرز فوائد برشام باركينول على بعض الحالات المرضية: 

  • يُستخدم ضمن البروتوكول العلاجي لمرض باركنسون، الذي يستهدف الجهاز العصبي المركزي مُسبب فقدان القدرة على الحركة وصعوبة التحكم في العضلات، وفقدان التوازن.
  • يتحكم في الآثار الجانبية لبعض أدوية العلاج النفسي كـ مضادات الذهان أبرزها، كلوربرومازين أو هالوبيريدول.
  • التقليل من شدة التشنجات العضلية التي تظهر في الرقبة والظهر والعينين.

ما بديل دواء باركينول؟

بديل باركينول هو الدواء الذي يحمل نفس المادة الفعالة التي لها تأثير ملحوظ ومُباشر على الجهاز العصبي المركزي، وهم كالتالي:

  • تريكسي.
  • أرتين.

ما زال الموضوع قائما ونبحث له عن إجابة، لذا تابع معنا للاطلاع على هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ 

ما هي اضرار حبوب الصراصير؟ 

بينما نتحدث عن هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ يجب أن نذكر أضراره، مثل أي دواء آخر تحمل حبوب الصراصير أو الباركينول العديد من الآثار الجانبية التي تتفاوت درجة ظهورها من مريض لآخر تبعًا عد عوامل أهمها:

  • طول مدة إساءة استخدام الحبوب.
  • طريقة استخدامها.
  • الحالة الصحية للمُستخدم.

وفيما يلي قائمة بأبرز الآثار الجانبية الشائعة ما بين المستخدمين:

  • جفاف الفم.
  • النعاس.
  • احمرار الجلد.
  • اضطراب الجهاز الهضمي يصاحبه، آلام المعدة، والشعور بالقيء والغثيان.
  • الإمساك.
  • الدوخة وتشوش الرؤية.
  • صعوبة التبول.

وتلك الأعراض المُشار إليها من المفترض أن تقل جراء اعتياد الجسم عليها، ولكن تستوجب زيارة الطبيب على الفور إذا كانت درجة ظهورها شديدة ولا تختفي بمرور الوقت، 

بينما الآثار الجانبية شديدة الخطورة التي تستوجب الطوارئ فورًا هي:

  • زيادة في ضربات القلب.
  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • الارتباك والتوتر.
  • الأوهام والهلاوس.

هل الأعراض السابقة تُشير إلى إجابة السؤال الخاص بمحور الموضوع، هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ ..الأعراض السابقة لا تُشير إلى علاقة الباركينول بالإدمان، والفقرة القادمة سنوضح من خلالها تفاصيل تلك العلاقة.

ما يدور حول علاقة الباركينول بالإدمان

هل الباركينول مخدر؟ 

نعم، قد تندرج حبوب الصراصير أو الباركينول ضمن المواد المُخدرة، نتيجة تأثير المواد الفعالة الداخلة في تكوينها وهما كالتالي:

  • الأمفيتامين الذي يؤثر بشكل مُباشر على تثبيط نشاط الجهاز العصبي المركزي وتحفيز إفراز هرمون الدوبامين هرمون السعادة، لذا يعطي تناوله الشعور بالنشوة والاسترخاء والسعادة والراحة والهدوء، الأمر الذي يجذب المستخدم لتكرار استخدام الدواء وزيادة الجرعة لمطاردة تلك الأعراض الابتهاجية مرة أخرى. 
  • ترايكسفينيدايل، وهي المادة الفعالة المسؤولة أيضاً عن تحفيز إفراز هرمون الدوبامين في المخ، مع تثبيط الأستيل كولين المضاد للهيستامين، ومن هنا نجد أن دواء باركينول له تأثير قوي على حركة الجسم واتزانه.

هل باركينول جدول؟ 

لا، حتى الآن لم يُصنف باركينول ضمن الأدوية المُجدولة الخاضعة للرقابة، وعلى الرغم من ذلك يجب توخي الحذر عند استخدام هذا الدواء، ويُحذر تداوله دون وصفة طبية، فنظرًا لخصائصه المُبهجة والمُنشطة، يُسهل إساءة استخدامه والاعتماد عليه نفسيًا وجسديًا، والآن سنوضح الحقائق التي تدور حول هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟

 هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟

نعم، المواد الفعالة في هذا الدواء لها تأثير مُشابه تمامًا لتأثير المواد المُخدرة على الجهاز العصبي المركزي بالدماغ، لذا من السهل الاعتماد عليها واستخدامها بمعدل كبير وصولًا لدرجة الاعتماد النفسي والجسدي للدواء والذي يؤول بالنهاية إلى إدمان باركينول، وربما يدور في ذهنك ما الأسباب التي وراء إدمان دواء باركينول.. 

تعرف على أسباب إدمان باركينول

جنبًا إلى جنب التأثير الإدماني للمواد الفعالة للدواء على المُستخدم، نجد أن هناك أسباب أخرى تعد عوامل مؤثرة في استخدام الدواء للأغراض الترفيهية بين المراهقين والشباب وليس العلاجية وهي:

  • قلة تكلفة الدواء، حيث نجد أن سعر دواء باركينول عبوة 100 قرص تركيز 5 مجرام لا تتعدى 25 جنيها مصري.
  • سهوة تداوله واستخدامه بين الشباب.

بينما نُجيب عن هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ لماذا لا نتناول أبرز الأسئلة الشائعة التالية:

ما هو اسم برشام الصراصير؟

باركينول هو الاسم العلمي لبرشام الصراصير، وقد سُمي باسم برشام الصراصير في عالم الإدمان لأن تناول جرعات زائدة منه وإساءة استخدامه تؤدي إلى الإصابة بهلاوس سمعية وبصرية، حيث يعتقد مدمن الباركينول أنه يرى حشرات تُشبه الصراصير. 

بينما تتابع موضوع هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ قد يهمك الاطلاع أيضًا على: إدمان الزاناكس

                               :هل نايت كالم مخدر

كيفية إبطال مفعول الباركينول ؟

بعد الاطلاع على الحقائق المرتبطة بسؤال هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ والتيقن من إمكانية إدمانه، نوضح الطريقة الصحيحة لإبطال مفعول الباركينول، والحقيقة هي أن هناك بعض الحيل الخادعة المستخدمة من قبل الشباب لإبطال مفعول الباركينول والمخدرات الأخرى مثل تناول المزيد من الماء، وشرب الأعشاب، ولكن ما هي إلا أكاذيب لا يوجد لها أي أساس من الصحة.

والطريقة الوحيدة الصحيحة لإبطال مفعول الباركينول هي الديتوكس وإدارة أعراض الانسحاب، وهي إحدى خطوات البروتوكول العلاجي المهني التي تعتمد عليه مستشفى اختيار في علاج حالات الإدمان.

خطوات علاج إدمان باركينول

لذا لكي يتمكن مدمن حبوب الصراصير أو مدمن باركينول من إبطال مفعولها بالجسم بشكل صحيح وفعال 100% يجب خضوعه لبروتوكول علاجي متكامل  ينطوي على الخطوات التالية:

  1. التشخيص: مرحلة التشخيص تستهدف فحص المدمن جسديًا ونفسيًا للحصول على تقييم شامل لكافة الاضطرابات الجسدية والنفسية التي يعاني منها المدمن قبل وبعد الإدمان، ثم وضع خطة علاجية من الطبيب المتخصص تستند إلى الحالة الصحية والعمر، ومدة الإدمان.
  2. الديتوكس (إزالة السموم من الجسم): يبدأ الطبيب في الكورس العلاجي مع المُدمن وهو علاج فردي لا يعتمد على الحالات الأخرى، حيث يتناول المدمن أدوية علاج إدمان الباركينول، التي تنطوي على أدوية سحب السموم إدارة الأعراض الانسحابية والتي قد تتضمن على التالي:
    • الميثادون.
    • مضادات الاكتئاب.
    • المهدئات.
    • خافض الحرارة.
    • بروبيروفين.
  3. العلاج السلوكي والتأهيل النفسي: على الرغم من أن بعد انتهاء الديتوكس قد ينجح المدمن بالفعل في إبطال مفعول باركينول، ولكن لا يزال معرض للانتكاسة ومعاودة التعاطي مرة أخرى، وهنا يأتي دور العلاج النفسي الذي يُحدث تغيير ملحوظ في معتقدات وأفكار المدمن حول إيجابيات الإدمان، وتعديل سلوكياته التي تأثرت بالفعل وأصبحت أسوأ إثر التعاطي والإدمان، لذا نجاح العلاج السلوكي يساوي شخص معافى مُحصن ضد الانتكاسة.
  4. الرعاية اللاحقة: لا تتوقف رعاية المتعافي ومتابعته بعد خروجه من المؤسسة العلاجية المهنية، لذا تحرص مستشفى اختيار على دوام المتابعة وتقديم كافة سبل الرعاية المادية والمعنوية، للتغلب على مقاومات العالم الخارجي وإعادة التكيف مع المجتمع مرة أخرى كشخص سوي قادر على تحدي الصعوبات.

بينما تتابع موضوع هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ يمكنك أيضًا قراءة موضوع ذات صلة: هل نايت كالم مخدر

الخلاصة

خلاصة الحقائق التي تدور حول هل دواء باركينول يسبب الإدمان؟ هي أنه لا يوجد أدلة كافية تُثبت بأن باركينول جدول أو إدمان، ولكن تركيبه الكيميائي يتألف من مواد قادرة على إحداث تأثير وتعود جسدي ونفسي على المستخدم، ومن هنا يكرث المدمن اهتمامه وراء كيفية توفير كميات كبيرة من الدواء خوفًا من نفاذها.

لذا، من المهم اتباع كافة تعليمات الطبيب بشأن الاستخدام الصحيح لجرعات هذا الدواء، والمدة المُحددة للاستخدام، كما يحذر من التوقف بشكل مُفاجئ عن الاستخدام دون استشارة طبية، حتى لا تتعرض لظهور الأعراض الانسحابية  المؤلمة. 

كما يتوجب على جميع المرضى الذين يستخدمون باركينول، مراقبة كافة التغيرات التي تطرأ على صحتهم والإبلاغ عنها فور ظهورها، بينما إذا كنت قد أسأت استخدامه بالفعل، وأصبحت في مرحلة يصعب عليك الاستغناء عنه، تواصل مع مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي، وسوف تساعدك على إزالة سموم الباركينول المتراكمة بالجسم وتصل لمرحلة التعافي 100٪ 

المصادر

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

شارك المقال