هل دورميكوم يسبب الإدمان و3 خطوات للعلاج

هل دورميكوم يسبب الإدمان وهل دورميكم جدول أم لا؟ سنناقش عبر مقالنا المعلومات الخاصة بدواء دورميكوم، هذا العقار ينتمي إلى عائلة البينزوديازبين التي تعد من أشهر العلاجات الطبية التي تخفف من الأمراض العصبية، لذلك استخدامه يكثر بين المرضى النفسيين الذين يعانون من مشاكل نفسية مثل الصرع واضطرابات القلق وغيرها، الأطباء النفسين على علم كافي بالجرعات المناسبة على خلفية تأثير المادة الفعالة، لذا يحذر دائمًا من استعمال الدواء قبل الرجوع إلى أحد الأطباء المتخصصين، ولكن هل دورميكوم يسبب الإدمان وهل دورميكم جدول أم لا ؟

دواء دورميكوم مادته الفعالة تأثيرها الأساسي والمباشر يكون على الجهاز العصبي المركزي، وذلك مما يساعد على إعادة التوازن للهرمونات والمواد الدماغية المسؤولة عن مشاعر الهدوء والقلق والتوتر والسعادة وغيرها، لذا من الطبيعي أن يحدث نوع من الاعتمادية والتعود الجسدي والنفسي على الدواء، وأجمع الأطباء على عدم استخدام هذا العقار قبل الرجوع إلى الطبيب المختص، من خلالنا مناقشتنا لليوم سنتحدث عن هل دورميكوم يسبب الإدمان ؟ وهل يعد من عقاقير الجدول أم لا.

ما هو دواء دورميكوم؟

قبل أن تتعرف على إجابة سؤال هل دورميكوم الإدمان أم لا سنشرح لكم بعض المعلومات والتفاصيل المتعلقة بهذا الدواء، دورميكوم هو العقار الطبي الذي يحتوي على مادة فعالة تسمى ميدازولام حيث ينتمي إلى عائلة البينزوديازبين، لذا تأثير الدواء يكون على الجهاز العصبي ونواقله، بالإضافة إلى إعادة التوازن العقلي والنفسي الذي يحدث من خلال التأثير على المواد الدماغية للشعور بالقلق والتوتر والسعادة والفرح وغيرها، والدواء من قائمة الأدوية النفسية التي تساعد على إزالة اضطرابات القلق والتوتر بشكل فعال للغاية.

دواء دورميكوم يعرف عنه التأثير المهدئ للأعصاب لذا يستخدم من قبل البعض كمنوم يساعد على إزالة اضطرابات النوم مثل الأرق، إلى جانب هذا الأمر يعرف بكونه دواء مهدئة يعمل على التخفيف من النوبات الحادة، لذلك الكثير من الأطباء يضعون هذا العقار في قائمة الأولوية من العلاجات التي تخفف من الاضطرابات النفسية، لكن يحرصون على الاستخدام الجيد للدواء من خلال الجرعات المناسبة.

تنويه هام/ استخدام دواء دورميكوم لا يكون إلا بشرط المراجعة والتقييم الطبي أولًا، لأن الحالات المرضية التي أقبلت على تناول الدواء بدون وصفة من الطبيب تعرضت إلى الكثير من المتاعب والمضاعفات النفسية والجسدية، ولكن هل دورميكوم يسبب الإدمان.

تجربتي مع إدمان دورميكوم

هل دورميكوم يسبب الإدمان ؟ قبل عرض الإجابة بالتفصيل سيكون علي عرض تجربتي مع إدمان دورميكوم، أنا سيدة ابلغ من العمر 45 عامًا كنت أعاني من إدمان دواء دورميكوم بعد الرحلة الطويلة من المعاناة النفسية، توجهت إلى تناول هذا العقار كعلاج مهدئ للأعصاب يساعد على الاسترخاء والنوم بعمق، التجربة بدأت بعد نصيحة أحد الأشخاص بتجربة هذا العقار الذي سبق وصفه الطبيب لوالدتي التي كانت تعاني من اضطرابات القلق الحادة.

حالتي اليائسة بسبب اضطرابات النوم والقلق جعلتني أبدأ في تناول جرعة من دواء دورميكوم يوميًا، الأسابيع الأولى من تعاطي الدواء يمكن القول أنها كانت جيدة للغاية، حيث حققت النتيجة التي كنت أطمح إليها، لكن المعاناة الحقيقة بدأت مع تسامج الجسم مع الجرعة الأولية من الدواء، حيث قمت بزيادة الجرعة ومضاعفاتها بدون استشارة طبية.

بعد فترة قصيرة لا تتجاوز الـ60 يومًا شعرت أنني لا أستطيع النوم بدون تناول الجرعة من الدواء، بالإضافة إلى حالة الهياج والتوتر والقلق وعدم التوازن بسبب نسيان الجرعة، هنا قررت التواصل مع مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، تحدث مع أحد الأطباء حول الأعراض الجانبية وجرعة دواء دورميكوم وكانت الصدمة أنني أعاني من الإدمان.

موضوعات ذات صلة: هل سيكودال يسبب الإدمان

هل دورميكوم يسبب الإدمان

هل دورميكوم يسبب الإدمان ؟ من واقع خبرتي وتجربتي الشخصية فإن دواء دورميكوم يسبب الإدمان، الأطباء والعلماء والباحثون تواصلوا إلى هذه الحقيقة بعد سلسة من الأبحاث والتجارب التي تؤكد على حقيقة أن دواء دورميكوم يسبب الإدمان، يرجع السبب إلى التأثير الواضح للمادة الفعالة على النواقل العصبية حيث يساعد الدواء على فع مستوى الشعور بالسعادة والنشوة والاسترخاء والهدوء وغيرها.

بناء على هذه التجارب والأبحاث أشار الأطباء إلى مدى أهمية الاستشارة والتقييم الطبي قبل استخدام الدواء، لأن الوصف الطبي يساعد على تقييم فترة الاستخدام المناسبة للدواء بجرعات محددة جدًا، وبهذه الطريقة نقلص من أعداد المصابين بالإدمان على الدواء.

كيف يحدث الإدمان على دورميكوم

أجبنا على سؤال هل دورميكوم يسبب الإدمان ؟ بنعم وأن حدوث الإدمان على الدواء أمر شائع للغاية، الإدمان على دواء دورميكوم يحدث بسبب تناول جرعات عالية من الدواء لفترت طويلة من الزمن، حيث يعمل ذلك على إنشاء حالة من التعود النفسي والجسدي على الدواء، لذا يكون من الصعب على الإنسان العيش في إطار طبيعي بدون تحصيل نفس الجرعات.

الجسم يتسامح مع جرعات الدواء بعد فترة قصيرة من تناول الدواء، وبسبب تأثير المادة الفعالة على الجهاز العصبي يبدأ الجسم في إعطاء ردود أفعال عنيفة تجاه نقص المادة الفعالة للدواء داخل الجسم، مما يجبر على تناول جرعة أعلى تعطي نفس التأثير الأول للجرعة من الدواء، وبذلك نصل إلى نتيجة الإدمان على الدواء بعد فترة قصيرة من زيادة جرعات الدواء.

هل دورميكوم جدول

بالحديث عن هل دورميكوم يسبب الإدمان ؟ السؤال الدارج هل دورميكوم جدول، الإجابة نعم دواء دورميكوم على قائمة الأدوية النفسية التي تمنع من البيع في الصيدليات إلا بحصول المريض على روشتة طبية، إذا كنت ترغب في شراء هذا العقار يجب أن تكون في حاجة ضرورية لهذا الدواء، بالإضافة إلى الرجوع لمتخصص يصف الجرعات المناسبة من الدواء، وكتابة روشتة مختومة تمكنك من شراء الدواء.

هل أدوية الباربيتورات تسبب الإدمان … و8 استخدامات للأدوية

أعراض انسحاب الدورميكم

أجبنا بنعم على سؤال هل دورميكوم يسبب الإدمان وذكرنا أن الأمر يرجع إلى المادة الفعالة، وتأثيراتها القوية على الجهاز العصبي المركزي والدماغ، لذا يكون من يكون من الصعب الإقلاع عن الدواء بدون استشارة متخصص، حيث أن التعود الجسدي والنفسي على الدواء يسبب حالة من المنع الجسدي تجاه تخفيف الجرعات أو إيقاف الدواء.

يطلق على هذه الحالة بالرد الفعل الانسحابي وتكون بمثابة أعراض انسحابيه حادة، وشديدة تؤثر على المريض نفسه ليكون في وضع عجز يمنعه من إيقاف الدواء، وظهور هذه الأعراض يتزامن مع إيقاف الدواء نهائيًا أو عند تقليل الجرعة المعتادة، ومن ضمن أعراض انسحاب الدورميكوم ما يلي:

  • الأرق بسبب اضطرابات النوم.
  • الصداع الحاد.
  • ارتفاع درجة الحرارة.
  • التشويش في الرؤية.
  • توتر العضلات.
  • التشنجات.
  • الرعشة.
  • الاكتئاب.
  • التعرق الشديد.
  • الهلاوس والأوهام.
  • طنين في الأذن.
  • الرغبة في تناول الدواء.

الجدير بالذكر أن ظهور الأعراض الانسحابية للدواء في أغلب الحالات تظهر بعد انتهاء تأثير المادة الفعالة للجرعة الأخيرة من الدواء، بينما تصل الأعراض الانسحابية إلى ذروتها في اليوم الثاني والثالث من التوقف عن تعاطي هذا الدواء.

علاج إدمان دورميكوم

كما أجبنا على سؤال هل دورميكوم يسبب الإدمان ؟ بأنه بالفعل من الأدوية النفسية التي تقع المرضى في فخ الإدمان، وذلك في حالة المبالغة في تعاطي جرعات الدواء، أو عند الاستخدام السيء خارج إطار التقييم الطبي، لذا يقدم لك مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي البروتوكول والعلاج المناسب للتخلص من إدمان دورميكوم كالتالي:

1 _ الفحص الطبي والتقييم

يقوم الأطباء عند علاج مريض الإدمان بإجراء مجموعة محددة من الفحوصات والتحاليل، التي تحدد الوضع الصحي وآثار الإدمان على الوظائف الحيوية، فضلًا عن التشخيص المزدوج لتقييم الأعراض والاضطرابات النفسية التي تحدث بسبب الإدمان على الدواء.

2 _ سحب الدواء ومرحلة الديتوكس

المركز يعتبر من أشهر المراكز النفسية التي تنفيذ بروتوكولات سحب السموم من الجسم، حيث يقلع المدمن عن الدواء نهائيًا ويتواجه مع أعراضه الانسحابية، لكن الفريق الطبي يصف الأدوية والعلاجات المسكنة التي تخفف من الألم.

لكن احذر من استعمال هذه الأدوية بمفردك في المنزل بدون الحصول على إذن من الطبيب المعالج، لأن استخدامها كذلك يكون بجرعات قليلة حتى لا يقع المدمن في فخ الإدمان.

3 _ العلاج النفسي

واحد من أهم مميزات العلاج في مركز CHOOSE هو العلاج النفسي لمرضى الإدمان، حيث يتم وضع المريض تحت بروتوكول نفسي يعالج السلوكيات الإدمانية التي يتصف بها المدمن، وعلاوة على ذلك، المتابعة الخارجية للاطمئنان على المتعافي واستقرار حالته النفسية.

نهاية الحديث عن هل دورميكوم يسبب الإدمان؟

هل دورميكوم يسبب الإدمان ؟ نعم المادة الفعالة تؤدي إلى الاعتمادية والتعود النفسي والجسدي، والنتيجة تكون تسامح مع الجرعات خلال فترة قصيرة والوقوع في شباك الإدمان، لذلك استخدام الدواء يكون تحت التقييم الطبي وبإشراف الطبيب، كما أنه من أدوية الجدول التي تطلبك منك روشتة مختومة من الطبيب لصرفه من الصيدليات، ومركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي يقدم خدمة الاستشارة الطبية حول استخدام الدواء النفسي بشكل صحيح، بالإضافة إلى خدمة العلاج من إدمان دورميكوم على يد نخبة من الأطباء.

مصدر1 

مصدر2 

شارك المقال