هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات و10 نصائح لإقناع المدمن بالعلاج

هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات؟ هذا السؤال على الأغلب يشغل بال العديد من المرضى، والعائلات التي تشعر أنها بحاجة إلى استخدام القوة والإجبار من أجل تعافي المدمن، والذي على الأغلب يرفض فكرة العلاج والخضوع له داخل أحد مراكز التأهيل والعلاج الإدماني، ولأهمية الدافع والحافز الداخلي لسرعة الاستجابة ونجاح برنامج العلاج من المفترض عرض المدمن على متخصص نفسي، وذلك لإقناع المدمن بفكرة العلاج ليصل إلى التعافي الشامل من الإدمان، وسنجيب عن سؤال هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات.

تجربتي مع ابني المدمن

هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات؟ هذا السؤال ظل يتردد في ذهني طول تجربتي مع ابني المدمن، أنا أب في سن الـ55 عامًا للأسف ابني في المرحلة الثانوية وقع في مصيدة الإدمان على المنشطات، حيث كنت دائمًا ما اطلب منه إنجار الأفضل في الدراسة، وأنه مجبر على النجاح والالتحاق بكلية الطب، ولكن هذا التحفيز السلبي كان السبب في تناول ابني لحبوب منشطة لتحسين الأداء الأكاديمي، والقدرة على رفع مستوى التحصيل الدراسي، والنتيجة هي المعاناة من إدمان حبوب ليريكا المخدرة.

ابني واحد من مئات الطلاب الذين يعانون من مشكلة الإدمان التي تلاحق أبنائنا في الوقت الحالي، ولكن المشكلة الأكبر هي الطريقة الخاطئة التي يتعامل بها الآباء مع الأبناء المدمنين، كما فعلت أنا حيث لجأت إلى العنف والقوة لخضوع ابني على العلاج، ولكن لم أحقق أي نتيجة فعالة، بل أصبح أكثر عنادًا مكابرة ولم أتوصل إلى حل نهائي إلا بعد طلب المساعدة من أخصائي نفسي داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات

هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات؟ أعتقد أن هذا السؤال يشغل عقول مجموعة كبيرة من عائلات مرضى الإدمان الذين يرفضون العلاج، والإجابة التي أجمع عليها الأطباء، والمتخصصين نعم حيث أن الإجبار والقوة التي تستخدم مع المدمن لا تجدي نفعًا، بل تزيد من تفاقم حدة المشكلة بسبب العناد والمكابرة التي قد تدفعه إلى تعاطي المخدرات بكميات أكبر، وذلك عندًا في الأهل الذين يجبرونه على فعل ما لا يريد، لذا عن الإجابة على سؤال هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات؟ نؤكد على ضرر هذه الطريقة التي تصل بالمدمن إلى الموت.

عدد كبير من المدمنين الذين أجبروا على العلاج لجأوا إلى الانتحار بسبب الضغط، والتوتر الذي يعانون منه لخضوعهم إلى ما لا يرغبون به، لذلك الإجبار والقوة لها سلبيات خطيرة على حياة المدمن، وعلى من حوله أيضًا حيث يزداد بعض المرضى عنفًا وعدوانية، ويعرضون حياة المحيطين بهم إلى الخطر للهروب من العلاج.

الجدير بالذكر أن إجبار المدمن على العلاج يشعره بأن العائلة قد تخلت عنه، ويبحثون فقط عن راحتهم لذا يقومون بحبسه في مصحة أو مركز علاجي، فضلًا عن تكرار محاولات الهروب من المركز، لذا عندما يرفض المدمن العلاج لا تلجأ إلى القوة، بل أبحث عن أخصائي نفسي يساعدك على استخدام الطرق النفسية، ليقبل فكرة العلاج كما هو متوفر في مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي.

موضوعات ذات صلة: هل حبس المدمن حل

علاج المدمن بالقوه

هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات؟ نعم ولكن هناك بعض الحالات التي يكون من الضروري علاج المدمن ولكنه لا يزال رافضًا لفكرة العلاج، وبالتالي لا يكون أمام العائلة سوى العلاج بالقوة، والذي يتم وفقًا للإجراءات والخطوات التالية:

  • هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات؟ لا لذا يجب أن تضع خطة علاجية مناسبة بعد الرجوع إلى الطبيب المتخصص، الذي يساعدك على أن تحدد بروتوكول العلاج المناسب للمدمن.
  • ابدأ في تشكيل فريق علاجي يساعدك على علاج المدمن، وذلك إلى جانب الدعم النفسي والعاطفي من الأصدقاء والأسرة، وذلك ليشعر المدمن أنه وسط دائرة من أحبابه فيشعر بالأمان والثقة والاطمئنان.
  • الحرص على التعامل مع المدمن بطريقة ملائمة وباحترام حتى يتقبل النصائح التي تشجعه على العلاج.
  • تأكد من جعل أعضاء الفريق العلاجي هم حلقة الوصل بينك وبين المدمن.
  • احرص على اختيار مركز متخصص في علاج الإدمان، ويتمتع بالخبرة والكفاءة العالية التي يحتاج لها المدمن حتى يصل إلى نتائج فعالة خلال وقت قصير.

هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات؟ نعم لذا  أنت بحاجة إلى طبيب نفسي متخصص إذا كان المدمن يعاني من الآتي:

  • تاريخ من الاضطرابات العقلية الخطيرة.
  • يعاني من تقلبات مزاجية حادة ومستمرة.
  • تاريخ من العنف والصراع العائلي.
  • إظهار ميول انتحارية.
  • الرغبة في إلحاق الضرر بالآخرين.

أيضًا اثناء تطبيق بروتوكول العلاج بالقوة لابد من اتباع بعض النصائح التي تضمن لك النجاح، والتي من أبرزها:

  • عدم استخدام الضرب أو العصا أثناء العلاج الإجباري.
  • لا تستعجل الفريق الطبي بل اترك لها الوقت الكافي لتطبيق خطة العلاج بالكامل.
  • اختيار أفضل مراكز العلاج التي تضم مجموعة مختلفة من الأطباء النفسيين والمتخصصين في كافة المجالات العلاجية المتعلقة بالمدمنين.

هل ممكن المدمن يرجع يتعاطى بعد التعافي

ابني مدمن يرفض العلاج

بعد الحديث الشامل عن إجابة سؤال هل علاج المدمن بالقوة تعرف معنا على الخطوات، والتوجيهات الفعالة للتعامل مع الابن الذي يرفض العلاج حتى لا تجبر على استخدام القوة، وذلك بواسطة التعليمات الآتية:

1_ التزم الهدوء

ابنك الذي يرفض العلاج يحتاج إلى المعامل الطيبة، فلا تعامل معه بعنف وغضب شديد، بل تحلى بالهدوء والصبر حتى تتمكن من مساعدته واكتساب ثقته ليخبرك بكامل الحقيقة، خذ نفس عميق ورتب أفكارك قبل مواجهة ابنك بمعرفتك أنه مدمن، وتحدث معه بنبرة صوت هادئة وواعية بحجم الخطر الذي يواجهه ليتقبل منك فكرة العلاج.

2_ تحديد أهداف واقعية

العمل على وضع أهداف منطقية وواقعية والتي من أهمها أن الابن سوف يلجأ إلى الكذب، والإنكار فلا تشعر بالغضب والانفعال بل كن هادئ تمامًا ولا تتوقع منه الاعتراف من البداية، لذا قم بجمع الأدلة الكافية لمواجهته حتى لا يجد مجالًا للإنكار.

3_  تجنب العنف والغضب

اذا قمت باستخدام العنف والعصبية عند التحدث مع الابن المدمن طبيعي أن يرفض العلاج، ولا يقبل منك المساعدة أو الدعم بسبب العناد وفقدان الثقة في من حوله، لذا مهم جدًا أن تلتزم الهدوء حتى لا يشعر بأنك تريد أن تتخلص منه بإدخاله إلى المصحة العلاجية للتأهيل.

4_ تجنب اللوم والعتاب

ابني يرفض العلاج ماذا أفعل؟ توق تمامًا عن لومه وعتابه  على ما مضى، بل كن إلى جانبه وتحدث معه بحنية ولطف حتى يشعر أنك إلى جانبه، فيتخلى عن شعور الذنب والندم ويرفض فكرة العلاج.

5_ تقديم الثقة والحب

تقديم الثقة والحب الذي يحتاج لها المدمن حتى يشعر بأنه شخص محبوب من غيره، والجميع إلى جواره حتى يتمكن من استقبال العلاج ويبحث عن الاستجابة السريعة ليعود مرة أخرى لحياته السابقة.

6_ لا تعطيه المال

توقف عن إعطاء ابنك المال فقط مصروف يومي يكفي شراء أغراضه الشخصية، والأفضل أن تقوم أنت بشرا ء هذه الأغراض لمنع استغلال المال في شراء المواد المخدرة، ولا يكون أمامه سوى الخضوع للعلاج.

7_ أظهر أضرار الإدمان

إذا كنت ترغب في إقناع ابنك المدمن بالعلاج تحدث معه عن الحالة الإدمانية التي وصل لها، وما هي الأضرار التي يعاني منها في ظل اتباعه لطريق الإدمان، وتحدث معه كم كان شخص ناجح في الماضي والإنجازات التي حققها قديمًا قبل تعاطي المخدرات، هذه الطريقة تساعده على التفكير في العلاج ليعود إلى سابق عهده.

8_ لا تتحمل أخطائه

علاج المدمن بالقوة الناعمة وهي من الطرق والاستراتيجيات التي تأتي بنتائج على المدى البعيد، والهدف هو أن تقوم بإجبار المدمن على تحمل عواقب أفعاله دون الدفاع عنه، أو تحمل المسؤولية عنه ليدرك أخطائه وحجم المشكلات التي يواجهها بسبب هذا السلوك، وبالتالي يتولد بداخلها الدافع والحافز للخضوع إلى العلاج.

9_ إبعاده عن العوامل المسببة للإدمان

هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات؟ نعم ولمساعدته هناك مجموعة من العوامل التي تسبب الإدمان وتشجع المراهقين والشباب على الإدمان، مثل الأصدقاء والخلافات الأسرية والأماكن والأشخاص الذين يتعاطون الإدمان وغيرها، وتذكر أن تجنب الأصدقاء يتعاطون المخدرات من أهم مسببات الوقوع في الإدمان، كذلك بالنسبة لمنعه من الذهاب إلى الأماكن التي يتم داخلها تداول المخدرات.

10_ اطلب المساعدة الطبية

هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات ؟ نعم  فإذا كان الابن يرفض فكرة العلاج يحتم على الأهل طلب المساعدة الطبية العاجلة، وإلحاقه بأحد مؤسسات العلاجية والخضوع إلى التأهيل النفسي والسلوكي.

نهاية الحديث عن هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات:

هل علاج المدمن بالقوة له سلبيات؟ الإجابة نعم فلا يصل المدمن إلى نتيجة فعال مع الإجبار والقوة، بل يكون أكثر عنادًا ورفضًا للعلاج، وعلاوة على ذلك، المشكلة والسلوك الإدماني يزداد تفاقم، لذلك الهدوء واللطف واللين في التعامل مع الابن المدمن يصل إلى النتيجة المطلوبة، وبالطبع في كثير من الحالات يكون من الصعب على الآباء والأهل إقناع المدمن بالعلاج، ويكونون بحاجة إلى سرعة طلب المساعدة، ونحن بمركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي نوفر لك خدمات علاجية متكاملة، أيضًا خبرة وكفاءة عالية للتعامل مع المدمن العنيد الذي يرفض العلاج.

مصدر1 

مصدر2

مصدر3

شارك المقال