هل لإدمان سبب وراثي و3 أسباب شائعة للإدمان

هل لإدمان سبب وراثي؟ وما هي أسباب الإدمان ؟ وما هي أنواع الإدمان الشائعة بين المجتمعات، جميعا أسئلة هامة من المفترض الحديث عنها في ظل الارتفاع المتزايد بأعداد مرضى الإدمان على المخدرات أو الكحوليات، وفي مجتمعاتنا العربية أصبحنا نشكو بشكل متزايد من الإدمان الشائعة بين الشباب والمراهقين، وعدد كبير من الأهالي يجهل الأسباب وراء الوقوع في مصيدة الإدمان، لذا سنتحدث عن أسباب الإدمان، وهل لإدمان سبب وراثي أم لا؟

تعريف الإدمان لغة واصطلاحاً

هل لإدمان سبب وراثي؟ قبل أن نجيبك عن هذا السؤال تعرف معنا على معني الإدمان والمقصود به، حيث أن مجموعة كبيرة من الأفراد لا يدركون المعنى الحقيقي للإدمان، وهي الحالة المرضية المزمنة التي تعني الاستخدام القهري لمادة مخدرة، أو السلوك القهري الذي يشكل خطر على سلامة الإنسان، وهذا ما يحدث بسبب تناول مادة أو أداء نشاط معين على الرغم من حجم عواقبه الضارة والسلبية على جوانب حياة الإنسان.

تعريف الإدمان في اللغة يعني حالة دماغية مزمنة ومعقدة قد يكون لها علاقة بالبيئة والجينات، وتتميز بالسلوكيات والأفعال القهرية التي تستمر على الرغم من حجم العواقب الضارة، على الجانب الآخر يعرف الإدمان بأنه عدم السيطرة على استخدام الكحوليات أو المواد المخدرة، ولكن في الآونة الأخيرة اتسع مفهوم الإدمان ليشمل السلوكيات مثل المقامرة، والجنس وغيرها من السلوكيات القهرية الضارة.

موضوعات ذات صلة: عيادات ادمان 

هل الإدمان مرض؟

في إطار سؤال البعض هل لإدمان سبب وراثي؟ عدد من الأشخاص يطرحون سؤال هل الإدمان مرض، والإجابة نعم الإدمان مرض وحالة عقلية وصحية مزمنة معقدة، وقامت الجمعية الأمريكية لطب الإدمان (ASAM) بتعريف الإدمان على أنه اضطراب مزمن في الدماغ، وأنه لا يحدث نتيجة نقص الإرادة أو اتخاذ القرارات السلبية، بل نتيجة حدوث تغيير في كيمياء الدماغ.

أسباب الإدمان

في سياق الحديث عن هل لإدمان سبب وراثي؟ سنتطرق إلى الحديث الشامل عن أسباب الإدمان، الدراسات تشير إلى أن الإدمان لا يحدث لأسباب مختلفة، بل هي حالة صحية معقدة للغاية تحدث نتيجة أسباب مختلفة، حيث أن جزء من الدماغ يتطور بمعدل كبير جدًا بسبب التغييرات في كيمياء الدماغ، وتأثير تلك المواد المخدرة أو الأنشطة المعينة على الدماغ، وخاصة مركز المكافأة في دماغك.

الجدير بالذكر أن البشر لديهم دواعي بيولوجية نحو الحصول على المكافأة، لذا في كثير من الأحيان يلجأ الإنسان إلى ارتكاب بعض الأنشطة من أجل الحصول على المكافأة والمتعة، كما يحدث عندما تذهب في عطلة مع الأصدقاء أو تتناول وجبة لذيذة مع الأهل، وذلك ما يحفز الجسم على إفراز مادة كيميائية تسمى الدوبامين تشعرك بالسعادة والمتعة.

وللأسف الحصول على دفعات من هرمون الدوبامين قد يحدث بفضل بعض الأنشطة والسلوكيات، والتي تتمثل في ممارسة الجنس أو تناول مادة معينة، وبالتالي يشعر دماغك أنك بحاجة إلى ممارسة هذه الأنشطة من أجل الحصول على المتعة، ولكن تكرار هذا السلوك تقع في دائرة الإدمان التي تؤثر سلبًا على سلوك ونشاط الإنسان.

مع مرور الوقت تغير المواد أو الأنشطة كيمياء الدماغ ولا يصبح الإنسان حساسًا تجاه هذه الأضرار، وعند محاولة التوقف يعاني من أعراض انسحابية تجبره على العودة مرة أخرى، ومن أسباب وعوامل الإدمان التي تساهم في تطور الحالة الصحية ما يلي:

 1_ الوراثة

هل لإدمان سبب وراثي؟ مجموعة من الدراسات أن  40% إلى 60% من مرضى الإدمان يعانون من هذه الحالة بسبب العوامل الوراثية، فإذا كان لديك قريب من الدرجة الأولى مثل أخ بيولوجي أو أحد الوالدين يعاني من اضطراب تعاطي المخدرات، فمن الأرجح أن تصاب أنت أيضًا بنفس الاضطراب، وإلى الآن يعمل العلماء والباحثين على تحديد العوامل الجينية والوراثة المسؤولة عن الإدمان.

2_ حالات الصحة العقلية

في إطار الحديث عن هل لإدمان سبب وراثي؟ هل تعلم أن هناك علاقة قوية بين الإدمان وحالات الصحة العقلية، مثل الاكتئاب والاضطراب ثنائي القطب واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، حيث أن حوالي نصف الأشخاص الذين يعانون من حالة اضطراب عقلي ونفسي يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات SUD والعكس صحيح.

3_ العوامل البيئية

بعض العلماء يتحدثون عن علاقة الإدمان بالعوامل البيئية، حيث أنها تعد من أخطر عوامل وأسباب الإصابة بسبب أهمية ودور البيئة في تشكيل سلوكيات الإنسان، حيث ترتفع معدلات الإصابة إذا كنت في بيئة بها أشخاص يتعاطون المخدرات مثل الأصدقاء أو الجيران وغيرها، كذلك كثرة وصف الأدوية بدون وصفة من الطبيب تزيد من خطر الإدمان، مثل الأدوية الأفيونية أو المنشطات أو المهدئات وغيرها.

بالإضافة إلى ذلك تجارب الطفولة السيئة  (ACEs) تلعب دورًا هامًا في إصابة الطفل عند الكبر باضطراب تعاطي المخدرات، حيث أنها من الأسباب القوية وراء الكثير من المشكلات الصحية والعقلية التي يصاب بها المراهقين والشباب وتحديدًا مشكلة الإدمان.

هل لإدمان سبب وراثي

هل لإدمان سبب وراثي؟ هذا السؤال على قائمة التداول عبر منصات البحث، حيث أشار بعض العلماء الألمان أن الإدمان من الاضطرابات الصحية المزمنة المتعلقة بالأمراض النفسية، وحيث أن الإنسان يبحث دائمًا عن حل لمشاكله النفسية بالهروب من الواقع عبر تعاطي المخدرات، ويلجأ أيضًا إلى المواد المهدئة التي تشعره بالسعادة والاسترخاء والهدوء، وعندما يشعر بالسعادة يبدأ في زيادة الجرعة تدريجيًا إلى أن يقع في بؤرة الإدمان.

وأكد الباحثون أن بعض الأمراض النفسية التي تصيب الإنسان مرتبطة بالعوامل الوراثية والجينات، لذلك عند طرح سؤال هل لإدمان سبب وراثي؟ كانت الإجابة نعم من المحتمل أن يكون الإدمان بسبب العوامل الوراثية، ولكنه إلى الآن يتم العمل من أجل تحديد العوامل الوراثية المسؤولة عن اضطراب تعاطي المخدرات بشكل دقيق.

من هم الفئة الأكثر عرضة للإدمان بسبب الوراثة

بعد الإجابة على هل لإدمان سبب وراثي؟ قد تتساءل عن الفئة البشرية الأكثر عرضة للإصابة بالإدمان نتيجة الوراثة، وعلى الرغم من عدم توصل العلماء إلى إجابة واضحة عن هذا السؤال، ولكن هناك بعض الفئات التي يمكن أن تكون معرضة لخطر الإدمان بسبب الوراثة كما يلي:

  • الأشخاص الذين يمرون بظروف صعبة.
  • مرضى الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.
  • الذين يمتلكون أشخاص مدمنين من الدرجة الأولى.

الإدمان مُشكلة شائعة ولكن المساعدة متاحة

أنواع الإدمان

ارتباطا بالحديث عن هل لإدمان سبب وراثي؟ وبعد الإجابة المفصلة عن هذا السؤال سنتحدث معًا عن أنواع الإدمان، والذي ينقسم إلى فئتين كما يلي:

  • إدمان المواد (اضطرابات تعاطي المخدرات).
  • الإدمان غير المادي (الإدمان السلوكي).

ومن خلال الأسطر التالي سنتناول ما هو المقصود بكل من إدمان المواد والإدمان السلوكي كما يلي:

1_ إدمان المواد (اضطراب تعاطي المخدرات)

هل لإدمان سبب وراثي؟ نعم ويكثر بين مدمني المواد الذين يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات، ووفقًا للدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية الصادر عن الجمعية الأمريكية للطب النفسي (DSM-5) هناك معايير تشخيصية محددة لتحديد مرضى اضطراب تعاطي المخدرات.

وهو الإدمان على المواد المخدرة التي لديها القدرة على إحداث التعود الذهني، أو الإدمان على الأدوية الموصوفة طبيًا أو أدوية غير طبية وتشمل:

  • الكحوليات.
  • مادة الكافيين.
  • الحشيش (الماريجوانا).
  • المواد المهلوسة، مثل PCP وLSD.
  • المواد الأفيونية الموصوفة وغير الموصوفة طبيًا، مثل الكودايين والأوكسيكودون والهيروين.
  • المستنشقات، مثل مخففات الطلاء، وبخاخات الأيروسول، والغازات، والنتريت (بوبرس).
  • المنومات والمهدئات ومضادات القلق مثل الحبوب المنومة والبنزوديازيبينات والباربيتورات.
  • المنشطات الموصوفة وغير الموصوفة مثل Adderall.
  • الكوكايين والميثامفيتامين.
  • التبغ أوالنيكوتين مثل تدخين السجائر والسجائر الإلكترونية.

والجدير بالذكر أن المواد المخدرة السابقة على الرغم من اختلافها عن بعضها البعض، إلا أنها تشترك في قدرة العالية على تنشيط مركز المكافأة في الدماغ لتشعر بالمتعة، لا استخدام هذه المواد بشكل مفرط يؤدي إلى حدوث اضطراب تعاطي المخدرات (SUDs)، ولكن الاختلاف بين مدمني المخدرات المختلفة أن حالة الإدمان تكون ما بين خفيفة أو معتدلة أو شديدة، وعلاوة على ذلك، لابد من التنويه إلى أن الإدمان الأكثر خطورة هو اضطراب تعاطي المخدرات.

2_ الإدمان غير المادي (الإدمان السلوكي)

هل لإدمان سبب وراثي؟ نعم ويشمل الإدمان السلوكي الذي يعبر عن السلوك أو النشاط الذي يؤثر على مركز المكافأة في الدماغ، والعلماء توصلوا إلى تحديد دراسة أوجه التشابه والاختلاف بين إدمان المخدرات، والإدمان السلوكي وحالات السلوك القهري الأخرى مثل اضطراب الوسواس القهري (OCD) والشره العصبي.

وفقًا الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) في الوقت الحالي لا يتم الاعتراف إلا بالمقامرة كنوع من الإدمان السلوكي، ولا يتضمن الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية (DSM-5) الإدمانات السلوكية الأخرى، وذلك بسبب نقص الدراسات والأبحاث التي تثبت، ولكنه أي نشاط أو عادة محددة تصبح متكررة للغاية وتؤثر سلبًا على الأداء اليومي والأكاديمي وتسبب مجموعة من المشكلات الصحية والعقلية والجسدية واجتماعية تعد إدمان سلوك، مثل:

  • القمار.
  • يتناول الطعام.
  • ممارسة الجنس.
  • مشاهدة المواد الإباحية.
  • ممارسة الرياضة.
  • اتباع نظام غذائي.
  • التسوق.
  • السرقة من المتاجر.
  • ألعاب الفيديو (اضطراب ألعاب الإنترنت).
  • استخدام الإنترنت (مثل هاتفك أو جهاز الكمبيوتر).

ما هو الإدمان الأكثر شيوعا؟

هل لإدمان سبب وراثي؟ في سياق الإجابة عن هذا السؤال تعرف معنا على نوع الإدمان الأكثر شيوعًا، وهو اضطراب تعاطي الكحول ثم يليه النيكوتين والماريجوانا، حيث أن حوالي 10% من الأشخاص في سن الـ12 عامًا في الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من اضطراب تعاطي المخدرات، وكذلك في المجتمعات العربية ترتفع معدلات الإدمان على التبغ والنيكوتين، وخطورة الإدمان بسبب الجهل بأضراره تزداد يومًا بعد يوم.

نهاية الحديث عن لإدمان سبب وراثي؟

هل لإدمان سبب وراثي؟ نعم هناك العديد من الباحثون والعلماء تحدثوا عن مسؤولية بعض العوامل الوراثية عن الإصابة باضطراب تعاطي المخدرات، ولكنه إلى الأن لم يتم تحديد العوامل الوراثية بشكل دقيق، وذلك لا يقلل من خطر الإدمان السلوكي أو المادي على الإنسان، فالمدمن بحاجة إلى مساعدة طبية عاجلة للتخلص من هذه الحالة المزمنة المعقدة، ويمكنك الآن الاستعانة بالفريق البي داخل مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لحصل مشكلة الإدمان نهائيًا.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال