هل ممكن المدمن يرجع يتعاطى بعد التعافي

هل ممكن المدمن يرجع يتعاطى بعد التعافي؟ وما هي النصائح والتوجيهات التي تساعد المتعافي على تجنب الانتكاسة، حيث أن المتعافين من الإدمان يعانون من خطورة بالغة بعد الخروج من المركز ومؤسسة العلاج، وهي الانتكاسة التي تشير إلى عودة المتعافي إلى الإدمان مرة أخرى، وبالتالي يواجه أضرار الإدمان كما كان في السابق، وخلال حديثنا سنسلط الضوء على إجابة سؤال هل ممكن المدمن يرجع يتعاطى بعد التعافي، والطريقة الفعالة للتعامل مع المدمن لتجنب الانتكاسة.

هل ممكن المدمن يرجع يتعاطى بعد التعافي

هل ممكن المدمن يرجع يتعاطى بعد التعافي؟ الإجابة نعم مريض الإدمان بعد التعافي من المحتمل أن يعود للتعاطي، ولا يمكن التصدي لهذه الأمر إلا بمساعدة طبيب نفسي، والتأهيل السلوكي والنفسي الذي يقلل من الانتكاسة العاطفية والعقلية، وبالتالي الحد من الانتكاسة الفعلية والعودة إلى الإدمان، والانتكاسة أمر محتوم بالنسبة لمرضى الإدمان الذين يتلقون العلاج داخل مصحات دون المستوى.

بالإضافة إلى عدم تلقي العلاج النفسي والتأهيل السلوكي الكامل الذي يقلل من كفاءة، وقدرة المتعافي على المواجهة الخارجية بمسببات الانتكاسة، لذا نوصي مرضى الإدمان بتحري الدقة عند اختيار أفضل مركز لعلاج الإدمان، والتأكد من أنه يوفر برامج علاجية من ضمنها التعامل مع الانتكاسة والوقاية من العودة إلى التعاطي مرة أخرى، ونرشح مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي لتطبيق أفضل، وأحدث آليات الوقاية والتعامل مع مراحل الانتكاسة لمرضى الإدمان.

كيف نقي المتعافي من انتكاسة الإدمان وتعرف على 7 من عوامل الخطر

كيفية التعامل مع المدمن المتعافي ومنعه من الانتكاسة؟

هل ممكن المدمن يرجع يتعاطى بعد التعافي؟ نعم ولذلك لابد من معرفة الطريقة الصحيحة للتعامل مع المتعافي، وحمايته من الانتكاسة للحفاظ على النتيجة التي توصل إليها، وتحفيزه على استمرار نتيجة التعافي، وذلك من خلال النصائح والتعليمات الآتية:

1_ ابعده عن أي عوامل ومسببات تحفز على التعاطي

إذا كنت ترغب في تجنب انتكاسة متعافي الإدمان ابعده تمامًا عن أصدقاء الإدمان، والأماكن التي كان يتردد عليها أثناء تعاطي المخدرات، وذلك لأنها من المحفزات الرئيسية لتعاطي المخدر مرة أخرى.

2_  تخلص من أدوية ووسائل التعاطي داخل المنزل

تأكد من إزالة كل المواد المخدرة والأدوية الطبية التي تسبب الإدمان من المنزل، كذلك وسائل التعاطي مثل الحقن حتى لا يشعر المتعافي بالحنين إلى التعاطي مرة أخرى عند رؤية هذه الأشياء، وتعتبر من النصائح حول تجنب ومنع الانتكاسة.

3_ حضور جلسات العلاج النفسي

الالتزام بجلسات العلاج النفسي والتأهيل السلوكي خطوة فعالة للوقاية من الانتكاسة، ذلا ينظم مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي اللقاءات الجماعية وجلسات العلاج الجماعي، والمتابعة الدورية مع الطبيب النفسي للتعامل مع اي أعراض جانبية قد تظهر على المتعافي مثل الحزن والضيق والاكتئاب والقلق والتوتر وغيرها.

موضوعات ذات صلة: مؤشرات الانتكاسة

4_ إشغال أوقات الفراغ

تعلم الهوايات مثل الرسم والموسيقي والعزف وغيرها تساعد على ابتعاد العقل الباطن عن فكرة الإدمان، والعودة إلى المخدرات من أجل الهروب من الواقع المحيط، حيث أن الفراغ والوحدة من أشهر مسببات الإدمان بين العديد من المتعافين.

5_ نظام حياة صحي

أفضل طريقة لتجنب الانتكاسة هو نظام الحياة الصحية التي تحافظ عليه من الأمراض، والاضطرابات النفسية مثل الأرق ومشاكل الطعام والشهية التي تعتبر من مسببات الانتكاسة، لذلك نشجع على ممارسة الرياضة بانتظام وتمارين اليوجا والتأمل التي تقاوم القلق، والتوتر وتحد من تفاقم أعراض الاكتئاب.

6_ تغيير طريقة التعامل مع المتعافي

طريقة التعامل مع المتعافي من الإدمان يجب أن تتسم بالحب والمودة واللين والرحمة، والدعم والثقة وتجنب العنف والغضب والعدوانية التي قد تكون سبب في عودته إلى الإدمان والانتكاسة.

7_ التوقف عن منحه المال الكثير

المتعافي قد يعود إلى الإدمان إذا حصل على مال كافي لشراء المخدرات، لذلك احرص على إعطاءه المال الذي يفي بتكلفة أغراضه الشخصية ونفقاته اليومية دون زيادة، لمنعه من استغلال المال المتبقي في شراء المخدرات.

خاتمة موضوعنا حول هل ممكن المدمن يرجع يتعاطى بعد التعافي:

هل ممكن المدمن يرجع يتعاطى بعد التعافي؟ بالطبع على الأرجح أن يعود المدمن المتعافي إلى الإدمان مرة أخرى، لذلك يتحتم على الطبيب أن يضع بروتوكولات وخطط تساعد المتعافي على التصدي لاحتمالات الانتكاسة، واكتساب مهارات الحياة الاجتماعية للتعامل مع مسببات الانتكاسة المختلفة، وهذا ما يميز أطباء مركز CHOOSE لعلاج الإدمان والطب النفسي، حيث تنخفض نسب انتكاسة مرضى الإدمان، وذلك بفضل الآليات العلاجية التي تتضمن التأهيل السلوكي والنفسي للمدمن تجنبًا للانتكاسة.

مصدر1 

مصدر2

شارك المقال