علاج اضطراب الهوية الجنسية و5 من أسباب الإصابة

علاج اضطراب الهوية الجنسية مع أطباء مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان، اضطراب الهوية الجنسية أو ما يطلق عليه اضطراب الهوية الجندرية من المشكلات الشائعة في المنطقة العربية، وهي تشير إلى رغبة الإنسان في التحول إلى الجنس الآخر، الرجل يريد أن يتحول إلى امرأة والسيدة ترغب في التحول إلى رجل، وتكون هذه المشكلة في صدد انتشار ظاهرة المتحولين الجنسيين، ومن خلال مقالنا سنسلط الضوء على طريقة علاج اضطراب الهوية الجنسية.

البيئة الخارجية والتربية الأسرية واحدة من أبرز العوامل التي تحدث تشوه في الهوية الجنسية، منذ الولادة يحمل الإنسان الاعضاء التناسلية التي تشير إلى هويته الجنسية، ولكن لأسباب متعددة يرفض الإنسان تقبل هذه الهوية ويرغب في الانضمام إلى الجنس الآخر، هناك أسباب عضوية لهذا الشعور والبعض الآخر يرغب في التحول الجنسي بسبب الأهواء الشخصية، وهذا ما سنتعرف عليه من خلال حديثنا عن علاج اضطراب الهوية الجنسية.

اضطراب الهوية الجنسي ويكيبيديا

علاج اضطراب الهوية الجنسية
علاج اضطراب الهوية الجنسية

قبل أن نتحدث عن علاج اضطراب الهوية الجنسية سنوضح ما هو المقصود باضطراب الهوية الجنسي، Gender dysphoria اختصارا يعرف بـ (GD) هو تشخيص طبي يطلق الأشخاص الذين يشعرون بعدم الارتياح، والقلق حول نوع الجنس الذين يولدون به، في البداية تم وضع هذا الاضطراب ضمن قائمة الاضطرابات النفسية والعقلية، ولكن بالأبحاث والدراسات تم إزالته من هذا التصنيف ليتم وضعه في تصنيف قائمة الأمراض والاضطرابات النفسية.

أكدت جميع الأبحاث الطبية والعلمية أن أسباب اضطراب الهوية الجنسي ترجع إلى التركيبة الجينية للإنسان، أو البنية الدماغية المتربطة بالتأثيرات الهرمونية على الدماغ وتحديدًا خلال التكوين الجنين (ما قبل الولادة)، يشير هذا الاضطراب إلى حالة الغضب والنفور من طبيعة الهوية الجنسية التي يولد بها الإنسان، والرغبة في التحول إلى أفراد الجنس الآخر.

بالتقدم الطبي والعلمي تم إثبات أن المخ يحتوي على الخطوط الجندرية، وتكون مسؤولة عن تعريف المخ نوع الجندر (الجنس) الذي يولد به، وأثبت العلماء أن هذه الخطوط تكون مختلفة لدى بعض الأشخاص حيث يشعرون بالانتماء إلى الجنس الآخر، والمعاكس إلى نوع الجنس التشريحي الذي يولد به.

والجدير بالذكر أن أعراض اضطراب الهوية الجنسية يظهر في مرحلة الطفولة، وذلك لأن سلوك الطفل الرضيع الذكر يختلف عن سلوك الأنثى، وتصبح الأعراض أكثر وضوحًا في مرحلة الطفولة المبكرة، مثل الطفل الذكر الذي يمارس سلوك الأنثى عند اللعب أو التحدث أو تناول الطعام أو طريقة قضاء حاجته وغيرها.

أفضل دكتور نفسي بالكويت للمراهقين و4 أنواع من الاضطراب النفسي عند المراهقين

اضطراب الهوية الجنسي في الإسلام

ارتباطا بموضوعنا حول علاج اضطراب الهوية الجنسية سنتطرق إلى تسليط الضوء على اضطراب الهوية الجنسي في الإسلام، وردت آيات عديدة تشير إلى أن تصوير الإنسان على صورته من ذكر أو أنثى هو أمر لله عز وجل، وبالتالي تغيير الخلق أمر محرم شرعًا ولا يجوز إلا إذا توافرت شروط الضرورة، حيث أن الضرورات تبيح المحظورات وهي من قواعد الشريعة.

وبالتالي يمكن القول أن اضطراب الهوية الجنسية يعتمد على أسبابه، فالدين يسمح بالتحول الجنسي في الحالات المرضية التي تكشف عنها الفحوصات والتحاليل والاختبارات الجسدية والنفسية، ولكن لا يتم قبول التحول الجنسي في حالات هوس الجنس، والتي نجد خلالها أن الإنسان يرغب في التحول إلى الجنس الآخر بسبب أهوائه الشخصية.

يمكن القول أن الدين الإسلامي لا ينظر إلى الأشخاص الذين يدعون أنهم يعانون من عدم الاستقرار النفسي، والجسدي بسبب إحساسهم الداخلي بالميل إلى النوع الآخر، بل ينظر إلى الأسباب العضوية التي تحتاج إلى التدخل الجراحي، أما في حالات الأخرى ينصح بالعلاج النفسي.

ما هو سبب اضطراب الهوية الجنسي؟

أحد النقاط الهامة التي تندرج أسفل موضوعنا عن علاج اضطراب الهوية الجنسية هي أسباب هذا الاضطراب، الأبحاث العلمية والدراسات تسعى جاهدة إلى اكتشاف السبب وراء الاحساس الداخلي بعدم الارتياح مع نوع الجندر الذي يولد به الإنسان، لم يتوصل العلماء إلى أسباب دقيقة ولكن هناك بعض الاحتمالات كما يلي:

  • خلل يصاب به الجنين خلال فترة التكوين داخل رحم الأم.
  • عدم توازن الدماغ وشكل الأعضاء التناسلية بعد الولادة من الأسباب المحتملة لاضطراب الهوية الجنسي.
  • استخدام ألعاب أفراد الجنس المعاكس للتركيب التشريحي مثل لعب الفتاة بالسيارات بدلًا من الدمى.
  • تجربة ملابس أفراد من الجنس الآخر في مرحلة الطفولة.
  • صدمات الطفولة مثل التحرش الجنسي قد يكون من أسباب اضطراب الهوية الجنسية.
  • كذلك التفضيل والمميزات التي يحصل عليها الذكر يشعر بعض الإناث بالرغبة في الانتماء إلى أفراد الجنس الآخر.
  • التربية الأسرية الخاطئة التي يتعمد خلالها الآباء التمييز في المعاملة ما بين الأنثى والذكر.
  • هناك عوامل اجتماعية قد تؤدي إلى إصابة الطفل باضطراب الهوية الجندرية.

بناء على ما سبق يمكن التأكيد على أن العلاج النفسي والتأهيل السلوكي من الخطوات العلاجية الأكثر فاعلية لمداومة مرضى اضطراب الهوية الجنسية، حيث يستخدم الطبيب النفسي المتخصص التقنيات العلاجية التي تساعد على إعادة التأهيل السلوكي والتقييم النفسي لتصحيح اضطراب الهوية الجنسية.

موضوعات ذات صلة: علاج التشحيص المزدوج في الكويت

أعراض اضطراب الهوية الجنسي

قبل أن نوضح علاج اضطراب الهوية الجنسية سنعرض عليكم أعراض اضطراب الهوية الجنسي، العلماء توصلوا إلى أعراض اضطراب الهوية الجنسية بين البالغين والأطفال على النحو التالي:

أعراض اضطراب الهوية الجنسي لدى الأطفال أعراض اضطراب الهوية الجنسي لدى البالغين
  •  الرغبة في اللعب مع أطفال من الجنس الآخر بدلًا من أطفال نفس نوع الجنس.
  •  كذلك الرغبة في شراء ملابس تناسب الجنس المعاكس من الناحية التشريحية.
  •  عند اللعب تبديل الأدوار مع الجنس المعاكس مثل رغبة الولد في أخذ دور الفتاة.
  •   الشعور بالقلق والتوتر وعدم الارتياح عند التواجد مع أصدقاء من نفس نوع الجنس.
  • السعادة والاستمتاع عند تبديل الأدوار مع الجنس المعاكس.
  •  التحدث دائمًا عن أفراد الجنس الآخر، أو التعبير بشكل صريح عن الرغبة في التحول الجنسي.
  •  إخفاء الملامح الجسدية التي تعبر عن نوع الجنس، مثل الفتاة التي تقوم بقص شعرها وترتدي ملابس رجولية، أو الرجل الذي يضع أحمر الشفاه ويتزين مثل النساء ويرتدي الملابس الضيقة والكعب العالي وغيرها.
  • اتباع سلوك الجنس المعاكس.
  • الانجذاب العاطفي لشخص من نفس الجنس، ولكن ليس بسبب الشذوذ الجنسي بل لشعوره الداخلي أنه ينتمي إلى الجنس المعاكس.

 

تنويه هام / أعراض اضطراب الهوية الجنسية تزداد وضوحًا مع التقدم في السن، لذا نجد الشخص البالغ يتخذ إجراءات واضحة وصريحة أمام الجميع من أجل عملية التحول الجنسي.

الفرق بين اضطراب الهوية الجنسية والشذوذ

ضمن موضوعنا حول علاج اضطراب الهوية الجنسية سنوضح ما هو الفرق بين اضطراب الهوية الجنسية، والشذوذ الجنسي الذي يعرق بالمثلية الجنسية، والفرق بينهما يتمثل في النقاط التالية:

  • المثلية الجنسية تعد سلوك جنسي شاذ ومتطرف نتيجة الخلل السلوكي والنفسي، أما اضطراب الهوية الجنسي يعد من الأمراض الجسدية التي تحدث بسبب تشوه وعدم وضوح شكل الأعضاء التناسلية.
  • علماء الدين يؤكدون على تحريم المثلية والشذوذ الجنسي في الدين الإسلامي، بينما اضطراب الهوية الجنسي يقع تجت قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، حيث يسمح بالتحول إلى الجنس المعاكس إذا توافرت شروط الضرورة، وفي هذه الحالة لا يعد سلوك مخالف لتعاليم الدين الإسلامي
  • من يعاني من اضطراب الهوية الجنسية يعد شخص مريض يحتاج إلى المساعدة، والتي تخلصه من الشعور بالقلق وعدم الارتياح في الأعضاء التناسلية التي ولد بها، بينما الشذوذ الجنسي يعد خلل واضطراب نفسي يجعل الإنسان في حاجة إلى تحقيق المتعة، والإثارة الجنسية عن طريق العلاقة الحميمة مع شخص من نفس الجنس.

علاج اضطراب الهوية الجنسية

تتساءل ما هو علاج اضطراب الهوية الجنسية ؟ العلاج عبارة عن مجموعة من الاختبارات والتحاليل التي تكشف عن سبب اضطراب هوية الجندر، حيث يتم عرض المريض على كلًا من:

  • أستاذ دكتور في أمراض الغدد الصماء.
  • أستاذ طبيب في العلم الجيني والوراثي.
  • وأستاذ دكتور في أمراض الذكورة .
  • طبيبين نفسيين.
  • أستاذ متخصص في علم الفقه بالأزهر الشريف.

أفراد اللجنة الطبية السابقة يكشفون عن طريقة علاج اضطراب الهوية الجنسية، ونادرًا ما تتم الموافقة على العملية الجراحية للتحول الجنسي، والتي تقتصر على حالات الخلل في تكوين الأعضاء التناسلية أثناء التكوين الجنيني أو خلل الهرمونات التناسلية.

أغلب حالات علاج اضطراب الهوية الجنسية تتمثل في العلاج النفسي والسلوكي المتخصص، حيث يساعد الطبيب النفسي المريض على إعادة تقييم السلوك النفسي لتقبل هوية الجنس، ومركز CHOOSE للطب النفسي يمتلك أطباء نفسيين متخصصين في علاج اضطراب الهوية الجنسية بأحدث التقنيات العلاجية، فلا توان في التواصل معنا على الفور.

نهاية الحديث عن علاج اضطراب الهوية الجنسية:

علاج اضطراب الهوية الجنسية يحتاج إلى العلاج النفسي الذي يخضع خلاله المريض إلى جلسات التقويم، والتأهيل النفسي والسلوكي لتقبل الهوية الجندرية التي ولد بها، ومركز CHOOSE للطب النفسي يمتلك أمهر الأطباء والاستشاريين المتخصصين في العلاج النفسي والتأهيل السلوكي للتعامل مع مختلف حالات اضطراب الهوية الجنسية.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3 

مصدر4 

مصدر5

شارك المقال