إليك علاج السادية الجنسية..تمتع بصحة جنسية طبيعية

علاج السادية الجنسية بسرية تامة” هكذا أولت مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي كامل اهتمامها لعلاج الاضطرابات الجنسية الشاذة، وأهمها علاج اضطراب السادية الجنسية، خاصًة أن

علاج السادية من الكلمات البحثية الدارجة التي شهدتها محركات البحث المختلفة في الآونة الأخيرة بكثرة.

 والجدير بالذكر أنه من غير المألوف أن تبحث الشخصية السادية عن العلاج من تلقاء نفسها، وذلك لاعتقادهم الراسخ بأنهم يمارسون حياتهم بشكل طبيعي ولا يعانين من أي اضطراب عقلي أو نفسي، ومن أبرز أنواع السادية انتشارًا هي السادية الجنسية والتي يترتب عليها جرائم جنسية وحشية تؤدي إلى ضرر جسيم للطرف الآخر وربما يفقد حياته.

 لذا نجد أنه من تثبت إدانته بالإصابة بهذا النوع من الاضطراب وقام بارتكاب جرائم جنسية يطلب القانون منهم ضرورة الخضوع إلى علاج السادية في مكان مهني متخصص،  والذي غالبًا ما ينطوي على العلاج النفسي والعلاج بالأدوية.

وبعد الانتهاء من قراء هذا الموضوع ستتمكن من التعرف على أبرز ما يدور حول اضطراب الشخصية السادية الجنسية بما في ذلك،  معنى سادي أو معنى مازوخي، وما هي صفات الرجل الخاضع و

صفات المرأة الخاضعة ماذا عن ظاهرة استكلاب المرأة، والمازوخية في الإسلام 

 وأخيرًا كيفية علاج السادية.

ما هو اضطراب السادية الجنسية؟

اضطراب السادية الجنسية  أو مرض المازوخية هو الحصول على المتعة وزيادة النشوة الجنسية من التعرض لأي شكل من أشكال الأذى العقلي للشخص مثل، الإذلال أو الخوف، ويندرج اضطراب السادية إلى قائمة الاضطرابات الشاذة، التي تتميز بالاهتمامات الجنسية والتخيلات والحوافز والسلوكيات غير النمطية.

وتعد تلك الاهتمامات أو التفضيلات أو السلوكيات غير النمطية أعراضًا للاضطراب فقط، وإذا تم التصرف بناء عليها يشعر الشخص بالضيق والأذى النفسي له وللآخرين.

ومن أمثلة الأفعال السادية ما يلي:

  • التقييد بالحبال والسلاسل أو أصفاد.
  • السجن والتعذيب بالضرب.
  • الإذلال.

وغيرها العديد من الأفعال التي تنتهك الفرد جسديًا ونفسيًا، والجدير بالذكر أنه عندما يُمارس الشخص تلك الأفعال الجنسية بشكل متكرر دون موافقة من الشريك الآخر، أو تتسبب في مُشكلات اجتماعية ومهنية ووظيفية يُشخص أنه يعاني من اضطراب السادية الجنسية.

ولكن يجب العلم بأنه من المُحتمل أن يشمل النشاط الجنسي الصحي مجموعة واسعة من السلوكيات والأنشطة التي تُشير إلى العبودية أو الهيمنة والسادية التي يتم تخيلها أو تجربتها بين الشريكين أو الطرفين بشكل يُرضيهما بهدف الشعور بالمتعة ولا يُسبب أي أذى نفسي أو جسدي، ومثل هذه الحالات لا تندرج تحت اضطراب الشخصية السادية الجنسية، ومن خلال الفقرة القادمة سنوضح أبرز أعراض اضطراب السادية الجنسية.

 ما هي أعراض اضطراب السادية الجنسية؟

كن على علم بأن المعيار الأساسي لـ السادية الجنسية هو الإثارة الجنسية المتكررة بشكل قهري والمرتبطة بالأذى الجسدي والنفسي للطرف الآخر، وفي الغالب الشخص المُصاب بالسادية الجنسية قادرًا على الشعور بالإثارة فقط عند القيام بتلك الأفعال العنيفة المؤذية، وربما يفتقر إلى السيطرة على تخيلاته وحوافزه وسلوكياته.

وغالبًا ما يتعامل السادي الجنسي بعصبية والاستمتاع بصراخ الشريك الآخر وغالبا ما تكون الأنثى، وذلك من خلال، ربطها وتعذيبها خاصًة خلال العلاقة الجنسية.

ولكن إستنادا إلى الدليل التشخيصي والإحصائي لاضطراب الصحة العقلية، أنه يلزم لتشخيص الشخص أنه يعاني من اضطراب الشخصية السادية هو تكرار ظهور الأعراض لمدة 6 أشهر على الأقل، وتُسبب تلك الأعراض ضائقة شديدة أو خللا في المجال الوظيفي أو المهني في المجتمع، أي تترك ورائها تلك الأعراض عواقب سلبية يتأثر بها الشخص والمحيطون به والمجتمع الذي يعيش فيه. 

ما الفرق بين صفات الرجل الخاضع وصفات المرأة الخاضعة؟

الجدول التالي يوضح الفرق في صفات كل من الرجل والمرأة الخاضعة:

 

صفات الرجل الخاضع

صفات المرأة الخاضعة

يُطلق أيضًا على الرجل الخاضع مصطلح الرجل المازوخي وهناك درجتان أو نوعان من المازوخية عند الرجال هما:

  • الرجل المازوخي القوي: غير أناني، لا يثق بذاته، ويفضل القادسية، يفضل العيش بدور الضحية من أجل الآخرين، يتسامح بشكل مُبالغ فيه.
  • الرجل المازوخي التملكي: دائما ما يجذب الآخرون تجاهه.

فضلًا عن أن هناك صفات أخرى مثل: 

  • يكون صداقات مع الأشخاص الذين يسببون له الأذى النفسي والجسدي.
  • يشعر بمتعة العلاقة الجنسية عندما تسبه المرأة وتهينه.
  • لا يمتلك ميزة حب السيطرة بل دائما ما يُفضل التعامل مع المرأة المتسلطة والمتحكمة.
  • يفضل أن يعيش دور الضحية ويستمتع باستحسان شفقة الآخرين.
  • دائما ما تحرص على تلبية رغبات الطرف الآخر في ممارسة الجنس ولا ترفض أي معاملة أو أي نوع من الممارسة. 
  • تشعر باللذة في تمثيل دور درامي يُظهر الأوجاع والمعاناة التي تتعرض لها أثناء العلاقة. 
  • تفضل الشخصية النرجسية في التعامل مع الآخرين. 
  • تشعر بالسعادة حينما يعاملها الطرف الآخر بقسوة، ولا تحاول الدفاع عن نفسها تحت أي ظرف. 
  • دائمًا ما تتلذذ بالعلاقات القائمة على الشعور بالآلام والذل. 

قد يهمك التعرف على: هل يختلف علاج المازوخية عند النساء عن الرجال؟ 

كيفية علاج السادية الجنسية داخل مستشفى اختيار

 السادية الجنسية
السادية الجنسية

على الرغم من أنه قد يصعب علاج السادية الجنسية أو علاج المازوخية عندما يصاحبها سمات اضطراب الشخصية المُعادية للمجتمع، حيث يتميز الشخص السادي في تلك الحالة بضعف في التحكم في الانفعالات، وخيانة الأمانة وانعدام التعاطف والندم على سلوكياته، إلا أنه تمكنت مستشفى اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي من وضع بروتوكول علاجي يقع على كاهل التغيرات والتطورات الجوهرية في مجال الطب النفسي.

لذا علاج السادية داخل مستشفى اختيار يتم بطريقة سلسة وبسيطة في وقت قياسي وفي سرية تامة، تُساعد المريض في التغلب على معتقداته وأفكاره وسلوكياته والعيش في حياة رصينة هادئة.

وغالبًا ما يتضمن علاج السادية داخل مركز اختيار على العلاج النفسي بشكل أساسي وربما يصاحب العلاج النفسي العلاج الدوائي في بعض الحالات، وما يحدد ذلك ونتيجة التقييم والتشخيص الذي يخضع لها المريض قبل البدء في البروتوكول العلاجي.

العلاج النفسي 

يتضمن العلاج النفسي في علاج السادية على عدة برامج مختلفة يخضع لها المريض للتعرف على أسباب ظهور تلك الأعراض وعلاجها، مثلًا:

العلاج السلوكي المعرفي: ومن أبرزها هو العلاج بالتنفير والذي يستهدف توصيل شعور الخجل والخزي عند القيام بتلك السلوكيات، كما يساعد في التعرف على أنماط الإثارة الجنسية وتعلم استجابات جديدة صحية لتلبية رغباتهم الجنسية وتصحيح معتقداتهم الخاطئة حول تأثير الأفعال الجنسية السادية في الوصول للنشوة الجنسية.

كما يمكن لتقنية إعادة الهيكلة المعرفية: مساعدة المريض على تحديد أنماط التفكير غير مرغوب فيها والمُشوهة وتعلم كيفية التغلب عليها بشكل صحيح.

 العلاج الدوائي

لقد ثبت أن استخدام بعض الأدوية في تقليل أعراض السلوك القهري المرتبطة باضطراب السادية الجنسية له فعالية في الحد أعراض اضطراب الشخصية السادية مثل:

  • مضادات الاكتئاب.
  • مضادات الأندروجينات ونظائرها.
  • حاصرات التستوستيرون.

موضوع ذات صلة : هل يمكن الشفاء من المازوخية … و5 صفات للرجل المازوخي

الخلاصة عن علاج السادية

لا يتطلب الاهتمامات الجنسية السادية الخضوع لبروتوكول علاج السادية إلا إذا تسببت تلك الاهتمامات والسلوكيات والتخيلات في الشعور بالضعف أو الضيق والأذى الجسدي والنفسي الكبير للشريك الآخر، وبالنسبة للمرضى الذي يعانون من الضعف والضيق والتأذي لـ تخيلاتهم أو دوافعهم الجنسية فإن الخضوع للعلاج النفسي هو النهج الأكثر تأثيرًا وشيوعًا.

فإذا كانت أعراض اضطراب الشخصية السادية تنطوي عليك تمامًا، فلا تشعر بالقلق أو التوتر وأطلب المساعدة من مستشفى اختيار فهو يعد أفضل مركزا علاجيا متخصص ليس فقط في مجال علاج الإدمان والطب النفسي بل يولي ويكرس اهتماماته للصحة الجنسية وعلاج مثل هذه الاضطرابات الجنسية الشاذة.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

 

 

شارك المقال