كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري و5 من أعراض الوسواس الجنسي

كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري وما هي أعراض وطرق علاج الوسواس الجنسي، أعداد المدمنين على الإباحية في زيادة مستمرة بداخل الوطن العربي، فضلًا عن معدلات الإصابة المرتفعة لمرضى الوسواس الجنسي القهري، والذي يعد من أخطر أنماط الوسواس القهري حيث يؤثر على الصحة النفسية والجسدية بصورة خطيرة، والمرضى على السلوكيات الجنسية القهرية يعانون من خلل عقلي، ونفسي بحاجة إلى التعديل والعلاج المتخصص تحت إشراف طبيب نفسي، ومن خلال حديثنا لليوم سنوضح لكم أفضل النصائح حول كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري.

ما هو الوسواس الجنسي القهري؟

إذا كنت تبحث عن كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري فعليك أن تعي ما هو الوسواس الجنسي القهري، اولًا هو نمط من أنماط مرض نفسي يعرف بالوسواس القهري، ويتمثل في الأفكار الوسواسية التي تعرف بتأثيرها على الحياة اليومية، والأنشطة الحيوية التي يقوم بها الإنسان، حيث تتكرر الأفكار والدوافع الوسواسية التي تكون خارج إرادة الإنسان، ويعجز عن التحكم فيها أو إيقاف تكرارها أو تراوده في العقل.

بالإضافة إلى ذلك الأفكار الوسواسية دائمًا مت تكون أمور غير منطقية أو عقلانية، إلا أن الإنسان يعاني من قلق وتوتر شديد لعدم القدرة على التوقف عن التفكير بها، لذا يجبر على التصرف بشكل غير منطقي للتخلص من الاضطراب والقلق والضيق الذي يعاني منه.

وفي نمط الوسواس القهري الجنسي يكون الإنسان دائم التفكير في الجنس، والمتعة وطريقة سد الشهوة والإثارة المفرطة التي تثير من مشاعر القلق والتوتر، وينعكس ذلك على النشاط الجنسي للإنسان حيث يجبر على ممارسة العادة السرية، أو إدمان الأفلام الإباحية أو الانخراط في العلاقات الجنسية المحرمة فقط للسيطرة على أفكاره ودوافعه الوسواسية.

أسباب الوسواس الجنسي القهري

في سياق رحلة الحديث عن كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري سنوضح لكم ما هي أسباب الوسواس الجنسي القهري، تم إجراء العديد من الأبحاث والتجارب السريرية لتوضيح السبب الدقيق لهذا الاضطراب، وعلى الرغم من عدم التوصل إلى أسباب واضحة، ودقيقة قد وضع الأطباء مجموعة من الفرضيات والاحتمالات للإصابة بالوسواس الجنسي القهري، والتي تتلخص في الأسطر التالية:

  • اختلال توزان بعض المواد الكيميائية والمواد الكيميائية، والتي تعرف بتأثيرها ودورها الفعال في تحسين الحالة المزاجية، وذلك من خلال ارتفاع مستوى هرمون الدوبامين (Dopamine)، وهرمون السيروتونين (Serotonin) والنوربينفرين (Norepinephrine)، لذا أي خلل في توزان هذه الهرمونات قد يكون سبب في الإصابة بالوسواس الجنسي القهري.
  • تناول مجموعة من الأدوية المحفزة للإفراز هرمون الدوبامين (Dopamine)، وتحديدًا أدوية علاج مرض باركنسون.
  • كذلك بسبب التغييرات الواضحة في مسارات الدوائر العصبية المرتبطة بالدماغ، وذلك ما يؤدي إلى حدوث تغييرات في مراكز التعزيز والمكافأة، لذا يصل الإنسان إلى مرحلة الإدمان على السلوكيات الجنسية، حيث يعتاد على ممارسة الأنشطة الجنسية بصورة قهرية ليصل إلى مستوى المتعة والإثارة للشعور بالإشباع والراحة.
  • أيضًا توجد بعض الحالات العقلية والاضطرابات النفسية التي من أبرز أعراضها التأثير على النشاط، والسلوك الجنسي مثل الصرع والخرف والفصام والاضطراب الوجداني والاكتئاب الحاد وغيرها.
  • هناك أسباب اجتماعية مثل الصدمات والمشاكل الحياتية أحد أسباب السلوك الجنسي القهري.

هل التخيل الجنسي مرض نفسي؟

قبل توضيح كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري سنجيب عن سؤال هل التخيل الجنسي مرض نفسي، والإجابة نعم التخيلات الجنسية والأوهام التي تملء عقلك طوال الوقت تعتبر من علامات المرض النفسي، والذي يعرف بالوسواس القهري الجنسي، حيث يعاني الإنسان من اختلال عقلي يحدث خلل في التواصل الجنسي وردود الأفعال تجاه المتعة الجنسية وكيفية سد الشهوة والإثارة المفرطة.

موضوعات ذات صلة: الفرق بين الإدمان السلوكي والإدمان النفسي 

أعراض الوسواس الجنسي القهري

ضمن الحديث عن كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري سنعرض لكم مجموعة من أعراض الوسواس الجنسي القهري، والتي تعد هي المؤشر الحقيقي على وصول الإنسان إلى مرحلة الاعتماد على السلوك الجنسي القهري، ومن أبرزها التالي:

  • المعاناة من العجز وعدم القدرة على التحكم في الدوافع الجنسية، والأوهام والتخيلات الجنسية التي تشعره بالراحة والإشباع الجنسي وسد الشهوات والإثارة التي يشعر بها.
  • تدهور العلاقات الاجتماعية للإنسان حيث يعاني من تذبذب العلاقات مع الأهل، والأصدقاء وخسارة أهم العلاقات في حياة الفرد.
  • كذلك كثرة المشاكل القانونية والمادية بسبب الانخراط في أنشطة جنسية خطيرة.
  • الممارسات الجنسية الغير شرعية أو ممارسة الفاحشة (المثلية الجنسية).
  • استخدام السلوك الجنسي القهري كوسيلة للهروب من الضغوطات، والمشاكل الحياتية التي يتعرض لها الإنسان مثل الضغط والاكتئاب والوحدة وغيرها.
  • المشاكل الصحية مثل فقدان الشهية وغياب التركيز وضعف الانتباه والذاكرة وغيرها.
  • العزلة الاجتماعية والانسحاب من التجمعات والمناسبات العائلية.

الفرق بين الوسواس القهري الجنسي والهوس الجنسي

في سياق الحديث عن كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري من المهم التعرف على الفرق بين الوسواس القهري والهوس الجنسي، حيث أن الوسواس القهري واحد من أنماط الهوس الجنسي، حيث يعرف بأنه اضطراب نفسي يتميز بأفكار وساوس وأفكار قهرية متعلقة بالجنس، ويشعر الإنسان بالضيق والتوتر عند تراود هذه الأفكار الجنسية الغير مرغوب فيها على دماغه.

بالإضافة إلى ذلك الوسواس الجنسي يعرف بكثرة الأفعال الجنسية القهرية المتكررة التي تشعر الإنسان بأنه مجبر على تنفيذها، وذلك في إطار الاستجابة للهوس الجنسي، وتكرار محاولات قمع أو توقف هذه الأفكار وتجاهله يزيد شعوره بالقلق والتوتر والضيق، والجدير بالذكر أن الأفكار الوسواسية تستغرق وقتًا طويلًا خلال اليوم، وذلك ما يكون له مردودات سلبية على جوانب الحياة المختلفة سواء الاجتماعية أو الوظيفية أو الصحية أو النفسية أو الشخصية.

أما الهوس الجنسي ما هو إلا أفكار جنسية تظهر من تلقاء نفسها، وتشعر الفرد بالذنب والعار والخجل وتأنيب الضمير، حيث تكون أفكار غير واقعية وشاذة لا يجدر بالإنسان فعلها، لذا يشعر الفرد بأنه بحاجة إلى التوقف عن التصرف تبعًا لهذه الأفكار، والتي تكون سبب في تدهور حالته النفسية وتعطل نشاطه اليومي.

إليك علاج السادية الجنسية..تمتع بصحة جنسية طبيعية

ما العلاقة بين الوسواس القهري والضعف الجنسي؟

ارتباطا بالحديث عن كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري هل تعلم ما هي العلاقة بين الوسواس القهري والضعف الجنسي، هناك بعض الأبحاث والنتائج الطبية التي تؤكد على أن الأنشطة، والممارسات الجنسية الغير شرعية مثل العادة السرية، أو المثلية الجنسية أحد الأسباب الشائعة لضعف الأداء الجنسي للرجل، حيث يصاب الرجل بضعف انتصاب العضو الذكري وسرعة القذف أثناء العلاقة الجنسية، وقد يصل الوضع إلى الضعف الجنسي التام.

كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري

كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري لا تحتاج إلا للتواصل مع أحد الاطباء المتخصصين، لأن الأمراض النفسية التي يتم معالجتها سوى بالاستراتيجيات والآليات النفسية المتخصصة، وبالتالي مريض السلوك الجنسي القهري بحاجة إلى سرعة التواصل مع أحد المتخصصين بعلاج الاضطرابات النفسية مثل الوسواس القهري من الناحية الجنسية.

عند التواصل مع مركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان  كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري تكون ضمن آلية، وخطة علاجية محددة يتم تطبيقها على يد أمهر الأطباء والاستشاريين النفسيين، فضلًا عن السرية التامة والحفاظ على خصوصية المرضى داخل المركز، وعند الإجابة عن كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري نذكر التالي:

1_ برنامج العلاج النفسي  

كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري تتطلب إلى ضرورة الخضوع إلى برنامج العلاج النفسي المتخصص، ومن ضمن البرامج العلاجية المستخدمة ما يلي:

  1. العلاج المعرفي السلوكي: الخطوة الأولى في كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري تشمل العلاج المعرفي السلوكي، حيث يعمل على استبدال السلوكيات الجنسية القهرية بأخرى صحية.
  2. العلاج الديناميكي النفسي: تساعد هذه الاستراتيجية على تنمية الوعي والإدراك لدى المريض بالسلوكيات الجنسية القهرية، وتأثيرها على حياته مما يساهم في تطوير السلوكيات الجنسية الجديدة، والمميز داخل مركز CHOOSE أن تطبيق هذا العلاج يكون ضمن الطريقة التي يفضلها المريض، سواء بمفرده أو مع أفراد الأسرة أو جلسات علاج جماعي.

2_ العلاج الدوائي

كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري تشمل العلاج الدوائي الذي يكون مفيد في هذه الحالة، حيث يلجأ الطبيب إلى استخدام مجموعة من الأدوية التي تكون مفيد في السيطرة على الأعراض الجانبية المصاحبة لاختلال المواد الكيميائية والنواقل العصبية أحد الأسباب القوية للإصابة، والطبيب المعالج يحدد نوع الأدوية والجرعات طبقًا لحالة كل مريض، لتجنب الآثار الجانبية مثل الإدمان على الدواء، ومن أبرزها مضادات الاكتئاب.

نهاية الحديث عن كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري:

كيفية التعامل مع السلوك الجنسي القهري تبدأ بطلب المساعدة الطبية من الطبيب النفسي، وتقييم الحالة النفسية والجسدية وتحديد أسباب الإصابة لوضع أفضل البرامج العلاجية للتخلص من الوسواس الجنسي القهري، ومركز CHOOSE للطب النفسي وعلاج الإدمان يقدم لك أفضل الاستراتيجيات النفسية للعلاج، وعلاوة على ذلك، الخدمات الطبية المتكاملة والمتطورة في ظل وجود كادر طبي على مستوى من الكفاءة والخبرة العلمية والعملية على مدار سنوات طويلة، فلا تتوان في التواصل معنا الآن.

مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال