كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي وتعرف على 10 علامات دالة على التحرش بالطفل

كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي؟ وما هي العلامات التي تشير إلى أن الطفل تعرض إلى التحرش، حوادث التحرش الجنسي بين الأطفال الآن أصبحت من أخطر ما يواجه المجتمع العربي والدول، فالأطفال الصغار لا يملكون الوعي أو المعرفة الكافة حول الأمور الجنسية، وتحديدًا في المجتمعات العربية مما يجعلهم عرضة للاستغلال الجنسي من قبل الآخرين، بالإضافة إلى البالغين الذين يعانون من مشاكل واضطرابات نفسية تدفعهم إلى استدراج الأطفال من أجل استغلالهم جنسيًا، ومع انتشار هذه الحوادث بالمجتمعات العربية يتساءل الأهالي  كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي.

ما هو الاعتداء الجنسي على الأطفال؟

كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي؟ سؤال شائع ومتداول بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي، ويرجع إلى انتشار حالات الاعتداء الجنسي على الأطفال، والتي تحدث لأي طفل من أي عرق أو مجموعة اجتماعية أو دينية أو مادية، وبالطبع جميع الأطفال معرضون إلى الاستغلال الجنسي من قبل الآخرين، لذلك مهم جدًا أن يتخذ الآباء خطوات فعالة لحماية أبنائهم من خطر الاعتداء والتحرش الجنسي.

الأطباء والمتخصصين بعلم النفس يؤكدون على أن هذا الحادث لها آثر سلبي، بالغ الخطورة على الحالة النفسية للطفل الذي يتعرض إلى الاعتداء أو التحرش الجنسي، والذي على الاغلب لا يكون حادثة واحدة بل يتكرر على فترات متقطعة أو منتظمة، والأمر يعتمد على من هو الشخص المعتدي على الطفل، فكثيرًا ما يكون أحد أفراد العائلة مثل الخال أو العم أو أبناء العم أو الخالة وغيرهم، وتذكر أن هذه الجريمة ليست مسؤوليتك أو خطأ طفلك، بل المعتدي هو من يتحمل هذا الجرم لذا توقف عن لوم نفسك، وابحث عن مساعدة طبية وعاجلة لإزالة آثار التعدي الجنسي على طفلك.

أشكال التعدي الجنسي على الأطفال

إذا كنت تتساءل كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي ننصحك أولًا بالتعرف على أشكال التعدي الجنسي على الأطفال، أجريت دراسة بحثية حول الأشكال والأنماط المختلفة من الاستغلال الجنسي للأطفال، وتوصلت إلى مجموعة من الأنشطة الجنسية الغير قانونية التي تندرج أسفل التعدي الجنسي على الأطفال، وبما في ذلك ما يلي:

  • إجبار الطفل الصغير على ممارسة الاستمناء الجنسية أو التعري أمام المعتدي.
  • ممارسة أي نشاط جنسي شاذ أمام الطفل مثل مشاهدة الأفلام الإباحية.
  • إجبار الطفل الصغير على ممارسة بعض السلوكيات الجنسية أمام الكاميرا.
  • التقاط بعض الصور الجنسية الشاذة للطفل مثل صور عارية تمامًا من الجسم.
  • اللمس الجنسي الغير ملائم للطفل في أمام تناسلية مما يعرف بالتحرش الجنسي.
  • مداعبة المناطق الحساسة للطفل الصغير.
  • الاختراق الجنسي للطفل.
  • عرض صور عارية وجنسية غير ملائمة أمام الطفل الصغير.

الجدير بالذكر أن جميع الأطفال من الذكور والإناث عرضة للاستغلال الجنسي، ولكن الإناث أكثر ضحايا التحرش والاستغلال الجنسي.

كيفية علاج السلوك الجنسي القهري وتعرف على 5 من أسبابه

علامات التحرش الجنسي عند الأطفال

كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي؟ سؤال مهم جدًا لذلك يجب أن تعي جميع العلامات، والأعراض التي تشير إلى أن طفلك تعرض للتحرش الجنسي، وبالتالي الإسراع في التدخل ومساعدته على مواجهة هذا الخطر، وإليك أبرز علامات التحرش الجنسي التي يمكن ملاحظتها:

  • تغييرات في السلوك حيث يبدأ الطفل في التصرف بشكل عدواني أو الانطوائية والعزلة.
  • يصدر الطفل ردود أفعال غريبة تجاه شخص معين مثل الخوف أو القلق، وعلى الأغلب يكون هو الشخص المعتدي.
  • يعاني من صعوبة في النوم ليلًا بسبب رؤية الكوابيس المزعجة.
  • كما أن الطفل قد يعاني من التبول اللاإرادي ويبلل السرير.
  • يشعر الطفل بالخوف عند البقاء بمفرده أو الابتعاد عن والديه.
  • السلوكيات الجنسية الغير مناسبة حيث يلاحظ على الطفل تريد كلمات جنسية غير لائقة، أو يتحدث عن الأمور الجنسية بشكل صريح.
  • معاناة الطفل من مشاكل صحية مثل الألم أثناء التبول أو أوجاع في المناطق التناسلية أو فتحة الشرج أو الأمراض الجنسية المنقولة والالتهابات والعدوى وغيرها.
  • غالبًا ما يلجأ بعض الأطفال إلى ذكر تلميحات تشير إلى أنه يعاني من استغلال جنسي، ولكن لا يتحدث بشكل صريح خوفًا من تهديدات المعتدي.
  • بالإضافة إلى مشاكل الدراسة وانخفاض الكفاءة والأداء الدراسي والقدرة على المذاكرة، أو الانتباه أو التحصيل الدراسي وغيرها.

من يرتكب الاعتداء الجنسي على الأطفال؟

ارتباطا بموضوع اليوم حول كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي، سنتحدث معكم عن الأشخاص المحتملين لارتكاب جرائم الاعتداء الجنسي على الأطفال، والجدير بالذكر أن أغلب المعتدين من الذكور، ولكن الإناث أحيانًا يكونون من ضمن الأشخاص المعتدين جنسيًا على الأطفال.

هناك دراسة أشارت إلى الشباب البالغين يمثلون حوالي ثلث الأشخاص المعتدين على الأطفال، على الجانب الآخر في أغلب الحالات يكون المعتدي من أقارب أو جيران الطفل، حيث أن كل 9 أطفال من 10 أطفال تعرضوا إلى التحرش الجنسي من أفراد العائلة والأشخاص المقربين.

ولكن الاعتداء الجنسي على الأطفال من المحتمل أن يحدث أيضًا خارج المنزل، كما في النوادي الاجتماعية والترفيهية والملاعب الرياضية، حيث يبدأ المعتدي بمعاملة الطفل بشكل خاص ليتمكن من استدراجه إلى شباكه، ويبحث عن فرصة يكون الطفل بمفرده للاعتداء عليه، كما يحدث من مدربي الأطفال أو المدرسين أو العمال في المناطق المختلفة.

من هم الأطفال المعرضين للتحرش الجنسي؟

سنتحدث اليوم عن كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي لذا سنوضح لكم الأطفال الأكثر عرضة للاعتداء والتحرش الجنسي، وفي الحقيقة أن جميع الأطفال عرضة لهذا الاعتداء، ومن الفئات الأكثر عرضة للخطر ما يلي:

  • الأطفال الذين تعرضوا إلى الإيذاء الجسدي أو الإهمال الأسري.
  • كذلك الأطفال المعوقون أكثر فئة تقع في شباك الاعتداء الجنسي لأنهم يعانون من صعوبات في الكلام واللغة.
  • أيضًا الأطفال الذين يستخدمون شبكات الإنترنت بشكل مفرط، حيث أن بعض المواقع وغرف الدردشة والمنتديات مليئة بالمعتدين جنسيًا على الأطفال.

ما هي آثار التحرش الجنسي على الأطفال؟

في سياق الحديث عن كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي سنذكر لكم آثار الاعتداء الجنسي على الأطفال،  حيث أن التحرش الجنسي يسبب ضرر كبير من الناحية الجسدية والنفسية والعقلية والعاطفية للطفل على المدى القريب والبعيد كما يلي:

1_ آثار التحرش الجنسي على المدى القريب

الأطفال يعانون من مشاكل صحية خطيرة مثل الأمراض الجنسية المنقولة والإصابات الخطيرة، والالتهابات والعدوى وغيرها.

2_ آثار التحرش الجنسي على المدى البعيد

الأطفال الذين يتعرضون إلى التحرش الجنسي أكثر عرضة للاضطرابات النفسية، مثل القلق والاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) واضطرابات الأكل، فضلًا عن السلوك الإجرامي أو إدمان المخدرات والميول الانتحارية وغيرها.

موضوعات ذات صلة: كيف نحمي الأطفال من الهشاشة النفسية

كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي

كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي؟ هذا السؤال هو الأكثر انتشارًا على مواقع التواصل الاجتماعي بعد كثرة حوادث التحرش بالأطفال، لذا سنوضح لكم بعض النصائح لحماية طفلك من الاعتداء الجنسي كما يلي:

  • كن متاحًا ومشاركًا: مهم جدًا أن تكون مطلع دائمًا على مشاكل طفلك، والتحدث معهم عن أحداث يومه، وإخباره عن الطرق الدفاعية لصد أي هجوم قدي تعرض له، والعمل زيادة ثقته بنفسه حتى لا يقع ضحية الابتزاز أو التهديد.
  • خصص وقت لطفلك: كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي؟ يجب أن تمنح طفلك جزء من وقتك خلال اليوم، وذلك لتحسين الروابط العاطفية والمشاركة، حتى يتمكن الطفل من إخبارك عن مشاكله مهما كان حجمها.
  • الحديث عن الجسم: كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي؟ يجب أن تبدأ في مرحلة الطفولة المبكرة الحديث مع طفلك عن أجزاء الجسم، والمناطق الخاصة به التي لا يحق لأي شخص لمسها وليعلم أنه غير مقبول للآخرين رؤية هذه المناطق أو لمسها، وفي حالة حدوث ذلك يجب أن يسارع في إخبارك.
  • مراقبة أنشطة الطفل: كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي؟ يجب أن تشاهد أفعال وسلوكيات طفلك لاكتشاف أي تغيير في سلوكه يدل على تعرضه للاعتداء والتحرش الجنسي.
  • بيئة عائلة مريحة: مهم جدًا أن تخلق بيئة أسرية هادئة تساعد طفلك على الحديث حول المواضيع الجنسية براحة.
  • لا تترك طفلك بمفرده: كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي؟ عدم ترك الأطفال بمفردهم مع الغرباء أو الأشخاص المقربين دائمًا كن بجوار طفلك ولا تمنح لأي شخص الحق في الجلوس مع طفلك بمفرده.
  • كن حذر: دائمًا أحذر من البالغين سواء من المقربين أو الغرباء.
  • وضع حدود: كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي؟ تعليم الطفل أهمية وضع حدود مع الأشخاص، فلا تسمح لأي شخص بحمل طفلك أو تقبيله أو معانقته.

نهاية الحديث عن كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي:

كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي ؟ تحدث اليوم عن أهم النقاط المتعلق بهذا الموضوع، ومجموعة من النصائح التي تساعد الآباء على حماية أبنائهم من خطر الاعتداء والتحرش الجنسي، وتذكر أن طفلك في حالة تعرضه للتحرش الجنسي لمرة واحدة، فهو في حاجة إلى المساعدة الطبية، وذلك لإزالة المشاعر السلبية التي ترتبت على هذه الحادثة، لذا ننصحك بالتواصل مع مركز CHOOSE للطب النفسي، حيث يوفر لك بيئة هادئة ورعاية دائمة للأطفال والمراهقين المشتبه أنهم تعرضوا إلى اعتداء جنسي، ويستخدم خبرائنا أسلوبًا متطور وهادئ وقريب إلى الطفل، وذلك لمساعدته على التحرر من هذا آثار هذا الحادث.

 مصدر1 

مصدر2 

مصدر3

شارك المقال