6 أضواء كاشفة عن أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص

ربما تُصنف عزيزي القارئ من فئة المتنمرين وأنت لا تعلم ذلك، نعم!! كما لا تعلم أيضًا أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص، إن التعرض للتنمر من الأمور المُفجعة والبائسة للمستهدفين، والتي قد تنطوي على عواقب كبيرة لها تأثير دائم. 

هل ترغب في التسلط على من حولك بشكل عدواني؟ ولا تتعاطف معهم مطلقًا؟ هل تُحب السيطرة على الآخرين وتأخذ لقب “التفتوة” بينهم إذا كنت تفضل ممارسة مثل هذه السلوكيات فأعلم جيدًا أنك شخص متنمر تُسبب تأذي مادي ومعنوي لشخص ما وربما تكون سبب في إنها حياته بالانتحار أو التأذي النفسي الشديد.

ونظرًا لجهل العديد من الأشخاص فهم التنمر وتأثيره على الأشخاص، سنسلط الضوء في هذا الموضوع على تعريف التنمر، وأنواع التنمر، و أضرار التنمر بما في ذلك، أضرار التنمر المدرسي، وأضرار التنمر على الفرد والمجتمع بالتفصيل.

ما تعريف التنمر وأنواعه؟

التنمر هو سلوك عدواني يصدر من شخص إلى آخر متعمدًا وبشكل متكرر، يتسبب في إصابته وإزعاجه وإحداث ضرر جسديًا أو نفسيًا، أو اجتماعيًا، ربما يتخذ التنمر شكل من أشكال الاتصال الجسدي وربما يكون عبارة عن كلمات أو افعال دقيقة للغاية، وعادًة ما يواجه الشخص الذي يتعرض للتنمر صعوبة في الدفاع عن نفسه.

المتنمرين يتلذذون بالتقليل من شأن الآخرين ولكن لا يعلمون مدى أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص، الجدير بالذكر أن التنمر قد يأتي بأنواع متعددة، فهناك من يتعرض للتنمر الجسدي أو اللفظي، كما يُهاجم البعض عبر الإنترنت بنشر معلومات لا أساس لها من الصحة عنهم وهذا ما انتشر بكثرة في الآونة الأخيرة.

من الممكن أن يتعرض الشخص للتنمر بأشكاله المختلفة في أي مكان، في العمل أو المدرسة أو المنزل أو حتى عبر الإنترنت على وسائل التواصل الاجتماعي، وجمعها تهرف إلى ترك أثر نفسي سيء وتسبب الضيق والألم للشخص، ومن خلال الفقرة القادمة نوضح بالتفصيل أبرز أنواع التنمر.

أبرز أنواع التنمر

الجدول التالي يوضح أنواع التنمر المختلفة التي يتعرض لها الأشخاص:

أنواع التنمر التعريف الأمثلة
التنمر الجسدي هو التنمر الذي يستهدف إيذاء الأخرين جسديًا، ويكون عبارة عن أي شكل من أشكال اللمس الذي لا يريده الشخص، وغالبً ما يطلق عليه بلطجة بدنية. الوخز.

الضرب.

اللكم.

الركل.

البصق.

التعثر ودفع شخص ما.

كسر متعلقات الشخص.

التنمر اللفظي هو التنمر الذي يستهدف تهكم أو مضايقة شخص ما.  التنابز بالأسماء.

المضايقة.

التقليل من شأن شخص ما.

أو التهديد بإيذاء شخص ما.

التنمر النفسي استبعاد الأشخاص بقصد، لجعلهم يشعرون بعدم الثقة بالنفس ويشعرون بالسوء تجاه أنفسهم نشر الشائعات.

الكذب.

إحراج شخص ما في الأماكن العامة.

نشر الشائعات.

التنمر عبر الإنترنت هو التنمر الذي يعتمد على استخدام البريد الالكتروني أو الهواتف المحمولة أو مواقع التواصل الإجتماعي لإرسال الرسائل والصور والتعليقات المؤذية.

 

ما زال محور الموضوع قائم عن أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص ولكن في سياقه نوضح أولًا ما أسباب التنمر في السطور القادمة.

ما أسباب التنمر؟

تتعدد الأسباب التي تدفع الأشخاص إلى التنمر على الآخرين، فيما يلي أهمها:

  1. الشعور بالغضب والإحباط والغيرة من الآخرين.
  2. حب التملك والسيطرة على الآخرين لتحسين الوضع الإجتماعي.
  3. تدني احترام الذات والرغبة في الشعور بالتحسن تجاه أنفسهم.

تلك العوامل السابقة تُحفز الشخص بقيام سلوكيات عدوانية وغير رحيمة خلال تعامله مع الآخرين، ومن ثم تظهر أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص والتي سنُلقي الضوء عليها الآن خلال الفقرة السابقة.

في سياق الحديث عن أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص تعرف أيضًا على: كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي وتعرف على 10 علامات دالة على التحرش بالطفل

تعرف على أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص

التنمر يترك تأثير مختلف على كل شخص بدرجات متفاوتة، وهذا يعتمد على نوع التنمر والمرحل العمرية ومدة التعرض إلى التنمر، ولكن بشكل عام التنمر ينطوي على العديد من الأضرار والمخاطر على جوانب الحياة المختلفة فهناك أضرار على  الفرد بما في ذلك الأطفال وأخرى على المجتمع ونخص بالذكر المجتمع المدرسي، فمثلًا نجد:

أضرار التنمر على الأطفال

الأطفال الذين يتعرضون للتنمر يمكن أن يواجهون مُشكلات على المستوى الجسدي والعاطفي والاجتماعي والأكاديمي والعقلي، حيث:

  1. يجدون صعوبة في تكوين الصداقات.
  2. يشعرون بالغضب والضعف والعجز والوحدة والعزلة.
  3. يتعاطون المخدرات للهروب من الألم النفسي.
  4. يصابون بالاكتئاب وكثيرًا ما تراودهم أفكار الانتحار.
  5. يُصابون بالعجر المكتسب وهو اعتقادهم أنهم لا يستطيعون حقًا فعل أي شيء لتغيير الوضع.
  6. ينخفض التحصيل الأكاديمي لديهم.

ومع استمرار نمو الطفل ضحية التنمر وصولًا لمرحلة البلوغ، يستمر في صراع مع احترام الذات ويجد صعوبة في الحفاظ على صداقاته مع الآخرين والحفاظ عليها.

أضرار التنمر المدرسي

الجدير بالذكر أن التنمر ليس في صالح أحد، وله بالطبع تأثير ضار على صحة الطلاب وتعليمهم ورفاهيتهم ويؤثر على المجتمع المدرسي كاملًا، حيث تكمن أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص داخل الوسط المدرسي في ما يلي:

  • شعور الطلاب بالوحدة والتعاسة والخوف.
  • الشعور بالقلق وعدم الراحة.
  • التغيب عن المدرسة.
  • إصابة الطلاب المستهدفين بالأمراض النفسية والجسدية.
  • انخفاض المستوى الأكاديمي داخل المدرسة.
  • انتشار الفوضى وعدم الإحترام ما بين الطلاب بعضهم البعض.

بعد التعرف على أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص ربما تتساءل عن علاج التنمر وكيفية حل تلك المشكلة ما بين أفراد المجتمع، فإذا كنت مهتم للتعرف على الحل تابع القراءة..

موضوع ذات صلة بـ أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص: طرق علاج الصدمة النفسية و4 نصائح للتعامل معها

كيف يمكن حل مشكلة التنمر؟

لحل مشكلة التنمر بشكل جذري يتطلب العديد من الخطوات من قبل الطلاب، أولياء الأمور المدرسين داخل المدارس، حيث تتضمن حل المشكلة على ما يلي:

علاج التنمر

والمقصود بعلاج التنمر هو علاج الضحية والمعتدي بواسطة برامج العلاج النفسي، بهدف التغلب على الآثار السلبية الناجمة عن التنمر والنصح والتشجيع في قدرة الضحية في مواجهة التمرد وكيفية الاستمرار في حياته المدرسية، وفي بعض الأوقات تحتاج الضحية إلى العلاج الدوائي والنفسي معًا.

وبالنسبة إلى المعتدي فالهدف من علاجه هو إعادة تقييم وتعديل سلوكياته، وتصحيح معتقداته وأفكاره.

كيف ترد على من يتنمر عليك؟

 إذا كان الشخص يتنمر عليك لفظيًا لا ترد عليه بإهانة مماثلة، لأن الجدل والرد عليهم سيمنحهم قوة وتزيد دائرة المشكلات والعداوة بينهم.

بينما إذا تعرضت للتنمر البدني يحاول المتنمر إيذائك بدنيًا، حاول الدفاع عن نفسك وإيقاف محاولاتهم في التعدي عليك واطلب المساعدة من شخص كبير، ثم تحدث مع والدك أو أخ أكبر أو صديق أي شخص تثق به واطلب مساعدة منهم.

وإذا لم تتمكن من القيام بالحلول السابقة اطلب المساعدة من مركز متخصص في الطب النفسي يدعم خدمة علاج التنمر، مثل مركز اختيار لعلاج الإدمان والطب النفسي.

الخلاصة عن أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص

أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص شديدة الخطورة وكفيله بأن تنهي حياتهم بمحاولات انتحارية، فاحذر أيها المتنمر وتوقف عن هذا السلوك العدواني السيء، واطلب المساعدة من قبل المتخصصين في الصحة العقلية لتعديل وتصحيح المعتقدات والسلوكيات الخاطئة التي تقتنع بها، فكم من متنمر نجح في الخضوع لبروتوكول علاجي متخصص وتحول لشخص آخر يتعامل باحترام مع الآخرين.

أما إذا كنت تتعرض للتنمر أو تعرف شخصًا يتعرض للتنمر، فالمساعدة أيضًا متاحة، هناك العديد من الطرق والحلول للتصدي لذلك الأمر وإيقافه، فلا تشعر بالخوف والتوتر نحن هنا لمساعدتك وحمايتك وزيادة ثقتك بنفسك.

أبرز الأسئلة الشائعة عن أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص

 

كيفية الوقاية من أضرار التنمر ومخاطره على الأشخاص؟

يمكن منع التنمر ما بين الأطفال أو الحد من التعرض له عن طريق ما يلي:

  • نشر الوعي ما بين الأشخاص لحث الأباء وأولياء الأمور على التحدث مع أطفالهم عن التنمر وما يرتبط به من أضرار نفسية وجسدية واجتماعية.
  • حث الوالدين على أن يسعوا جاهدين لخلق جو أسري يسوده التسامح والاحترام والرحمة والخوف على الآخرين.
  • تحالف المدارس والجامعات لوضع سياسة صارمة لمكافحة التنمر داخل الوسط المدرسي، والحرص على زيادة إشراف الكبار خارج نطاق الفصل.
  • إشراك الأباء في الندوات والمبادرات المتعلقة بالحد من التنمر بين الأطفال.

 كيف أعرف أن ابني يتعرض للتنمر أم لا؟

هناك بعض العلامات التي قد تشير إلى أن طفلك ربما يتعرض للتنمر داخل الوسط المدرسي من بينها ما يلي:

  • رفض الذهاب إلى المدرسة.
  • اضطراب في النوم ويعاني من كوابيس متكررة.
  • الانعزال والابتعاد عن التجمعات والخروج من المنزل.
  • يعود إلى المنزل مصاب بجروح دون سبب.
  • انخفاض المستوى الأكاديمي.

مصدر 1

مصدر 2

مصدر 3

مصدر

شارك المقال